Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة استفسارات و مشكلتي مع الخامات والإكساء

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• مجموعة استفسارات و مشكلتي مع الخامات والإكساء

السلام عليكم
    كيفكم يا جماعة ....
    خبر اليوم أنه أنا تقريبا أتقنت نمذجة الأشياء البسيطة ..
    وتفضلو عملي الأول

لكن مشكلتي بالخامات والاكساء .. وأنتم تعرفون الاكساء هو اللي يعطي العمل جمالية ...
    يعني أنا عندي كم مصطلح ومختلطين علي
    map .. material ..texture

وعندي فكرة أن الخامات هي صور جاهزة مثلا خشب ...زجاج.!!
    أرجو منكم التوضيح كل مصطلح و شغله ..وما هي الخامات ؟ مفهمومي لها صح ؟
    طيب كيف أضيف خامة لمجسم ؟

يعني باختصار ... درس مفصل عن الخامات والاكساء ببساطة
    طبعا انا حملت درس كان لتلوين القرد لكن ما استفدت منه الا قليل لأنو كان صامت و ما شرح بالتفصيل

ومشكورين جدا جدا
    بالنسبة للعمل فهذا أول عمل يعني النمذجة بسيطة وفيه أخطاء كثيرة..
    وفي سؤال عليه
    عندما أحدد وجه و اضغط الحرف e يظهر خط على محور مستقيم لا يمكنني من النمذجة الا في هذا الاتجاه .. كيف ألغي

هذا الخط علما أنه من قبل ما كان يطلع ( لكن كأني كبست زر بدون ما أدري ) أريد الغاء الخط بشكل نهائي لأني أقدر ألغيه بضغط x
    بس اللي أريده هو أنه ما يرجع يطلع.

أمر ثالث
    أنا بدأت التصميم ثلاثي الأبعاد ببرنامج بلندر يعني ما أعرف شي عن ماكس أو أي برنامج آخر
    وبدي مساعدتكم

يعني تنصحوني أستمر فيه .. ؟ ولا أبدأ بتعلم الماكس و أجعل البلندر برنامج ثانوي ؟؟
    ما هي امكانات كل واحد منهم و ما هو الأفضل ؟؟

وبارك الله بيكم..

material: تعني الخامة النهائية بكل ماتحتويه من إعدادات
    texture: جزء من الخامة وهو صورة تنتشر على سطح الخامة سواء كان انتشارها يغير في لون الخامة أو ملمسها أو ظهورها واختفائها alpha
    map: والله العالم أنا دائما تجي في بالي كفعل لإضافة ال texture يعني texture mapping معناها تطبيق ال texture على الخامة..

وفكرتك عن الخامات سليمة عزيزي.. يعني الخشب خامة كاملة بغض النظر عما في داخلها سواء كان فيها texture واحد أو اثنين أو عشرة يطلق عليه إسم الخامة

وخليني أقول لك أن هناك نوعين من ال texture واحد اسمه bitmap texture وهو عبارة عن صورة لها حجم معين تستوردها من الكمبيوتر وتطبقها على الخامة.
    والنوع الثاني اسمه procedural textures وهو نفس الشي لكن يختلف في أن الخامة تكون معمولة بالكمبيوتر وليست صورة مستوردة يعني مهما تكبر في حجم النموذج حتظل الصورة نقية.. مثل الفرق بين bitmap graphics و vector graphics إذا انك تعرف هالشيئين..

في بلندر يتم تطبيق الخامة عادة باختيارك للمجسم ثم اختيارك للخامة من أزرار الخامات أو تطبيق خامة جديدة..

إذا ضغطت حرف E فإنت قاعد تعمل extrude أو انبثاق للسطح اللي اخترته.. أول ماتظغط E حيحطك بلندر في وضع التحريك عشان تقدر تحرك الجسم للمكان المطلوب.. بعد التحريك تقدر انك تعدل على الجسم بالشكل اللي تريده.

بالتوفيق عزيزي ولو في أسئلة ثانية إحنا حاضرين..

بالنسبة لأي البرامج أفضل فهذا شي راجع لك أنت شخصيا.. لكن بشكل عام أي برنامج صار يؤدي الغرض هالأيام.. وكثير من الناس سألوا سؤالك هذا في المنتدى ولا أحد جاوبهم عشان السؤال ماله إجابة
    Culture is your operating system

8

8

8

في الحقيقة أخي إستفدنا معلومات رائعه وراح أحفظها على جهازي

ومشكور الغالي dyf
      اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار

أنا بدأت التصميم ثلاثي الأبعاد ببرنامج بلندر يعني ما أعرف شي عن ماكس أو أي برنامج آخر
        وبدي مساعدتكم
        يعني تنصحوني أستمر فيه .. ؟ ولا أبدأ بتعلم الماكس و أجعل البلندر برنامج ثانوي ؟؟
        ما هي امكانات كل واحد منهم و ما هو الأفضل ؟؟

وبارك الله بيكم..
        براحتك اخو في البداية نحن لا نجبر أحدا ان يكمل البلندر معنا و لكنا نريدك ان تكمله معنا

الماكس و البلندر و المايا و السينما كلها برامج ينتهي بها الأمر على أنها برامج تصميم ثلاثية أبعاد يعني لو اختلفت باشياء بسيطة النهاية يكون عمل احترافي لشخص اخذ على البرنامج فترة طويلة

و بصراحة انا لا أوصي بأنك تنتقل من البلندر الى الماكس لكنتك اذا كنت تفضل الماكس فما المانع

شكرا أخي عالمعلومات المفيدة
          و عذرا مني لأني نسيت تحميل عملي الأول
          ان شاء الله رح أحمله عنقريب بس يجهز مع خاماته

هناك سؤالين على الخامات أخ dyf

1 كيف استورد الخامات من نوع procedural textures يمكن ما في فرق بكيفية الاستيراد صح؟؟ طيب كيف أحصل عليها وكيف أميز
            بينها وبين النوع الثاني ؟

2 قلت أنه فكرتي عن الخامات صحيحة يعني هي صور جاهزة..
            طيب اذا أنا صممتو الصور الجاهزة بنفسي بالفوتوشوب .. هذا يعني أني صنعت خامة ؟ ؟ يعني انتهت مهمتي ؟ ولا يلزم أشياء ثانية؟
            طيب كيف أجعل الصورة اللي صممتوها خامة procedural textures؟؟؟

ومشكورين

شكر خاص للأخ dyf

طبعا عملي كنت مقرر أرفعه ولكنه قيد الاكساء و إن شاء الله يومين يكون جاهز

هناك صورة تبين سؤالي الثاني بالنسبة لـــ المستقيم الذي يظهر

بارك الله بيكم

يعمل...
            X