موضوع: نجـاح فصـل الســيامي المغــربي "الصفــا والمـروة" بعــد عملية استمرت 8 ساعـات

ردود: 2 | زيارات: 1731
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    في المجهول ..!
    ردود
    1,955

    نجـاح فصـل الســيامي المغــربي "الصفــا والمـروة" بعــد عملية استمرت 8 ساعـات




    تغطية - محمد الحيدر،: تصوير - ماجد الدليمي:
    هنأ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - "فريق مملكة الإنسانية" بنجاح عملية فصل التوأم السيامي المغربي "الصفا والمروة" ووالدي الطفلتين متمنيا لهما الصحة والعافية. إذ واصل الفريق السعودي في عمليات فصل التوائم السيامية مسيرته الإنسانية عقب إعلانه أمس نجاح عملية فصل العملية ال 19لسياميتي المغرب "الصفا والمروة" تحت شعار "إنسانية بلا حدود" بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. ونجح فريق طبي وجراحي متعدد التخصصات الطبية الدقيقة من إنهاء مراحل العملية في زمن قياسي لم يتجاوز ال 8ساعات بفضل الله ثم بخبرته الكبيرة في هذا المجال.
    ونقل الدكتور عبدالعزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني ورئيس فريق مملكة الإنسانية لعمليات فصل التوائم السيامية في مؤتمر صحفي عقب العملية باسمه ونيابة عن زملائه أعضاء الفريق تهاني وتبريكات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو نائب رئيس الحرس الوطني وسمو أمير منطقة الرياض وسمو نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون العسكرية، مؤكداً أن ما تحقق من إنجاز هو للوطن وباسم الوطن.
    وأضاف: "هذه العملية تمت بمشاركة أربعة قطاعات صحية وفريق مكون من مستشفى الملك فيصل التخصصي والمستشفى العسكري بالرياض ومستشفى الملك خالد الجامعي وهي العملية التاسعة عشرة من عمليات فصل التوأم التي انطلقت منذ عام 1990م وهي الحالة المغربية الثانية وبإذن الله سيتم إجراء العملية العشرين وهي للتوأم العراقي خلال شهر رمضان المبارك.
    وشدد الربيعة على أن هذا الإنجاز يسجل للوطن "مملكة الإنسانية" بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.





    وقدم السفير المغربي لدى المملكة عبدالكريم السمار شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على كرمه غير المحدود بتكفله بعملية فصل التوأم المغربي الثاني، معبراً في هذا الصدد عن سعادته لنتائج العملية التي تكللت بالنجاح.
    وقال السمار: "ملك الإنسانية أوضح للعالم عامة والعالم الغربي خاصة أن الإسلام دين تسامح وليس دين إرهاب وقتل.
    من جهته قدم والدا الطفلتين صفا و مروة شكرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظة الله - ولمعالي الدكتورعبدالله الربيعة والفريق الطبي والجراحي على مالقيه التوأم من عناية واهتمام منذ وصولهما للمملكة.
    واستعرض الفريق الطبي مراحل العملية السبع وما تخللها من صعوبات نتيجة للعيب الخلقي في قلب المروة.
    ولفت الربيعة في رده على أسئلة الصحفيين على أن الفريق الطبي استعجل في إنهاء العملية بشكل مدروس خوفا من مضاعفات قد تحدث للطفلة مروة خاصة في فصل الكبد التي تأخذ وقتاً طويلاً.





    وفي سؤال ل"الرياض" حول تذمر بعض المواطنين من الاهتمام بعلاج حالات من خارج المملكة بينما هناك مواطنون لا يجدون العلاج أو الاهتمام علق الربيعة بقوله: لا نقول من خلال هذه العملية أننا نستطيع أن نحل مشاكل الصحة بالمملكة، فهناك الحاجة أكثر من الطلب ولكن لا يبرر أن المملكة لا تقوم بخدمة العالم بل هي من منظومة العالم وتعامل المملكة لخدمة العالم ليست على القطاع الصحي فقط وإنما على كافة المجالات ولعل شعار مملكة الإنسانية يؤكد أنها تساهم بالكوارث بالمجال الصحي وفي مجالات المجاعة وهي من مبادئ الإسلام أن نخدم العالم ونبرهن أن ديننا دين سماحة، وخلال ال 19سنة كان ثلث التوائم سعوديين ومكفولين بالعلاج فنحن قمنا بعلاج 12حالة بمعدل كل سنة ونصف حالة من العالم وهي جزء بسيط من مسؤولية المملكة تجاه العالم وفي نفس الوقت تعكس صورة مشرقة للمملكة والأمة العربية والإسلامية وتنشر معاملة الإسلام السمحة للعالم اجمع.
    وطالب الربيعة القطاعات الصحية الأخرى بان تركز على خبرات طبية أخرى، لتحقيق الخبرة المتميزة التي تخدم الوطن وأبناءه إضافة إلى أنها تفيد التدريب.
    وقال استشاري التخدير الدكتور نزار الزغيبي أن كمية الدم التي خسرهما التوأم لم تتجاوز 100مللتر وأنها ضمن الوضع الطبيعي.
    وأوضح استشاري التخدير بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني رئيس فريق التخدير د. محمد الجمال أن مرحلة التخدير انتهت ولله الحمد بنجاح بوضع صحي مستقر الصحي وجرى للطفلة مروة مراقبة دقيقة بسبب العيوب الخلقية في القلب، مشيراً إلى أن المرحلة استغرقت ساعتين وخمساً وأربعين دقيقة بسبب وضع التوأم والتصاقهما في منطقة الصدر والبطن.
    وبين الدكتور جمال أنه تم ولأول مرة في عملية فصل التوأم في مدينة الملك فهد بالحرس الوطني استخدام تقنية الاشعة الصوتية للقلب من خلال ادخال انبوب من المرئ لمتابعة حالة القلب بصورة أكثر دقة وخاصة حالة الطفلة مروة.
    وأشارإلى أنه تم تغييرطريقة التخدير حتى يتم تفادي أي خطورة تؤثر على الطفلة مروة وتسبب في مضاعفات في القلب حيث رن قلبها معرض لأي مضاعفات.
    وبين الدكتور محمد النمشان استشاري جراحة الأطفال أن فصل الكبد تم بوقت قياسي دون مضاعفات جراحية، وكان هناك توقع اقل مما وجد بالفحوصات الأولية حول اشتباك الأمعاء وتم فصل الأمعاء وإعطاء الجزء الأمامي منها للتوأم الصفاء .وأوضح الدكتور سعود الجدعان استشاري جراحة الأطفال أن وجود الأدوات التشخيصية أثناء العملية مثل الكي الكهربائي والأشعة الصوتية استطعنا ولله الحمد فصل الكبد من دون خسارة تذكر.
    وقال مناف العزاوي استشاري التجميل ان هناك خطة رئيسية لإغلاق جدار البطن وخطة ثانوية وخاصة للطفلة مروة خوفا من زيادة الضغط على الصدر والبطن، اذ تم الاستعانة بالجدل الطبيعي.
    وأوضحت الدكتور هالة العالم استشارية عناية مركزة أطفال أن التوأم وصلا بحالة مستقرة للعناية المركزة وهما بحاجة خلال الثلاث الأيام لمسكنات الألم والمحافظة على تجنب الالتهابات وإعطائهم المضادات الحيوية وسيتم تقليل أجهزة التنفس يوميا، كما سيتم متابعة الطفلة مرة بشكل دقيق لمساعدتها على الاستقرار الصحي للدخول في فترة النقاهة التي قد تمدت أكثر من الطفلة الصفا.
    يذكر ان العملية مرت بسبع مراحل خلال سبع مراحل بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم الاعداد والتعقيم بعدها مرحلة فتح البطن ثم مرحلة فصل الكبد والأمعاء ثم فصل التوأم بعدها وفي المرحلة السادسة اعاد الفريق اقفال الجرح ونقل التوأم على طاولتين منفصلتين وفي المرحلة السابعة والأخيرة التغطية والنقل.


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    الحمد لله على سلامتهم

    المملكة العربية السعودية .....رائدة في مجال فصل التوائم السيامي على مستوى العالم

    تحياتي لك


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل