موضوع: هل هذه مشكلة في البلندر مع Ipo actuator و Loop stop او Loop end

ردود: 12 | زيارات: 1029
  1. #1

    Question هل هذه مشكلة في البلندر مع Ipo actuator و Loop stop او Loop end

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    سعيد بانضمامي الى هذا المنتدى الرائع خصوصا الى جماعة البلندريين

    هذا رابط مباشر لملف بلندر لشرح المشكلة

    وهو عبارة عن حركة بسيطة لمكعب مكونة من 90 اطار
    لاستعمالها في لعبة عن طريق Ipo actuator

    في الحالة العادية و حسب الاعدادات التي وضعتها هنا :



    عند فتح الملف والضغط على P يجب ان ينطلق المكعب في حركة ازاحة بسيطة من اطار البداية المحدد في القيمة Sta ل Ipo actuator الى اطار النهاية المحدد في القيمة End ثم يعيد الحركة من اطار البداية مرة اخرى دون انقطاع.

    ولكن المشكلة انه عندما اختار loop stop او loop end كنمط (الصورة السابقة)
    لا تعمل الحركة جيدا عندما اضع اطار البداية Sta على القيمة 40 مثلا او 30 او 50 حيث ان الحركة لا تتكرر انطلاقا من هذه القيم بل من قيم اخرى .
    ولكنها تعمل جيدا مع قيم Sta مثل 45 و 60 حيث ان الحركة تبدأ من هذه القيم الى القيمة النهائية وتتكرر عليها دون مشاكل.

    جربت هذه الحركة على نسخ قديمة لبلندر والنسخة الوحيدة التي عملت عليها جيدا دون مشاكل هي النسخة 2.25
    مما جعلني اشك انه bug في البلندر.

    اتمنى ان تكون المشكلة واضحة وشكرا جزيلا على مساعدتكم.


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية mangawy
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    42
    ردود
    1,022
    أهلا بك أخي مصطفى صديقا بلندريا جديدا وإن شاء الله تجد هنا المتعة والفائدة
    هذا الرد للترحيب بك وليس لإجابة سؤالك
    إن شاء الله يجيبك أخونا سمران مشرف المنتدى فهو متخصص في هذا المجال
    أهلا بك مرة أخرى وحياك الله

  3. #3
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mangawy معاينة الرد
    أهلا بك أخي مصطفى صديقا بلندريا جديدا وإن شاء الله تجد هنا المتعة والفائدة
    هذا الرد للترحيب بك وليس لإجابة سؤالك
    إن شاء الله يجيبك أخونا سمران مشرف المنتدى فهو متخصص في هذا المجال
    أهلا بك مرة أخرى وحياك الله

    الله يحييك اخي الكريم وشكرا على ترحيبك ولاشك انني سأجد المتعة والفائدة هنا.

  4. #4
    The Game Is Back
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    Cairo, Egypt, Egypt
    ردود
    2,845

    Smile rrr1077

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mangawy معاينة الرد
    أهلا بك أخي مصطفى صديقا بلندريا جديدا وإن شاء الله تجد هنا المتعة والفائدة
    هذا الرد للترحيب بك وليس لإجابة سؤالك
    إن شاء الله يجيبك أخونا سمران مشرف المنتدى فهو متخصص في هذا المجال
    أهلا بك مرة أخرى وحياك الله
    وانا عضو جديد واحب ارحب بالاعضاء الجدد وانشاء الله تلاقى اجابه لسؤالك
    بالله التوفيق

  5. #5

    Smile

    لست خبير في محرك الالعاب واتمنى ان تجد مبتغاك
    ومرحبا بك معنا
    سبحان الله وبحمده
    سبحان الله العظيم

    Blender+Gimp

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية Monaime
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    1,125
    مرحبا بك اخي العزيز

    كان بودي مساعدتك لكن حاليا لا استطيع تشغيل محرك الالعاب

    واجهني نفس المشكل منذ شهر تقريبا حيث انه الانيمايشن عندما يتكرر يبدا من مكان غير الذي ابتدا منه اول مرة لذلك قمت بعمل الحركة بالـ motion بما انها كانت بسيطة

    في انتظار مساعدة ذوي الخبرة

    بالتوفيق

  7. #7
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة rrr1077 معاينة الرد
    وانا عضو جديد واحب ارحب بالاعضاء الجدد وانشاء الله تلاقى اجابه لسؤالك
    بالله التوفيق
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة أبوشافي معاينة الرد
    لست خبير في محرك الالعاب واتمنى ان تجد مبتغاك
    ومرحبا بك معنا
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة monaime معاينة الرد
    مرحبا بك اخي العزيز

    كان بودي مساعدتك لكن حاليا لا استطيع تشغيل محرك الالعاب

    واجهني نفس المشكل منذ شهر تقريبا حيث انه الانيمايشن عندما يتكرر يبدا من مكان غير الذي ابتدا منه اول مرة لذلك قمت بعمل الحركة بالـ Motion بما انها كانت بسيطة

    في انتظار مساعدة ذوي الخبرة

    بالتوفيق
    والله مجرد اهتمامكم وترحيبكم جميعا يشرفني و يفرحني
    وان شاء الله نجد حلا لهذه المشكلة ويستفيد منه الجميع
    ادعوا الله بالتوفيق للجميع

  8. #8
    مشرف منبر Blender
    صور رمزية فلاشي 8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    أرض الرحمن
    ردود
    7,977
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إجعل عدد الإطارات إلى 50 إطار ( الفارق ما بين الإطار رقم 40 إلى الإطار رقم 90 = 50 إطار )

    ثم ضع الحركة في المكان المناسب التي تريدها أن تبدأ وتنتهي في نافذة الأنميشن كما هو واضح في الصوره



    وإن شاء الله تنتهي المشكله
    اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار


  9. #9
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشي 8 معاينة الرد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إجعل عدد الإطارات إلى 50 إطار ( الفارق ما بين الإطار رقم 40 إلى الإطار رقم 90 = 50 إطار )

    ثم ضع الحركة في المكان المناسب التي تريدها أن تبدأ وتنتهي في نافذة الأنميشن كما هو واضح في الصوره



    وإن شاء الله تنتهي المشكله

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز شكرا جزيلا لك على هذا الشرح
    و اذا فهمت ما تقصده بالضبط فالمشكلة انه لا يمكن دائما تقليص عدد الاطارات او تغييرها
    ولفهم المشكلة اكثر تصور مثلا حركة مشي اللاعب مكونة من 3 اقسام الانطلاق، المشي، التوقف
    كلها مجموعة في الاطارات من 1 الى 90 حيث:
    الانطلاق سيكون مثلا من الاطار 1 الى 10
    المشي من الاطار 10 الى 60 وهو ترددي اي ان الاطار 10 مساوي للاطار 60
    التوقف من الاطار 60 الى 90

    فعندما يضغط اللاعب على زر المشي يتم تنفيد اطارات حركة الانطلاق من 1 الى 10 مرة واحدة ثم الاطارات من 10 الى 60 بصفة ترددية او متكررة الى ان يفلت اللاعب زر المشي حيث يتم تنفيد اطارات حركة التوقف من 60 الى 90 مرة واحدة.

    اذا الاطارات كلها من 1 الى 90 ضرورية ولا يمكن ان ننقص منها شيأ او نغير مكانها.خصوصا اذا اضفنا اليها اطارات اخرى لحركة القفز او الانبطاح وما الى ذلك

    اتمنى ان تكون الفكرة واضحة

    وجزاك الله خيرا.

  10. #10
    مشرف منبر Blender
    صور رمزية فلاشي 8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    أرض الرحمن
    ردود
    7,977
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة مصطفــى معاينة الرد
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز شكرا جزيلا لك على هذا الشرح
    و اذا فهمت ما تقصده بالضبط فالمشكلة انه لا يمكن دائما تقليص عدد الاطارات او تغييرها
    ولفهم المشكلة اكثر تصور مثلا حركة مشي اللاعب مكونة من 3 اقسام الانطلاق، المشي، التوقف
    كلها مجموعة في الاطارات من 1 الى 90 حيث:
    الانطلاق سيكون مثلا من الاطار 1 الى 10
    المشي من الاطار 10 الى 60 وهو ترددي اي ان الاطار 10 مساوي للاطار 60
    التوقف من الاطار 60 الى 90

    فعندما يضغط اللاعب على زر المشي يتم تنفيد اطارات حركة الانطلاق من 1 الى 10 مرة واحدة ثم الاطارات من 10 الى 60 بصفة ترددية او متكررة الى ان يفلت اللاعب زر المشي حيث يتم تنفيد اطارات حركة التوقف من 60 الى 90 مرة واحدة.

    اذا الاطارات كلها من 1 الى 90 ضرورية ولا يمكن ان ننقص منها شيأ او نغير مكانها.خصوصا اذا اضفنا اليها اطارات اخرى لحركة القفز او الانبطاح وما الى ذلك

    اتمنى ان تكون الفكرة واضحة

    وجزاك الله خيرا.
    واضح أخي وجزاك الله خير .. هذه الفكره أو المعلومه ممكن تعملها في برنامج الفلاش8 في أقل من دقيقتين وذلك بالإعتماد على أمر برمجي على رقم الإطار في الشريط الزمني الذي تريده فيتوجه فوراً إلى الإطار المطلوب , فمثلاً عملت حركة تتكون من 100 إطار على الشريط الزمني وتريد أن تبدأ الحركه من الإطار رقم 20 , كل ما عليك هو تحديد الإطار رقم 80 مثلاً ثم تضع عليه الأمر :
    gotoAndPlay(20); في لوحة الأكشن وبهذه الطريقة ستتكرر هذه الحركه من الإطار رقم 20وبصفه دوريه ما لم يكن وجود جملة الشرط لتغيير إلى حركة أخرى أو إلى أي شئ آخر بعد التحقق من جملة الشرط

    .. طبعاً لا أقصد تطبيقها على البلندر هههه
    اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار


  11. #11
    أخي الكريم اهلا بك الـ ipo لا يستعمل لعمل الحركه أو حركه الشخصيات هو فقط لعمل حركه للعناصر للشخصيات يجب إستعمال أكشن (لا يظهر إلى عند إستعمال أرمتور او هيكل عظمي )
    على ما يبدوا يوجد مشكله فعلا الحركه غير صحيحه سأحاول ب الأمر جرب مبدئيا إستعمال play .
    بكل الأحوال جاري العمل على هذا الأكشن ب التحديد لتوسيع نطاق عمله و ضبته


  12. #12
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشي 8 معاينة الرد
    واضح أخي وجزاك الله خير .. هذه الفكره أو المعلومه ممكن تعملها في برنامج الفلاش8 في أقل من دقيقتين وذلك بالإعتماد على أمر برمجي على رقم الإطار في الشريط الزمني الذي تريده فيتوجه فوراً إلى الإطار المطلوب , فمثلاً عملت حركة تتكون من 100 إطار على الشريط الزمني وتريد أن تبدأ الحركه من الإطار رقم 20 , كل ما عليك هو تحديد الإطار رقم 80 مثلاً ثم تضع عليه الأمر :
    gotoAndPlay(20); في لوحة الأكشن وبهذه الطريقة ستتكرر هذه الحركه من الإطار رقم 20وبصفه دوريه ما لم يكن وجود جملة الشرط لتغيير إلى حركة أخرى أو إلى أي شئ آخر بعد التحقق من جملة الشرط

    .. طبعاً لا أقصد تطبيقها على البلندر هههه
    هي الطريقة طبعا فلاشية اكثر منها بلندرية ولكن اظن بالامكان ايضا تطبيقها في البلندر
    و الطريقة وجدتها اصلا في درس قديم للبلندر اطن على النسخة 2.25 و تعمل عليها دون مشاكل
    ولكن لماذا لم يكتشف الخطأ الى الان ؟

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة samran معاينة الرد
    أخي الكريم اهلا بك الـ ipo لا يستعمل لعمل الحركه أو حركه الشخصيات هو فقط لعمل حركه للعناصر للشخصيات يجب إستعمال أكشن (لا يظهر إلى عند إستعمال أرمتور او هيكل عظمي )
    على ما يبدوا يوجد مشكله فعلا الحركه غير صحيحه سأحاول ب الأمر جرب مبدئيا إستعمال play .
    بكل الأحوال جاري العمل على هذا الأكشن ب التحديد لتوسيع نطاق عمله و ضبته

    جزاك الله خيرا اخي الفاضل
    وقد جربت الطريقة على الارمتر ايضا ونفس المشكلة تقريبا ففي loop stop يكون هنالك خطأ في التكرار في البداية بعدها تستوي ولكن مع loop end لا تستوي ابدا.
    والمشكلة تظهر فقط مع loop stop و loop end اما play والانماط الاخرى فهي تعمل جيدا.

    وشكرا جزييلا

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل