صفحة 1 من 3 123 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 46

موضوع: عبثية الافلام السينمائية في السعودية - نقاش -

ردود: 46 | زيارات: 4165
  1. #1

    عبثية الافلام السينمائية في السعودية - نقاش -

    السلام عليكم

    بعد مشوار في مجال الفنون ، مشوار مر تقريبا بكل مايحيط بهالمجال ولو عالطاير واتميزت في اخر ومتابع اول باول لاعمال وعضو في قروب فني يمتلك امكانيات جيدة من كاميرا احترافيه الى كرين وسكة واشياء اخرى . وبعد العمل بمختلف اجواء هذا المجال .

    وقفني سؤال كانه احد صافعني .

    فبعد ماكنت مؤمن جدا بكل حواسي بهذا المجال قمت افكر في عبثية الاستمرارية فيه ..

    السؤال : ماذا بعد ؟

    جميل صارت عندنا معدات وعملنا افلام ، لكن ايش التالي ؟؟

    المفترض لعمل الافلام الحصول منها على الاشياء التالية اولها ...

    - الحصول على دخل مادي
    لاتوجد ادنى بادرة على الاطلاق ان هذه الافلام ممكن الحصول على دخل مادي من ورائها - دخل يضمن حياة كريمة وليست مكافأت وجوائز قد يحصل عليها ، ااذا هنا مسألة عبثية تقول ان السينما الحقيقية تحتاج الى ناس تشتغل " بس سينما " زي الطبيب يشتغل طب وبس لكن هذا مستحيل ان يكون وان صار فيعني ان الشخص سيموت جوعاً،وبما انه لا يمكن فيعني الانتاج راح يكون بارت تايم يعني هواية وغير احتراف. ولا اظن جمعية الفنون راح تعطي العاملين شي يستحق اطلاقاً - هذا ان رعت هذا المجال - يكفيك ان المسرح وهو الابن المدلل للجميعة يدفع فيه المسرحيون من جيوبهم تكاليف باهضة بلا مردود او تعويض حتى احياناً ، - من فترة قريت خبر ان جمعة الاحساء اوقت جميع المشاركات المسرحية بها لعدم دفع مستحقات الكادر المسرحي فيها منذ العام الماضي !!- وانا عن نفسي كنت عامل في مسريحة منيلة بستين نيلة " بروفات ودوام شبه يومي " على اساس ان المدخول راح يكون كويس " جمعية الفنون دي مش اي كلام " والله والمبلغ تاااااافه جدددا لكن لم استلم منه شيء منذ اكثر من شهرين والله العالم لمتى - فمابالك بالافلام ، قطعا ليس هناك رعاية .

    شركات انتاج .. ممممم لا اظن والاسباب كبيرة اوضح من ان تذكر

    الهدف الثاني للافلام

    - انتشارية و ايصال رسائل
    حتى الان لم اعرف فلماً خليجياً عموما ولا سعودياً خصوصاً و انتشر وبيع وشري - غير فيلم رب ارجعون لقطيف فريندز -
    انا كمخرج او كعامل في طاقم فني اول ما ابغى اعمل فيلم هدفي ان الناس تشوفه لكن الى الان الافلام جالسة تتنقل من دهاليز المسابقات الى الندوات الثقافية الى التجمعات الفنية الى المهرجانات اي الموضوع موضوع اناس متخصصين فقط وغير هؤلاء الناس لم يره احد ،
    اذا فقدت عنصر اساسي لعمل فيلم فصار عمله للخاصة وليس للعامة وهذا - عبث - ، وطبعا لا توجد بادرة او بصيص يشير الى ان الافلام قد تصبح للعامة او صناعة ذات صيت .

    ومن العوامل اللي تجعله للخاصة فقط هو ضعف الصورة فلا ابداع و جماليات فيها انما هي كانها تصوير بالجوال فقط لاغير و للانصاف فالجماعة اللي تعمل افلام غصبن عنهم هذا يصير مش بايدهم والاسباب معروفة ، لكن مايهمني هنا هو ان عدم وجود صورة بجماليات عالية ، يعني قطعاً نفور الجمهور - هذا في حال عرضت على العلن - فالصورة بدائية جدا جدا وان استعمل القوم اجهزة حرفية فمعاول التهديم في هذا العمل اكثر من البناء ،

    فمن ان احنا بلا خبرة مسبقة فنحن نكتشف الامور من الصفر ولا نبتدي من حيث انتهى الاخرون ، بدئا من الكتابة الى الاخراج والاضاءة والمعدات و...و...و... مهذا شي فوق الطاقة وهو انك - تكتشف الكون من الصفر - ، ناهيك على ان الطاقم مايقدر يأهل له مكان تصوير محترم بالخارج بالمعدات لمليون سبب منها انه مش مصرح ومنطقة عوائل ويصور اهلنا ولا ممنوع وبس ، وهلم جرا ...

    ولا ننسى طبعاً ان السينما حرااااااااام وفسااااد الى الان يعني مافيه دور عرض اساساً !!!! ولايبدوا انه بيصير هناك دور عرض قريباً حتى

    اذا التفعيل غير موجود ومسكر الموضوع من كل صوب.......

    الان السؤال لكم ...


    ماذا بعد ...؟








  2. #2
    ماذا قبل !

    السبب يا صاحبي هو عدم وجود دعم مادي و معنوي خارجي سواء كان من رجال الأعمال أو شركات الإنتاج الكبيرة .
    حيث تنصب اهتمامات أصحاب رؤوس الأموال الضخمة من الإعلاميين في إنشاء القنوات الفضائية
    و إنتاج المسلسلات التلفزيونية والبرامج والإعلانات وغيرها . . . وهي مربحه لهم .
    ولا يريدوا أن يدخلوا في مغامرة مجهولة أنتائج

    وانظر إلى المشاهد الخليجي والعربي ودرجة تقبله للفلم الخليجي هل تقارن بالفلم المصري أو الأمريكي

    وبنسبة لدور العرض ليست هي العقبة في جني الربح المادي للفلم
    فاسطوانات الـ Dvd وسيله فعالة طبعاً إذا سلمت من انسخ الغير شرعي الـ Copy !!!
    وشراء القنوات الفضائية لحقوق بث الفلم وسيلة اخرى .


    ملاحظة :
    السينما الخليجية بحاجة إلى مشاهد قبل كل شيئ !

  3. #3
    السينما الخليجية بحاجة إلى مشاهد قبل كل شيئ !
    والمشاهد بحاجة الى مواضيع قوية وممتعة باخراج قوي قبل ذلك ايضاً وهذا اللي مش موجود .

    والافلام ستكون مربحة في حال حطوها في راسهم عدل ، وشوف السينما المصرية من سنيين وهي تنتج .

    عموماً حالة الخليج شي والسعودية وكل مكان في الدنيا شيء ثاني ، السعودية هي الحالة الاعقد والاكثر قتامة .

  4. #4
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أولاً : هناك مسَلّمات يجب علينا التقيد بها ، " حرام " خلاص لسنا بحاجة إلى ما يفسد ديننا علينا ، " أماكن عائلية " ألم نجد أماكن نصور فيها إلا الأماكن العائلية ؟؟! ، "عنصر نسائي " أيضًا لسنا بحاجة إلى العنصر النسائي ، "الموسيقى " زيادةٌ في رصيد الرصاص المذاب ، هذه مسَلَّمات لا نقاش فيها .

    ثانيًا : بنقطتنا الأولى نحن لم نلغي الأفلام ولم نلغي الإبداع ولم نلغي أي شيء ، العتاب هنا يكون للي يقولك ممنوع ولا تسأل لماذا !
    بإمكاننا أن نبدع ولكن في ضوابط !
    فمثلاً فلم " عمر المختار " أبدع مخرجه لكن هل تتوقع أنهم صوروه في الكورنيش أم في منتزه سلام أم في حديقة المربع ؟؟
    المبدع سيبدع فلانلقي باللوم على الدين ولا على النظام - مع أن النظام بعض المرات تقف عنده بالساعات لتضحك عليه - المبدع هو من يبدع في حدود إمكاناته .

    ثالثًا : أنا أوافقك في نقطة نقص الدعم فهذا ملاحظ بشكل واضح .

    رابعًا : صحيح أن الأفلام مازالت بدائية ، لكن أيضًا بإمكانك أن تبحث عن كاتب جيد وعن مصور مبدع وعن منتج متميز ... إلخ .
    معًا لمجتمع إعلامي محافظ = بلا موسيقا ، بلا نساء
    على فكرة موسيقا تكتب بالألف الممدودة "موسيقا" وليس بالمقصورة "موسيقى"
    لأنها اسم أعجمي يجري عليه ما يجري على : أوروبا ، أمريكا ... إلخ

    **
    لا أنتمي لعروبة خضعت ** للإغتصاب ولم تثر غضبُا
    **
    ماترتفع للعز نفس ذليلة ** ولا توهب العليا عيال الحمايل
    **
    فمن يتوب إذا التواب لم يتب ؟؟

  5. #5
    أولاً : هناك مسَلّمات يجب علينا التقيد بها ، " حرام " خلاص لسنا بحاجة إلى ما يفسد ديننا علينا ، " أماكن عائلية " ألم نجد أماكن نصور فيها إلا الأماكن العائلية ؟؟! ، "عنصر نسائي " أيضًا لسنا بحاجة إلى العنصر النسائي ، "الموسيقى " زيادةٌ في رصيد الرصاص المذاب ، هذه مسَلَّمات لا نقاش فيها .
    مادري احس الرد ينم انك فهمت المقصد غلط .

    بخصوص حرام :
    فالسينما عند بعض الفئات محكوم عليها انها رجس اكبر - رغم انهم مايعرفون ايش السينما - يعتقدون انها عري في عري ، فما ان تسمع احد يقرب من السينما الا تعالت الاصوات بالتحريم والحجج مش منطقية ، وان اخذنا بالتحريم ككل فمن عندي اقولك مهرجان الافلام اللي راح يقام اليوم في الدمام هو شرك اكبر ينفي كمال التوحيد !!!
    هل هذا مقياس ؟ لكل شيء الزين والشبن بدون اي تعميم فهذا ليس من حق احد .

    بخصوص اماكن العوائل :
    كل شخص موجود هنا عارف ان هذي حجة ازلية ماصخة - عذرا على التعبير - لو واحد حمل كاميرا في اي مكان فهو يصور عوائل ، خلني اقولك سالفة صارت لي شخصياً ، كنا العائلة طالعين للكورنيش سوية كلنا رجال ونساء واطفال ، فانا اخدت الكاميرا مالتي وتصوير الجماعة هناك وتصوير المكان ، وفجأة واحنا جالسين جا رجل يصارخ " عيب عليك تصور حريمنا عيب عليك مش عارف ايش .. قلت له تبغى تشوف الصور تعال شوفهم ماحد قرب صوب حريمك . وللعلم هالرجل جاني وانا جنبي جدي وابوي وخوالي كلهم يعني مادريس كيف تفكيره هالشخص ، المصيبة في الموضوع ان هالرجل طلع مش جالس جنبنا لاااا طلع جالس بعييييييييييييييييييد وورا حاجز خيمة و مش عارف ايش ، يعني لو كنت اصور بعدسة مالت ملاعب رياضية ماكنت باجيبه ، ولا شوف المنطق قال اصور اهله واهله متغطين بالعبي من فوق لتحت ! اي منطق هذا ، لو بغيت صور فالنت والبلوتوث ماخلى شي .

    استرسلت في الكلام لكن بس لابين لك ان حجة عوائل حجة ماسخة وقد ترمى فيها ولو كنت تصور تحت الارض ، بيطلعون لك عائلة مادري من فين بيقولون انت كنت تزوم عليهم
    والكلاه على كذا كثير
    تصدق مرة واحد كان يصور محل خضار وفواكه ، جا سحبه واحد متخلف الى الشرطة بتهمة تجسس مش عارف لصالح مين !!!! يعمي شوف التخلف كيف .


    الموسيقى :
    اسمح لي اقول لك والجميع ان هذا موضوع وجهات نظر لا اريد الخوض فيه اطلاقاً لا بادلة ولا بأي شيء ، عندي المعطيات والادلة اللي تقول لي انه في حدود وضوابط جائز ، ان كان عندك غير جائز فهذا شأنك ، ولست اطالبك باثبات شيء ولااا شيء فقط لاحد يخوض في شرعية الموضوع وصلى الله وبارك .

    فمثلاً فلم " عمر المختار " أبدع مخرجه لكن هل تتوقع أنهم صوروه في الكورنيش أم في منتزه سلام أم في حديقة المربع ؟؟
    المبدع سيبدع فلانلقي باللوم على الدين ولا على النظام - مع أن النظام بعض المرات تقف عنده بالساعات لتضحك عليه - المبدع هو من يبدع في حدود إمكاناته .
    كلامك مزبوط واتفق معاك في اكثره


    تحياتي

  6. #6
    مممممممم
    الموضوع معقد وليس بمحسوم فقد ينظر للافلام الان على انها هواااية يحتة وليست افلام احتراف

  7. #7
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
    لكن ربما مسابقة الأفلام السعودية والمقامة حالياً بمقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام قد تفرز بعض من معطيات لهذه التساؤلات .. ولي رجعة بعد إنسدال الستارة عن هذه المسابقة..
    تقبلوا مروري..

  8. #8
    بسم الله الرحمن الرحيم

    موضوع شيق ومميز من الأخ الكريم نجمي

    بالفعل وماذا بعد؟

    مجتمعنا بالفعل لا يشجع إنتاج الأفلام، بل ويدمرها بالنسخ وعدم إحترام حقوق المسلمين.

    رأيي المتواضع أن السبب ليس غياب الدعم، فالدعم يأتي بعد أن تصبح السينما في بلدنا (ظاهرة طبيعية) عندها ستجذب إهتمام الداعمين، وليس قبل.

    السبب في نظري هو أن الناس في مجملها مصابة بعقد نفسية مثل الخوف، إعتقاد السوء في الآخرين (مثل ما ذكرت من أمثلة أخي النجمي)، والإكتئاب النفسي بسبب الأوضاع العامة الداخلية والخارجية.

    مثل هذه البيئة لا تشجع على إنتاج الأفلام التي تحتاج إلى بيئة واعية متفائلة منتجة ومرحة بشكل عام. فالسينما هي بالأساس أداة ترفيه، تصنع على أيدي أناس متفائلين مرحين لأناس متفائلين مرحين أو على الأقل منفتحين يتقبلون رأي الطرف الآخر دونما تعصب وتشنج وإرغاء وإزباد.

    تعال وانظر في أي برنامج أطفال لترى كيف أن الخوف والخجل وعدم الثقة في النفس مسيطرة علينا منذ الصغر فلا تكاد ترى طفل أو طفلة يستطيع التعبير عن نفسه بكل مرح وانطلاقة، بل تجد الخجل الزائد عن الحد وعدم الثقة في النفس والإنطواء على الذات بشكل عام.

    نعم، أقولها وبكل ثقة نحن مجتمع فيه بشكل عام ظاهرة الإنطوائية والخوف والشك، وكل هذا بسبب الجهل بالحياة والتربية وتعقيد الأمور .

    هل تستطيع أن تصور فيلم في الشارع بكامل طاقمك دون أن يبلغ عنك أحد فيأتيك رجال شرطة ويمنعونك من إكمال تصويرك حتى تأتي " بالتصاريح اللازمة "، او يأتيك رجال الحسبة ويتهمونك بأنك تكشف عورات المسلمين وتهتك حرماتهم وأن التصوير حرام؟ مع أن الحرمين مليئان بكاميرات التصوير ليلا ونهارا.

    مع إختلافي الشديد جدا ومعارضتي لكل ماجاء في فيلم "كيف الحال" الذي كل مافيه يخالف ديننا وعقيدتنا، ولكن هناك مشهد أؤيده وهو عندما كان الشباب يتدربون على مسرحية فجائهم الشرطي ومنعهم حتى يأتوا بالتصريح.

    مالم تكون حرية التصوير مثل حرية أن تلعب كرة القدم في أي شارع أو أرض ترابية وفي أي حي أو حاره، فإن الوضع سوف لن يتحسن في هذا المجال.

    لقد اشتركت انا قبل عدة سنوات في دورة طيران مظلي في جدة ودفعت أكثر من ثلاثة آلاف ريال، يسحبونك بالسيارة فترتفع بالمظلة ثم تهبط على الأرض، ولكنها منعت بعد ذلك، والسبب أعتقد هو : كشف الأستار وهتك حرمات الناس إلخ.

    والحل؟؟

    أعتقد أن الحل ممكن ولكنه يأخذ وقت، وهو نشر الوعي بين الناس وإفهامهم أن هذه الأمور ليست مخيفة، وأنه لا بأس عليهم إذا وجدت مثل هذه الأمور. يجب ان ينزع الخوف من قلوب الناس حتى يثقوا بك وبي ويدعوك تنجز اعمالك في جو من الثقة والحرية والأمان لك ولهم.

    وكيف تنشر هذا الوعي؟ الجواب هنا سوف يعجبكم، وهو أن تستخدموا ما تملكوا حاليا من كاميرات وإمكانيات تصوير ولكن ليس لتصوير الأفلام، بل لتصوير كلمات و ندوات توضيحية وتشجيعية للناس ورفع مستوى ثقتهم و وعيهم لكي لا يخافوا الحياة وما فيها من مستجدات فينطووا على أنفسهم، ولكن أن يكونوا متفائلين بالجديد ومرحبين بكل ما ينفعهم.

    ولكن من الأهمية بمكان هنا أن تعرفوا أنني لا أقصد أبدا الحرية المطلقة في صناعة الأفلام بحيث يكون بعضها يهدم بالفعل ديننا وقيمنا، مثل فيلم "كيف الحال" الذي أعتبره على رأس هذه الفئة من الأفلام الداعية لإخراج المرأة من بيتها وإفلات الحرية للإختلاط ونزع الحجاب عن المرأة المسلمة. أبدا فهذه الأفلام أنا أول من يحاربها ويدعوا لإسكاتها، ولكني أتكلم عن الأفلام التي ليس فيها ما يخالف ديننا وعقيدتنا.

    والله تعالى أعلم.

  9. #9
    من وجهة نظرى السينما دراسة ومذاكرة وتفوق ايضا
    افكار جديدة تعالج الموضوعات - القادم - لازم يكون هناك صناعة سينمائية فى دول الخليج بحق
    بمعنى معالجة القضايا فى دولهم
    السينما تعالج القضية

    ولكن اين القضية نفسها ؟
    اذ ان العقول مغلقة والأبواب موصدة والغرف مكيفة

    السينما ليست كاميرات app واضاءة ونظارات وعربيات لا هى صناعة وفن ودراسة وتخصصات كثيرة
    اقرا التاريخ السينمائى المصرى

  10. #10
    3d Man أسجل لك بصمة إعجاب بردك بشكل شبه عام وبالأخص النقطة الأخيرة .
    معًا لمجتمع إعلامي محافظ = بلا موسيقا ، بلا نساء
    على فكرة موسيقا تكتب بالألف الممدودة "موسيقا" وليس بالمقصورة "موسيقى"
    لأنها اسم أعجمي يجري عليه ما يجري على : أوروبا ، أمريكا ... إلخ

    **
    لا أنتمي لعروبة خضعت ** للإغتصاب ولم تثر غضبُا
    **
    ماترتفع للعز نفس ذليلة ** ولا توهب العليا عيال الحمايل
    **
    فمن يتوب إذا التواب لم يتب ؟؟

  11. #11
    3d Man
    كلامك رائع وفي الصميم
    لكن اعذرني على تشاؤمي في ان التوعية تنفع .
    انت تريد الحل ؟
    الحل من فوق ، من الادارة والرئاسة ، ساعة ماتعطيك حقوق بنصوص قانونية نافذة ، انت تقدر تشتغل بكل ثقة بدون اي توعية ، لان الكل بيبلغه خبر ان لهذا النوع من العمل حقوق ومن يعتدي على العمل والعاملين به بان يعطلهم بدون وجه حق واقعي ومنطقي ، فله عقوبات جزائية رادعة .

    انتهى
    هذا الحل الاكيد





    ولا الوعي عندنا مااااالوو داعي

    خلني استدل على كلامي بنقطة :
    الكل في السعودية في الشوارع العامة السواقة على كيفك - همجية وتهور وفوضى وسرعة و..و..-
    لكن خلي واحد من نفس هالسواقين يتعدى بس - بوابة حي ارامكو - شوف الفرق
    الكل قام يطالع في السرعة المطلوبة ولو كانت 40 كم ماحد اتعداها ، مافيه انعطافات بغير اشارات مسبقة وبشكل قانوني ، الاشارة لها احترامها ، الاولوية برا ماتسمع فيها لكن تعال شوف في احياء ارامكو .

    ليش ؟ هل من التوعية ؟
    لا
    لان في مرور صارم في ارامكو مجرد ماتخالف ادنى مخالفة يمسكك .

    هذا الحل الوحيد
    اما توعية وتفهيم فهذا قطعاً ضايع ، اتذكر الحملة التوعوية اللي وزارة المياه وزعوا شغلات مجانية تتركب عالحنفيات حق ترشيد استهلاك المياه وكانت للحق خطوة كريمة منهم ، اغلب من اعرفهم ماركبوها واللي رماها واللي مايدري وين حطها!!! ااحنا مش حق توعيات ، احنا حق فرض الشي ، والواقع يدلل على ذلك،


    جراف مان
    خلني ابين شغلة عزيزي
    القضية موجود منها الاف وش مثل ماتشوف في التلفزيون من خرابيط و حياة فارهة ودلع الخ
    وبغض النظر عن المعدات فالافكار موجودة وهناك عباقرة بمعنى الكلمة لكن هنا كل شيء مخاطرة وممنووووع

    فالموضوع قد يكون ممنوع لالاف الاسباب - اللي تعجب فئة معينة وقليلة طبعاً - ولا تستغرب ان يؤدي موضوع واحد جريء الى الحكم بعقاب او نبذ اصحابه ووصول تهديدات بالقتل حتى كمايحصل مع طاش ما طاش وهذا مثال.

    والتنفيذ ممنووووع - لاسباب ذكرت -

    اذ ان العقول مغلقة والأبواب موصدة والغرف مكيفة
    صدقني هناك ناس تحت التراب تعمل بكدح لقضايا ذات قيمة لكن تكالبت عليهم الاسباب من كل حدب وصوب لتدفنهم اجباريا لا اختيارياً

  12. #12
    معليش أخوي نجمي الناس تمشي بالقوة لكن موب على كلش ، الشعوب بركان قد يثور في أي وقت ، وبعدين ليش الناس ما تخلي الواحد يصور ؟؟

    لأن هناك شرذمة سودت صورة التصوير إلى أن أصبح من يصور في أي مكان يخفي الكاميرا .

    الآن أليس النظام يمنع السرعة فوق 120 كيلو ؟ لماذا الناس تمشي فوق المية والعشرين ؟ وكما قال الكثير " الشعوب لا يقف في وجهها أحد "

    كلنا رأى الفوضى وقلة الأدب بعد أن انتشرت بطاقات عدم الإعتراض لدرجة أن هناك من يقف بينك وبين أهلك واذا تكلمت طلع البطاقة .

    يجب أن يحمي النظام من يستحق الحماية لا يحمي الكل فهناك من لا يقدر المسؤولية ، فكما أن هناك دراسات تقام إذا أراد شخص أن يتدين من البنك فيجب أن يدرس الفلم فإذا كان غير مخالف ، الآن نستطيع أن نقول أن الفلم يستحق الحماية .

    أتمنى أن لاأكون قد أطلت عليكم ...

    دمتم بود ،،

    قمـــــم ،،
    معًا لمجتمع إعلامي محافظ = بلا موسيقا ، بلا نساء
    على فكرة موسيقا تكتب بالألف الممدودة "موسيقا" وليس بالمقصورة "موسيقى"
    لأنها اسم أعجمي يجري عليه ما يجري على : أوروبا ، أمريكا ... إلخ

    **
    لا أنتمي لعروبة خضعت ** للإغتصاب ولم تثر غضبُا
    **
    ماترتفع للعز نفس ذليلة ** ولا توهب العليا عيال الحمايل
    **
    فمن يتوب إذا التواب لم يتب ؟؟

  13. #13
    أشكرك أخي قمم على ذوقك ومجاملتك الرقيقة

    وكذلك أشكر أخي الفاضل نجمي على رده الدقيق والموسع

    طيب عندي لكم حل آخر وأعتقد أنه ممتاز إن شاء الله

    بلاش من تصوير أفلام في الأماكن العامة، ولو إلى حين، ودعونا الآن ننتج في البيئات المغلقة، أستوديوهات من صنعنا يعني، مثلا تكون بيوتنا أو بيوت من نعرف أو مكاتب إلخ.

    وقبل أن تعترض أخي النجمي، وأنا أؤيدك أننا نحتاج إلى تصوير خارجي، ولكن هي بداية.

    والآن، لا تفهموا قصدي أنني أعني إنتاج مثل بعض الحلقات والمسلسلات السخيفة التي لا تصوير فيها ولا إخراج ولا نص، لا ولكني أعني تصوير حلقات مسلسلة بجودة المسلسلات الأمريكية (من ناحية الصوت والصورة طبعا فقط). وصدقوني أننا إن نجحنا في مثل هذه الأعمال فإننا سنكسب عدة أمور:

    أولا: خصوصية تامة ولا من شاف ولا من درى، ماغير فجأة يسمع الناس عن مسلسل فلاني جديد في القناة الفلانية.
    ثانيا: إثبات لقدراتنا وتقنياتنا ونظرتنا الفنية
    ثالثا: سحق وإخراج المسلسلات الهابطة من مجتمعاتنا، وبالذات مسلسلات رمضان شهر العبادة، حيث يدمرون أجور الصائمين تدمير بعرض النساء والموسيقى بعد الإفطار وقبل السحور.
    رابعا: أن هذا هو المطلوب في أسواقنا المحلية، وتقبل عليه الأسر خصوصا كما قلت إذا كان المسلسل ذو جودة متكاملة بدءا من الفكرة والنص، إلى أداء الممثلين، إلى جودة وجمال الصوت والصورة والإضاءة، وأيضا الخدع والمؤثرات البصرية إذا تطلب الأمر.

    والخلاصة: ليس شرطا أن تبدأ بأفلام ودور سينما غير موجودة، ولكن نستطيع البدء بالتدرب على وإتقان صناعة المسلسلات العربية المسلمة ولكن بجودة أمريكية بل وأحسن إن شاء الله.

    فمن منكم يرفع يده ويعاونني في ذلك؟ أنا اشتريت كاميرا Panasonic HVX200 لهذا الغرض، مع بعض الإضاءات البسيطة. وإن شاء الله أني عازم على البدء قريبا جدا في هذا الأمر، وأرحب بكل من يحب الإشتراك في أي جزء من عملية الإنتاج والتوزيع، على أن نكون إخوة في الله جمعهم هم إفادة المسلمين بإنتاج راقي المستوى فكرة وهدفا وإخراجا وإمتاعا.

    والباب مفتوح للجميع، علما أنني أسكن مدينة ينبع الصناعة - الهيئة الملكية.

    هاه .. ماذا قلتم؟ نبدأ على بركة الله؟

  14. #14
    الآن أليس النظام يمنع السرعة فوق 120 كيلو ؟ لماذا الناس تمشي فوق المية والعشرين ؟ وكما قال الكثير " الشعوب لا يقف في وجهها أحد "
    لان النظام رخو ومش مطبق عدل وقارنه في اي مكان مطبق عدل بتشوف مستحيل احد يتعدى هذي السرعة لكن النظام عندنا يوم موجود و سنة لا

    لأن هناك شرذمة سودت صورة التصوير إلى أن أصبح من يصور في أي مكان يخفي الكاميرا .
    التعميم غلط غلط غلط والمفروض كل واحد يحاسب على فعله مش على فعل اللي قبله

    يجب أن يحمي النظام من يستحق الحماية لا يحمي الكل فهناك من لا يقدر المسؤولية ، فكما أن هناك دراسات تقام إذا أراد شخص أن يتدين من البنك فيجب أن يدرس الفلم فإذا كان غير مخالف ، الآن نستطيع أن نقول أن الفلم يستحق الحماية .
    جميل وفي ظني ان هذا يستحق الحماية بامتياز فقط انظروا لموضوع واعرفوه مش - امنعوا واتركوا عنكم عوار الراس -

    تحياتي لك

  15. #15
    3d Man
    حماسك جدا جميل واحيك عليه

    لكن وجهة نظر
    كمان هذي صعبة
    وانا من واقع تجربة ، الاستدوديو او المكان الداخلي قدراته قلييييلة ، فمهما عملت فيه تظل اللوحة هي هي ماتقدر تغير كثير يعني تظل محكوووور في اطار محدود جدا

    ثانيا ، تصوير في بيوت مشكلة فمن ناحية ماتضمن تلاقي البيت المناسب اللي يوافقون اهله انك تصور فيه براحتك ، وان قدرت تصور براحتك ماضروري يكون البيت بالمواصفات المطلوبة .

    عموما مبادرتك جميلة وانت ادرى بقدراتك فياجماعة ياللي عندكم استعداد وقريبين من ينبع ليش ماتجربون حظكم في شي ؟
    انا من سكان الشرقية فما اقدر حاليا او على المدى القريب من كذا مشاركة

    وخلينا نشوف الابداع ولو بفلاشات نص دقيقة

    تحياتي لك

  16. #16
    تسلم حبيبي النجمي

    وأنا بالفعل داعم داعم إن شاء الله ( داعم يعني منطلق)، وإن شاء الله أنفذ الفكرة بشباب من ينبع أو من أي مكان ممن يحب ان يشارك.

    بس أحب أقول كلمة: أخي لا تكن متشاءما زيادة عن اللزوم، ترى الأمور إذا بدأت بإذن الله تتحلل وتمشي. يجب أن نرى الحل في كل مشكلة وليس مشكلة في كل حل، هذا ما استفدته من محاضرات تطوير الذات (وعلى فكرة أنا مدمن تطوير الذات )

    ومثل ما تفضلت أنت أخي ونصحتني به: أن الواحد يبدأ بالموجود وبإمكانياته، ولا ينتظر " الوقت الذهبي " للبدء، فإن من يفعل ذلك سيطول إنتظاره، وهذه كانت غلطتي سابقا، حيث أنني (صدق أولا تصدق) إلى الآن منتظر ما يقارب عشر سنوات لتوفر الظروف الذهبية لتصوير الأفلام، ولكني لم أجدها، فقررت أن الحل الوحيد هو بالحماس والتوكل على الله وعدم التركيز على المشاكل والعقبات، بل على الأهداف فقط، وعندها ستتلاشى المشاكل تلقائيا.

    وانا مازلت أرحب بكل من يحب المشاركة او ان يفيدنا من خبراته في أي مجال كان.

  17. #17
    الاخ كاتب الموضوع انت فاهم غلط عن جمعية الثقافة والفنون بالاحساء

    لم يوقف اي نشاط مسرحي الا عندما انتقلت الجمعية لمقرها الجديد وماترتب عليه من نقل معدات المسرح وتجهييز المسرح الجديد وسالفة عدم دفع المستحقات هذا موضوع ثاني وانت خلط المواضيع مع بعض

    عدم دفع المستحقات يتعلق بمهرجان سياحي اقيم في المنطقة وشاركت فيه الجميعة ولك تقم الجهة المنظمة بدفع المستحقات لوجود عجز مالي ولخبطة امور تنظيمية

    وردا على ان المسرح الابن المدلل فلعلمك قسم المسرح بالجميعة هو من اقام مسابقة الافلام القصيرة للهواة والتي اقيمت بالاحساء وانتهت وبعدها بيوم بدات مسابقة الدمام وكان اعضاء الجمعية من اوائل المدعوين في الحفل

    موقع الجمعية http://www.hasa-fnon.com/

  18. #18
    عضو فعال
    صور رمزية mr.zool
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    الرياض
    العمر
    28
    ردود
    252
    اخي نجمي الحبيب انا ارى ان الموضوع خرج عن محوره الاساسي
    وهواماذا بعد ؟

    انا اقول الجواب على السؤال هي واحدة : ... حدد هدفك .... لاتكن كالعير تمشي في الصحراء الى اين لاتدري ....
    انا لماذا اصنع فلم .... هل احتاج احد ان يدعمني في رسالتي ... او ان اتوقف .... >>>>>>>>>>
    اما المسائل الشرعية لا نحتاج الى ابداء الراءي فيها بل لها اهل اختصاص هم يحكمون فيها ....
    الدين ليست شربه تختلط فيها الملاعق

    تقبل مروري ....
    الله اكبر .. .. .. خربت خيبر

    هكذا قالها نبي الرحمة لهم ولسوف

    تعود بأذن الله

  19. #19
    إنشاء مدينة إعلامية للإنتاج والبث ربما تشجع العمل في المجال السينمائي

    ويشجع على الإحتراف فيه أكثر

    وهو كما قرأت الخطوة القادمة لمجموعة mbc وسيكون موقعها في الرياض .

  20. #20
    السلام عليكم،،
    من الطبيعي أن تكون أصعب الخطوات أولها ،،،و الميل يبدأ بخطوة..
    بالفعل يجب ان نبدأ بما نملك من امكانيات ولا نضع المعوقات أو نزرع الاعذار ،
    مالاحظته وأبهرني في مسابقة أفلام السعودية من أنه يوجد فكر ناضج في الرؤية السينمائية لشبابنا فالمخرجون أبدعوا من ناحية الاخراج محاكين السرد السينمائي للسيناريو ممايدل على وصول الشاب السعودي الى مرحلة متقدمة في هذا المجال رغم حداثة التجربة عندنا..
    بالفعل - وجهة نظر شخصية - أعتبر أهم عائق هو عدم وجود الدعم لهذه المشاريع، فلو تم تبنيها من قبل بعض الشركات أو المؤسسات الأهلية مع أحتفاظها بحقوق الرعاية للأفلام ،أعتقد سوف تكون هذه الوسيلة لتخطي هذا العائق.
    أما بما يتعلق بحرية التصوير وغيره،،،فاعتقد بأن الشاب الطموح يستطيع إيجاد جو سينمائي لبيئة العمل وفق الأماكن المتاحة للتصوير.
    مع أرق تحية

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل