موضوع: الفاظ الجرح والتعديل عند الليبراليين

ردود: 11 | زيارات: 1968
  1. #1

    الفاظ الجرح والتعديل عند الليبراليين

    ...اثناء بحثي عن اختلافات بعض ائمة الحديث في الفاظ الجرح والتعديل وجدت هذا الموضوع المضحك والمفيد .. اتمنى ان يعجبكم ..
    ألفاظ الجرح والتعديل عند الليبراليين..

    --------------------------------------------------------------------------------

    هذه قطعة من معجم ألفاظ الجرح والتعديل عند بني ليبرة ..

    وأصل كلمة ليبرة من ليبر يليبر ليبرةً وتليبراً؛ أي انتفخ سحره، قال الشاعر:

    رب عجوزٍ من قبيلة ذات ليبرة **** علمتها الأفلام كثر القرقرة

    راجع كتاب "النفائس الجلية بتاريخ الأمة الليبرالية" للمؤرخ الكبير ففيه زيادات مهمة عن قبائل الليبراليين وبطونهم وأشعارهم وأيامهم وأماكن تكاثرهم..

    ألفاظ الجرح/ سطحيون نصيون تلقائيون نمطيون سلفيون أحاديون مؤدلجون إثنيون صحراويون جامدون محنطون متحجرون متكلسون إقصائيون إنغلاقيون وهابيون رجعيون تقليديون طوباويون ظلاميون إسلاميون إسلامويون ماضويون متقوقعون ديماغوجيون إنتقائيون ضبابيون..

    ألفاظ التعديل/ إصلاحيون إنفتاحيون مجددون مفكرون تنويريون أصحاب الفكر المستنير متحررون تقدميون منظرون تجديديون حضاريون واقعيون ..

    أولا: مراتب الجرح عند الليبراليين والعصرانيين:

    1. نمطيون: ذوو تفكير تقليدي نمطي عادي لا يحسنون التعمق في النصوص ولا الغوص في المعاني، يحفظون فقط "العقيدة الواسطية" و"الأصول الثلاثة" مع حاشية ابن قاسم، يناقشون مسائل اندثرت من سنين كخلق القرآن والأمر أنف، يحرمون سماع الموسيقى، لا يستدلون إلا بالكتاب والسنة، ويقدمون النقل على العقل دائما، يكفرون من طاف بقبر ويكفرون المسيحيين.
    ومثلها: نصيون وتقليديون، وهي أخف مراتب الجرح. ثم:

    2. ضبابيون: ذوو أفق ضيق وتفكير سطحي يجرون أي نازلة على ظاهرها دون سبر ولا تقليب في تداعياتها وأسبابها، لا يجيدون قراءة ما وراء السطور، فقههم لا يتجاوز الحيض والنفاس، قصروا العقل في أضيق نطاق، يكفرون الدروز والنصيريين، يأملون ويراهنون على زوال أمريكا قريبا.
    ونحوها: تلقائيون وسطحيون. ثم:

    3. مؤدلجون: الكلام يدخل من آذانهم ويخرج من أفواههم دون أن يمر على العقل، يرمون الكلام على عواهنه، فالعقل رموه وراءهم ظهريا، مشاريعهم لا تتجاوز دعاء القنوت على اليهود والمسيحيين، لا يفرقون بين الإشتراكي والمسلم الإشتراكي والديموقراطي والمسلم الديموقراطي، فهم عندهم سواء في الكفر، يرون "الزواج المدني" غير إسلامي؛ ومن عقد به على امرأة يعتبر معاشرا لها بالحرام.
    ويقرب منها: إثنيون، إسلاميون، إنتقائيون، أحاديون، وماضويون. ثم:

    4. رجعيون: عكس التقدميون، لا يرون ركوب السيارات ولا الاستفادة من الكهرباء والإنارة، لا يركبون إلا الدواب ولا يستضيئون إلا بالفوانيس، من أمثلتهم فرقة الأيمش Amesh وهي فرقة متحجرة رجعية ينتشر أتباعها في عدد من الولايات الأمريكية مثل ولاية بنسلفانيا وولاية ميسوري، يكفرون العلمانيين والبعثيين والماسونيين وكل من خالف دينهم السلفي، عدوا من طالب بإسقاط عقوبة الإعدام مرتدا، لا زالوا يظنون أن طالبان ستطرد الأمريكان من أرض أفغانستان.
    ويشابهها: ديماغوجيون، صحراويون، سلفيون، وهابيون - وبعضهم جعلها مع التي قبلها -، ومتقوقعون. ثم:

    5. إسلامويون: مثل التي قبلها وتزيد عليها أنها غارقة في الطابو، فتحرم دخول البرلمانات، وتبرج النساء، ولبس المايوهات، والعمل في البنوك الربوية، وتناول الشيشة والحشيشة، يرون من حكّم أو تحاكم للقانون الفرنسي أو السويسري كافرا ولو كانت بلاده بلادا إسلامية!، بل كفروا حتى المعينيين؛ فكفروا سلمان رشدي وتسليمة نسرين ونصر أبو زيد وحيدر حيدر، وأقاموا دعاوى تفريق بينهم وبين زوجاتهم.
    ومثلها في المرتبة: متحجرون، متكلسون، وجامدون.

    فائدة: فرق المفكرين الأمريكيين الستين في خطابهم: "على أي أساس نقاتل؟" بين الإسلاميين والإسلامويين فجعلوا الأولى: "Muslims"، والثانية "Islamicists". ثم:

    6. إقصائيون: وهي أسوأ مراتب الجرح، وهم مثل الرجعيين ويزيدون أنهم لا يحملون إلا السيف، ولا يعيشون إلا في شعف الجبال، متعطشون لسفك دماء اليهود والصليبيين والمنافقين والعلمانيين والإشتراكيين. لا يمكن الحوار أو التعايش معهم أبدا، اهدروا دم قرضاي والأخضر الإبراهيمي وبعض الزعماء.
    ومثلها: إنغلاقيون، ظلاميون، وقريب منها تكفيريون.

    الثلاث مراتب الأخيرة لا مكان للعقل عندها ..
    ثانيا: مراتب التعديل:

    1. تنويريون: وهي أرفع مراتب التعديل عندهم، رواد الصحوة واليقظة في العالم العربي، كانوا أصحاب علوم شرعية أول حياتهم، ثم تطوروا فكريا، فشاركوا في الانتخابات ونجحوا في صنع إئتلاف مع الحزب الحاكم، وأقسموا على الدستور، وصافحوا النساء، حضروا المحافل الماسونية، تآخوا مع إخوانهم المسيحيين، تقاربوا مع الإخوة الشيعة والإخوة الإباضية. ثم:

    2. مجددون: فهموا مقاصد الشريعة، وتحسسوا جراحات الأمة، هم الوحيدون المتجردون للحق بنسبة 100% - لا 99.99% -، فتاويهم وكتبهم ومقالاتهم تتماشى وروح العصر، متسامحون، الرقص والغناء والتمثيل والموسيقى وكرة القدم النسائية مطلب حضاري ونفسي، توزير النساء قفزة حضارية، يجب الإلتزام بالمواثيق الدولية، من الدهاء والحكمة التحاكم عند محكمة العدل الدولية لاسترداد الأراض الفلسطينية. ثم:

    3. مفكرون: أحاديث الآحاد ليست عندهم ذات حجية، يقدمون العقل على النقل في حال التعارض، يجب على المسلم الذي يعيش في أمريكا أن يقاتل مع الجيش الأمريكي ضد أي دولة وهذا يعد من واجبات المواطنة، الجهاد للدفع ولا يكون للطلب، الاسترقاق ظلم وحيف ودليل تخلف ورجعية وفضيحة كبرى أمام المجتمعات الدولية، أغلب المفكرين تجده كان قوميا في الخمسينيات ثم تحول شيوعيا في السبعينيات ثم صار ليبراليا في الثمانينيات، وفي التسعينيات طفى على السطح فجأة على أنه المفكر الإسلامي الكبير، فتاب من بعض طوامه؛ لكن لا تزال لوثات جاهلية كثيرة عالقة به، وجد من طبل له في المنتديات والفضائيات، فأنقذ الأمة بآرائه النيرة من فتاوى الرجعيين.
    ومثلها: أصحاب الفكر المستنير. ثم:

    4. إصلاحيون: قادة تنويريون لكن على المستوى الإقليمي أو المحلي، يوجبون على المسلم لبس البذلة الإفرنجية وربطة العنق كالغربيين تماما ليقدم الإسلام للجماهير في صورة حضارية، لا يهتمون للقشور والشكليات، لا بأس بالتعاملات الربوية لكن بدون التحايل على القوانين المالية الوضعية، غايتهم تفعيل مؤسسات المجتمع المدني وتدشين المشروع الحضاري، لا داعي لمعرفة الأحاديث النبوية، ففي العقل واللباقة غنية عنها، أما ذكر الأسانيد فهي فضيحة ودليل تأخر ورجعية.
    وفي مرتبتهم: التقدميون. ثم:

    5. منظرون: دون التي قبلها، إلا أنها على نفس المنهج، يطالبون بتجديد الإسلام بالكلية عدا الشهادتين والصلاة، كل مسائل الآداب والأحوال الشخصية ليست داخلة في الشريعة؛ وتكون حسب الحال والظروف والتقاليد، يجب أن تطبق المبادئ الديموقراطية بحذافيرها لنلحق بالأمم المتحضرة والمجتمعات الراقية، يصلون يوم الجمعة فقط، ولا يوجبون الصلوات اليومية.
    وقريب منها: حضاريون. ثم:

    6. متحررون: أدنى مراتب التعديل، وهي دون التي قبلها، إلا أنها بلا منهج، لا تعقيد لديها ألبتة، يعيشون في مكة مع إخوة مسلمين أو في باريس مع إخوة مسيحيين، يدرسون أبناءهم في مدرسة إنجيلية، أو كلية لاهوتية، الذي يميزهم عن غير المسلمين الهوية، لا يصلون إلا العيدين، قيام الليل عندهم من الطقوس القديمة التي كان يمارسها أصحاب الديانات الغابرة.
    وفي مرتبتهم: واقعيون.
    المصدر
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.




  2. #2
    ههههههههههههههههه
    موضووووووووع في قمة الروووووعة
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    FORGOTTEN CITY
    ردود
    4,893
    صور في المعرض
    2
    هههههههههه مع اني ما قرأت إلا بعض الموضوع لكنه رائع تسلم ياخالد
    درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

    درس سيف{نمذجة} هنـــــا

    تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

    اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
    هنــــا
    غائب للابد

  4. #4
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    30
    ردود
    2,260
    موضوع جميل

    بس يعني ايه جرح و تعديل؟


    ده لفظ لغوي و لا ديني
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    FORGOTTEN CITY
    ردود
    4,893
    صور في المعرض
    2
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    موضوع جميل

    بس يعني ايه جرح و تعديل؟


    ده لفظ لغوي و لا ديني
    هو لغوي وديني يقصد بعلم الجرح والتعديل بيان حال الراوي من قوة وضعف في روايته للحديث
    درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

    درس سيف{نمذجة} هنـــــا

    تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

    اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
    هنــــا
    غائب للابد

  6. #6
    مشرف سابق
    صور رمزية graphicer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    القاهرة , الرياض
    ردود
    735
    صور في المعرض
    5
    فقط تصحيح بسيط حتى لا يمر تفسير الكلمة أي الليبرالية على أنه فعلا له ارتباط ببني ليبرة الذي أعتقد أنه من تأليف المؤلف فعلا الموضوع ساخر وقد يقبل منه ذلك اذا تم تأطيره في هذا المعنى ...

    لكن:
    الليبرالية حسب انتشار معناها وتفسيرها وإسقاط مدلولها على الواقع اشتقاق لفظي من كلمة انجليزية ( liber ) وحسب علمي ان ذلك له علاقة بمسألة الحرية والحريات وأعتقد أن ليبراليزم هو المنطوق اللفظي للكلمة بلغتها الأصلية liberalism
    هذا في شقها اللفظي

    أما المهم فيها فهو تبني مجموعات عربية أفرادا ومجموعات تنتهج الأسلوب الأمريكي سيء السمعة كالح الوجه كريه الطعم واللون والرائحة يتبنون هذا الفكر وهو بالمناسبة ليس فكر عندهم الموضوع له ارتباط بملذات وأهواء ورغبات وتشدق باسم الحريات الخاصة والشخصية في تمرير الانفلات من كل موروث شرعي وعرفي لدى الناس
    وإن أردت أن تعرفهم شاهدهم كل يوم على الفضائيات وفي الصحف أغلبهم إلا من رحم الله تعرفهم بسيماهم ...
    والله أعلم

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    FORGOTTEN CITY
    ردود
    4,893
    صور في المعرض
    2
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة graphicer معاينة الرد
    فقط تصحيح بسيط حتى لا يمر تفسير الكلمة أي الليبرالية على أنه فعلا له ارتباط ببني ليبرة الذي أعتقد أنه من تأليف المؤلف فعلا الموضوع ساخر وقد يقبل منه ذلك اذا تم تأطيره في هذا المعنى ...

    لكن:
    الليبرالية حسب انتشار معناها وتفسيرها وإسقاط مدلولها على الواقع اشتقاق لفظي من كلمة انجليزية ( Liber ) وحسب علمي ان ذلك له علاقة بمسألة الحرية والحريات وأعتقد أن ليبراليزم هو المنطوق اللفظي للكلمة بلغتها الأصلية Liberalism
    هذا في شقها اللفظي

    أما المهم فيها فهو تبني مجموعات عربية أفرادا ومجموعات تنتهج الأسلوب الأمريكي سيء السمعة كالح الوجه كريه الطعم واللون والرائحة يتبنون هذا الفكر وهو بالمناسبة ليس فكر عندهم الموضوع له ارتباط بملذات وأهواء ورغبات وتشدق باسم الحريات الخاصة والشخصية في تمرير الانفلات من كل موروث شرعي وعرفي لدى الناس
    وإن أردت أن تعرفهم شاهدهم كل يوم على الفضائيات وفي الصحف أغلبهم إلا من رحم الله تعرفهم بسيماهم ...
    والله أعلم
    هذا هو الذي اعرفه ايضا ً لا كما ذكر الأخ خالد
    درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

    درس سيف{نمذجة} هنـــــا

    تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

    اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
    هنــــا
    غائب للابد

  8. #8
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة steel معاينة الرد
    ههههههههههههههههه
    موضووووووووع في قمة الروووووعة
    حياك الله اخي ستيل
    الحمد لله انه اعجبك
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة العقرب77 معاينة الرد
    هههههههههه مع اني ما قرأت إلا بعض الموضوع لكنه رائع تسلم ياخالد
    مرحبا اخي المشاكس عقروووووووووب ..
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    موضوع جميل

    بس يعني ايه جرح و تعديل؟


    ده لفظ لغوي و لا ديني
    الجرح والتعديل هو علم الرجال .... من اهم واجل العلوم الاسلامية فبواسطته يتم التمييز بين الراوي العدل الثقة وبين الراوي الكذاب الوضاع ......
    الجرح ... بفتح حرف الجيم= وصف الراوي بما يفيد ترك روايته او تضعيفه ... وتتراوح صفات الجرح بين ركن كذب ووضاع ودجال .. الى فلان يهم وسكتوا عنه وسيئ الحفظ .... وغيرها من الصفات
    والتعديل عكس الجرح اي وصف الراوي بما يقتضي قبول روايته ويكون الوصف اما باستخدام المبالغة في التوثيق كاوثق الناس او بتكرار صفة كثقة ثقة او ثقة حجة ... الى ادنى مراتب التعديل كصدوق ولاباس به

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة العقرب77 معاينة الرد
    هو لغوي وديني يقصد بعلم الجرح والتعديل بيان حال الراوي من قوة وضعف في روايته للحديث
    شكرا على التوضيح اخي العقرب

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة graphicer معاينة الرد
    فقط تصحيح بسيط حتى لا يمر تفسير الكلمة أي الليبرالية على أنه فعلا له ارتباط ببني ليبرة الذي أعتقد أنه من تأليف المؤلف فعلا الموضوع ساخر وقد يقبل منه ذلك اذا تم تأطيره في هذا المعنى ...

    لكن:
    الليبرالية حسب انتشار معناها وتفسيرها وإسقاط مدلولها على الواقع اشتقاق لفظي من كلمة انجليزية ( liber ) وحسب علمي ان ذلك له علاقة بمسألة الحرية والحريات وأعتقد أن ليبراليزم هو المنطوق اللفظي للكلمة بلغتها الأصلية liberalism
    هذا في شقها اللفظي

    أما المهم فيها فهو تبني مجموعات عربية أفرادا ومجموعات تنتهج الأسلوب الأمريكي سيء السمعة كالح الوجه كريه الطعم واللون والرائحة يتبنون هذا الفكر وهو بالمناسبة ليس فكر عندهم الموضوع له ارتباط بملذات وأهواء ورغبات وتشدق باسم الحريات الخاصة والشخصية في تمرير الانفلات من كل موروث شرعي وعرفي لدى الناس
    وإن أردت أن تعرفهم شاهدهم كل يوم على الفضائيات وفي الصحف أغلبهم إلا من رحم الله تعرفهم بسيماهم ...
    والله أعلم
    شكرا على الاضافة اخي graphicer ....
    تعرفهم بسيماهم اكيد

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة العقرب77 معاينة الرد
    هذا هو الذي اعرفه ايضا ً لا كما ذكر الأخ خالد

    انا ناقل فقط
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  9. #9
    م.احمد منسي
    صور رمزية mansy1985
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    مصر-بورسعيد-الامارات العربيه المتحده-ابو ظبي
    العمر
    30
    ردود
    2,260
    شكرا علي التوضيح يا جماعه منكم نستفيد
    Junior Architect-Ahmed Abdel Aziz
    Mansy

    إن من يختلف معك فكريًا في العالم العربي هو على الأرجح ملحد أو عميل أو شاذ جنسيًا،




  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mansy1985 معاينة الرد
    شكرا علي التوضيح يا جماعه منكم نستفيد
    العفو اخي منسي وشكرا لك على المرور والرد
    ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون,
    إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار,
    مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم , وأفئدتهم هواء.



  11. #11
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المنطقة
    Egypt
    العمر
    33
    ردود
    589
    مشكور اخي علي موضوعك الاكثر من رائع
    Not ' More

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل