صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 35

موضوع: محمد عبده نموذجاً ... من زرعه؟ ومن حصده؟

ردود: 35 | زيارات: 2677
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196

    محمد عبده نموذجاً ... من زرعه؟ ومن حصده؟

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن أحبه واتبع هداه، وبعد:


    الرجال ثلاثة:

    رجال يصنعون الأحداث، ورجال يشاهدونهم وتقف بهم عزائمهم دون مشاركتهم، ورجال يتعجبون من الأحداث كيف حدثت.

    هكذا قالوا.

    وقد تبدوا الصورة على غير حقيقتها، فربما بدا أن هذا العَلَمْ المشهور أحد صناع الأحداث، وهو في حقيقة الأمر صنيعة غيره، وهذا الغير هو الذي صنعه، وهو الذي يصنع به الأحداث.

    ودون تلجلج أستطيع القول أن الأمام محمد عبده أحد هؤلاء الذين هم من صناعة الغير، والذين كانت أعمالهم في خدمة عدوهم قبل دينهم!.

    ولا تعجلني ودعني أوضح لك!


    لماذا محمد عبده؟


    يعتبر محمد عبده نقطة مهمة في مسيرة التغريب.. فهو أول من تكلم بحاجات الغرب الفكرية على أنها مطالب شرعية، ولا يزال محمد عبده يذكر في المناهج الدراسية وغيرها على أنه من أئمة الإسلام ومن رواد حضارته، وأهلُ التنوير لا يزالون يقدمون محمد عبده على أنه رائد الاستنارة، وليس أدل على ذلك من أنهم عقدوا مؤتمراً خاصاً عن الشيخ في القاهرة بعنوان "محمد عبده مفكراً ورائداً للإستنارة"، وشارك في المؤتمر أساتذة من بلدان عديدة من الوطن العربي مما يدل على أن شهرة الرجل ليست محلية.

    فحين نتكلم عن محمد عبده فنحن لا ننبش القبور ولا نحاكم الموتى ونثير القلاقل، فالرجل حيٌّ بيننا بأفكاره.

    ولولا انتشار فكره واغترار الناس به ما أضعت وقتاً في الحديث عنه، بل لترحمت عليه وأمسكت. ثم هو نموذج يتكرر. فكانت الإشارة إليه تغني عن الحديث عمن سواه.


    يتبع>>>
    أخر تعديل بواسطة MohammadX في 02 / 06 / 2008 الساعة 12:01 PM
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!


  2. #2
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    نشأته. . من زرعه؟

    بعد فشل الحملات الصليبية على البلدان الإسلامية، وأسر لويس التاسع في دار ابن لقمان بالمنصورة وفِديته. كان هذا الرجل فطناً، عاد يحدث قومه : لن تستطيعوا التغلب على هذه الشعوب وأنتم تحملون الصليب، هذه الشعوب تهب حين تُأْتَى من قبل دينها. فتعلم الصليبيون الدرس، وعادوا إلينا يدَّعون أنها أهداف اقتصادية، وأنهم علمانيون لا دينيون، والحقيقة أنهم يحملون ذات الثارات القديمة، والفارق بينهم وبين أجدادهم أنهم لا يحملون الصليب. وكان الاحتلال البريطاني لمصر جزء من هذه الحملة الصليبية الجديدة على العالم الإسلامي، فمنذ قدومهم عملوا على نزع الهوية الإسلامية عن شعب مصر، وإعادة قراءة النصوص الشرعية بما يتفق مع مطالبهم. وقد عملوا على إيجاد جيل كامل من أصحاب الشذوذ الفكري والطموح السياسي كما يقول الدكتور محمد محمد حسين ليتولى هو مخاطبة الشعب وتغيير هويته.

    وقد وجد القوم بغيتهم في (الشيخ) محمد عبده... لماذا؟

    يرجع هذا إلى نشأة (الشيخ) وطبيعة أفكاره. فقد (كان الشيخ اعتزالياً متطرفاً، هذا أقرب ما يمكن أن يوصف به الشيخ من الانتماءات المذهبية وإن كان في الواقع له اتجاه مستقل أحياناً، وتظهر إعتزاليته في تفسيره للملائكة والجن والطير الأبابيل وخلق آدم، وربما كانت هذه التأويلات هي التي دفعت كرومر إلى قوله " أشك أن صديقي عبده كان في الحقيقة لا إدرياً " نقلها عنه جب ص 399 دراسات في حضارة الإسلام).

    تأثر (الشيخ) محمد عبده بجمال الدين الأسد أبادي (الأفغاني) والذي نفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة إذ أنه كان منبهراً هو الآخر بالغرب وقوانينهم فنادى بأن الأمة هي مصدر الحكم، ونادى بوحدة الأديان، والسلام العالمي، وأن الاشتراكية من الإسلام. ورحل إلى أمريكا مستنصراً.


    يتبع>>>
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  3. #3
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    وحمل محمد عبده ذات الأفكار، وأفسح الإنجليز له المجال ليتكلم إلى الشعب من أعلى المنابر في مصر وأكثرها قبولاً لدى العامة وهو منبر الإفتاء، وليكون لسانه لسان الشرع.

    أما كونه حمل ذات الأفكار ودعى إليها فقد جاء في مقدمة رسالة التوحيد لمحمد أبو ريّةـــ وهو من أحباء الشيخ ــــ نقلاً عن مستر بلنت في كتابه (التاريخ السري لاحتلال إنجلترا مصر) ص:76 وهو يتحدث عن الشيخ جمال الدين الأفغاني ورسالته في الشرق وإصلاحه يقول : أما عباءة المصلح نفسه ـــ يعني جمال الدين ـــ فقد ألقيت على عاتق أقوى من عاتق صاحبها الأصيل (الشيخ) محمد عبده وقد خلف جمال الدين في زعامة حزب الإصلاح الحر في الأزهر.

    أما كون الإنجليز أفسحوا له المجال فهذه حقيقة لا يماري فيها من له أدنى دراية بــ (الشيخ)، والذي يتضح لي أن شخصية محمد عبده اتفقت مع هوى الإنجليز، فحدث بينهما التقاء وتعاون، وثقة متبادلة، يصفها البعض بالعمالة ويشتد البعض في اللفظ فيصفها بالخيانة والمحصلة واحدة، وما يعنيني هو أن الشيخ كان على علاقة قوية بالإنجليز. لم ينكر هذا أحبابه فهذا يوسف الغزال في تقديمه لرسالة التوحيد يفسر سوء العلاقة بين الشيخ والخديوي عباس بقوة علاقة الشيخ بالإنجليز وكثرة تردده عليهم. وعلانية امتدحه الإنجليز ورضوا عن أقواله وأفعاله، ووقفوا ورائه يغدقون عليه الألقاب، ويرسلون فتواه في كل مكان.

    واقرأ هذا النص، وهو من قول مستشار القضاء الإنجليزي بمصر في تقريره عن المحاكم لسنة 1905م وهو العام الذي توفى فيه الشيخ يقول: ولا يسعني ختم ملاحظتي على سير المحاكم الشرعية في العام الماضي بغير أن أتكلم عن وفاة مفتي الديار المصرية الجليل المرحوم الشيخ محمد عبده في شهر يوليو الفائت وأن أبدي أسفي الشديد على الخسارة الفادحة التي أصابت هذه النظارة بفقده .." إلى أن يقول: " وفوق ذلك فقد قام لنا بخدمة جزيلة لا تقدر في مجلس شورى القوانين في معظم ما أحدثناه أخيراً من القوانين المتعلقة بالمواد الجنائية وغيرها من الإصلاحات القضائية ....".

    معذرةً أرجو قراءة النص مرة أخرى!



    يتبع >>>

    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  4. #4
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    ومعروف أن المندوب السامي البريطاني اللورد كرومر كان صديقاً لـلشيخ محمد عبده، وأنشأ سوياً كلية لتخريج قضاة الشرع المسلمين يدرس فيها مجموعة من العلماء ذوي الطابع التحرري والتي يقول عنها : "أنها كلية أثبتت نجاحها من كل الوجوه" ويتحدث عن ذلك في تقريره لحكومته عام 1905م فيقول: "وقد وضعت هذه المعلومات تحت تصرف لجنة ذات كفاية ممتازة يرأسها المفتي الأكبر السابق "محمد عبده" بقصد وضع خطة مشابهة تلائم ظروف مصر وحاجاتها وقد أتمت اللجنة في شهر يونيو السابق ـ والشيخ توفى في الشهر الذي بعده، وهذا له دلالته ـ ووضعت النظم المقترحة تحت تصرف الحكومة.. وهذه النظم تذود الطالب ببرامج ثقافية ذات طابع تحرري ولا تحصر الطالب في الدراسات الخاصة".

    ولم يكن الشيخ مقرباً عند الإنكليز الكفرة وفقط بل "كان بين الطوائف الراقية من المصريين والأجانب محبوباً معظماً معترفاً له بمقام الإمام.

    وأيضاً نال الشيخ احترام الكاثوليك العرب فهذا بشر الخوري صاحب معجم الموارد يقول بعد سلسلة من المدائح: ".. والخلاصة أنك آية من آيات الله".

    بهذا تعلم أن محمد عبده نشأ في بيت مشبوه ورباه شيخ مشبوه هو جمال الدين (الأفغاني)، وقام الإنجليز بزرعه في أعلى منصب في مصر، وأخلوا بينه وبين الشعوب ليتكلم إليها كيف شاء.

    أسس محمد عبده أثناء فترة تواجده في لبنان جمعية سريرة مع أحد دعاة التنصير تدعوا إلى الحوار بين الأديان.


    يتبع >>>
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    دعوة الشيخ محمد عبده:

    اشتهر الشيخ محمد عبده بدعوته إلى الإصلاح، والإصلاح الذي كان يهدف إليه الشيخ ثلاثة أنواع:

    إصلاح الدين، وإصلاح اللغة والأدب، وإصلاح السياسة.

    (وكل الذين قاموا بالإصلاح في الميادين الثلاثة كانوا من تلاميذه وأصدقائه ممن صاروا على خطاه وتأثروا بطريقته منهم سعد زغلول، وقاسم أمين، وأحمد لطفي السيد، وطه حسين وغيرهم).

    والشيخ أعظم من تجرأ على مفهوم الولاء والبراء ودار الحرب ودار الإسلام من المنتسبين للعلماء بتعاونه مع الحكومة الإنجليزية الكافرة ودعوته إلى التعامل مع الإنجليز وغيرهم بحجة أن التعامل مع الكافر ليس محرماً من كل وجه.

    والشيخ هو صاحب الفتوى الترنسفالية، التي أباح فيها التشبه بالخواجات في لبس القبعة.

    والشيخ أول من أفتى بإباحة الربا في شكل صناديق التوفير معتمداً ـ كما يرى العقاد ـ على مفهوم الآية من أنه لم يحرم من الربا إلا الأضعاف المضاعفة فقط.

    والشيخ كان ظهيراً لقاسم أمين في كتابه "تحرير المرأة " فعندما أصدر قاسم أمين كتابه تحرير المرأة شك كثيرون في كونه كاتبه لما حواه الكتاب من عرض ومناقشة للأقوال الفقهية والأدلة الشرعية التي كان مثل قاسم قليل البضاعة منها ولكنهم لم يشكوا في أن الذي دفعه إلى الفكرة هو أحد رجلين إما محمد عبده وإما كرومر؛ ويحل لطفي السيد الإشكال في كتابه قصة حياتي إذ يقول (إن قاسم أمين قرأ عليه وعلى الشيخ محمد عبده فصول كتاب "تحرير المرأة" في جنيف عام 1897م قبل أن ينشره على الناس &quot....

    وقال ذلك نصاً الشيخ محمد إسماعيل المقدم ـــ حفظه الله ــ في محاضرة له بعنوان المؤامرة على المرأة المسلمة وعلل ذلك بأن الكتاب مليء بالمسائل الفقهية التي لا علم لقاسم أمين بها.

    والشيخ نادى بتحريم تعدد الزوجات عملاً بحديث لا ضرر ولا ضرار.!!

    وجملةً يمكن أن يقال أن ما من عملٍ من أعمال الخدمة الاجتماعية تم بعد وفاته إلا كان من مشروعاته التي هيأ لها الأذهان ومهد لها الطريق وبدأ فعلاً بالاستعداد لتنفيذها ومنها الجامعة المصرية التي كان يعني بها أن تقوم بتعليم العلوم وفقاً للمناهج الحديثة وتسهم في تجديد الحضارة العربية القديمة.

    ومن المعلوم أن هذه الجامعة كانت مختلطة. وأنشأت فيها معاهد للرقص والفنون الجميلة وهذه هي الأخرى كانت من بنات أفكار الإمام محمد عبده كما يخبر العقاد في فصل الفنون الجميلة.

    وتدبر: التعامل مع الكفار (قبول الآخر)، التشبه بهم، إباحة الربا، تحرير المرأة، تحريم تعدد الزوجات، أليست هي ذات المطالب القائمة اليوم؟!




    يتبع >>>
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  6. #6
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    لمن كانت ثمار دعوته؟

    بعد هذا العرض لأفكار الشيخ ودعوته يمكننا القول أن الذي جنى ثمار دعوة الشيخ هم الإنجليز، وذلك على مستويين.

    الأول:
    على مستوى عوام الناس حيث اتخذت الشعوب أفكار الشيخ وفتاويه مبرراً نفسياً لتقبلها للتغير العلماني المتدرج في الدول العربية ، وقد صور محمد المويلحي في عمله الرائع حديث "عيسى بن هشام " شيئاً من ذلك على لسان أبطال الرواية إذ يسأل أحدهم متعجباً: كيف صاغ للمصريين أن يأخذوا بقانون نابليون المخالف للشريعة الإسلامية؟ فيجيب الآخر: بأن المفتي أقسم بالله أنه موافق للشريعة.

    الثاني: كانت أفكار الشيخ محمد عبده ـ كما يقول سفر الحوالي ـ حلقة وصل بين العلمانية الأوروبية والعالم الإسلامي ومن ثم باركها المخطط الصهيوني الصليبي العالمي واتخذها جسراً عبر عليها إلى علمانية التعليم والتوجيه في العالم الإسلامي وتنحية الدين عن الحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى إبطال العمل بالشريعة الإسلامية والتحاكم إلى القوانين الجاهلية المستوردة، واستوراد النظريات الاجتماعية الغربية وهو ما تم جميعه تحت ستار الإصلاح أيضاً.

    نعم كان محمد عبده مخلصاً وجاداً فيما يفعل، وأراد محمد عبده الوقوف في وجهة الجمود العقلي الموجود في هذه الأيام، وأن يجاري العقل الأوروبي صاحب الاختراعات والاكتشافات العلمية يومها، فبالغ في إعمال العقل وصار تحت ردود الأفعال فأحدث انحرافاً جديداً.

    ونعم أراد محمد عبده أن يقيم سداً في وجه الاستعمار الغربي والغزو الفكري يومها، فأقام قنطرة عبر عليها العدو إلى ثوابتنا الإسلامية، فكان ما كان. كما يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم.


    يتبع >>>
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  7. #7
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    ومن يقرأ عن حياة محمد عبده ويأخذ شخصيته من كل جوانبها، يجد أن الشيخ كان شغله الشاغل هو تحسين صورة الإسلام في أعين الغربيين. والنهوض بالأمة، نهضة مادية كالتي كانت في أوروبا يومها، وربما هذا هو القاسم المشترك بينه وبين من يحاولون إحياء دعوته اليوم.

    من المهم جداً تحديد المنطلق، ومن المهم جداً وضوح الهدف بدقة. وثلة غير قليلة من مثقفي اليوم، تريد تحسين صورة الإسلام أمام الغرب، وتريد الرقي المادي بالأمة الإسلامية، وتجد أقلامهم تأن من كل فعل (يشوه) صورة الإسلام أمام الغرب، وهم يصرحون بهذا في أكثر من مقام.

    هذا هو هدفهم الذي يظهر لي، وهذا هو منطلقهم الذي يخرجون منهم.

    والذي أفهمه هو أن رسالتنا هي تعبيد الناس لله وليس الرقي المادي بحياتهم، وأن الخطاب الأخروي لا ينبغي أن يغيب عن البال، فالشرع جاء أساساً لإنقاذ الناس من نار جهنم {وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا} [آل عمران103]، وإصلاح الدنيا يأتي تبعاً، لا أصلاً {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} [الأعراف96].

    والذي أفهمه أنه مر مائة عام على وفاة محمد عبده، ولم نجن من مشروعه الإصلاحي إلا الشوك. . . حرية المرأة، والجامعات المختلطة، والسخرية من التيارات السلفية الملتزمة بالهدي النبوي... الخ.

    نعم لم نجن من مشروع محمد عبده إلا الشوك ، والعجب كل العجب أن يأتينا آخر يريد منا اليوم بذر الشوك ثانية للأجيال القادمة!!


    الهوامش
    ============================
    [راجع إن شئت العلمانية للدكتور سفر الحوالي صـــ 575]

    ومن أراد المزيد فليقرأ خاطرات جمال الدين الأفغاني اختيار عبد العزيز سيد الأهل ص: 14 والاتجاهات الفكرية والسياسية والإجتماعية علي الحوافظة:102، 181،182 وكان للأفغاني نشاط ماسوني وكان يشرب الكونياك ـــ وهو نوع من الخمر ــــ كما ذكر ذلك محمد رشيد رضا في "تاريخ الأستاذ" جــ 1 / 49.

    [رسالة التوحيد للشيخ محمد عبده تقديم حسين يوسف الغزال ص: 15،20].
    [نقلاً عن العلمانية للشيخ الدكتور سفر الحوالي ص :575 س].
    المصدر السابق صـــ 576، 577.

    (3)رسالة التوحيد- محمد عبده تقديم محمد أبورية ص8.
    [ المصدر السابق ص 10].
    ومن أراد المزيد فليرجع إلى كتاب (منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير) الدكتور فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي. صـــ 124 ـــ 169)، [رسالة التوحيد تقديم حسين الغزال ص18 ]. قلت: وهذا يشي بانفصال الدين عن السياسة في رأس الرجل.
    [سلسلة أعلام العرب ص 20].
    [العلمانية 578].
    [أعلام العرب ص: 176].

    [أعلام العرب ص: 176].

    [ أحمد لطفي السيد ص 132 وجاء مثل هذا في كتاب قاسم أمين ص 158، 159].
    أورد هذا الكلام خالد محمد خالد في كتابه الديمقراطية أبداً ص: 164، 165.

    [ العقاد: أعلام العرب ص : 176]
    [ العلمانية ص:579 ]
    راجع ـــ إن شئت ـــ مقدمة كتاب مقومات التصور القرآني للأستاذ سيد قطب


    المقال منقول من موقع طريق الإسلام
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  8. #8
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    لم أقرأ المقال ولن أقرأه

    لا أهتم بالأشخاص لأنهم ليسوا قدوتي

    قدوتي محمد صلى الله عليه وسلم

    وهذه المواضيع تزيد الفرقة بين المسلمين والله أعلم

    على فكرة دخلت الموضوع بالغلط

    كنت بفكر إنه الكلام عن محمد عبده .......... هههههههه الهشيك بيشك
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  9. #9
    جزاك الله خيرا اخوي

    والسؤال الذي يفرض نفسه

    كم لدينا الان محمد عبده ؟؟؟ او بمعنى صح يحمل فكر وعقلية محمد عبده ؟؟؟

  10. #10
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    لا غبار عليك إذا لم تقرأ الكلام أستاذ أكرم...

    هناك مخدوعون كُثر من واجب النصح تنبيههم ، وطالما كانت قدوتك النبي محمد صلي الله عليه وسلم فأنت تسير علي الجادة

    أما موضوع إحداث الفرقة ، فالفرقة أصلاً حادثة!

    فعندما تجد شخصاً ما من المسلمين قد خالف منهج النبي صلي الله عليه وسلم ، فالفرقة إذاً قد وقعت ... فإذا جاء أحد الناصحين بعد ذلك وأنكر عليه أو أثار الموضوع ( لأنه يعلم مدي خطورة هذا الأمر ) فلا يقال هنا أنه يحدث فرقة بين المسلمين!

    فالفرقة أصلها المخالف... ولن يعود الاجتماع إلا بعودته إلا المنهج الصحيح ، وغير ذلك من محاولات التقريب والتجميع هراء ومخالفة أخري جديدة!
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  11. #11
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    والله عيب ان يتم الحديث عن الامام محمد عبده شيخ الازهر بهذا الشكل المستفز
    غذرا اخي لكن ترديد هذا الكلام لا يخدم الامه ويطعن في علمائها الاجلاء ومع احترامي هذا الكلام لا يستند الي حقيقه واحده

    من شديد دواعي الاسف ان هناك من يتصيد العلماء ومفكري الامه بشكل مستفز ولو انهم ادخروا هذه الجهود لمحاربة الفساد والمفسدين لكان هذا انفع لهم في الدنيا والاخره بدلا من ان يخوضوا في العلماء

    مثال ذلك هناك من يسب الشيخ الشعراوي والشيخ الغزالي والشيخ القرضاوي والامام ابو حامد الغزالي وكل من يخالفه الرأي ويدعي ان هذا هو الدين ويجعل رأيه دين ولا يقبل حتى من يختلف معه في الامور التي اختلف فيها كبار علمائنا وسلفنا الصالح ويدعي انه يتبع نهجهم ونهجهم من هذا التشهير بالآخر برئ

    اسف جدا اخي ان كان كلامي ازعجك لكن هذه المقاله فعلا استفزتني للغاية وكل المقالات التي على ديدنها فهذا ليس توضيح لامور ربما تغر الامه وتخدعها بقدر ما هو تحيز للرأي وترديد لكلام لا يستند لحجه مقنعه

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اذكر في هذا السياق قصة بني قريظه لما فرغ المسلمون من غزوة الاحزاب قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم بعدما جاءه جبريل وامره بقتا بني قريظه "من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يصلي العصر الا في بني قريظه" وتحرك المسلمون نحو ديارهم واذن العصر عليهم والمغرب والعشاء فماذا فعلوا بعضهم لم يصلي وصلي الثلاث فروض في بني قريظه والبعض الاخر صلى في الطريق وقال انما قصد رسول الله بذلك ان يستعجلنا في المسير ولا يصح لنا ان نضيع الفريضه ولما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ان كلاهما على صواب - يقول الامام ابن القيم عنهم ان هولاء الذي صلوا هم سلف اهل الرأي والقياس واللذين لم يصلوا هم سلف اهل النص ... بالله عليكم لو وقع هذا الخلاف الان او في شئ مشابه في امر من امور الدين ماذا سيحدث !!!؟؟؟ ارجو الا يرد احد بالقول ان هذا كان زمن الرسول لانهم قدوتنا

    ما اريد ان اقوله ان المتاجره بامور الخلاف وجعلها سبب لفرقة الامه هو جريمه بحق الامه

  13. #13
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    محاربة الفساد والمفسدين....!

    وهل هناك محاربة للفساد أكبر من إظهار الحق وتوضيحه للناس ، وكشف الباطل عنهم ؟!

    هذا الفساد العقدي الذي يدخل النار والعياذ بالله ، ويسبب الفرقة والخذلان للمسلمين ويضعف شوكتهم أمام أعدائهم!

    أخي الكريم لو قرأت وتعلمت ( وهذه دعوة وليست إنقاص منك ) لتبين لك أنه حتي الفساد الحادث في المجتمع الإسلامي أساسه البدع والانحراف عن المنهج القويم
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  14. #14
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    الخلاف أخي الكريم له فقه...

    وقد نوقش هذا الأمر هنا من قبل :

    http://www.maxforums.net/showpost.ph...3&postcount=28

    وأنقله ثانية للتوضيح...

    وبالنسبة لموضوع اختلاف العلماء ، فالخلاف نوعان :

    خلاف سائغ ، وهو ما لا يخالف نصاً من كتاب أو سنة صحيحة ، أو إجماعاً قديماً ، أو قياساً جلياً ، وهذا يقع في كثير من المسائل الفقهية - أو الفروع كما يسميها بعض العلماء - ( وأقول كثير وليس كل لأن هناك من يخلط ويعمم ) ، وينبغي هنا علي المسلم أن يتحلي بآداب الخلاف ، فيسع بعضنا بعضاً ، ولا ينكر بعضنا علي بعض ، لكن هذا لا يمنع من المناقشة الهادئة بالحجج والأدلة ابتغاء الوصول للحق لا بهدف الجدال والمراء أو الانتصار لأحد الأراء...

    وينبغي علي المسلم هنا أن يتبع الحق بدليله حتي لو ظن أن في ذلك تعارضاً مع مصالحه - فالحق أحق أن يتبع - وألا يميل للقول الذي يسير مع هواه ، وإلا ضل هذا الشخص ضلالاً مبيناً...


    والنوع الثاني هو الخلاف الغير سائغ ، وهو ما خالف نصاً من كتاب أو سنة ، أو إجماع ، أو قياس جلي لا يختلف فيه ، وهذا الخلاف يكثر في المسائل الاعتقادية ، لكنه يقع أيضاً في المسائل الفقهية ، وهو محل الإنكار ، لأنه من أسباب الضلال والإضلال وتفريق جماعة المسلمين...

    وأسباب هذا الاختلاف المذموم متعددة فمنها :

    - البغي والتنافس علي الدنيا ورئاستها .
    - الجهل ونقص العلم وظهور البدع واختلاف المناهج .
    - ظهور رؤوس الضلال الدعاة علي أبواب جهنم .
    - التعصب المذموم للأسماء والأشخاص وضعف الولاء علي الكتاب والسنة .

    وأنصح برسالة ( فقه الخلاف بين المسلمين ) للشيخ ياسر برهامي فهي رسالة طيبة ، وقد نقلت منها التعاريف والأسباب فليرجع إليها من شاء لأن فيها تفصيل رائع ، وهي من مطبوعات دار العقيدة بالأسكندرية
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mohammadx معاينة الرد
    محاربة الفساد والمفسدين....!

    وهل هناك محاربة للفساد أكبر من إظهار الحق وتوضيحه للناس ، وكشف الباطل عنهم ؟!

    هذا الفساد العقدي الذي يدخل النار والعياذ بالله ، ويسبب الفرقة والخذلان للمسلمين ويضعف شوكتهم أمام أعدائهم!

    أخي الكريم لو قرأت وتعلمت ( وهذه دعوة وليست إنقاص منك ) لتبين لك أنه حتي الفساد الحادث في المجتمع الإسلامي أساسه البدع والانحراف عن المنهج القويم
    الاخ الفاضل ومن قال لك اني لم أقرأ ولم اتعلم ولماذا تقرر انك تحارب البدع بهذا ولماذا ترمي من يخالفك في اي شئ بانه مبتدع ومن يقرر ان كانت هذه بدعه وهذه ليست بدعه اوليس كتاب الله وسنة رسوله اذا كان هولاء العلماء مبتدعون فعلى الامه السلام لماذا لا تقرأ رأي الاخر وتمحصه وتكتفي برأيك وتشهر في وجه الاخر مدفع البدعه لو خالفك في اي شئ انا لا اقصدك بشخصك ولكن اقصد من لا يقبل مجرد النقاش في رأيه ويرمي من يناقشه بالبدعه والضلاله ويخرج علينا بفتاوى مثل تلك التي تمجد رئيسا مستبدا وتعطي الحق الشرعي لنجله في تملك زمام الامر من بعده وازلال الناس ويدعي بعد ذلك ان هذا هو الدين وما عداه بدعه!!!!!!! وما اكثر الامثله

    اسف اذا ازعجك كلامي لكني منزعج من هذه الامور بشده

  16. #16
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    الأخ الكريم ناقل الموضوع
    أنا لا احب ان اذكرك بمنهج اصول البحث العلمي الذي يحتم عليك الأطلاع على كتابات الإمام محمد عبده وتقييمها قبل الحكم عليه من قبل الغير، بل وقراءة كل التراجم التي كتبت عليه من المؤيدين والمعترضين

    لا احب ان اخوض في جدال أعرف قبل البدء فيه ما سوف تكون خاتمته
    ولكني انصحك أخي أن تقرأ ترجمة الدكتور محمد عمارة عن الإمام محمد عبده وأن تبدأ في القراءة عن بعض أعمال الإمام ولا تحكم عليه من اقوال الغير

    ملحوظة
    كان رأيي مثل رأيك في الإمام قبل أن أقرأ له
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  17. #17
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    لا عليك ولم يزعجني كلامك أبداً...

    موضوع أني أنا الذي أحكم علي هذا العالم أو ذاك الشخص بالبدعة... ليس أنا من يفعله أخي الفاضل ، ولا يملك هذا إلا العلماء...

    نحن فقط نتعلم ونتبع الدليل وننقل أقوال العلماء...

    هذا هو الأمر فقط

    وصدقني ( ما دمت تعلمت وقرأت ) محص أنت جيداً في أدلة هؤلاء المخالفين وحججهم ، وانظر مدي توافقها مع منهج سلفك ممن علمهم النبي صلي الله عليه وسلم المنهج السليم ، وعلموه لما بعدهم إلي يومنا هذا ، وإلي يوم القيامة كما أخبر عليه الصلاة والسلام ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين علي الحق لا يضرهم من خذلهم حتي يأتي أمر الله وهم كذلك )

    وسوف يتبين لك الحق جيداً من الباطل ، فالحق أبلج والباطل لجلج... وهذه قاعدة
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  18. #18
    عضو نشيط
    صور رمزية anas talat
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    944
    اشكرك على اسلوبك الطيب في الحوار وانصحك بقرأه مستفيضه اكثر عن الامام فلحم العلماء مر والا تحمل نفسك الؤال امام الله عن سب عالم جليل القدر مثل هذا العالم كما انصحك اخي بالاطلاع الجيد على مواد اصول الفقه لتعرف بشكل متعمق اكثر اسس تقييم الخلاف بين العلماء والفقهاء فهو ليس فقط كما ذكرت بالاعلى ولكن له اصول أخرى كثيره لو درسها كل منا لزالت الفرقه والخلاف باذن الله ... اسأل الله لنا جميعا التوفيق والسداد لما فيه الخير والفلاح وجزاك الله خير وغفر لنا ولك

  19. #19
    عضو فعال
    صور رمزية MohammadX
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Cairo - Egypt
    ردود
    196
    إذاً أخي إيهاب ما تم نقله هنا كلام زائف واتهامات باطلة للشيخ محمد عبده ؟!

    أخي إيهاب أنا لم أعرف محمد عبده من خلال هذا المقال... المقال أنقله للإنشغال عن جمع بحث يتحدث عن هذا الأمر

    وهناك محاضرات وسلاسل متوافرة لمشايخ كبار معروفين ( كالشيخ محمد إسماعيل المقدم والشيخ أبي إسحاق الحويني )وغيرهم ، تتحدث عن هذا الموضوع...

    وأنا أري فيك أخي البحث عن الحق ، فأسأل الله أن يرشدني وإياك لطريق الحق
    لا تكن كالإسفنجة... ولكن كن كالزجاجة!!

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802
    طبعا أنا متأكد 100 في المائة أنك لم تقرأ كتاب واحد لمحمد عبده ... وأنك مجرد ناقل للموضوع ليس إلا .. دعني م ابين لك أخطاء ما ورد في المقال الذي ذكرت ...
    بداية هذا هو الشيخ محمد عبده



    تأثر (الشيخ) محمد عبده بجمال الدين الأسد أبادي (الأفغاني) والذي نفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة إذ أنه كان منبهراً هو الآخر بالغرب وقوانينهم فنادى بأن الأمة هي مصدر الحكم، ونادى بوحدة الأديان، والسلام العالمي، وأن الاشتراكية من الإسلام. ورحل إلى أمريكا مستنصراً.
    هذا كذب صريح .. جمال الدين الأفغاني لم ينفى إلى مصر ..

    لكن شيخ الإسلام اتخذ من بعض آرائه مغمزاً للنيل منه بغير حق، ورميه بالزيغ في عقيدته، واغتنمها فرصة للإيقاع به، وألب عليه الوعاظ في المساجد، وأوعز إليهم أن يذكروا كلامه محفوفاً بالتفنيد والتنديد، فغضب السيد لمكيدة شيخ الإسلام، وطلب محاكمته، ولكن الحكومة انحازت إلى شيخها، وأصدرت أمرها إلى المترجم بالرحيل عن الأستانة بضعة أشهر، حتى تسكن الخواطر، ويهدأ الاضطراب، ثم يعود إليها أن شاء، ففارقها مهضوماً حقه، ورغب إليه بعض مريديه أن يتحول إلى الديار المصرية، فعمل برأيهم وقصد إليها.

    وقول الجمله بهذا الشكل .. غرضه أن يقول للقاريء - الجاهل بهذه المعلومات غالبا - ان معلم محمد عبده كان له فكر شاذ طرد من أجله من الأستانة ... أين الأمانة في النقل ... الا يعتبر صاحب المقال هذا كذبا ؟!

    ولا يسعني ختم ملاحظتي على سير المحاكم الشرعية في العام الماضي بغير أن أتكلم عن وفاة مفتي الديار المصرية الجليل المرحوم الشيخ محمد عبده في شهر يوليو الفائت وأن أبدي أسفي الشديد على الخسارة الفادحة التي أصابت هذه النظارة بفقده .." إلى أن يقول: " وفوق ذلك فقد قام لنا بخدمة جزيلة لا تقدر في مجلس شورى القوانين في معظم ما أحدثناه أخيراً من القوانين المتعلقة بالمواد الجنائية وغيرها من الإصلاحات القضائية ....".
    ما رايك في الشيخ محمد عبد الوهاب ؟؟!! .. ماذا إن أتيت لك بمن يقول أن الشيخ محمد عبد الوهاب كان عميلا للإنجليز وأنه شارك في سقوط الخلافة العثمانية ..

    ما ذنب الشيخ محمد عبده في كون أن هناك من الإنجليز من يمتدحه .. الكثير جدا من الإنجليز يمدحون الفكر السلفي لأنه بفكره عن طاعة ولي الأمر الظالم سهل لهم السيطرة على ثرواتة المسلمين الطبيعية .. لا ا‘رف إن كنت تفهمني أم لا لا أريد الخوض في هذه المسألة منعا لإحراج المنتدى هنا .. !!

    طبعا أيضا من ضمن خلط المعلومات في الموضوع .. الأفغاني لم يذهب إلى أمريكا بل إلى أوروبا .. وبالتحديد لندن .. بالمناسبة الأفغاني توفى عام 1897 أي ان أمريكا وقتها لم تكن هي ما هو مرتبط في ذهن القاريء ... أراد صاحب المقال أن يقول إنظرو إلى الأفغاني يستنصر بأمريكا التي دمرت العراق وأفغانستان وتساند إسرائيل ... وليته وفر قلمه لينتقد القوات الأمريكية في الأراضي الإسلامية .. لكن بالطبع هذا قد يندرج تحت الخروج عن ولي الأمر .. !! .. أم الكذب وألغفتراء على علماء مسلمين حتى وإن كان لهم أخطائهم فيبدو أن هذا شيء عادي ...

    يتبع .. !!

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل