إمكانية إرسال الروائح عبر الهاتف النقال




قدم فرع من عملاق الاتصالات الياباني "ان تي تي" نظاما جديدا يتيح "شحن روائح" ومن ثم توجيه انبعاثاتها الى جهاز بث منفصل عبر هاتف نقال.
وعرض هذا النظام بشكل آلة بث صغيرة للروائح مجهزة بكتلة تتضمن 16 رائحة اساسية يمكنها انتاج مئات الروائح الاخرى اذا خلطت حسب وصفات معينة. ومن اجل بث رائحة في شقة شخص ما، على المستخدم ان يقوم بشحن صيغة محددة على هاتفه النقال تتيح اختيار وصفات روائح ضمن قائمة وخلق اخرى جديدة وتقاسمها مع اصدقاء وتوجيه هذه المعلومات لاحقا لالة البث عبر الاشعة ما تحت الحمراء.
وقال مسؤول في هذا المشروع شينيشي هامادا خلال مؤتمر صحافي "سنقوم بتجربة مع اجهزة استخدام رائدة هذا الشهر لتحديد المشاكل المحتملة وتلبية التوقعات وتقييم الخدمات"، ومن الممكن ايضا توجيه آلة البث عن مسافة انطلاقا من هاتف نقال عبر الانترنت من خلال ربطها بالة متصلة بالشبكة ومجهزة ببرنامج محدد. وهذه الخدمة توفر امكانية برمجة لائحة روائح مختلفة لبثها وفقا لاوقات النهار المختلفة.
وتفكر "ان تي تي" في ان تعرض على مقدمي خدمات الانترنت تنويع تقديماتها بفضل هذا النظام، وقال مسؤول في شركة "سيمرايز" شريكة "ان تي تي" في هذا النشاط "في المستقبل سيكون من الممكن تحميل موسيقى او اشرطة فيديو وروائح لتواكبها في الوقت نفسه".
وفي الوقت الراهن لم يحدد بعد سعر جهاز البث مع لاقط الاشعة تحت الحمراء لكن الشركة ترغب في الا يتجاوز 125 يورو
نسخة جديدة من ويندوز تعطل الحاسبات





حذرت شركة "إتش بي" من توقف أجهزة الكمبيوتر التى تعمل بمعالجات شركة إيه إم دى عن العمل عند تحديثها من ويندوز إكس بى سيرفس باك 2 إلى ويندوز اكس بى سيرفس باك 3.
وذكرت الشركة أنه عند تشغيل الويندوز، تظهر شاشة زرقاء تفيد بتعرض النظام لخطأ ما أثناء التشغيل وذلك على الحاسبات التى تعمل بمعالجات أي إم دى عند تحديثها من ويندوز اكس بى سيرفس باك 2 إلى ويندوز اكس بى سيرفس باك 3.
ونصحت الشركة مستخدمى الكمبيوتر تشغيل الجهاز الذى يعمل على نظام إيه إم دى فى نظام الـ Safe Mode وتعطيل عمل محرك إنتل، حتى تقوم اتش بى و مايكروسوفت بحل المشكلة.
وقد بدأ المستخدمون فى بعث الشكاوى بعد عدة ساعات من إطلاق مايكروسوفت لحزمة ويندوز اكس بى اس بى ثرى للتوزيع فى أوائل الشهر الجارى، وتحتوى على كل التحديثات التى تم إطلاقها منذ ظهور ويندوز اكس بى سيرفس باك 2 فى 2004 إلى جانب بعض العناصر الجديدة.
وهذا التحديث متوافر عبر مايكروسوفت لتحديث نظام الويندوز، أو كملف يمكن تحميله من على موقع الشركة الإلكترونى.


اكتشاف اثار اول ديناصورات في الجزيرة العربية





اكتشف علماء آثار أقدام قطيع يضم 11 من الديناصورات الضخمة طويلة العنق على الساحل الطيني فيما يعرف الان باليمن في أول اكتشاف لآثار ديناصورات بالجزيرة العربية.
وهذا النوع من الديناصورات المعروف باسم "سوروبود" هو أكبر حيوانات برية في تاريخ الارض وتمشي على اربع أرجل بدينة وتعيش على النباتات.
وقالت العالمة آن شولب المتخصصة في دراسة العصور القديمة بجامعة ماستراخت الهولندية في دراستها "أفضل ما في الامر اننا انتهينا اخيرا من ملء مساحة بيضاء صغيرة في خريطة الديناصورات."
ومضت قائلة "حتى عشرة أعوام لم يعثر حتى على عظام بالجزيرة العربية وفي النهاية لدينا بعض اثار للديناصورات."
وأوضحت الباحثة في مكالمة هاتفية "ان اثار الاقدام التي تعود لقرابة 150 مليون عام اظهرت الديناصورات تهرول بنفس السرعة على امتداد نهر بحثا عن الطعام على الارجح."
وجابت هذه المخلوقات الارض منذ قرابة 228 مليون عام وحتى 65 مليون عام مضت.
ويترواح طول اثار الاقدام التي عثر عليها وجرى حفظها بعناية على بعد قرابة 50 ميلا شمالي العاصمة اليمنية صنعاء بين 43 و70 سنتيمترا وبفرق بين القدم والاخرى يصل لقرابة 2.5 متر.
ولم يكتشف العلماء في الجزيرة العربية حتى الآن سوى حفريات قليلة لديناصورات وبقايا يحتمل ان تكون لديناصورات طويلة العنق كانت تعيش فيما يعرف حاليا باليمن.
واكتشف العلماء في باديء الامر أدلة على وجود ديناصورات من نوع "اورنيثوبود" -ديناصورات عشبية تمشي على قدمين- ثم اكتشفوا بعد ذلك اثار ديناصورات سوروبود على مقربة.
وقاست شولب وزميلها محمد الوثابي بجامعة اليمن شكل وزوايا الاصابع المختلفة بواحدة من اثار الاقدام لمعرفة هل كانت الديناصورات بالفعل من نوع اورنيثوبود. واستعان العالمان بعد ذلك بالشكل والحجم والفارق مع الاثار الاخرى للاقدام لتحديد حجم الجسم وسرعة الخطى وغيرها من السمات المميزة لقطيع السوروبود.
وتنشر تفاصيل الاكتشاف العلمى بدورية بلوس وان العلمية يوم الاربعاء.


شركة بوينغ تشرع في تصميم عربة طائرة



بدأت مجموعة بحثية تابعة لشركة بوينغ في تصميم عربة-طائرة يكون بمقدورها قطع مسافة، برا وجوا، تصل إلى 300 ميل في المرة الواحدة.
وكانت مصادر في معرض الطائرات الكهربائية 2008 الذي نُظم بالقرب من مطار كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية قد كشفت أن الجهود جارية لتصميم سيارة بر-جوية قادرة على الطيران.
ومن المقرر أن تستخدم العربة-الطائرة أنظمة تحديد المواقع أثناء سفرها، مما سيتيح للسائق-الطيار الطيران دون الحاجة إلى تلقي تدريب خاص بفضل إرشادات الطيران المبرمجة في أجهزة قمرة القيادة.

الصين أكثر دول العالم استخداماً للإنترنت



ظهرت تقارير إخبارية أن الصين أصبحت تحتل الآن رأس قائمة دول العالم في مجال عدد مستخدمي الإنترنت الذين بلغ عددهم فيها 221 مليون شخص في شهر فبرابر الماضي.
وأكد المسؤولين في مركز الصين لمعلومات الإنترنت إن عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في البلاد فاق الرقم المسجل في الولايات المتحدة في نفس الفترة.
وذكر المسؤولون أن عدد مستخدمي الإنترنت في الصين بلغ 210 مليون شخص نهاية العام الماضي، وكان يقل بخمسة ملايين عن الرقم المسجل في الولايات المتحدة في تلك الفترة.
كما نقلت الوكالة عن وزارة الإعلام الصينية قولها "رغم التزايد السريع في عدد مستخدمي الإنترنت، إلا أن نسبة المستخدمين بالنسبة إلى العدد الإجمالي للسكان ما زال أدنى من المعدل العالمي في هذا المجال".


الروس بصدد مواجهة ستار حديدي للإنترنت





تقدم مسؤولون في الحكومة الروسية باقتراح لإصدار قوانين صارمة لمراقبة مستخدمي الإنترنت في روسيا والبالغ عددهم 29 مليون.
وأفادت صحيفة Gazeta rossiiskaya الحكومية أن بعض المسؤولين في الحكومة الروسية اقترحوا تعديلاً على شبكة الانترنت وإخضاعها لذات القوانين الصارمة والرقابة التي تخضع لها وسائل الإعلام التقليدية "في غضون شهر".
ومن شأن التعديل الجديد منح السلطات الصلاحية الكاملة لإجبار الشركات المزودة بخدمات الإنترنت في روسيا لحظر مواقع تحتوي على "محتوى خاص بالمتطرفين" ، وإغلاق المواقع المحلية التي تحتوي على مثل هذه المواد.
وتأتي هذه الأخبار الجديدة بعد أقل من أسبوعين من صدور تقارير تفيد بأن وسائل الإعلام الروسية شركات الاتصالات ودائرة الحماية الثقافية ستطلب تسجيل كل جهاز WI-FI في البلد، بما فيها أجهزة المساعدات الشخصية PDA و الهواتف الذكية، هذا فضلاً عن مستخدمي الشبكة المنزلية. وهنا لابد من موافقة جهازي الأمن الفيدرالي و جهاز الحرس الفيدرالية في موسكو. الجدير بالذكر أنه سمح للمواطنين الروس بإنشاء الشبكات الاسلكية منذ عام 2004 إضافة للانتشار الواسع لمقاهي الانترنت في البلد.
ومن المتوقع أن تواجه القوانين الجديدة مصاعب عديدة من أبرزها التحديات التي سيفرضها جمع الوثائق والمدة الزمنية لإنجاز ذلك.


مايكروسوفت تطلق "نينجا جايدن 2" في الشرق الأوسط






أعلنت مايكروسوفت اليوم أنها ستطلق اللعبة المرتقبة "نينجا جايدن 2" (Ninja Gaiden II) الشهيرة في الشرق الأوسط يوم 5 حزيران/يونيو. وقد صمم هذه اللعبة الخاصة بمنصة "إكس بوكس 360"، الخبير تومونوبو إيتاجاكي، من شركة "تيم نينجا".
وتشهد هذه اللعبة المليئة بالأحداث الشيقة، والمكملة لسلسلة ألعاب "نينجا جايدن"، عودة البطل "ريو هايابوسا" في مهمة للانتقام لقبيلته وحماية البشرية من الدمار. وتتضمن اللعبة مواضيع عالمية تدور حول الثأر والشرف، مستقاة من أماكن مختلفة من طوكيو وحتى نيويورك وعالم الجريمة، في إطار سلسلة من الأحداث الدرامية التي تشكل في مجملها قصة ممتعة للغاية.
ويقتضي السيناريو أن يتحول اللاعبون إلى مقاتلي نينجا، بواسطة نظام قتال متطور يتطلب مهارة وإتقان من أجل استخدام ترسانة هائلة من الأسلحة. وتتضمن قصة "نينجا جايدن 2" معارك تتطلب أيضا مهارات استعراضية فريدة باستعمال أسلحة مدمرة متطورة، إضافة إلى أسلحة تقليدية محسنة، ناهيك عن "تقنيات الإبادة" التي تسمح للاعبين بالقضاء على خصومهم بسرعة فائقة وأسلوب فتاك يظهر مدى التطور الذي شهده الإصدار الجديد من هذه العلامة التجارية الشهيرة.
وتتميز هذه اللعبة بمجموعة من الخصائص الفريدة التي تثري أجواء المعارك والأحداث، ومنها "نظام الشفاء التلقائي" الذي ينقذ حياة الأبطال في اللحظات الحرجة. وبالإضافة إلى ذلك، تتميز اللعبة بأسلوبها القصصي الغني بالأحداث الشيقة، كما توفر مستويات متعددة من الصعوبة مما يتيح تجربة لعب سهلة الممارسة وصعبة الإتقان في نفس الوقت، الأمر الذي يجعلها مناسبة للمبتدئين والمحترفين الذين يعشقون ألعاب الفيديو


المنظار هابل يصور تصادم مجرات








نشرت يوم الخميس صور تظهر مجرات متصادمة وهي تدور حول نفسها وتنزلق ثم تتداخل الواحدة في الاخرى محدثة دمارا هائلا من شأنه أن يؤدي الى مولد مجرات أكبر.
ونشر معهد علوم منظار الفضاء في ماريلاند يوم الخميس 59 صورة جديدة التقطها منظار الفضاء هابل احتفالا بمرور 18 عاما على اطلاقه.
وقال المعهد في بيان ان الصور الجديدة من هابل "تبين بطريقة مثيرة كيف تنتج عن تصادم المجرات تشكيلة رائعة من التراكيب الدقيقة بتفصيل لم تسبق رؤيته من قبل. والفلكيون لا يرون الا واحدة من مليون مجرة في الكون القريب خلال عملية التصادم. لكن اندماج المجرات كان أكثر شيوعا بدرجة كبيرة قبل وقت طويل عندما كانت أقرب من بعضها البعض لان الكون الآخذ في الاتساع كان أصغر."
وتقدم الصور الملونة المتاحة بموقع المنظار على الانترنت here نظرة الى الوراء عبر الزمن. وتستغرق المجرات مئات الملايين من السنوات لتندمج ويسافر ضوء نجومها مئات الملايين من السنوات عبر الفضاء.
ولان المنظار هابل يدور في مدار خارج الغلاف الجوي للارض تستطيع الات التصوير المزود بها التقاط صور بالغة الوضوح.
وكان مستقبل المنظار محل جدل حيث يحتاج الى صيانة دورية يجريها رواد فضاء على متن احدى المركبات المكوكية ليبقى في حالة تسمح له بالعمل.
لكن في أعقاب كارثة مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 ألغيت مهمة كانت مقررة في 2004 بصفة مبدئية لاجراء الصيانة اللازمة له.
وكانت ادارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) تعتزم في مرحلة ما التخلي عن المنظار الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الفلكيين. لكن الادارة تراجعت في أعقاب اعتراضات ومن المقرر ان تنطلق مهمة لصيانة هابل في أغسطس اب.
ومن المقرر أن يحل منظار جيمس ويب الفضائي محل هابل في عام 2013