موضوع: سؤال بخصوص الكامره في الافتر افيكت

ردود: 15 | زيارات: 1489
  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85

    سؤال بخصوص الكامره في الافتر افيكت

    السلام عليكم
    الرجاء اريده طريقة ربط الكامره في الافترافيكت بالباث انا ارسمه لها فما هي الطريقه ؟
    وشكراً لكل من يرد على سؤالي
    اخوكم منذر


  2. #2
    عند عمل تحريك للكامير في البروجيكت بيتكون عندك الباث الخاص بحركة الكاميرا
    ومن خلاله يمكنك التعديل ليتلائم مع طلبك
    ممكن تربط الكامير ب null وتحسن تعمل الحركة المناسبة وهذه أسهل

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85
    شكراً لك يا اخ graphology لردك على سؤالي
    يعني فهمت من كلامك بانهو لا توجد طريقه لربط الكامره بباث انا ارسمه لها كما في الثريدي ماكس

    شكراً لك مره ثانيه

    اخوك منذر

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    الأخ الكريم بل يمكنك ربط الpath كما في ثري دي ماكس وان اختلفت الطريقة فأنت في أفتر افكت لا تحتاج ل modifier كما في ماكس لربط الكاميرا مع الpath أو المسار كما في ماكس
    الطريقة ببساطة كالأتي
    1- ارسم المسار الذي تريد بالقلم تماما كما في ماكس في برنامج أفترافكت أو الفوتوشوب او الستريتور
    2- انسخ المسار من الفوتوشوب او اليستريتور أما في افترافكت افتح مكونات mask وحدد ال mask shape ثم قم بالنسخ
    3-حدد الpositiom الخاص بالكاميرا ثم قم باللصق
    4-أذهب الي القائمه المنسدله layer ثم transform ثم اختار Auto-orientation تجد كما في ماكس عدة خيارات للطريقة التي تريد أن تتبعها الكاميرا للسير في السار off أو orient along path أو orient toward point of interest

  5. #5
    مشكور اخي جاسم على المعلوميه من زمان افكر فيها
    واشكر اخي munther_sk على طرح الموضوع

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85
    اناشكرك من كل قلبي يا اخ جاسم على المعلومه القيمه التي ذكرتها
    شكراً شكراً

    اخوك منذر

  7. #7
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    لا شكر علي واجب وهذا أقل ما يتوجب علي القيام به وسأعود مرة أخرى لأشرح بالتفيصل الفرق في رسم .المسار بين ثري دي ماكس وأفترافكت والقصور في المسار في أفترافكت وكيفية التغلب عليه واضعين في الاعتبار شعار برنامج أفترافكت If you imagine it you can do it ما تتخليه تستطيع تنفيذه.

  8. #8
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85
    شكراً مره ثانيه
    وانا بأنتظار الشرح

    اخوك منذر

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    كما ذكرته سابقا هنالك فرق في رسم الpath بين أفترافكت وماكس حيث هنالك محدوديه لرسم الpath في أفترافكت فمثلا في ماكس يمكننا يمكننا الرسم في بعد نريد ولكننا في افترافكت مقيدين بالبعدين x و y للحركة وبالبعد z للدوران .لايمكننا رسم مسار في اتجاه البعد z للسير من الأمام الى الخلف أو العكس.يمكننا رسم مسار دائري حول البعد z لعمل rotate ولكن لا يمكننا رسم مسار دائري حول البعد y لعمل spin أو البعد X لعمل tumble .تمثل واجهة أفترافكت المسقط الأمامي لماكس و يتقيد بالبعدين x و y للحركة وz للدوران.كل هذه القيود لا يخضع لها رسم ال path في ماكس حيث يمكن الرسم في اي بعد نريد والحركه الدائريه في اي بعد وتغير الأتجاه في اي وقت نريد.أنا هنا أتكلم عن الpath وليس عن الlayer وعن الmotion path بالتحديد والذي هو دائما 2d بينما في ماكس هو 3d
    للتغلب على هذا الأشكال وتحويل ال 2d motion path الى 3d motion نقوم بتحويل الlayer الى 3d وذلك بعد لصق ال path الى position ثم نقوم بعد ذلك باضفة هذا الاexpression البسيط الى االposition property
    x=position[o];
    y=250;
    z=position[1];
    [x,y,z]
    عندما كانت الlayer 2d قام الpath بتحريكها حول البعدين xوy .هذا الاexpression يقوم بتحويل الحركة الى البعدين xوz حيث قام بنقل قيم البعد y الى البعد z واعطاء البعد y اي قيمه نريد وابقاء البعد x كما هو.
    واذا اردنا تحويل الحركه الى البعدين y وz يصبح الاexpression
    x=250;
    y=position[1];
    z=position[o];
    [x,y,z]
    الأخوة الاعزاء عجزت عن كتابة السطر الأخير من الاexpression بشكل صحيح بكل الطرق واظنه مفهوما
    وتبقى هنالك أشكالية أخري تخص الكاميرا في أفترافكت حيث لا يمكن تحويلها الي 3d .الحل هو أضافة null object
    ولصق الpath الى الnull object وتطبيق الاexpression ونجعل علاقة parent بين الكاميرا والnull object وتصبح الكاميرا تابعا للnull object وتمثل الnull object الdummy في ماكس

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85
    انا شكرك من كل قلبي يا اخ جاسم
    وبارك الله فيك

  11. #11
    أنا أشكرك أخوي جاسم على الطرح ويا ليت تخصص موضوع مفصل عن الكاميرا في الافتر افكت . ولك الشكر مرة أخرى
    HAMAD

  12. #12
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    لا شكر على واجب الاخوة الأعزاء البرنجي ومنذر و white-bird و سوف أخصص موضوع كامل عن الكاميرا في أفترافكت في أقرب وقت عزيزي white bird وموضوع أخر عن ال 3d channel في أفترأفكت وأهم صيغ التصدير من برامج ماكس ومايا وlightwave و soft image الى افترافكت و أسف في تاخير الرد .

  13. #13
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2004
    المنطقة
    Iraq
    العمر
    44
    ردود
    85
    السلام عليكم

    نحن بأنتظار مواضيعك الجميله
    وشكراً

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية barhom
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - الرياض
    ردود
    369
    تشكر اخوي على هالمعلومات القيمة ويعطيك العافية
    __-" اذكر الله "-__

    http://www.youtube.com/user/xdesigner212

  15. #15
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    Khartoum, Sudan, Sudan
    ردود
    143
    الأخوة الأعزاء
    سأحاول شرح الكاميرا في افترافكت محاولا التبسيط وشارحا أهم النقاط
    عند اضافة الكاميرا في أفترافكت نفاجا بنافذه معقدة بعض الشى وخاصة للمبتدئين.
    الاعدادات في هذه النافذه متعددة خاصة اذا اردت محاكاة كاميرا عالم الواقع واذا كنت ايضا تجيد العمل والفهم لكاميرا الواقع ولكن للمستوى المتوسط فان أفضل طريقة هي اختيار camera prest أو الاعدادت الجاهزه
    الارقام الصغيرة مثل 15mm تعطينا عدسات زاوية عريضة وتأخذ جزاء كبيرا من المشهد مع بعض التشوية distorted
    الأرقام الكبيرة مثل 80mm تعطينا عدسات زاوية ضيقة
    50mm هي الأنسب للمشهد الطبيعي normal
    بعد اضافة الكاميرا يمكنك التعديل بين الزاوية العريضة والضيقة عن طريق تعديل الzoom property في الtimeline او الخط الزمني
    سوف تتعجب اذا اردت عمل pan أو تحريك الكاميرا من الشمال الى اليمين أو العكس أو من أعلى الى اسفل ستجد أن الكاميرا تتحرك في شكل منحنى وليست في خط مستقم لأن الكاميرا دائما تتجه نحو الpoint of interest
    للتغلب على هذه الاشكالية ولعمل التحريك من الشمال الى اليمين أو من الأسفل للاعلى نقوم بتنشيط الstopwatches الخاصة بالposition وال point of interest وعندما تقوم بتحريك الموضع يقوم افترافكت اتوماتيكيا بعمل keyframes للpoint of interest
    طريقة أخرى قبل شرحها احب أقول ان الpoint of interest الخاصة بالكاميرا أو الأضاءة هي نقطة في فضاء العالم الثلاثي الأبعاد لها موضع على المحاور xوyوz تشير اليه الكاميرا أو الأضاءة ومن ناحية أخري فان موضع الكاميرا أو الاضاءة هو المكان الذي تشير منه الكاميرا أو الاضاءة. لعمل الpan يمكننا التخلص من الpoint of interest كلية وذلك عن طريق تحديد الأضاءة او الكاميرا ثم الذهاب layer-transform-auto orientation ونختار off .الان يمكننا عمل الpan وتوجيه الpoint of interest الى اي وجهة نريد عن طريق الاorientation او ال rotation لتغير الاتجاه الذي تشير اليه الكاميرا أو الأضاءة.بالرغم من الpoint of interest تتحرك عند تحريكنا للكاميرا أو الأضاءة في نافذة الcomp يمكننا الضغط على المفتاح control بعد بدء عملية الdragging أو الجر لجعل الكاميرا تتحرك وتبقى الpoint of interest ثابتة في مكانها
    أكتفى بهذا القدر على ان أعود غدا لمواصلة الحديث عن الكاميرا في أفترافكت

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل