موضوع: لمحات وافكار لتعلم الماكس بسهولة

ردود: 14 | زيارات: 3670
  1. #1

    لمحات وافكار لتعلم الماكس بسهولة

    هذه بعض الافكار التي روادتني وانا اقرأ بعض كتب الماكس ، وعندي كتابين الاول قديم وهو ورشة عمل ثريدي ماكس 3 ، لمؤلفه دوان لوز ولدي الاصدار الثاني منه الجديد للأصدار الرابع ، والكتابين جيدين للمبتدئين ، المهم نبدأ :

    1-- الوهم بصعوبة الثريدي ، وهذه من اول العقبات لتعلم البرنامج فما أن يحصل احدهم على البرنامج ويشغله يجد اربع شاشات ؟؟ ولا يعرف من اين يبدأ وكيفية البدء ؟ فيعيش في حيرة تقلقه ، فهو يملك الدافع الحار لتعلمه ولكنها تنصدم على الوهم العقلي الذي وضعه في البداية .
    بكل اختصار برنامج الماكس برنامج خاص لتصميم رسومات ثلاثية البعد وتشاهد هذه الابعاد بشكل تقريبي من فوق وامام ومن يسار والمنظوري وتستطيع تخصيص هذه المشاهد كيفما تشاء .

    2-- الاعتماد على الاصابة والخطأ في تعلم البرنامج ، وهذا خطأ بحد ذاته ، لأسباب منها تضييع الوقت لأن البرنامج فيه مميزات كثيرة وهائلة وكل ميزة ترتبط بأخرى وهنا تستغرق وقت ليس باليسير في تعلم خصائص البرنامج ، ومن المهم الاعتماد على كتاب واحد فقط ، وانتبه الى كلمة واحد ضع تحتها الف خط ، لأن كثرة الكتب يشتت الذهن ويضعف الخريطة الذهنية للعقل وتنسى الخطوات الاساسية ، نعم جزء من الابداع يكمن في الاصابة والخطأ والتجريب ولكن هذه للمرء الذي عرف خصائص البرامج وسبر اغواره ويجرب انماط مختلفة وتأثيرات معبرة ، اما شاب لا يعرف خصائص البرنامج فلماذا العبث ؟؟ لماذا تعقيد الذهن بالمتاهات ؟؟

    3-- عدم الانتقال من درس إلى آخر حتى تحفظ وتتقن هذا الدرس ، لأن الخبرة تراكمية فكلما بدأت بدرس ولم تتقن الاول فأنت تدور في حلقة مفرغة ولن تستفيد اي شي ، تذكر " العلم تراكمي ، والخبرة تراكمية " ، انا شخصيا اعيد على الدرس اكثر من سبع مرات ، واعيد في اليوم التالي حتى اتقن هذه الخاصية ، ومن ثم انطلق لأخرى .

    4-- الاستعجال في تعلم البرامج ، مما يثير الضيق أن بعض الشباب يريد وبسرعة هائلة ان يصبح بروفشنال تاثيرات وتحريك في الماكس وأن يعرض عضلاته الماكسية على رفاقه ويقول :
    شاهدوا مهاراتي وذكائي ؟؟
    لا يا اخوان خطوة بخطوة تجد نفسك بالمقدمة وليست العبرة بقلة الخطوات أو بطئها وإنما العبرة بالاجادة والاتقان ، وتذكرت قصة الارنب والسلحفاة ، هل تذكرونها ؟؟
    لا تيأس ولا تكن واهن العزم تذكر أن المحاولة تلو المحاولة هي دليل قوتك وتفوقك على غيرك ، فكلما ازدادت مثابرتك كلما تقدمت على غيرك ، وكلما تكاسلت وضيعت وقتك ضاعت منك مواهب وطاقات بأمكانها تغيير حياتك .

    5-- الاستعانة بدروس منفصلة ، وتركيب المشاريع فيما بعد ، وهذه جزئية مهمة لأن المشاريع الكبيرة ليست مخصصة للمبتدئين وهذا ما لاحظته عندما قرأت كتاب ورشة عمل الماس لدوان لوز وفيه مشروع كبير ( نسبيا ) وفيه جزئيات كثيرة بمجموعها تتعلم خصائص البرنامج كمثل التصميم ، التحريك ، الاضاءة وغيرها ، ومن الافضل ( رأي شخصي ) أن تتعلم الدروس بشكل منفصل ، الاضاءة بدرس ، التحريك وانواعه بدرس ، التصميم بدرس وهكذا تجد نفسك تلم بخصائص البرنامج وعندما تتقن الامور الاساسية تعمل لك مشروع ثنائي بين الاضاءة مثلا والتصميم ، ثم جزئية واخرى وهكذا ..

    6-- اختيار الكتاب المناسب ، وبالمستوى المناسب ، ومن الافضل أن يكون معرب الكتاب ، كل كتاب له مستوى معين فمثلا هناك كتب خاصة بالدمج بالفيديو وعمل تأثيرات وهي خاصة للمتقدمين كثيرا بالماكس ، ولا تشتري الكتاب بناء على صور غلافه البراقة وإنما سؤال قراء هذا الكتاب ومدي وضوحه وبساطته أو تعقيدة .

    7-- تركيب مقابس والبحث عنها بدون تعلم اساسيات البرنامج الكافية ، امر مضحك أن البعض استطيع تلقيبه " خبير مقابس " صحيح أن المقابس تختصر الكثير ولكن ما فائدتها اذا لم تحسن الاضاءة على المشهد مثلا !! وقس عليها باقي الامور .

    8-- ما هو الدافع ؟
    لكل شخص دافع يحركه نحو شيء ما ، عندما تكتشف الماكس لابد أن تروادك احلام معينة تنوي تحقيقها على الماكس _ اثبات الذات _ الاستمتاع باللعب والتحريك _ تصميم لعبة تجارية _ تصميم دعاية لشركات واعلانات _ مؤثرات خاصة للأفلام _ وغيرها وهي ا مجالات جديد في العالم العربي وقليل ما تجد محترفين ( الاحتراف بمعنى الكلمة وهم عملة نادرة ) الا في مؤسسات كبرى ، فالمجال مفتوح للمنافسة ، فأثبت جدارتك .

    9-- وهنا فائدة اخرى وهي أن بتعلمك الماكس تتعلم امر آخر لا تشعر به وهو " الاخراج الفني " ، تخيل تتعلم كيفية وضع الاضاءة واماكنها وارتدادها ، التصميم تشابه عمل الديكور ، الكاميرا وتشابه الانواع الحقيقية وهل هي ثابته أو متحركة واذا كانت متحركة كيفية التوجية والتحريكة وهلما جرا ..
    وبالتركيب النهائي تجد نفسك قطعت شوط كبير في الاخراج الفني .


    وتقبلوا تحياتي ..
    أخر تعديل بواسطة بلاتنيوم في 04 / 03 / 2002 الساعة 10:03 PM


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية Solid
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    الامارات
    ردود
    911
    شكرا جزيلا عزيزي بلاتينوم
    علا هذة النصايح الالماسيه
    وشكر لجهودك في تنميه هذا المنتدى الرئع
    اخوك خليفة
    Much of Art + Little of 3D = 3D Artist

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    شكرا لك جدا

    شكرا لك جدا و هذه و الله تصيير عند اكثر الشبااب المشاكل مثل التوهم بالصعووبه و ايضا الاستسلام و شكرا لك

  4. #4
    الرفع .. للتذكير ..

  5. #5

    شكرا

    شكرا اخ بلانتيوم انت صراحة تعجبني مواضيعك
    والموضوع هذا بالذات مهم بالنسبة لي ملاحظة/ انا خلصت ورشة عمل ماكس3
    هل مشروع 4 يختلف عن 3؟
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل***وكل نعيم لا محالة زائل

  6. #6
    يقول دون لوز في مقدمة كتابه أنه خاص للمبتدئين ، وذكر ما بين السطور انه يعتمد على النسخة السابقة ( من الكتاب ) ، ومن لم يتعلم على الاصدار الاول سوف يواجه صعوبة بسيطة على الاصدار الثاني ، وبالنسبة للتعريب من نفس الشركة السابقة ويدرج في بعض الاحيان الكلمة باللانجليزي وتعريبها جنبا إلى جنب وهي مسألة مفيدة ، لأن كلمات اللغة العربية مبهمة في المفردات الجديدة التي لم تدخل بعد المعاجم .

    بالنسبة للأختلاف هناك مشروع جديد ، وشرح للأدوات الجديدة ، ولكن الهدف نفس الشيء ، انصحك بأقتناءه اذا كنت تحب متابعة الجزء الاول .

    شخصيا هذا الكتاب غير مثير لي ، انا ابحث عن كتاب آخرة وهو عن التحريك لأن اهم شيء بالماكس التحريك ، أنتقل للرابط هنا ..http://www.maxforums.net/showthread.php?threadid=11905

  7. #7
    مشكوور أخوي بلاتنيوم لكن أنا بصراحة ودي أتعلم الماكس يعني أصير مبدع فيه مرره لكن ماقدرت مالقيت دروس والمنتدى مافيه دروس ياليت تحطون مواقع تعليم ماكس وهل الماكس يقتصر على الصور الثلاية الابعاد أم أنه أفلام متحركة وهذا ماسمعت ياليت تفيدونا وتعلمونا كيف نتعلم هذا البرنامج الحلوووو مررره






  8. #8
    صدقني يا اخي لن تتصور مدي سهولة الامر ، بسط الامر على عقلك منذ البداية تتبسط الامور ، وكل عمل تواجه فيه عثرات وعقبات ولكن بالعزيمة الصادقة تصل لأهدافك ، المهم أن تعتمد على كتاب واحد فقط وتأخذه درس .. درس .. وبعدها حاول التغيير في الافكار .. سوف تقول كيف ؟
    سأخبرك في احد الدروس اجد كرة تتحرك اعلى واسفل وبعدما اتقنت التحريك غيرت الكرة إلى نص يحتوي اسمي ، وهكذا حاول الابداع ، ولكن تحتاج إلى دروس من كتاب .

    ملاحظة : خصص وقت معين في اليوم لنقل ساعة يوميا تركز ذهنك فقط على ناحية من نواحي البرامج ، فاليوم تكتشف وضع الخامات في الارضية ، واليوم اللي بعده الاضاءة ، وهكذا مع نهاية شهر سوف تجد نفسك اصبحت على معرفة بنواحي البرامج.

  9. #9
    شكراً لك يا أخي العزيز بلاتنيوم..
    نصائح ذهبية..و لكن!
    من يسمع هذه الايام
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    ردود
    48
    فعلاً إنها نصائح ذهبية .
    رأس الحكمة مخافة الله

  11. #11
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Feb 2001
    المنطقة
    الوطن العربي
    العمر
    39
    ردود
    2,280

    شكرا لك اخي العزيز بلاتنيوم

    نصائح قيمة ورائعة
    تحياتي لك
    وأتمنى من المبتدئين النظر جيدا الى ما يريدون وأن يتمعنوا في ماكس فهو غاية في السهولة
    نداء القلب الى القلب
    ســلام على أهل القبور الدوارس ***** كأنــهم لم يجـلسوا في المجالس
    ولم يشربوا من بارد الماء شربتا ***** ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
    ألا خبــروني أيـن قبـــــر ذليــــلكم ***** وقبـــر العزيز الباذخ المتنافــس

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية ثري 4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    المنطقة
    ديار أبو متعب
    ردود
    1,057
    والله ما أدري كيف أشكركم على هذه النصائح..
    لكن أقول لكم شكرا وكثر الله من أمثالكم
    (( إذا كنت تريد الإحتراف فاحذر وابتعد عن (( اليأس و قول لاأستطيع)) . من الآن استعن بالله وابدأ من جديد
    ----------------------------------------------
    عضو في منتدى بكسل
    بإسم ( King 3Ds max)
    مع تحيات
    ثري 4

  13. #13

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية TheMax
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    ردود
    1,131
    مشكور يااخي على هذة نصائح المفيدة والمهمة جدا

    اخوك / المبتدى
    -----------------------------------------------------------------
    يقول سفيان الثوري رحمه الله تعالى كما في "حلية الأولياء" (6\363) :
    " لا نزال نَتَعلَّم ما وجدنا من يعلمنا ".
    -----------------------------------------------------------------



Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل