موضوع: ما الفرق بين normal map, bump map, displacment map

ردود: 9 | زيارات: 1567
  1. #1

    ما الفرق بين normal map, bump map, displacment map

    السلام عليكم
    ارجو ممن يعرف ان يفيدني في معرفة الفرق بين ال normal map, displacement map , bump map
    علي حد علمي ان ال bump map ما هي الا لعب بلاضائة لعمل شكل البروز و الانخفاض و الdisplacement map هي تحريك حقيقي للpolygones من مكانها لعمل البروز و الانخفاض
    بس برضة مش عارف امتي استخدم دي او دي او دي
    و لو فية رابط ولا حاجة يشرح الموضع بشكل جيد يبقي جزاكم اللة خيرا

    ما الفرق بين ال normal map, displacement map , bump map؟


  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية black-wolf
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    مصر ___الامارات
    العمر
    24
    ردود
    840
    اخوي انا بس اعرف ان الbump map

    يعني لو عندك جلد فيل صورة ابيض واسود و حطتها as bump map الابيض يطلع بره والاسود يدخل جوه

    بحيث انه يطلع حقيقي في النهاية
    لتمنى اني اكون افتك وان معلوماتي تكون صحيحة
    و اتمنى الاعضاء يشرحوا الباقي لاني كمان انا مش عارفهم

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    السلام عليكم :
    اخي afandina :
    الbump map هو كما تفضلت لعب بالاضاءة بحيث تظهر النتيجة عندما يكون السطح مقابل للكاميرا اما عندما يكون السطح لايواجه الكاميرا فلن تلاحظ اي تأثير , قم باكساء كرة بال bump map ستلاحظ ان الجهة المواجهة للكاميرا تظهر بشكل طبيعي أما على الحواف فلن تلاحظ أي تأثير وكأن الكرة ملساء .
    الbump map يعتمد على الgray Scale وهو التدرج اللوني مابين الابيض والاسود وكذلك الdisplacement map لكن الثانية تأثيرها أقوى وأفضل وهو أيضا يعطيك انعكاس الاضواء على نتواءات المجسم الناتجة عنه ولكن وقت الرندر اكبر.
    أما الbump map فلايعطيك هذا التأثير ويكتفي فقط بالضلال للنتوءات الناتجة عنه .
    الnormal map يعتمد على التدرج اللوني للأحمر(X) والأخضر(Y) والازرق(Z) , وهو يعطيك نتائج جيدة بالمقارنة بالbump map , ودائما يستخدم في شخصيات العاب الفيديو لأنه باستخدام الnormal map تكون عدد المضلعات قليلة وتفاصيل ضخمة كالعضلات .
    استخدم الbump map اذا كانت التفاصيل صغيرة .
    استخدم الdisplacement للتفاصيل والنتوءات العالية كما هو الحال لبعض التفاصيل البارزة على جلود الزواحف مثل التمساح والديناصور .
    استخدم الnormal map اذا كنت تنوي القيام بمجسم قليل المضلعات مقابل التفاصيل العالية وهو كما ذكرت لك يستخدم للالعاب لتفادي بطء الحركة وهو لايعطي نتائج واقعية كما هو الحال في الdisplacement .
    بالتوفيق.......
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  4. #4
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    مدري هذا بالمايا ولا بأيش؟؟؟
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    الكويت
    ردود
    348
    في المايا والماكس وكل برامج الـ3d
    لا تستحي من إعطاء القليل ، فالحرمان أقل منه.
    أمير المؤمنين: علي بن أبي طالب .

  6. #6
    شكرا اخي artist-no1 علي هذة المعلومات الجميلة
    جزاكم اللة خيرا

  7. #7
    السلام عليكم
    أنا لسه جديد فى المايا مش لاقى فى الخامات غير bump map فقط .. ممكن حد يقولى فين ألاقى normal map, displacement map , وشكراً مقدماً

  8. #8
    سلام

    شوف هذا الفيديو .. ممكن ينفعك

    رابط الفيديو

  9. #9
    ممتاز أخى .. شكراً للتوضيح

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل