صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 21

موضوع: مشكله الجاما ( مهم جدا )

ردود: 21 | زيارات: 3894
    عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    المنطقة
    أبو ظبي
    ردود
    8,607

مشكله الجاما ( مهم جدا )

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هناك مشكله لا اعلم حقيقه ان كانت اصلا مشكله ام انها مشكله فعلا .. لكنها واجهتني ولم اعرف ما الحل الصحيح

هناك من الشاشات ما هو lcd وما هو CRT الشاشات العاديه التي لها صندوق من الخلف

شاشات ال LCD قيمه الجاما لها 2.2 اما شاشات ال CRT قيمه الجاما لها 2.5

نفترض انك قمت بععمل رندر على شاشه LCD وقمت بضبط الاضاءه والالوان .. عندما تعرضها على شاشه crt ستجد ان الصوره اغمق واقل اضاءه لان الجاما اكبر

الان ما الحل لهذه المشكله لاني واجهتها مع الزبائن وكانت هناك شكاوى بان الاضاءه خافته والصور غامقه

هل هناك لحل لجعل عرض الصور موحد ام ما يه الطريقه الصحيحه ام انه ليس هناك حل؟

عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    هذه المشكله تقلقني بالفعل
    بعض الصور تظهر علي شاشتي شكلها طبيعي واجد الاضائه عاليه جدا علي شاشات اخر
    لا اعرف طريقة ممكن تقييم الجامه بها بطريقة موحده علي اي جهاز
    خصوصا اننا اصلا بنعرض شغلنا علي النت يعني مليون جهاز ممكن يشوف صورتك بشكل مختلف !
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

مدونتي

عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    المنطقة
    أبو ظبي
    ردود
    8,607
    سأطرح المشكله في السي جي توك .. لنرى ما عندهم من معلومات

إذا كانت إعدادات الجاما لشاشة جهازك مضبوطة بشكل صحيح يصبح بإمكانك مشاهدة الصور كما هو متفق عليه في المعايير الدولية، إذا كانت شاشتك وشاشة الزبون مضبوطة فيفترض أن تعرضا الألوان والإضاءة بنفس الطريقة، لكن عموماً شاشات ال lcd تكون دائماً أفتح قليلاً من شاشات ال crt، فإذا كنت تعلم مسبقاً أن الصورة ستعرض على شاشة crt فعدل قيمة الجاما للصورة في الفوتوشوب لتجعلها أفتح قليلاً.

حسـام

مراحب عصام .

متل ما ذكر حسام .. عدل قيمه الجاما لحتى تتناسب مع قيمه جاما الشاشه المعروض عليها التصميم فالنهايه .

بذكر عملت تجارب انا وجسار فالموضوع لما زهقنا ... والنتيجه حاجه بسموها colors shift والسبب التباين بين الشاشات .

نفس القضيه لو التصميم تم عرضه على بيئه Mac ! ... نظام الألوان مختلف .

أخيرا حتى تتطمن ... فالمسابقه الاخيره فالسي جي , في شخص هناك أثار المشكله , من خوف تباين الالوان فالعمل النهائي وأثناء العرض على التحكيم , فكان الجواب انو الكلر سبيس المستخدم على الشاشه أثناء التحكيم SRGB , والهدف مش للطباعه ! ... في حال الطباعه كلام تاني خالص .

عموما الكلام بيطول ... لكن بنصحك باسطوانه من ليندا ل شخص اسمو Taz Talley أسمها Lynda.com Photoshop CS3 Color Correction فيها كل شي وزياده كمان .

وصدقني الموضوع أكبر من جاما حتى لو عرفتلك حل يمشي الحال ... انا بتكلم عن الطباعه .

يعطيك العافيه .

عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    المنطقة
    أبو ظبي
    ردود
    8,607
    شكرا يا شباب
    الحل بان اسال الذي سيرى الصوره ما هي شاشته هل غير عملي تقريبا .. غير ان هناك صور تعرض على النت .. فيشاهدها الكثير

اخي فينيكس انت دخلت في متاهات الطباعه ومش عارف شو .. انا بقول بس مجرد عرضها على الشاشه
    كمان شغله شو قصه ال sRBG يا ريت تشرح قليلا عنها

ZIZO : القضيه ان هناك شاشات LCD الرفيعه افتح من الشاتشات العاديه .. وبذلك ينتج مشاكل في عرض التصميم على اي شاشه .. المشكله في الاضاءه
    الفرق بسيط لكنه مزعج بالنسبه للمصممين بالذات

ممكن شرح اكثر؟
    خصوصا الجاما هذه واين اجدها على جهازي

هههههههه , لا انا ما دخلت فموضوع الطباعه أبدا , وبالعكس انا حابب اكون بعيد عنها الان , لأنو شرحها يطول ومحتاج موضوع كامل ! .. انا لمحت بس .

بخصوص ال SRGB , هذا الكلر سبيس الخاص بأي شاشه فالوضع الحالي ... أغلب الشركات يلي بتصنع ادوات أخراج و ادخال مثل الشاشات والطابعات و السكنرات , ثبتت الكلر سبيس " نظام الألوان بصفه العموم " على نظام SRGB وهذا النظام الانسب فالتداول على شاشات العرض من ناحيه الالوان .. والسبب انو أصبح متداول فجميع الاجهزه كصيغه افتراضيه زائد انو بيمتلك معدل متوسط لأغلب بروفايلات الوان الشاشات بالعموم , مهما كانت ! ... فكر فيها كصفه دوليه .

جميل ... لكن مش جميل للطباعه ! .

اتفضل أقرا هون على الطاير :

Why colors sometimes don’t match
    No device in a publishing system is capable of reproducing the full range of colors viewable to the human eye. Each device operates within a specific color space that can produce a certain range, or gamut, of colors.

A color model determines the relationship between values, and the color space defines the absolute meaning of those values as colors. Some color models (such as CIE L*a*b) have a fixed color space because they relate directly to the way humans perceive color. These models are described as being device-independent. Other color models (RGB, HSL, HSB, CMYK, and so forth) can have many different color spaces. Because these models vary with each associated color space or device, they are described as being device-dependent.

Because of these varying color spaces, colors can shift in appearance as you transfer documents between different devices. Color variations can result from differences in image sources; the way software applications define color; print media (newsprint paper reproduces a smaller gamut than magazine-quality paper); and other natural variations, such as manufacturing differences in monitors or monitor age.

تمام يا زعيم .

طيب والحل ... هو في حل بس انا ما جربته لسه , كسل بعيد عنك .

حول كل التصميم ل LAB ... النظريه بتقول انو الأقوى حتى الان بدون منازع , ولو انك تسمع مني وتنزل الاسطوانه راح تعرف ليش ... عموما حول الصوره لنظام الوان lab واعرضها على ال شاشه LCD وشوف الناتج ... حسب النظريه فأعتقد الألوان راح تكون سليمه ... لانو الجاما فيه ضخمه جدا جدا جدا .

موضوع فعلا شائك , اذا محتاج تناقش أكتر انا معك .

صحيح ... لهيك انا بتعامل مع crt .. اضمن نفسي , لأنوالمطابع كلها هون عندهم crt ... في شاشه lcd احترافيه , بس غاليه

شاب غير عادي
    صور رمزية Libya82
    المنطقة
    ليبيا - درنه
    ردود
    5,463
    هناك برنامج صغير يأتي مع الفوتوشوب وتجودنه في قائمة بدء التشغيل ...

أسمه
    Adobe Gamma Loader

وظيفته الأساسية تظبيط الجاما لجميع أنواع الشاشات ...

حاول تعمل تجاربك عليه ... انا ما عندي LCD لأقارن ..

عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    المنطقة
    أبو ظبي
    ردود
    8,607
    الموضوع فعلا طلع ضخم جدا
    طيب انا هلا فهمت انو ال LAB هو تقريبا النظام الاقرب لل human vision او لرؤيه الانسان الطبيعيه ..

طيب هذا النظام بس مجرد اني اغير نظام الصوره ل lab واحفظها ولا في خطوات تانيه

احكيلي كلام عملي

عضو قدير
    صور رمزية esamdrsh
    المنطقة
    أبو ظبي
    ردود
    8,607
    اخي zizo انا غير متعمق في الموضوع لكن الجاما هي خاصيه للشاشات وللصور
    يعني ممكن تغير الجاما للصوره بتصير الوانها افتح او اغمق
    موجده في الفوتوشوب وفي الماكس وفي كل برنامج

شاب غير عادي
    صور رمزية Libya82
    المنطقة
    ليبيا - درنه
    ردود
    5,463
    تجده على المسار التالي :
    C:\Program Files\Common Files\Adobe\Calibration\Adobe Gamma Loader.exe

حول بس ! , لكن ما ترجع ل rgb للتعديل ! ... ممكن مره او تنين ولكن ما بنصح , بعض الصور بتتغير الامور فيها لكن ممكن تعملها .

بعد ما تخلص تعديلاتك وتصلح الوانك وكل شي ... روح من قائمه image -- mode وحولها ل LAB وخزنها عادي وجرب

تذكر ... الموضوع نظري بخصوص الشاشات , لكن فالطباعه سليم ميه الميه .

أخوي هشام ... شو نسخه الفوتوشوب يلي عندك ؟

عضو متميز
    صور رمزية Algeriano
    المنطقة
    الجزائر
    ردود
    2,211
    أنصحك بقراءة هذا الموضوع :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?p=806223

للأخ 3DStudioR4

سلام،

لوكان الجهل رجلا لقاتلته

~{ أحمد الجزائري }~

عضو متميز
    صور رمزية rekapidesign
    المنطقة
    between two edges
    ردود
    1,408
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة <phoenix> معاينة الرد
    في حال الطباعه كلام تاني خالص .
    تعلالي بقي يا حلو علشان انت اللي جيت لواحدك
    اولا لا تزعل مني استاذي انا اداعبك
    ثانيا كيف حالك يا استاذ احمد يارب تكون بخير
    انا عارف ان حضرتك قليل الكلام بس انا بقي عاوزك تشرح اكتر في الموضوع ده ليه بقي
    انا كنت اعمل في مطبعة في البروشورات وخلافه من التصميمات طبعا كنت لازم اشتغل cmyk علشان الطباعة وساعات كنت اقوم بفصل الالوان و اشغل مثلا لونين او ثلاثة كله علي حسب طلب الزبون بس ما كنت بفصل بايدي في الغالب كان الراجل صاحب مكتب الفصل اللي كنت اجيب من عنده ال... والله نسيت اسمها هي عبارة عن اربع او ثلاث ورقات من النوع البلاستيكي الشفاف كل واحده عليها اللون الخاص بها يعني cyn في ورقة و ماجينتا في ورقة وهكذا
    المهم كنت اشوف ان اللون الاحمر يطلع عندي في الشاشة احمر قاني (غامق) ولما اروح عند الراجل اري ان اللون اصبح احمر فاتح و ما كنت اعرف السبب
    من الاخر عاوز حضرتك تشرح شوية في موضوع الطباعة بالاخص في التصميمات اللي فيها الوان كتير وشغل كتير علشان كان كتير الراجل يرجعني ويقولي اظبط الالوان وانا ما كنت بفهم في الشغلة دي وكنت اضطر اجيبله الملف وهو يعدله انا مش عاوزك تشرحلي السيناريو كله لا اريد ان اطيل عليك بس عاوز افهم الحتة دي بس
    شكرا مستر عصام علي الموضوع
    Edge Loop
    ...........................
    ولدى نصحتك لما صوت اتَنَبح
    ما تخافش من جِنِّى ولا من شَبَح
    وإن هبّ فيك عفريت قتيل إسأَله
    ما دافعش ليه عن نفسه يوم ما اندبح ؟

........................

عينى رأَت مولود على كتف أُمه
    يصرُخ تهنِّن فيه يصرخ تضمُّه
    يصرخ تقول يا بْنى ما تنطق كلام
    ده اللى ما يتكلمش يا كتر همُّه
    عجبى!!

......................................................
    تأبط شرا

أخي هذه ليست مشكله هذا امر طبيعي بسبب تعدد وسائل العرض الحل
    أولا يجب على كل مصمم أن يشتري شاشه بموصفات عاليه - و لأعمال الفيديو أو التي ستعرض على التلفزيون يجب شراء مونتر إحترافي خاص ,
    هذا جانب لجعل عملك صحيح الجانب الثاني
    صور الـ RGB سواء فيديو او صوره ثابته تتكون من الألوان الثلاثه و الأبيض "RGB+Luma" وبرامج تصحيح الألوان تحتوي على طرق عرض هذه المكونات لتسهيل ضبتها مثلا
    ""الصوره اليمين صحيح و اليسار خطأ""
    عرض اللوما waveform

من خلال هذا الرسم يمكنك قرائه شده ضوء أو ظل الصوره كلما كان الرسم البياني مضغوط للأسفل هذا يعني أن الصوره معتمه و كلما كان مندفع للأعلا هذا يعني أن الصوره شديده البياض يجب عمل توازن في المنتصف مع إحترام النسب اعاليه من الضوء و النسب المنخفظه "الظلال"
    فّا تجاوز الأبيض قيمه1.0 أصبح لديك إضائه مبالغ و إذا تجاوز السواد قيمه 0.3 أصبح لديك سواد عالي

الألوان أيضا لديها مقايس شبيه ب الأبيض فإذا إرتفع الرسم البياني للأعله هذا يعني ألوان قويه و العكس عكس

إذا تم ضبط الهذه القيم ب الشكل الصحيح تضمن ان عملك صحيح 100% و المشكله بوسائل العرض و تضمن تقريبا نسبه موحده من الرأيه في جميع وسائل العرض الخاليه من المشاكل "الغير مستهلكه"

"هذه الصور من برنامج البرميير الذي يأمن طريقه عرض الـ waveform و الـ RGB

عضو متميز
    صور رمزية علاء مختار
    المنطقة
    الاسكندرية
    ردود
    1,098
    مربط الفرس أنك تتأكد أن الوان الشاشة اللي بترندر عليها مطابقة لالوان الطباعة
    طريقة ضبط الوان الشاشة مع الوان الطباعة "مش متأكد منها"
    اولا افتح اعدادات الماكس و ادخل فى قسم الجاما و اظبطها زي ما انت عايز
    بعد ضبط قيمة الجاما فى الماكس
    قم بضبط تباين الشاشة نفسها علي أعلي قيمة له
    ثم راقب المربع المنقط من مسافة نصف متر بعين نصف مغلقة
    و قم بتغير قيمة السطوع فى الشاشة نفسها إلي ان يبهت المربع الصغير بالمربع الكبير
    كلما قل التباين بين المربعين كلما اقتربت الوان العرض من الوان الطباعة
    بالنسبة لتباين الشاشة لو كانت أعلي قيمة مبالغ فيها قللها شوية المهم المربعين يبهتم فى بعض
    لا إله إلا الله
    محمد رسول الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    تذكروا اموات المسلمين بالدعاء

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل