موضوع: حصريا موضوع متكامل عن الهيدرا ادخل وناقش

ردود: 9 | زيارات: 4862
  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    381

    Thumbs down حصريا موضوع متكامل عن الهيدرا ادخل وناقش

    تنويه
    الجزء الاول من الموضوع لأخ فاضل و لايحب ذكر اسمه فقط يرجو الدعاء له

    وشكرا [/B]
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    حصريا هنا فقط ادخل وناقش كل شئ يتعلق بالهيدرا

    معظمنا يعرف هذه الامتدادات لملفات الصور : - jpg , bmp , tga .... وغيرها
    كل هذه الملفات تندرج تحت ما يسمى LDRI-Low Dynamic Rabge Image
    ومعناها أنها تحتوي على معلومات قليلة بشأن الصور .
    بينما الصور HDRI - High Dynamic Range Image
    فهي تحتوي على معلومات أكثر وأهمها أن كل Pixel عبارة عن إضاءة ذات شدة معينة ولون معين (نفس لون البكسل) .

    ماهي تقنية HDRI؟

    يتعامل الحاسب مع الصور و الرسومات على عدة صيغ مختلفة مثل .jpg و .BMP و .Gif و غيرها، و تتفق هذه هذ الصيغ من الملفات في أنها تمثل الصور بدرجات مختلفة من الألوان تتراوح بين 0 و 255 أي ما يعادل 256 درجة مختلفة للأزرق و مثلها للأحمر و مثلها للأزرق،و ناتج مزجها يولد الألوان المرئية على شاشة الحاسب بما يساوي تقريباً 16 مليون لون مختلفاً
    (256×256×256)،و لكن هذه الصيغ قاصرة عن تمثيل بعض الألوان الموجودة في الواقع مثل الألوان العالية الإضاءة الزائدة السطوع التي تنتج عن الشمس و الإضاءات المختلفة و تسمى Unclamped Colors،

    أيضاً إذا أخذنا من ناحية أخرى أن هذه الصيغ تمثل الدرجات بين الأبيض و الأسود ب 256 درجة فقط، و هل هكذا في الواقع؟ لا طبعاً،كذلك هذه الصيغ لا تستطيع تمثيل اللون الذهبي أو الفضي بصورة أصلية بل تحاكيهما .
    نخلص إلى أن هذه الصيغ قاصرة في تمثيل الإضاءة الطبيعية و لكنها مناسبة للاستخدام في الكمبيوتر،و تسمى هذه الصيغ بصيغ الصور منخفضة المدى LDRI
    إذاً فلنعرف صيغة HDRI أو صيغة الصور عالية المدى High Dynamic Range Images، هي عبارة عن صور تستطيع تمثيل مدى كبير من درجات الإضاءة حتى Unclamped Colors تستطيع تمثيلها وذلك لأنها تمثل ألوان النقطة بأعداد حقيقية و بدون حد أقصى لأعلى قيمة من الإضاءة عكس LDRI و التي تحصرك في 256 قيمة صحيحة فقط.
    أيضاً من الخواص الهامة في HDRI أنها تخزن قيم الإضاءة للنقاط متناسبة مع قيمة الإضاءة لأي نقطة أخرى مما يعني أنك إذا زدت درجة سطوع الصورة أو خفت السطوع ستبدو الصورة طبيعية عكس LDRI

    كذلك فإن HDRI هي دمج لعدة صور أخذت في درجات شدة إضاءة مختلفة Different Exposure ،مما يعني أنك تستطيع استخدام صورة واحدة لإضاءة المشهد بشدة مختلفة في كل مرة تغير فيها قيمة شدة إضاءة صورة HDRI

    ويمكن أن نحدد استخدامات HDRI

    1- في الانعكاس و الانكسار
    2- في إضاءة المشاهد


    ما هو الإختلاف بين صورة الـ HDRI و الصورة العادية في عمل الإنعكاس والإضاءة ؟

    حسن.. ليس هناك فرق كبير ويمكن أن تعطي الصورة العادية نفس الطريقة، إلا أن الصورة بنظام HDRI تؤخذ على عدة مراحل كما ذكرنا سابقا، وتستخدم برامج معينه لتجميع هذه الصور على شكل صورة واحدة ومستمرة، وتسمى بعد ذلك بالصورالديناميكية العالية، وتعطي نتائج أفضل من الصور العاديه




    ويمكنك التعرف على كيفية إعداد هذه الصور من خلال الموقع التالي :-



    سنبدأ الان بتمرين بسيط يوضح استخدام هذه التقنية بدون مقابس


    1- اصنع صندوق أبعاده 2 للطول والعرض وارتفاع -0.1 متر
    اجعل هذا الصندوق في الإحداثيات 0,0,0



    2- اصنع براد شاي أو أي مجسم ترغب في استخدامه في هذا التمرين، حاول بان تكون مجسماتك في المنتصف وعلى سطح الصندوق.
    يمكنك أن تجعل نصف قطر براد الشاي الذي تستخدمه 0.15 متر والـ Segments 16






    3- من خلال مكتبة المواد قم باعطاء الصندوق مادة Wood_Ashen، ثم قم من خلال إعدادات المادة بتغيير القيمة U وV من خلال diffuse map للخشب لتصبح 3.



    4- عدل في قيمة الـSpeqular level لتصبح 46، والـGlossiness لتصبح 40.




    5- يجب أن تقوم بتفعيل الـ Sampler من قائمة الـSuperSampling



    6- لا تقم بتفعيل معدل الـ bump ثم قم بإضافة Raytrace map من خلال المعدل reflection.
    ثم اجعل قيمة Raytrace map 20،





    7- الان سنعطي المادة العاكسة للبراد وستكون ChromeWhite كالتالي:
    من قائمة المواد اختر open ثم استدعي مكتبة الـRayTraced_01
    ستجد في هذه المكتبة المادة ChromeWhite





    سنقوم الان بتجهيز البيئة المحيطه حيث يلزمك الملف



    قم بتحميل ملف الماكس مع صورة الهيدرا من هنا

    رابط التحميل
    http://www.zshare.net/download/1598460840799cb3/



    8- بعد توسيع الملف المرفق على جهازك استدعي الملف kitchen_unwrapped.tif من خلال مادة جديده ثم قم بتغيير Mapping to Environ إلى Spherical Environment.
    هذه المادة سنستخدمها كخلفية للمشهد.




    9- اسحب هذه المادة في نافذه مواد جديده لإنشاء نسخة أخرى، سنقوم بإجراء بعض التعديلات على النسخة الجديده والتي سنستخدمها في عمل الإضاءة للمشهد.



    10- من خانة الـBlur offset قم بزيادة القيمة لتصبح 0.1 .
    أعد تسميتها باسم جديد وليكن Blur2.



    11- افتح نافذة Environment بالإضافة إلى نافذة المواد ثم اسحب مادة الخلفية التي لم يتم التعديل عليها وضعها في خانة Environment Map من Background
    واختر Instance في مربع النسخ.




    12- من نفس النافذة قم باختيار Logarithmic Exposure Control من Exposure Control
    وفعل الخيار Active و Process Background و Exterior daylight
    من القائمة التي في الأسفل Logarithmic Exposure Control Parameter.




    13- اذهب إلى View ثم Viewport Background وقم بتفعيل Use Environment Background




    14- اذهب إلى Render ثم Advance Lightning ثم light Tracer واترك باقي الإعدادات كما هي.




    15- أاذهب إلى Create لتصنع ضوء جديد، سيكون هذا الضوء Skylight، ح قائمة المواد
    ثم اسحب المادة التي قمنا بنسخها والتعديل عليها مسبقا باسم Blur
    قم بسحبها إلى خريطة الضوء، يجب أن تضع الضوء في مكان علوي فوق المشهد.





    16- هكذا نكون قد انتهينا من اعداد المشهد، ويبقى عملية الـ Rendering
    والتي قد تستغرق الوقت الكثير، ويعتمد ذلك على قدرات جهازك.





    17- ستكون النتيجة النهائية لديك هكذا




    والان حصريا اليك هذا الكتاب
    كتاب شرح خصائص الهيدرا وكل ما يتعلق بها
    الكتاب باللغة الانجليزية مدعم بالصور شرح مبسط

    رابط التحميل

    والان ايضا حصريا اليك هذا البرنامج
    برنامج يقوم باخذ الصوره وعمل نسخه منها
    ولكن علي هيئة صورة هيدرا من نفس الصورة الاصلية

    رابط التحميل

    والان حصريا لا اريد المن ولا الثناء فقط اريد الدعاء هههههههههههه

    أخر تعديل بواسطة ahmedmoharram في 13 / 08 / 2008 الساعة 11:59 PM
    www.facebook.com/ahmedmoharram83


  2. #2
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    381
    يجماعه هو الموضوع وحش للدرجادي ولا ايه ؟
    www.facebook.com/ahmedmoharram83

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية NEO 3D
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المنطقة
    سوريا
    العمر
    30
    ردود
    2,291
    الموضوع ممتاز أخي و لكن الأخوة مشغولين بالتحدي في المنبر التالي
    و الكثير من الأخوة قد فهوا المبدأ و لكن هذا لا يضر من أن نتعلم ممكن إنك تجيب إستخدام جديد للصورة دي...
    و التعريف اللي إنت واضعه الكثير منا لا يعرفه عنها ...
    مشكور أوي على المعلومات القيمة...






    إذا لم أعد أدخل على المنتدى فهذا يعني أن النت انقطع عن منطقتي...



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    34
    ردود
    381
    الف شكر اخي الكريم
    www.facebook.com/ahmedmoharram83

  5. #5
    موضوع رائع جدا
    فأنا استفدت كثيرا لأني كنت لا أعرف شيء عن الـ hdri

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    82
    موضوع رائع جداً شكراً إلك

  7. #7
    جزاك الله خيرا يا اخي احمد على الموضوع القيم و النقل المفيد
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  8. #8
    عضو
    صور رمزية فاديتوا
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الاردن
    ردود
    136
    مشكور اخي العزيز الشرح واضح جدا ومفهوم وفقك الله الى مافيه كل الخير

  9. #9
    I think this topic is very useful thanks man

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل