موضوع: الانتقال من التقليد والمحاكاة الى الاعتماد على الخيال .. دعوة للنقاش

ردود: 19 | زيارات: 2644
  1. #1

    الانتقال من التقليد والمحاكاة الى الاعتماد على الخيال .. دعوة للنقاش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة وبعد ،،،

    إخواني الأعزاء أنا بدأت الرسم في الفترة الأخيرة عن طريق محاكاة الاعمال اللتي اراها سواء كانت صورة او رسمة .. فلا ادري هل يعتبر هذا رسما ام مجرد طريقة للتدريب .. واصبحت اتقن هذا النوع من الرسم بنسبة ما ليست كبيرة ولكن مقبولة لدي .. وسؤالي الآن هو كيف يمكنني الانتقال من هذه الطريقة ، طريقة المحاكاة الى الى استخدام مخيلتي في الرسم وهذا ما تعتمد عليه المواضيع او الافكار التي تطرح في تحدي الاسكيتش؟؟..واقصد بذلك ايضا الرسم دون النظر للشيء

    أرجوا ان تثروا الموضوع بآرائكم مهما كانت حتى يصبح بعد ذلك مرجع للجميع

    ولكم جزيل الشكر والتقدير

    تحياتي

    ... !!Live Free Or Die ...


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية khaliiiiid
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    فاس
    ردود
    3,500
    الرسم من المخيلة امر ليس بالسهل..
    يحتاج الى تدريب كبير وقوة ملاحظة .... وان تملأ ذاكرتك بالكثير الكثييييييييييييير من الاشكال والافكار والصور
    ولا يتأتى هذا الا بكثرة الممارسة + والمنافسة خاصة مع الاشخاص الذين بينهم تقارب في المستوى حتى لا يحصل الملل
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  3. #3
    مشرف سابق
    صور رمزية graphicer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    القاهرة , الرياض
    ردود
    735
    أنت تسير في الاتجاه الصحيح بارك الله فيك
    الانتقال بين الأمرين لا يتم بقرار هو يتم بشكل أتوماتيكي تلقائي وهو تطور طبيعي تجد نفسك فيه في حالة إلحاح داخلي لأن تبدأ أو تشرع في تنفيذ أفكارك الخاصة حين تبدأ في التعديل الذاتي على اللوحات أو الرسمات التي كنت تقلدها في السابق حين تكثر وجهات نظرك فيما تنقل وتحاكي اعلم أنك خطوت خطوات واسعة نحو تأكيد ذاتك فنيا ووقتها ستجد الانتقال بشكل واضح جدا وهمسة مني في أذنك أنت قريب من هذا طالما بدأ السؤال الآن متى وكي يتم الانتقال ؟

    على كل حال الفنون عموما ضابطها هو القبول من الآخرين واستحسانها ومدى ما تحمله من فكرة وتكنيك في التنفيذ والإبهار
    حتى تنتقل أتمنى لك كل خير
    شكرا لك

  4. #4
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة khaliiiiid معاينة الرد
    الرسم من المخيلة امر ليس بالسهل..
    يحتاج الى تدريب كبير وقوة ملاحظة .... وان تملأ ذاكرتك بالكثير الكثييييييييييييير من الاشكال والافكار والصور
    ولا يتأتى هذا الا بكثرة الممارسة + والمنافسة خاصة مع الاشخاص الذين بينهم تقارب في المستوى حتى لا يحصل الملل
    أشكرك أخي خالد على مساهمتك في الموضوع وعلى نصائحك الغالية ..

    تقبل تحياتي
    ... !!Live Free Or Die ...

  5. #5
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة graphicer معاينة الرد
    أنت تسير في الاتجاه الصحيح بارك الله فيك
    الانتقال بين الأمرين لا يتم بقرار هو يتم بشكل أتوماتيكي تلقائي وهو تطور طبيعي تجد نفسك فيه في حالة إلحاح داخلي لأن تبدأ أو تشرع في تنفيذ أفكارك الخاصة حين تبدأ في التعديل الذاتي على اللوحات أو الرسمات التي كنت تقلدها في السابق حين تكثر وجهات نظرك فيما تنقل وتحاكي اعلم أنك خطوت خطوات واسعة نحو تأكيد ذاتك فنيا ووقتها ستجد الانتقال بشكل واضح جدا وهمسة مني في أذنك أنت قريب من هذا طالما بدأ السؤال الآن متى وكي يتم الانتقال ؟

    على كل حال الفنون عموما ضابطها هو القبول من الآخرين واستحسانها ومدى ما تحمله من فكرة وتكنيك في التنفيذ والإبهار
    حتى تنتقل أتمنى لك كل خير
    شكرا لك
    أهلا بك أستاذ جرافيكر .. نورت الموضوع بتواجدك

    لا يسعني الا ان اقول لك بأنك اعدت لي روح الحماسة من جديد وبثثت في نور الأمل من جديد... وبإذن الله سأواصل على هذه الطريق حتى تأتي النتائج بما يرضيكم ويرضي الجميع .. فشكرا لك على كلماتك الذهبية الرائعة

    تقبل تحياتي
    ... !!Live Free Or Die ...

  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة graphicer معاينة الرد
    أنت تسير في الاتجاه الصحيح بارك الله فيك
    الانتقال بين الأمرين لا يتم بقرار هو يتم بشكل أتوماتيكي تلقائي وهو تطور طبيعي تجد نفسك فيه في حالة إلحاح داخلي لأن تبدأ أو تشرع في تنفيذ أفكارك الخاصة حين تبدأ في التعديل الذاتي على اللوحات أو الرسمات التي كنت تقلدها في السابق حين تكثر وجهات نظرك فيما تنقل وتحاكي اعلم أنك خطوت خطوات واسعة نحو تأكيد ذاتك فنيا ووقتها ستجد الانتقال بشكل واضح جدا وهمسة مني في أذنك أنت قريب من هذا طالما بدأ السؤال الآن متى وكي يتم الانتقال ؟

    على كل حال الفنون عموما ضابطها هو القبول من الآخرين واستحسانها ومدى ما تحمله من فكرة وتكنيك في التنفيذ والإبهار
    حتى تنتقل أتمنى لك كل خير
    شكرا لك
    ونعم المشرف انت ... كلام سليم جدا جدا ولخصت ما كنت أريد قوله .

    لكن أحتراما لصاحب الموضوع سأقول وجهة نظري , وليكن ما يكن فيها :

    أخي بيكسل ...
    فالرسم عموما هناك شخصان الأول يحاكي أعمال الغير ليتعلم ويصقل موهبته , ولكنه يستمر على ذلك للأبد ............ هذا ليس فنان ومع التحفظ الشديد رسام ولكن الصفه المناسبه له " دوبليكيتر " أو ناسخ .

    الشخص الاخر وهو أنت في هذا المثال ... شخص يحاكي أعمال الغير ليتعلم ويصقل موهبته , ولكنه بعد ذلك يبدأ بتحرير ما في خياله , ويقوم بتطبيق ما تعلمه من فنيات ومهارات في رحلته داخل أعماله الخاصه نحو خط انتاج شخصي وسليم يحمل طابع وبصمه الفنان .

    أنظر حولك ...
    هناك العديد من اللوحات هنا فالمرسم او عرض ونقد , أنظر لها جيدا , اذا لمست ان العمل لا يمكن نسبه لأي شخص اخر ... فأعلم ان صاحب هذا العمل فنان ورسام حتى ولو كان المستوى ضعيف .

    اما لو رأيت أن العمل يمكن نسبه لأي شخص فصاحبنا محاكي لأعمال الغير حتى لو اختلفت القصه أو الموضوع .

    لأجيب على سؤالك الان ... بكل بساطه شديد , ضع نفسك في أختبار , اجلب ورقه وقلم أو أفتح الفوتوشوب ... أيهما تفضل وترتاح معه ... وابدا في تخيل أي أمر , أي مشهد .. وابدا برسم الخطوط العريضه له ومن ثم حاول اصلاحها ومن ثم حاول تعريفها بشكل أكثر ... ستجد نفسك تعيش لوحه كامله من نسج خيالك , تقوم فيها بالتغير والتبديل والتصليح , حتى تصل لعمل مقنع ترتأي أنه الصواب من وجهة نظرك .

    هنا فقط , وأقول هنا فقط ... أنت استحققت كل ما فالعمل لك وحدك , لأنه من نسج خيالك بكل تأكيد .

    قد تسأل , الا يحق لي الأطلاع على أعمال الغير والأقتباس منهم ؟!

    نعم يحق لك الاطلاع , لكن يمنع منعا باتا الأقتباس ... أنت لا تتعلم الأن ! , يحق لك الأستلهام من أعمال الغير ومن ثم بناء العناصر التي تتناسب مع عملك .. في ذلك الوقت هي لك وحدك ولم تقلد أحد ... الأستلهام ودفع المخيله للأمام مصرح به , ما دام لا يشبه أعمال الغير لا من قريب ولا من بعيد .


    طريقه أخرى قد تساعدك في صنع أعمالك ( صعبه نوعا ما ) ... هذه انا استخدمها شخصيا , وهي " ايستراكت " أو الأشكال المعقده المختلطه ان صح التعبير ... قم برسم العديد منها وبشكل عشوائي فالمشهد , لا تفكر ولا تضع نفسك في اطار معين .. فقط ارسم , بعد عده تجارب معينه , قف عن العمل وابدء النظر في ما فعلته , ابدء النظر كمصور في رحله ما وحاول فصل الخطوط ... هنا التفكير والمخيله تلعب دور كبير جدا في استخراج ما بداخل تلك الأشكال ... قد تجد طائره ! وقد تجد وجه كراكتر ! وقد تجد عصفور ! وقد تجد مدينه كامله oO .. نعم لا تستغرب .. خذ ما أكتشفت وابدء العمل على أخراجه بالصوره المناسبه .

    عندي العديد من الطرق لكن أكتفي بفتح الباب لك هنا , فالقضيه يجب أن تكون نابعه من شخصك حتى تنسب لك , لا تستخدم فراشي الغير ولا تستخدم ما ليس لك ... قم بعمل كل شيء وحدك ...... والله سوف تعجبك النتيجه مهما كانت ... فهي لك وحدك بكل ما فيها من بكسلات =) وهذا ما يسمى بال No driven deviantart works

    بمعنى انك لا تستخدم فن ورسم غيرك وتظهر بمظهر القوي على حساب الغير ... حتى ولو كان مصرحا بذلك .

    التميز يحتاج الأجتهاد .

    كل الأحترام للموضوع القيم .


  7. #7
    و الله لقد طرحت موضوعا مهما جدا لنا كمبتدئين في الرسم ...
    و الإخوان المشرفين ما قصروا .. أثروا الموضوع بالكنوز و الدرر ...

    و أنا لدي تساؤل للأخ <phoenix> أنت قلت لا تقتبس .. ما رأيك في من يأخذ من كل رسمة جزء و يكون بها رسمة كاملة .. هل يعتبر هذا رسمة شخصية .. أم أنه يعتبر ناسخ أيضًا ؟

    و بالتوفيق للجميع
    اجعل من برنامجك الذي تعمل عليه صديقا لك ... وسوف ينفذ لك كل ما تطلبه

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة MAWHOB معاينة الرد
    و الله لقد طرحت موضوعا مهما جدا لنا كمبتدئين في الرسم ...
    و الإخوان المشرفين ما قصروا .. أثروا الموضوع بالكنوز و الدرر ...

    و أنا لدي تساؤل للأخ <phoenix> أنت قلت لا تقتبس .. ما رأيك في من يأخذ من كل رسمة جزء و يكون بها رسمة كاملة .. هل يعتبر هذا رسمة شخصية .. أم أنه يعتبر ناسخ أيضًا ؟

    و بالتوفيق للجميع
    ان كانت الرسوم لك من الأساس فلا مشكله في ذلك , لأنها ........ لك أصلا .

    اما ان كانت رسومات لغيرك ... فعذرا هذه تسمى سرقه ولا خلاف على ذلك , انظر هنا مثلا :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=118428

    عزيزي موهوب ... بحكم متابعتي للسي جي وموقع الكونسبت ارت ... كل الرسامين المحترفين والمبتدئين على حد السواء , لا يستعملون رسومات غيرهم ... الشيء الوحيد الذي يتشاركونه من ناحيه الأدوات , هو الفرش ... وحتى هذه يكون معروف من صاحبها والفنان دائما يذكر مصادر استلهامه ان كانت للغير أحتراما وتقديرا لهم ... بهذا تسحب تلك النظر العاديه للعمل , ويقدر صاحب العمل كامل التقدير والأحترام .

    بخلاف ذلك ... فأن صاحب العمل يحاول نسب الفضل كاملا له ... لا يوجد أي ضير من ذكر المصادر ان كانت ! لكن لا تنسب كامل الفضل فالعمل لك وحدك .

    هذه النقطه ما نحوال التركيز عليها والأبتعاد عنها قدر الأمكان .

    من لا يثق بكلامي , فها انا ذكرت تجربتي مع الاجانب .

    أكرر .. التميز يحتاج الأجتهاد .

  9. #9
    رائع جدا...
    و الأروع مداخلاتك أخي فونيكس....أنا مع الإقتباس و النسخ و لكن في مرحلة البداية و التعلم لصقل الموهبة , أما أن يبقى الشخص ينسخ و يمسخ إلى الأبد, فهنا اٌلة تصوير صغيرة من المعدن و البلاستيك أفضل بكثير
    مع أنه يجب إظهار الفرق بين الأقتباس و الإستلهام , فلكل رسام مصادر إلهام خاصة , و هي ليست بالضرورة أعمال لرسامين اُخرين...بل قد تكون رواية أو قصة.. و قد تكون حلما في ساعة قيلولة...و قد تكون غير ذلك الكثير
    الأمر الكبير هنا هو إخراج هذا العمل للناس, و طريقة إخراجه...و الأكبر هو الإبداع في إخراجه...
    الإبداع هو أن تأتي بشيء بدع أي لم ير الناس مثله من قبل , و ليس بالضرورة أن ترسم وحشا له خمسة عيون و ثلاثة رؤوس و جسد ضفدعة فيكون ذلك إبداعا...لا .....بل يمكن أن ترسم مثلا صورة لمرأة عادية..جالسة دون أن تعريها كما هو رائج حاليا..و لكن تبدع في إخراج الألوان و التعابير و البيئة المحيطة مثلا ...فيكون ذلك أبداعا
    رغم تحفظي الشديد لتعريف كلمة إبداع , لأنه فلسفيا و منطقيا ليس لها تعريف مضبوط...إلا أنه يحضرني بيت رائع من الشعر
    ربما يلخص كل شيء في موضوعنا هذا
    إذا غامرت في شرف مروم....فلا ترض بما دون النجوم
    إذهب بخيالك بعيدا إلى بعد اُخر و عالم أبعد, و أت بأبعد مما يراه الناس ألا و هي النجوم....مع أن الرحلة ليست بسهلة فهي بكل تأكيد ليست بمستحيلة
    هذا ما جال به خاطري في هذه اللحظات......فمعذرة و شكرا
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    الكلام دا جامد جدا يا فونيكس
    لكن السؤال اللى بيشغلني دايما

    الإبداع هو المتعه فى الشغل يعني الواحد لما بيستمتع بشغل هوا بيعمله أيا كان بيلاقي الناس عاجبهم جداجدا جدا
    وعلى النفيض لو النفسيه مش تمام واهو شغل والسلام بيلاقي الناس مئروفه من الشغل
    طيب لو الواحد فقد المتعه دي يرجعها إزاي مش عارف
    طيب لو المتعه مش موجوده أصلا (خلاص دا معتقدش انه هيطول أصلا فى الشغل يوميين ويعدي )
    طيب هل من طريقة لتطوير المتعه مش تطوير الشغل


    الموضوع شيق جدا بصراحه

    والله المستعان

  11. #11
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة esso70 معاينة الرد
    الكلام دا جامد جدا يا فونيكس
    لكن السؤال اللى بيشغلني دايما

    الإبداع هو المتعه فى الشغل يعني الواحد لما بيستمتع بشغل هوا بيعمله أيا كان بيلاقي الناس عاجبهم جداجدا جدا
    وعلى النفيض لو النفسيه مش تمام واهو شغل والسلام بيلاقي الناس مئروفه من الشغل
    طيب لو الواحد فقد المتعه دي يرجعها إزاي مش عارف
    طيب لو المتعه مش موجوده أصلا (خلاص دا معتقدش انه هيطول أصلا فى الشغل يوميين ويعدي )
    طيب هل من طريقة لتطوير المتعه مش تطوير الشغل


    الموضوع شيق جدا بصراحه

    والله المستعان
    صعب أعطيك جواب شافي ,
    لكن انا كنت سؤلت السؤال بطريقه مختلفه , وكان جوابي انك تسيب الشغل على طول لأنك مش هتنتج بنفسيه سيئه , وترجع تكمل للعمل بعدين فحاله أفضل , والكلام مش عام طبعا , لأنو في ناس بتبدع في أسوء الحالات .

    أضرب مثل سريع , لكن ملوش علاقه بالنفسيه السيئه : انا معايا شغل , وجهزت سكتشات , وكمان جهزت أكتر من كومبزيشن لللوحه , لكن المشكله انو انا مش راضي عن أي كومب رسمته حتى الان ... وفي لحظه " نرفزه " شخبطت على العمل كانك بتشطب خطء املائي ! ... والنتيجه طلع كومب معايا انا فعلا مقتنع فيه من اول نظره .

    باختصار ...
    المتعه فالعمل بتكون فحاله وحده بس من وجهة نظري , انك تكون رسمت او صممت الشيء ال بيدور فراسك بشكل مبدئي بنسبه لا تقل عن 99 فالميه من الطلب المرغوب فيه ... ساعتها بس ! هتكمل الشغل وانت مبسوط على الاخر , لأنك واثق تماما انو شغلك جديد , محدش شافو ( مسأله اجتهاد طبعا ) , واخيرا النتيجه النهائيه هتكون سليمه بناء على الرسم الأولي ( ال انتا راضي عنو ) ... وبالتالي هتخفف من اضرار النقد ال هيعود عليك وعلى عملك بالثناء والاعجاب =)

    وأعتقد انو الفنان شغلو بالأساس يعرض أعمال تسر الناظر ويطرح فيها وجهة نظر معينه .

    اتمنى أكون ساعدت ولو بنسبه ضئيله .

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    بصراحة الموضوع شيق جدا
    طييب ايه رايكم فى الديفيدي بتاع سكوت روبرتسن بتاعت unique enviroment
    بدأ الشغل بتاعه من شخابيط لخابيط عملها على ورقه وبعدين دخلها فى الفوتوشوب ولعب فى البليند مع بعضهم ويطلع منهم اللى يتخيل انه ييجي منه فكره في دماغه وهكذا ومن كل حاجه يخرجها يعمل بييئه خطيره
    زيي ما انت بتقول يا أحمد
    لو حد يفتكر وهوا صغير لما يبص على الحيطا اللى في بتهم القديم ( لو بيتكم جديد ممكن حيطة الشارع مثلا هعهع)
    ويلاقي الشقوق والحاجات دي بتعملوا فكره في دماغه بشكل وحش او كائن فضائي أو حاجات كتييره وهكذا
    أعتقد ان دا تخيل حلو
    وأعتقد انه منه ييجي ابداع حلو

    والله المستعان

  13. #13
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة esso70 معاينة الرد
    بصراحة الموضوع شيق جدا
    طييب ايه رايكم فى الديفيدي بتاع سكوت روبرتسن بتاعت Unique Enviroment
    بدأ الشغل بتاعه من شخابيط لخابيط عملها على ورقه وبعدين دخلها فى الفوتوشوب ولعب فى البليند مع بعضهم ويطلع منهم اللى يتخيل انه ييجي منه فكره في دماغه وهكذا ومن كل حاجه يخرجها يعمل بييئه خطيره
    زيي ما انت بتقول يا أحمد
    لو حد يفتكر وهوا صغير لما يبص على الحيطا اللى في بتهم القديم ( لو بيتكم جديد ممكن حيطة الشارع مثلا هعهع)
    ويلاقي الشقوق والحاجات دي بتعملوا فكره في دماغه بشكل وحش او كائن فضائي أو حاجات كتييره وهكذا
    أعتقد ان دا تخيل حلو
    وأعتقد انه منه ييجي ابداع حلو

    والله المستعان
    ^_^ ... كلام سليم جدا , والأمثله ال انتا ضربتها سليمه وما عليها غبار , وسكوت روبرتسون بالنسبالي سبب من اسباب تحسين خط انتاجي ... القضيه فالأول والأخير قوه التخيل والتفكير , وبالمناسبه ... المسأله عفويه جدا .

    حابب أضيف من عندي كمان اسلوب ... يمكن يكون غريب على البعض ومش مفهوم , لكن انا بيساعدني كتير فالكتل الكبيره .

    وهيا انك تنظر على الأشياء المحيطه حواليك بمنظور مختلف ... كمثال : الماوس ممكن تصير مركبه فضائيه ! , شاشه الكمبيوتر Crt ممكن تكون مبنى لو قلبتها بالعكس ! النباتات فالشارع ... انا بجمع أي شكل بشوفو ملفت للأنتباه وغريب , ممكن من خلال شكلو أبني أي تصور غريب وعجيب ....... الفكره واضحه , أقتبس من البيئه المحيطه مع التعديل والتغير لشيء جديد .

    عندي كتير ^_^ ... وياريت الأخوه يتشاركو الوسائل

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    طريقة حلوه جدا اللى انته قولتها دي

    أنا عن نفسي كتيير جدا أتخيل بس زيي ما كان نفيل بيبدأ شغله فى الحمار الوحشي اللى كان بيرسمه ( من ديفيدهات نومون)
    ودا كان عن طريق البدء من ظل أو سالووييت خارجي لحيوان وبدأ يطور فيه لحد اما وصل لحاجه بدأ يرسم منها
    واللى انا ساعات بفكر فيه اني اخد الأوت لاين الخط الخارجي للمجسم مثلا شجرة ومش لازم كل الخط وأبدأ منه في التطوير
    هو الموضوع فعلا بدائي جدا ومش محتاج غير اجتهاد الشخص ذاته
    وياريت فعلا الأخوه يشاركوا الطرق البسيطه البدائية دي بتفتح أفاق فى التطوير


    والله المستعان

  15. #15
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    بجد موضوع ممتاز ... أعتقد أخي بيكسل أنك قطعت الشوط المهم في تعلم الرسم ...

    المشكلة أني لا أستطيع ممارسة موضوع النقل والاقتباس من أجل التعلم لفترة الكافية ... حيث أجد نفسي أتمرد على التعلم بسبب وجود كم لا نهائي من الأفكار والسكتشات في عقلي ... والتي أتمنى تنفيذها كلها دفعة واحدة ... إضافة لوعملي في مجال الـ 3d مما يبعدني أكثر عن عملية التعلم ...

    صحيح أني أحاول عمل ستايل معين في رسمي .. ولكني أجد مشاكل جمة تقف عائقا في طريقي بسبب عدم استمراري في مسألة التعلم ... مثل التظليل والتلوين ... والعائق الأكبر, التشريح ...

    بالنسبة للإلهام والتخيل ... فهناك طريقة غريبة لدي ... فعندما أنظر في تكوينات السجاد الشرقي أو سجاد المسجد أجد أشكال لوحوش وكائنات لا حصر لها مع نظرات أعين و بوزات لأشخاص .....

    أيضا الظلام ... عندما تحس أنك ترى بقع بيضاء في الظلمة الحالكة ... الآن أستطيع أن أعرف لما أحب الكائنات الفضائية ^^

    بصراحة موضوع الرسم ممتع على طول الخط ... كل فترة أكتشف طريقة جديدة لبدء تخيل الرسومات .... مرة دوائر, مرة خطوط منحنية, ومؤخرا خطوط مستقسمة لعمل base shape ثم .................... أسرح مع نفسي ^^

    عندي اقتراح لتطوير الموضوع .... وضع بعض السكتشات في مراحلها المبدئية ... أي كيف يقوم كل منا بإعداد لوحته مع شرح الـ inspiration .... بعد إذن أخونا بيكسل طبعاً

  16. #16
    أولا اعتذر اخواني على التاخير بسبب بعض الاشغال التي كان علي انهائها
    وسأعقب بأختصار شديد واسمحولي على ذلك ..

    <phoenix> : استاذنا القدير اشكر لك مساهماتك فانت قمت بترتيب الاوراق التي كانت متبعثرة عندنا .. وحقيقة كل رد من ردودك يسطر لوحة فنية لها اسلوبها الخاص .. وهذا فتح الابواب امامي للتأمل والتوقف عند كل شيء لاكتساب اساليب أخرى او استحداث اخرى .. فشكرا جزيلا لك .. واتمنى ان يتفاعل الاعضاء كما قلت ويسرد كل لنا اسلوبه ونتعاون في تطويرها او الابتكار منها أساليب اخرى تفتح افاق وابواب اوسع وتزيد من تخصيب الخيال .. فأشكرك جزيل الشكر استاذنا ..

    MAWHOB : انا سعيد بأن الموضوع كان هو ضالتكم وانكم وجدتوه واتمنى ان تسهموا وتتفاعلوا معه ..

    casanegra : أسمك لا يزال يربطني برسمة المتنبي .. فكم جميل ما انتجته لنا ريشتك .. والاروع مساهمتك التي جسدت مفهوما آخر للإبداع .. فأتمنى ان لا تنقطع عن مواصلة مساهماتك .. حتى نرقى بمستوى فنون الرسم لدينا..

    esso70 : مداخلتك جدا ممتازة وخصوصا عندما لخصت مفهوم للإبداع في قولك" الابداع هو المتعة في الشغل "..فشكرا لك جزيل الشكر على مداخلاتك وتناقشك مع الاستاذ فونيكس واثراء الموضوع اكثر واكثر والخروج بنتائجد رائعة .. واتمنى منك المواصلة

    maxspider:تسلم عزيزي يوسف .. وانت بصراحة اعمالك تحكي حكاية خاصة .. حكاية امتزجت فصولها مع الابتكار والتحديث وعالم الروبوتات والكائنات الفضائية .. فلا زال عملك الجمل الذي بدأته بإسكيتش اذا ما خانتني ذاكرتي في ذاكرتي اربطها مع اسمك فور ما اراه .. فأشكرك جزيل الشكر على المداخلة الجميلة والاسلوب الجميل الذي بدأ يفتح لي آفاق وآفاق أخرى .. وفكرتك رائعة وانا تحت امركم بإنتظار رأي المشرفين .. ودعنا نرى المزيد من مساهماتك ..

    أشكركم اخواني مرة اخرى على مداخلاتكم الرائعة .. واعذروني على اي تقصير بدر مني .. وربما يقل تواجدي في الفترة القادمة .. فالموضوع تحت تصرفكم افعلوا به اي امر ترون له اثر كبير في تطوير المستويات والرقي بها وخصوصا اقتراح اخونا يوسف ..

    تقبلوا تحياتي
    ... !!Live Free Or Die ...

  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية esso70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    ردود
    1,377
    حبييت أطرح سؤال جديد ورد على ذهني من الإسكتش الأسبوعي وضعف المشاركات فييه

    هل الفنان يمكنه التعبير عن أي فكره تعرض علييه
    ولا لازم يكون عايشها الأول والفكره معششه فى دماغه

    الموضوع مهم للأخوه اللي بيشتغلوا كومبوزيت مثلا واللى الشغل بيطلب منه الفكره المعيينه دي

    فعلا أخي بيكسل الموضوع جد مهم ومفيد

  18. #18
    عضو
    صور رمزية mon3em
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    97
    يا اخي pixel ... لا يستطيع الانسان ان يلم بكافة تفاصيل الطبيعه علي اطلاقها في مخيلته ... تماما كما لو كنت تريد ان تضع مياه البحر كلها في كوب ماء صغير ... لذلك مهما كنت رساما محترفا فيجب عليك استخدام مرجع reference وهذا بالنسبه للرسم من الذاكره. طبعا مع كثرة النظر للمراجع والممارسه العمليه يكتسب الفنان شيئا من هذه المراجع داخل ذاكرته ويستطيع ان يستدعيها وقت الحاجه. ولكن يظل استعمال المراجع لاغني عنه من اجل التصحيح والتعديل ... فقد يرسم الفنان جسم الانسان صحيح من ذاكرته بنسبة 80 % ولكي يصل لنسبة 100 % عليه استعمال مراجع. من الممكن ان تقوم بقراءة كتاب "نظرية التصوير" لليوناردو دافنشي فهو يناقش تلك المسألة والعديد من المسائل الاخري الخاصه بفن الرسم. واعتقد انك ستجد اجابات علي كل اسئلتك في هذا الكتاب.

  19. #19
    خبير إقتصادى
    صور رمزية نور العمر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    Egypt, zagazig
    العمر
    28
    ردود
    2,867
    موضوع جميل .. وكان نفسى اطرحه ..

    ونفس الاسئله اللى بالى ..

    وانا صراحه استفدت من الردود ...شكرا للاخ <phoenix> و graphicer و khaliiiiid

    وطبعا صاحب الموضوع.. بيكسل ..

    بالتوفيق ان شاء الله

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل