موضوع: الرندرة ببرامج الثري دي ..

ردود: 3 | زيارات: 603
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية ALSOODY
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    السعودية-جدة
    العمر
    28
    ردود
    1,779

    الرندرة ببرامج الثري دي ..

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    الرندر كلمة معروفه لدي عشاق ومستخدمي برامج الثري دي عامة ..وكن دارت مناقشة بين متدربي أحد الدورات في الماكس واستاذهم الكريم حول الرندر واهميته وكان نقاش رائع خرجنا منه بفوائد جما..
    انا كتبت الموضوع للنقاش ولكسب الفائدة حول هذا ولأني أعرف أني لن ألقى إجابة إلا بالمنابر لوجود عدد من الخبراء وعدد من المبدعين اللذين سيفسرون كل تلك التسائولات او سيقومون بتصحيح لتلك المعلومات ..
    _______________________
    بدا النقاش انه لماذا لا تدرس الإضاءة والرندرة والخامات كالحقيقة فدلخنا إلى أن قال أحد الإخوان :
    شكرا استاذي على التوضيح ويبدو ان الفرق كبير بين البرنامجين وعن فائدة الرندر
    اما الفيراي فانا استخدمه في السينما فور دي لاكن عند دراسة البرنامج تعرفت على المصير الاساسي وهو في السينما فور دي advanced render يقابل المنتل راي في الماكس
    وهو يحوي مجموعة خصائص واوامر لجعل الاخراج النهائي للمشهد اكثر واقعيه وهي كثير منها GI
    وهو اختصار لي Global illumination او الإضائة العامة(الإضائة الحقيقية).
    اما تعريفها فحسب ما فهمت وما وجدت ومما احتفظ به من النت

    هي الخوارزميات المستخدمة فى الكمبيوتر جرافيك 3dالتي يشيع استخدامها لاضافة اضاءة واقعيه للمشاهدالثلاثية الأبعاد .
    هذه الخوارزميات يأخذ في الاعتبار ليس فقط ضوء الذي يأتي مباشرة من المصدر الضوئي (الاضاءه المباشره) ،
    ولكن ايضا في ضوء الاشعه من المصدر نفسه التي تنعكس من السطوح الاخرى في المشهد (الاضاءه غير المباشره).
    جعل الصور باستخدام خوارزميات الاضاءه العامة كثيرا ما تبدو اكثر واقعية من الصور المقدمة باستخدام خوارزميات الاضاءه المباشره فقط Direct illumination.
    ومع ذلك ، كما انها ابطأ بكثير لتوليد بشكل حسابي واكثر تكلفة. نهج مشترك لحساب الاضاءه العامة وتخزين تلك المعلومات مع هندسة التحليل الطيفي ، Radiosity .
    ان البيانات المخزنه عندئذ يمكن استخدامها لتوليد الصور من مختلف وجهات النظر لتوليد مشاهد روتينيه من المشهد دون ان تمر عبر حسابات كلفة الاضاءه مرارا,
    ورغم ان هذه الطريقة التقريبيه (المعروف ايضا باسم "الخديعه" لانها ليست حقا الإضائة العامة الحقيقية طريقة (اسهل للقيام بالشكل الحسابي) ،
    وعندما تستخدم وحدها لا توفر واقعيه كافايه . الاضاءه المحيطة المعروف ان "يمحق" الظلال 3d في الكواليس ، مما يجعل مجمل المشهد المرئي أكثر واقعية.
    و إتستخدمها على الوجه الصحيح ، يمكن الاضاءه المحيطة بطريقة فعالة ان تعوض نقص توفير القوة في الأداء .

    وهذا تعريف دقيق ولكن بفهمي انا هي تعطي اضاءه غير حقيقه للمشهد بهدف جعل المنظر اكثر واقعيه من Auto light و يظهر الموضوع بوضوح عند عمل رندر لمشهد قبل تفعيل GI وبعد تفعيلها
    ملاحظة :
    عند تفعيل الـGi .. يجب إلغاء تفعيل Auto light .. في الـOptions ..
    وإضافة Sly و Floor ..
    رد عليه الأستاذ :
    جميل ..ولكن ياترى مامعنى الاضاءة العامة ومعنى الاضاءة الموجهة او المباشرة والاضاءة الغير مباشرة سأجاوب عليكم ..
    الان المنتل ري هو مصيير او ريندر موجود واساسي ضمن الماكس يهتم ويعالج امر الاضاءة الغير مباشرة ..لكن ليس له شعبية كبيرة كون التحكم من خلاله بالاضاءة الغير مباشرة ليس قوي اما الفيري فهو بلجن او مقبس (برنامج ) يتم تنصيبه ليعمل داخل الماكس يعالج امر الاضاءة الغير مباشرة وبكل قوة وتحكم ...
    صلب الاضاءة والقوة في الاضاءة وجماليتها تكمن في معرفة الاعدادات الصحيحة للاضاءة الغير مباشرة ...غير ذلك للفيري اضاءات خاصة به ومواد خاصة به وكاميرا ايضا باختصار هو علم قائم بحد ذاته ...لكن الهدف الاساسي منه الاضاءة الغير مباشرة
    ولكن الان مصارد الاضاءة في الدنيا مصدرين اما ضوء الشمس او الاضاءة التي تصدر من منبع ضوئي (سبوتات - لمبة ...)
    الان ايا كان المصدر هو يصدر او يبث الضوء على شكل اشعة هذه الاشعة مكونة من ذرات نسميها الفوتونات ..طيب
    الضوء الذي يصدر من الشمس او المصادر الخاصة مثل السبوتات نسمية الضوء المباشر كونه يصدر عن منبع ضؤئي وهذا السبب ان نقول عنه مباشر
    في السابق كان خبراء صناعة برامج الثريدي والشركات تهتم يهذه الاضاءة فقط ولكن مع الوقت تم الانتباه الى امر اننا لو افترضنا ضوء يدخل من نافذة ويسقط على الارض يبقى فضاء الغرفة مظلما وهذا الامر منافي للواقع كون الضوء ينتشر في الغرفة لكن بشدة اقل ..من هنا جاءت الاضاءة الغير مباشرة لمحاكاة الواقع ...والواقع :
    الان الضوء يصدر من منبع ضوئي يرتطم بالمجسمات الموجودة ثم ينعكس حسب لون الخامات او المجسمات الالوان القاتمة تمتص نسبة كبيرة من الضوء وتعكس الباقي والالوان الفاتحة تمتص القليل من الضوء وتعكس النسبة الكبيرة منه طيب ماذا يحدث بعد ذلك ؟ هذا الضوء الذي انعكس يرتطم مجددا بجسم اخر يمتص جزءا منه ويعكس الباقي وهكذا حتى يتلاشى الضوء هذا الامر نسميه الاضاءة الغير مباشرة وهو واقعي ومنطقي ويهتم العاملين والمصممين في مجال الثريدي بدراسته من قرابة سنتين بشكل قوي مما يفسر الاهتمام الكبير بالفيري في النستين الاخيرتين ...هذا كل الامر اخوتي ...
    هذا ما دار بالأخير ياليت توضحوه لنا يا أولي الخبرة والمعرفة .فأنا لم أفهم شيء .
    كن كالطير يحب العلو


  2. #2
    اتمنى ان تعيد قرائة الحوار لكي تفهمه
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    Blender+Gimp

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    FORGOTTEN CITY
    ردود
    4,893
    الحوار به بعض الأخطاء.
    درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

    درس سيف{نمذجة} هنـــــا

    تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

    اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
    هنــــا
    غائب للابد

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل