موضوع: موضوع جديد بالتأكيد راح يهمكم

ردود: 3 | زيارات: 1543
  1. #1

    موضوع جديد بالتأكيد راح يهمكم

    السلام عليكم

    الحقيقة وكما تعرفون أن أكبر مشكلة تواجه مجال الميديا والإعلام على الإنترنت هي الملكية الفكرية وحماية الحقوق. وقد سببت هذه المشكلة خسارة كبيرة في هذه السوق قدرت سنويا بـ 5 مليارات دولار. ( لاحظ - مليارات- ).

    فمن السهل جدا نسخ وتوزيع المواد الصوتية والمرئية الرقمية بعدد لا محدود، وبنفس جودة الأصل. ولا يخفى عليكم المشكلة الكبيرة التي حصلت مع شركة كانت توزع الموسيقى والأغاني الجديدة والقديمة بالمجان على هيئة mp3، وأظن أن اسمها كان Napster، فسببت خسارات هائلة للمنتجين. ( يستاهلوا، مين قللهم يسووا أغاني )

    ومنذ ذلك الوقت والشركات المختلفة تسعى للتوصل إلى طرق أكثر موثوقية لحماية حقوق المنتجين وبالتالي حماية أموالهم.

    وجاءت شركة مايكروسوفت بالحل الجذري. فصممت نظاما يحقق أقصى درجات الحماية لأي ملف صوتي كان أم مرئي، مما يجعل المنتجين لا يخشون النسخ الغير شرعي لمنتجاتهم.

    هذا البرنامج اسمه " إدارة الحقوق الرقمية " ، أو Digital Rights Management (DRM)

    هذا الـ DRM وظيفته باختصار هي تشفير المحتوى الصوتي أو المرئي، ولايمكن مشاهدة أو سماع المحتوى إلا عن طريق الحصول على " مفتاح " فك هذه الشفرة.

    والآن عرفنا سر النوعية الجديدة لملفات مايكروسوفت ميديا، الملفات ذت الإمتداد wmv, wma

    ودعونا الآن نتعرف عن قرب على كيفية عمل هذه الطريقة:

    تعتمد هذه الطريقة على " زرع " معلومات معينة " داخل " ملف الميديا wma, wmv، وتشفيره، بحيث عندما تعمل له تنزيل Download،و تشغله، فإنه يتوقف، و يذهب فورا إلى موقع المنتج على الإنترنت، ويطلب منك المعلومات التي بموجبها ستحصل على " مفتاح التشغيل " أو الترخيص للتشغيل، مثل دفع قيمة معينة مثلا في مقابل استمتاعك بالمشاهدة أو الإستماع، أو فقط مجرد الحصول على معلومات شخصية عنك. أو حتى بدون طلب أي شيء منك، فقط لمجرد الإتصال بالسيرفر الذي يحتوى على المفتاح اللازم لتشغيل الملف، والحصول على معلومات عن جهازك - وهذه الطريقة تسمى الوضع الصامت. وهي ليست تجسس عليك، وإنما فقط لإعطاء جهازك ترخيص خاص به فقط. فالملف المشفر الذي جلبته من الإنترنت، عند محاولتك تشغيله، يقوم، وبالتعاون مع Windows Media Player 7 بإعطاء رقم خاص بجهازك يميزك عن غيرك، ويقوم بالسماح فقط للكومبيوتر الحامل لهذا الرمز - كومبيوترك - بتشغيل الملف، بحيث لو أنك أعطيت نسخة لصديقك من هذا الملف فإنه لن يعمل، لأن لجهازه رقم يختلف عن جهازك. ( يخرب بيتك يا بيل جيتس )

    وأكثر من ذلك، فبالإستفادة من ميزة إتصال الملف بموقع المنتج قبل أن يشتغل، لكي يرى ماذا وضع هناك من شروط، يستطيع المنتج فعل الكثير من الأمور، منها على سبيل المثال: تطبيق فكرة " الإيجار " للمادة المرئية أو المسموعة. فيستطيع أن يخبر الملف أنه يشتغل فقط عدد " س " من المرات، أو عدد " ص " من الأيام، وبعدها يكون على الزبون دفع قيمة من جديد لكي يستطيع المشاهدة أو السماع.

    حتى أن هناك خاصية يمكن وضعها في ملف الميديا المشفر بحيث تمنعه من أن ينسخ إلى CD، والحقيقة ان هذه الخاصية تربكني ، ولكني أعتقد أنها تعمل فقط إذا استخدمت الميديابلاير7 كناسخ أقراص صوتية ( كما في الويندوزXP )، أما باستخدام برامج نسخ أخرى، فلا أعتقد أنها ستعمل.

    بقي أن نقول أن هذا البرنامج DRM يأتي مجانا مع نسخة Windows2000 Advanced Server، والتشفير يتم عن طريق صفحة ويب خاصة تنشأها في هذا السيرفر، وتضع فيها كل الشروط والطلبات التي تطلبها من الزبون حتى يحصل على الترخيص الخاص.

    وهذا هو الموقع الرسمي:
    http://www.microsoft.com/windows/windowsmedia/drm.asp

    وهناك أكثر لمن أراد المزيد، والرابط التالي يفيد في هذا الخصوص:
    http://www.ebizis.com/techcenter/media.html

    .
    .
    .

    أخر تعديل بواسطة 3D MAN في 19 / 03 / 2002 الساعة 11:51 PM


  2. #2
    اهلا اخي مقالك استطيع تلقيبه بالمقالة الاسبوع الدسمة ، على الرغم انها لا تنتمي لقسم تحرير الفيديو ، تصدق لدي الكثير من المشروعات الطموحة بالملتمي ميديا وغيرها واستطيع بيعها ولكن المشكلة تكمن في النسخ ، النسخة مشكلة في ناحية ومفيد في ناحية ثانية .

    من يشتري برنامج الماكس بـ 3000 دولار = 12000 ريال ؟
    من سيشتري برنامج البرمير بـ 1500 دولار ؟

    هذه الشركات تعوض هذا النسخ من اسواق اخرى تشتري النسخ الاصلية اما عندنا في الوطن العربي الكل ينسخ ، حتى البنوك والوزارات تنسخ إذن فمن يشتري منك وانت المنتج الاصلي ؟

    تصدق حاولت تعلم لغة سي بلس بلس لأجل هدف واحد تركيب دونجل على جميع برامج الملتيميديا التي ارغب في انتاجها وبيعها ؟
    ثم تركت الموضوع.

  3. #3
    أخي العزيز بلاتينيوم

    أشكرك على سرعة الرد، فالموضوع كتبته فقط منذ عشر دقائق تقريبا.

    الحقيقة أن هذه الطريقة هي خاصة بحماية ملفات الصوت والفيديو فقط.

    فلو أن لديك انتاج مرئي أو مسموع، تستطيع وضعه في موقعك بهذه الطريقة وأنت مطمئن تماما أن أحدا لن يسرق حقوقك، وأن الذي يدفع هو فقط سوف يشاهد. حتى لو نسخ الملف عنده في جهازه فإنه لن يعمل.

    وقد وجدت بعض المواقع الأجنبية لتي تبنت هذه الطريقة، وتسمح لك بإنزال أفلام كاملة قد يصل حجم الواحد منها إى 700 ميجابايت، تنزلها بكل يسر وسهولة وبدون أي عقبات. لكن تعال وشغلها . لن ترى شيئا حتى تدفع، وسيظل الملف في جهازك ( مثل قلته )

    وأنا سوف أزيل آخر جزء من الموضوع الأصلي حتى لا أفسد عليكم الإستمتاع بهذه الطريقة الرهيبة في الحماية.

    وتقبل تحياتي.

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل