موضوع: الخط العربي الجديد - نقاش -

ردود: 11 | زيارات: 6110
  1. #1
    عضو خيالي جدا
    صور رمزية Yas2eR
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    موشن جرافيك
    العمر
    31
    ردود
    956

    الخط العربي الجديد - نقاش -

    بسم الله الرحمن الرحيم ...
    سعيد بالسكشن ده اننا هنبدأ نتكلم عن الخط العربي ( اخيرا )

    انا من الناس اللى احب الفونت عموما ..فى اى لغة .. عربي صيني انجليزي
    لانه لغة تعبير .. مش بس تعبير لغوي .. ده تعبير عن الحالة او الكلمة اللى كاتبها والديزاين نفسه .. يكون مواكب العصر اللى انت فيه ويديك احساس بالزمن بتاعك واحساس بالحضار بتاعتك


    طبعا باحب الفونتات العربي المعروفة ..لكن احس انها ( قديمة او عتيقة ) على الديزاين العصري
    يعنى لو وضعتها فى تصميم حديث هتحس بفرق كبير

    في ناس كتيرة بيجددو الخط العربي ولازم نركز عليهم اوى زى الايرانين .. وغيرهم
    لازم تعملو سيرش وتشوفو تغيرات الفونتات التانية والفونتات بتاعتنا
    اعملو سيرش عن ال typography caligraphy

    احنا عندنا خط ... جميل جدا جدا جدا بس حاسس اننا مش مستخدمينو صح لسه
    احلى حاجة فى الفونت بتاعنا انو مشبك وانو سلس .. يعنى editable جدا
    يعنى بصو الاجانب بيغيرو فى الفونت بتاعهم على حسب كل وقت وكل تجديد وكل عصر مع انو خط مشابه جدا وتغيراتو بسيطة
    احنا كل خطوطنا قديمة جدا ... النسخ والرقعة والكوفى والاندلس وكل ده قديم اوى

    جايز كتير يعرضوني .. على تغير الخط العربي انو يبق حديث لعصرنا لان ناس كتيير كارهين العصر ده او الزمن ده
    بس ده اساس ... عشان نطور
    http://www.facebook.com/group.php?gid=5786949845
    ////
    /////////////////////////////////////
    Thinking / Building
    mind set
    this is thinking business , if thinking makes you tired
    , then you at wrong place


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    معذره يا ياسر
    انا معك في المبداء ومش معك في النظره
    احنا كنا بندرس الفن العربي والاسلامي في سنة 90 يعني قبل ما الجرفيك يباء يتعرف في الوسط العربي
    ويمكنك بجوله بسيطه في خان الخليلي تشتهد خطوط رهيبه منها الحديث والقديم
    كي ابسط لك الموضوع اكثر
    لا يوجد خط
    توجد قاعده
    يعني مثلا الخط الهندسي
    بيستخدم الكلمات وبتتخيل شكل مشابة لاوراق الرسم البياني وتكتب كل كلماتك بدون الخروج عن السمك او الزويا
    الخط المودرن
    بيعطيك حرية الحركه بالقلم ويمكنك تغير السمك حتي في الاماكن الثابته
    قاعدة البلوك
    بتحافظ علي الخطوط الي الاسطر بسمك والخطوط القائمه بسمك اخر
    علي ان تكون كل المنحنيات بالبرجل وكل الزوايا بالمنقله
    وهكذ
    وللعلم
    نفس القاعده التي يكتب بها الانجليزي هي القاعده التي يكتب بها العربي
    انا معك في شيء واحد
    هو توفر الفونتات الانجليزي بشده
    لكن اي خط ممكن نقل قاعدة كتابته للغه اخري بمجرد رؤية بعض حروفه
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  3. #3
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    مهلا يا إخوان

    هنالك الكثير من المغالطات التي ذكرت في حديثكما ،

    الخط العربي لا يشبه أي خط بالعالم ( أقصد القواعدي منه )

    بل وإن أنواع الخط العربي نفسها لا تشبه بعضها البعض في القواعد ، ولكل مكانته ولكل قصة طويلة في اكتشافه وتطوره ...

    من ناحية تشكيلية فنية يمكن اعتبار الخط الصيني شبيها بالعربي ( فن )

    أما استخدام الخط العربي في التصميم فحكاية أخرى

    فألاحظ الكثير من المصممين الجيدين لا يحسنون اختيار الخط في لوحاتهم ...

    أما الخط العربي الحديث ( خط الكمبيوتر ) فقصة أخرى . أختصرها ... لوكان على جهازك 100 نوع فهناك 95 منها لا تصلح للتصاميم ... جاء برنامج الكلك الإيراني ليضع بعض الحلول وخاصة للعناوين ... فقد أجاد مصمموه خطي الثلث والفارسي ( التعليق )

    ودائما أذكر شهادة بيكاسو على الفن الإسلامي حين قال :

    إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في الفن ، وجدت الفن الإسلامي قد سبقني إليها

    ويقصد طبعا الخط العربي والزخرفة الإسلامية

    طبعا اليوم نرثي للخط العربي والحالة التي وصل إليها ...

    فبعد هاشم البغدادي وحامد الآمدي وحسني ( أبو سعاد ونجاة ... اللواتي كن يعتبرن مهنة أبيهن عار وعندما توفي رحمه الله هممن بحرق موروثه الفني لولا تدخل المحبين له ) والرفاعي وغيرهم أصبح الخط لا يجيده إلا القلة القليلة ... وجاء الكمبيوتر ليقضي على الكثير من الأيدي المبدعة في هذا المجال .
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    كلامك صحيح اخي اكتوم
    لكن انا بتكلم في نقطه تانيه
    وهي ليست ابداعيه او فنيه
    من يجيد الخط بالطريقة الي ذكرتها انت قليلين جدا
    وفي مجال الاعلان تبحث عن طرق تخليص العمل بطريقه مرضه
    فغالبا الامر لا يحتاج فنان بقدر ما يحتاج شخص يستطيع ظبط يده
    واوقولك ما تعلمنا في الزخرفه لانجاز مثل هذه الامور
    لو عجبك خط وحبيت تنقله حتي لو حرفه للغه تانيه
    ما يحدث هو انك تجمع طرق نهايات الحروف
    وشكلها تحت السطر
    وشكلها عليه وفوقه
    والدورانا ت وشكل اماكن الزوايا
    هذا ما قصدته
    انظر علي المربعات ذات اللون المتشابه
    هاتفهم قصدي
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  5. #5
    عضو خيالي جدا
    صور رمزية Yas2eR
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المنطقة
    موشن جرافيك
    العمر
    31
    ردود
    956
    معكم تماما ... اكتوم .. كلامك صحيح جدا ..لكن احنا بنتكلم عن الخط العربي .. اللى احنا ( كا مصميمين نعملو )
    يعنى كمبيوتر زى مانت قلت

    وبعدين فى فرق بين خط الكتابة وخط التزويق ...يعنى الخط اللى احنا بنتكلم بيه دلوقتى على المنابر ..خط عربي للكتابة .. ويعتبر خط عربي صرف .. العادي يعنى

    اما الخط التزويق اللى هو انتو بتتكلمو عليه ...( فن الخط العربي ) اللى هو مثل كتابة بسم الله الرحمن الرحيم وكده
    وده caligraphy خارج شوية عن اللى اقصده .. لكن طبعا ده تراث لازم نستخدمه بس ده يستخدم فى ( لوجوهات فقط ) مينفعش تعمل كتابة كاملة بهذا الخط

    يعنى احنا كلنا متفقين ... ان فى معظم الديزاينز العربية اللى بنشوفها بيكون خط ( مش لايق ) على التصميم بيبقى وحش
    مع اننا الخط بتاعنا زى ماقلت .. قابل للتغير 180 درجة عكس جميع الخطوط العالمية الاخرى

    وانا معاك جدا يا اكتوم فى ما قلته عن الخط العربي

    انت فهمت اصدى يا ياسر والصورة اللى جبتها وشرحك .. ايوة ده اللى اقصده اننا نطوره للكتابة فى التصميمات على حسب الروح ..لكن خلى بالك .. ان الروح الاسلامية والعربية هتطلع من الخط كده ...انا قصدت ان يبقى فيها روح اسلامية وعربية ... مش ناخد الحواف والمخارج من خط انجليزي وخلاص .. نعمل حواف ومخارج اسلامية ملهاش علاقة بالغرب .. وبعدين مش بس المخارج والحواف .... فى الايتاليك والبولد والبلور و البيكسل ( هو ده الخط الجديد )

    وازاى مفهاش فن ده ..ياراجل


    شوفو الجروب ده .. على سبيل المثال ..
    http://www.flickr.com/groups/arabictype/pool/
    http://www.facebook.com/group.php?gid=5786949845
    ////
    /////////////////////////////////////
    Thinking / Building
    mind set
    this is thinking business , if thinking makes you tired
    , then you at wrong place

  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة aktoom معاينة الرد
    مهلا يا إخوان

    هنالك الكثير من المغالطات التي ذكرت في حديثكما ،

    الخط العربي لا يشبه أي خط بالعالم ( أقصد القواعدي منه )

    بل وإن أنواع الخط العربي نفسها لا تشبه بعضها البعض في القواعد ، ولكل مكانته ولكل قصة طويلة في اكتشافه وتطوره ...

    من ناحية تشكيلية فنية يمكن اعتبار الخط الصيني شبيها بالعربي ( فن )

    أما استخدام الخط العربي في التصميم فحكاية أخرى

    فألاحظ الكثير من المصممين الجيدين لا يحسنون اختيار الخط في لوحاتهم ...

    أما الخط العربي الحديث ( خط الكمبيوتر ) فقصة أخرى . أختصرها ... لوكان على جهازك 100 نوع فهناك 95 منها لا تصلح للتصاميم ... جاء برنامج الكلك الإيراني ليضع بعض الحلول وخاصة للعناوين ... فقد أجاد مصمموه خطي الثلث والفارسي ( التعليق )

    ودائما أذكر شهادة بيكاسو على الفن الإسلامي حين قال :

    إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في الفن ، وجدت الفن الإسلامي قد سبقني إليها

    ويقصد طبعا الخط العربي والزخرفة الإسلامية

    طبعا اليوم نرثي للخط العربي والحالة التي وصل إليها ...

    فبعد هاشم البغدادي وحامد الآمدي وحسني ( أبو سعاد ونجاة ... اللواتي كن يعتبرن مهنة أبيهن عار وعندما توفي رحمه الله هممن بحرق موروثه الفني لولا تدخل المحبين له ) والرفاعي وغيرهم أصبح الخط لا يجيده إلا القلة القليلة ... وجاء الكمبيوتر ليقضي على الكثير من الأيدي المبدعة في هذا المجال .
    أتفق معك فى نقاط وأختلف بالذات فى النقطة الأخيرة
    أنا بجانب دراستى الجامعية فأنا طالب فى مدرسة الخطوط بالفرقة الثالثة وأقول لك أن الخط العربى ما زال بخير وبه تجديد ومازال له رواد عظام وكل يوم هناك تجديد والعالمون بحال مدارس الخط فى مصر تلك الأيام سيعلمون بمدى التطوير الكبير الذى يحيط تلك المدارس منذ عام تقريباً تغيرت المناهج ولكن بقيت الخطوط الرئيسية وأقول لك أن الخطوط الرئيسية تنبثق منها مجموعة من الخطوط الكثيرة ولكن هناك خطوط رئيسية مثل النسخ والرقعة والديوانى والفارسى والثلث والكوفى وتلك الخطوط تطورت بمرور الزمان وحتى العصر الحديث فالقائل أنها لا تتطور غير محق فى ذلك
    مدونتي

    أحبها يـهتز قـلبـي عندما يُـقال مـصـر

  7. #7
    السلام عليكم

    في حواركم اخوتي الكثير من المغالطات والمفاهيم الخاطئة

    بخصوص ان الخطر العربي الاسلامي اندثر واختفى لااتفق معك اخي اكتوم كون ان البغدادي والامدي ماتوا فهذا لايعني ان هناك من لم يخلف فنهم ويجدده ويتطور معه الحال الى ان يصل الى قمة الابداع في الخط
    هناك محاولات عديدة تحاول الوصول الى المبتغى الرقي بالخط العربي الى اقصى درجات الجمال

    اما بخصوص ان الخط العربي رخم ومش حلو مع التصميمات الحديثة والموديرن فاني اختلف تمام الاختلاف مع من طرح هذه الفكرة
    الخط العربي العريق بخطوطه الاصيلة كان وسيظل محدث مع كل العصور والحقبات المختلفة
    الخط العربي في جماله وروعته لايمكن ان يكون قديما ولا يتماشى مع الجرافيكس الحالي بل على العكس هو اشد حاجة الينا بتطويره وتطويع تصاميمنا مع الخط نفسه دون فقدان عراقته وجذوره
    فللخط العربي روح ونمط لايتغيران ابدا وخصوصا العريقة منها

    فاخي ياسر يقصد بالخطوط التي يريد ان تتماشى مع الجرافيكس الموديرن هي خطوط تتفرع من اصل الخط الكوفي
    ومنها تتفرع الى اشكال وانماط حديثة من افكار محارف غربية هذا لايمنع ان تكون الحروف ذات تعبير عربي اصلا وتتماشى مع الشكل والفكرة

    الا انه بمكاننا ان نضع الحرف العربي الاصيل كالخط الديواني والثلث والرقعه في تشكيلات جرافيكسية رائعه
    وهذا دور المصمم في فعل ذلك بامكاني اعطائك امثله تتشكل فيها اللوحة الخطية مع التصميم المودرن باجمل مايكون
    فقط مع وجود الفكرة واللون سيكون للخط اعادة احياء للروح الدفينه له منذ مدة ليست بالبسيطة

    هناك محاولات كثيرة وعديدة لتطوير الحرف العربي وقد نجحت في نظري لارضاء الكثير من الزبائن والاذواق
    كتطوير للخط الا اني لاارى انه من الوجب ادخال هذه الخطوط ضمن الخطوط العربية الاصيلة فتلك فن خالص بحذ ذاته
    بينما هذه تناسق للشكل الهندسي النمطي المعروف وبامكان اي شخص اختراع الاف الاشكال منها

    لدي العديد من الخطوط العربية التي عملت عليها ردهة من الزمنو التي تتماشى مع التصاميم المودرن لكن لااعتبر نفسي انني قمت بشي كبير تجاه لعتنا العربية وخصوصا الخط العربي

    فسيظل الخط العربي الاصيل هو المفتاح وهو الكنز الدفين للغتنا العربية

  8. #8
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    أشكر من اتفق معي وأشكر من اختلف أيضا

    الموضوع جميل كونه فيه وجهات نظر متباينة ...

    إخواني الكرام

    بالنسبة للخط العربي اليوم صحيح هناك خطاطون جيدون ، ولكن لا يستطيع أحد أن يقنعني أنهم مثل عبد العزيز الرفاعي وهاشم البغدادي وحامد الآمدي وبدوي الديراني وغيرهم من العباقرة ....

    صحيح أن عباس البغدادي مبدع وكذلك الأخوان أوزجاي وعثمان طه ووووو

    لكن مع تطور استخدام الكمبيوتر سننسى حتى الكتابة اليدوية

    وسأبالغ أكثر ستنسى كيف وقعت لفتح حسابك المصرفي
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة aktoom معاينة الرد
    أشكر من اتفق معي وأشكر من اختلف أيضا

    الموضوع جميل كونه فيه وجهات نظر متباينة ...

    إخواني الكرام

    بالنسبة للخط العربي اليوم صحيح هناك خطاطون جيدون ، ولكن لا يستطيع أحد أن يقنعني أنهم مثل عبد العزيز الرفاعي وهاشم البغدادي وحامد الآمدي وبدوي الديراني وغيرهم من العباقرة ....

    صحيح أن عباس البغدادي مبدع وكذلك الأخوان أوزجاي وعثمان طه ووووو

    لكن مع تطور استخدام الكمبيوتر سننسى حتى الكتابة اليدوية

    وسأبالغ أكثر ستنسى كيف وقعت لفتح حسابك المصرفي
    أتعلم ياأخى .. ليس من الضرورى أن تعلم الخطاط وتسمع عنه وأنت مصر وهو عراقى فى عصرنا هذا فاهتمامات الإعلام أصبحت لا تلبى هذا الجانب لأن الثقافة المجتمعية اختلفت ... لكن ستجد أينما ذهبت لمدينة أو قرية أو محافظة مبدعين وليس فى مصر فحسب بل فى الوطن العربى ككل ، وأنا عن نفسى فى محافظتى كفر الشيخ أُقر أن هناك فنانين على قدر رائع من إلاحترافية والله أجزم لك بهذا ولكن الأداة الاعلامية فقط هى من تمنع انتشارهم ووصولهم لك ... اعلم أنه ما دام هناك حياة هناك مبدعين ولا يندثروا من الأمة مطلقاً حتى لو انتشرت لغة الآلة وأقول لك أن فى محافظة مثل محافظتى عدد الطلاب الذين يلتحقون بمدرسة الخط العربى فى تزايد فى العامين الماضيين بصورة ملحوظة ... لا تقلق فالخط العربى بخير
    مدونتي

    أحبها يـهتز قـلبـي عندما يُـقال مـصـر

  10. #10
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة احمد مصرى معاينة الرد
    أتعلم ياأخى .. ليس من الضرورى أن تعلم الخطاط وتسمع عنه وأنت مصر وهو عراقى فى عصرنا هذا فاهتمامات الإعلام أصبحت لا تلبى هذا الجانب لأن الثقافة المجتمعية اختلفت ... لكن ستجد أينما ذهبت لمدينة أو قرية أو محافظة مبدعين وليس فى مصر فحسب بل فى الوطن العربى ككل ، وأنا عن نفسى فى محافظتى كفر الشيخ أُقر أن هناك فنانين على قدر رائع من إلاحترافية والله أجزم لك بهذا ولكن الأداة الاعلامية فقط هى من تمنع انتشارهم ووصولهم لك ... اعلم أنه ما دام هناك حياة هناك مبدعين ولا يندثروا من الأمة مطلقاً حتى لو انتشرت لغة الآلة وأقول لك أن فى محافظة مثل محافظتى عدد الطلاب الذين يلتحقون بمدرسة الخط العربى فى تزايد فى العامين الماضيين بصورة ملحوظة ... لا تقلق فالخط العربى بخير
    الحمد لله رب العالمين

    كلام يسرني أخي الكريم
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  11. #11
    مشرف منبر Adobe Photoshop
    صور رمزية big-ah
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    أرض الله الواسعة
    ردود
    3,018
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة احمد مصرى معاينة الرد
    أتعلم ياأخى .. ليس من الضرورى أن تعلم الخطاط وتسمع عنه وأنت مصر وهو عراقى فى عصرنا هذا فاهتمامات الإعلام أصبحت لا تلبى هذا الجانب لأن الثقافة المجتمعية اختلفت ... لكن ستجد أينما ذهبت لمدينة أو قرية أو محافظة مبدعين وليس فى مصر فحسب بل فى الوطن العربى ككل ، وأنا عن نفسى فى محافظتى كفر الشيخ أُقر أن هناك فنانين على قدر رائع من إلاحترافية والله أجزم لك بهذا ولكن الأداة الاعلامية فقط هى من تمنع انتشارهم ووصولهم لك ... اعلم أنه ما دام هناك حياة هناك مبدعين ولا يندثروا من الأمة مطلقاً حتى لو انتشرت لغة الآلة وأقول لك أن فى محافظة مثل محافظتى عدد الطلاب الذين يلتحقون بمدرسة الخط العربى فى تزايد فى العامين الماضيين بصورة ملحوظة ... لا تقلق فالخط العربى بخير
    كلام صحيح.

    لدينا في مدينتنا العشرات ان لم أقل المئات من "الخطاطين" و لديهم جمعية خاصة بهم حيث يلتقون و يتبادلون المعلومات و الخبرات و ينظمون المعارض و المسابقات بينهم و يقومون بتعليم الهواة و المهتمين... لكن ذلك ينحصر في حدود المدينة بل سمعتهم و شهرتهم تنحصر فقط فيما بينهم حيث لم يعد الجمهور يهتم بأن هذا الشخص "خطاط" و يتقن الخط و الكتابة العربية.

    أعتقد بأن المشكل هو مشكل اهتمام اعلامي, حيث أصبح الاعلام يوجه عقول الناس نحو المعلومات التي يفرضها و يفرضها مدراء الصحف و القنوات... موسيقى و رقص و فن و أفلام و سياسة و رياضة و كمبيوتر.. الأمور التقليدية أصبحت في طي النسيان الاعلامي.

    أنا عن نفسي, جميع اللافتات التي تحمل أسماء العاملين في المكتب و بطاقات الدعوة او التهنئة تتم كتابتها يدويا بواسطة رئيس الجمعية نفسه, مع انه بالامكان استخدام الكمبيوتر لكتابتها... و هذا هو السر وراء جدب اهتمام المتلقي و دفعه نحو التساؤل و الاستفسار.

    الشباب اليوم, اهتمامهم منصب حول "استمتع بحياتك" و جميعنا نعلم كيف يستمتع الشباب بحياتهم, بعيدا عن اي اهتمام علمي او ثقافي يعيد للأمة مجدها الغابر و احترامها لماضيها و ثقافتها و فنها.
    _____________________________________________________
    فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل