Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل فعلا تحتاج للـ N-Gons؟ الجزء الثاني

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• هل فعلا تحتاج للـ N-Gons؟ الجزء الثاني

السلام عليكم..

كيف حال المكسويين؟
    الموضوع بدأ في منتدى بلندر على هذا الرابط/
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=124420

وأتمنى لو أحد من البرامج الثانية خصوصا السينما 4D واللايتويف عشانهم كانوا مثلنا يشارك في الموضوع وكنت ححط السؤال في أطراف الحديث لكني لا أحب ذاك القسم..

و بحكم ان الماكس من أوائل البرامج اللي اعتمد هذه الخاصية ودي أعرف كيف الماكسويين يستخدموها عشان اقتنع انها تستاهل.. وبحكم السينما لم تكن فيه هذه الخاصية ثم وضعت كيف غيرت من طريقة شغل السينماويين؟
    Culture is your operating system

للرفع

بس مرة

الأخ الفاضل

يا ريت توضح أكتر

لأن السؤال مش واضح

وإن شاء الله أنا هفيدك

ونرحب بأي عضو في مجموعة Max 4 Ever

أصغ لي فليس العلم الا بستة ........... سأنبيك عن تفصيلها ببيان

ذكاءُ وحرص وأجتهادُ وبلغة ........... وإرشادُ أستاذٍ وطولُ زمان (الامام الشافعي- رحمة الله)

شكرا أخ wakeel3d
        الموضوع ببساطة أن في بلندر الأوجه إما أن تتشكل من ٣ أو ٤ نقاط.. مثلا الصورة التالية أخذتها من داخل بلندر.. لاحظ أن كل وجه مكون من ٤ نقاط..

فلو عندك الشكل المكون من النقاط كالتالي:

تستطيع في الماكس أن تكون وجه بالنقاط هذه وتعمل له extrude

بهذا تكون انت شكلت مايسمى بـ N-Gon (مضلع مكون من أكثر من ٤ أضلاع).. الآن، بما أن بلندر لا يدعم هذه الخاصية.. سيكون عليك ملء عدة أوجه للجسم بالشكل التالي (طبعا مو تعملها وجه وجه، بلندر يقدر يسويها بكبسة وحدة، لكن لازم تكون مكونة من ٣ أو ٤ نقاط)

لما تطبقها على بعض التصاميم.. تحصل عندك مشاكل معينة مثل لما تعمل subdivision ماتتقسم المضلعات بالشكل المطلوب أو إذا تلاحظ، تبين بعض العيوب في الشيد:

ففي كلام أن هالخاصية تنحط في بلندر واحنا كنا نناقش هل هذا قرار صائب أم خاطئ.. لمعلومات أكثر راجع المناقشة في أول الرابط..

كنت أريد أعرف المكساويين (وغيرهم) كيف تأثر هذه الطريقة في شغلهم وهل هي مهمة أو ممكن الاستغناء عنها؟
        من المهم معرفة أن معظم كروت الشاشة أو الـ renderers يتعاملون مع الأجسام بالمثلثات.. يعني كل شي في الكمبيوتر مثلثات والمضلعات المكونة من أكثر من ٣ نقاط هي في الأساس مثلثات لكنك لاتراها (على حد علمي، إذا أنا غلطان حد يصححني)

انا فكرت من زمان بتعلم blender لكن بسسب هذه النواقص لم ارد تعلمه و بسبب اسباب اخرى.
          الn-gons مهم ويسهل المودلينق يعني في بعض الحالات اعمل n-gon لانه لا استطيع عمل quad
          واذا اردت عمل quad لازم اغير الtopology بشكل كبير وبعد عمل الsubd يطلع الشيد عادي وليس مشوه ,
          بس انا ما فهمت شو الضرر من ادخاله في البليندر؟
          ***Visit My Blog***

أخ mano2005
            الضرر حيكون مثل ماقلت في منتدى بلندر أنه حيفتح الباب للtopology السيء.. يعني الآن انت مجبر تعمل النمذجة بالquads أو الtris وعدم وجود الn-gons أنا (وغيري) نعتبره ميزة عشان الtopology الصح يكون مكون من quads في معظم الأحيان.. حتى الtris تلاحظ معظم المصممين لا يحبذون استخدامها إلا إذا دعت الحاجة الملحة..

وأنا مرة عملت تصميم في الماكس استخدمت فيه n-gons بعدين قلت حنظفه واخليه quads لكن تعبت وضيعت وقت طويل عشان أدور على كل n-gon في التصميم.. فلو اتفاديتها من البداية يكون أحسن ولو البرنامج يمنعني من استخدامها يكون أريح..

نقطة ثانية.. لو عندك خمس نقاط ماراح تقدر تعمل quad فوحدة من الحلول انك تستخدم n-gons بمعنى حتصير عندك مثلثات (لأنها الطريقة الوحيدة لعمل n-gon من خمس نقط) والمثلثات كما قلت في بداية الرد غير مرغوب فيها..

أيضا حعطيك مثال لاحظ الشيد في هذه الصورة من أحدى مشاركات تحدي الخامات والإضائة ولاحظ الواير اللي سببها:

فالtopology مهمة في هذه الحالة وتخيل عندك n-gons ولكنها من الداخل شبيهة بهذا الشكل، كيف حيكون الشيد وقتها؟

فهل ممكن تقنعني بمثال عملي بضرورة ملحة للn-gons كونك استخدمتها بكثرة؟ أو كيف تتفادى هذه المشاكل بطبيعة الحال في برنامج يدعم الn-gons؟

ملاحظة بسيطة ولا أقصدك فيها أخي mano2005: النقاش عن خاصية n-gons وليس عن البرامج أيها أفضل (بس عشان لا أحد يفهمني غلط).

بالنسبة للصور التي عرضتها,انا شايف ان المجسمات low res ,وطبيعي ان يبدو الشيد سيء,
              لكن عند استخدمها في مجسم ليس خفيف يقل التأثير.
              وطبعا يجب استخدامهم بشكل صحيح وفي الاماكن المناسبة.

وأنا مرة عملت تصميم في الماكس استخدمت فيه n-gons بعدين قلت حنظفه واخليه quads لكن تعبت وضيعت وقت طويل عشان أدور على كل n-gon في التصميم.. فلو اتفاديتها من البداية يكون أحسن ولو البرنامج يمنعني من استخدامها يكون أريح..
              وفي سكريبتات كثيرة تجد لك اي نوع من الpolygons بالنسبة للماكس.

نقطة ثانية.. لو عندك خمس نقاط ماراح تقدر تعمل quad فوحدة من الحلول انك تستخدم n-gons بمعنى حتصير عندك مثلثات (لأنها الطريقة الوحيدة لعمل n-gon من خمس نقط) والمثلثات كما قلت في بداية الرد غير مرغوب فيها..
              انا استخدم الn-gon عند الحاجة ,
              لكن في المثال التالي انا لم اعمل topology جيد وفيك تقول سيء جدا للانيميشن,
              لكن لو تلاحظ لتعديل التوبولوجي سأحتاج الى وقت لكي اجعله كله quad,
              طبعا انت ستقول لماذا لم اعمل توبولوجي جيد من الاول,لاني عملته على السريع كتدريب بدون التفكير في التوبولوجي,ولان المجسم لم يكن هدفه الانيميشن ,اردت عمله بسرعة اكبر,
              وانا لست محترف مودلينق,بل اعتبر نفسي قليل الخبرة,يعني اذا اريد عمل توبولوجي جيد سأحتاج الى وقت طويل للتفكير و المودلينق,مثل ما حصل مع مودل اخر,:

لكن عندما يزيد ثقل المجسم يصبح من الصعب التحكم في الedge flow ,

وهذا مثال اخر لصورة رأس من النت,ويبدو ان التوبولوجي جيد:

وتلاحظ ان في هذه الحالة الnGon سيكون افضل من مثلث .

أنا من المعارضين لهالفكرة عشان أحس الـ n-gons حتعقد الموضوع.. يعني الآن ما عندنا إلا tris و quads والموضوع بسيط.. إذا صار في n-gons عزة الله رحنا فيها.. حيصير في مضلعات n-gons لازم تنتبه لها قبل الـ subsurf وقبل الرندر..
              يعني هم على هم
              وانت تقول انه سيجعل الناس يستخدمون التوبولوجي السيء,طبعا هذا يعتمد على الناس,يعني الخبير سيقرر متى سيستخدمهم او يمكن لن يستخدمهم ابدا,كثير منا قرأ مواضيع بخصوص التوبولوجي ,ويعرف العواقب.
              والقرار في يدي اذا كنت اريد اختيار التوبولوجي السيء او الجيد, وطبعا اعرف المشاكل الكبيرة التي ستواجهني اذا استخدمت توبولوجي سيء لعمل انيميشن لوجه بالعظام .
              ***Visit My Blog***

ممكن اعرف ما هو ال topology

و ال quad ?

و ال tris ?

وما هي استخدامتهما

Studying modeling

modeling is a life

(Y) away
                شعارنا

ابعد عن التعقيد

وخليك مع ال 4d

اقصد

ال

Cinema 4d

ما شاء الله علي الردود كلها تمام

بس زي ما قلتم ممكن نتفاديها من البداية وهذا أفضل وعادة في الماكس بيكون تصحيحها يدويا وممكن يستغرق وقت طويل

وفي اعتقادي ممكن Tessellate يحل المشكلة دي

والله أعلى وأعلم

أصغ لي فليس العلم الا بستة ........... سأنبيك عن تفصيلها ببيان

ذكاءُ وحرص وأجتهادُ وبلغة ........... وإرشادُ أستاذٍ وطولُ زمان (الامام الشافعي- رحمة الله)

شخصيا أكره استعمال الـNgons و أحاول قدر المستطاع استعمال quadri
                    الـسينما 4 دي في السابق لم يكن يوفر هذه الخاصية إلا بعد الإصدار التاسع...
                    لكن الـNgons في ظني ماهي إلا مساعدة في المودلينج لا غير لأن أصل كل جسم 3دي هو triangles عندما يتم تحويل الجسم لكي يتم عمل الرندر.
                    الـNgons في حسب بعض الأراء التي رأيتها على النت هي فقط ليتم استخدامها مع المعماريين....لأنه عند استعمال أنميشن في bones مع ngons يمكن أن تحدث تشوهات...لا يوجد مثل Quadri
                    بعض الدروس
                    http://abdelouahab.4shared.com

.... à la mémoire de Kazouz

الـngons في حسب بعض الأراء التي رأيتها على النت هي فقط ليتم استخدامها مع المعماريين
                      والتصميم الصناعي ايضا
                      لا تتخيل الفرق بين ان جون والكواد في عمل ترس علي سبيل المثال
                      في حالة ان جون مجرد تصدير الاسنان والقطاع الداخلي ثم تطبيق امر التسطيح يكون الامر انتهي
                      في حالة الكواد طبعا غير انك بتقوم بالنمذجه كلها بيكون عندك عدد اوجه مع كل مكان يتغير فيه مكان نقطه
                      الفرق كبير جدا
                      لكن ان جون ايضا له فن في استخدامه ولا يعني وجوده عمل مش نظيف
                      بلاد الكوارث
                      حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
                      لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
                      وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
                      وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

مدونتي

ماشاء الله.. ردود جميلة

mano2005: كون المجسمات low res صحيح.. لكن في نظري حل المشكلة لا يكون باستخدام الsubdivision لكن بتغيير الtopology مثل ماهو موضح في الصور التالية.. لاحظ ان حتى الsubdivision حل المشكلة لكن طلع مشكلة ثانية:

omareloo: حاجاوب عليك في منتدى السينما أفضل

wakeel3d: راجع ردي على الأخ mano2005 بخصوص الtesselate لأن أظن نفس الكلام ينطبق

abdoubb: شفت كيف؟ تشوهات الn-gon هي اللي معقدتني

y@sser: أنا كان ببالي مثال التروس فشي جيد انك ذكرته.. في الخطوات التالية حوريك طريقتين لعمل الترس.. أول شي بالn-gons

عملت أحد أسنان الترس

وطبقت عليه عملية اسمها spin dup عشان انسخ النقاط على شكل حلقة.. بعدين حطيت دائرة في المنتصف

وهذه النتيجة بعد ما ملأنا الأوجه بين الشكلين وبعد الextrude

....................
                        في الطريقة الثانية اللي تتعمل بـ quads و tris هذه الخطوات

لاحظ الفرق في الحالتين.. في حال كل شي باين قدامك وفي حال البرنامج أخفى جزء من التصميم عنك (باستخدام n-gons)

ملاحظة مهمة: قد البرامج الثانية تعمل n-gons بشكل أنظف من اللي موجود لأني لا أعرف بالظبط كيف تتعامل معها.. لكن هذه الامثلة لتوضيح ماقد ينتج عن إخفاء أجزاء من التصميم عن المستخدم..
                        لذلك لازلت لا أرى تطبيق مفيد لهذه الخاصية..

فعلا لا يوجد مثل Quadri
                          لكن N-gons مفيدة جدا للمعمارين
                          لكن أنا أرى لا مشكلة أذا كانت موجودة بالرنامج
                          بشرط توفر خيار عدم إستخدامها
                          سأعطيك مثال :

هذا المجسم تم عملة بأداة Extrude NURBS هذه الأداة تقوم بتحويل spline إلى مجسم
                          طبعا المجسم بطريقة n-gons
                          لكن أن أردت تنعيمة سيظهر بشكل مشوه
                          لكن أنظر إلى الصورة :

هذه أعدادات أداة Extrude NURBS
                          لاحظ المربع الأحمر
                          أضن أنك فهمت

هذا ما قصدته عندما قلت بشرط توفر خيار عدم إستخدامها

و بالتوفيق ...
                          ...
                          ..

C
                          INEMA 4D
                          ..
                          ...

موضوع جيد شكرا يا ضياء
                            بصراحه انا هتكلم عن الموديلينج اللي انا بحبه دايما وهو شغل الكراكترات واول درس هتاخده في هذا النوع الموديلينج
                            عبارة عن كلمتين خلي الطوبولوجي بتاعك نظيف و مظبوط وابعد عن n-gons و عن ال tris
                            لو عودت نفسك من الاول علي انك تشتغل quad مش هيبقي عندك مشكلة وبصراحه انا مش بستخدم الn-gons او tris
                            نهائيا مهما كان العمل اللي انا بصدده لدرجة اني في بعض الاحيان وانا اشتغل علي حاجة مش اورجانيك بيخرج كل الشغل quad بالمناسبة مشكلة n-gons علي الاقل بالنسبة ليا هي مشكلة smoothing مش اكتر
                            وعاوز اقول ان كتر ال n-gons في الشكل مش بس بيتعب في التنعيم كمان بيتعب في الشيد و بيطلع نتايج مش ظريفة
                            وكمان اذا كنت بصدد تصدير العمل الي برنامج اخر زي الزد برش مثلا هيعطيك مشاكل في اماكن ال n-gons واماكن tris
                            مالم تصدر العمل بدل من quad ..tris
                            انا صدرت شخصية مرة فيها tris و n-gon الي المودو بس التصدير كان quad لاقيت ان الn-gons وال tris
                            مش ظاهرة في المجسم طالعه باللون الاسود واضطريت اني اعيد بناء البولجونز الخماسية والثلاثة داخل المودو
                            وانا مش بشجع استخدامها في الموديلينج في اي نوع من انواع الموديلينج حتي الاجزاء الميكانيكية زي التروس لو حاولت معاها ممكن تعملها كلها quad العملية دي عملية تفكير وتركيز انك توصل لمنطقة لازم البولوجنز بتاعتك تكونn-gons او tris وتحاول تخليها quad بتحتاج تركيز و تفكير
                            ان شاء الله هرفع صورة توضح الفكرة
                            تقبل مروري
                            Edge Loop
                            ...........................
                            ولدى نصحتك لما صوت اتَنَبح
                            ما تخافش من جِنِّى ولا من شَبَح
                            وإن هبّ فيك عفريت قتيل إسأَله
                            ما دافعش ليه عن نفسه يوم ما اندبح ؟

........................

عينى رأَت مولود على كتف أُمه
                            يصرُخ تهنِّن فيه يصرخ تضمُّه
                            يصرخ تقول يا بْنى ما تنطق كلام
                            ده اللى ما يتكلمش يا كتر همُّه
                            عجبى!!

......................................................
                            تأبط شرا

بص يا شياء ده تصميم كنت عملته من مدة بسيطة الصور توضح الفكرة

دي من المناطق اللي بتحتاج لل tris علي سبيل المثال بعالجها بالطريقة اللي في الصورة

شوف بقي الصورة دي مكان لحام الاذن مع باقي الوجه بيحتاج ال n-gons وال tris ازاي وبرضه بالتحايل ممكن توصل للاتنين وتفضل البولجونز بتاعتك quad
                              يبقي السؤال هنا ما دمت قادر علي نمذجة اي مجسم بال quad ليه هحتاج n-gons
                              وفي الاول وفي الاخر كل واحد ليه طريقته وليه التكنيك الخاص بيه في الموديلنج وطبعا قبل كل شئ طبيعة العمل بتحكم وانا بصراحه اي شكل مش هحتاج اني اعمله smooth خلاص بشتغل زي ما انا عاوز والشكل اللي في نهاية لازم ياخد smooth بخد بالي من الاول و مبطلعش ولا بولوجون tris او n-gons
                              فكرة انك تشتغل براحتك وبعد ما تنتهي تنضف المجسم من الn-gons فكرة سيئة جدا - ده من وجهة نظري طبعا - لانها مرهقة جدا ممكن تعمل موديل في يومين وتقعد يومين تنضف فيه فده بيضيع وقت جاااااااامد قوي
                              علي العموم ارجو ان فكرتي تكون وصلت
                              Edge Loop
                              ...........................
                              ولدى نصحتك لما صوت اتَنَبح
                              ما تخافش من جِنِّى ولا من شَبَح
                              وإن هبّ فيك عفريت قتيل إسأَله
                              ما دافعش ليه عن نفسه يوم ما اندبح ؟

........................

عينى رأَت مولود على كتف أُمه
                              يصرُخ تهنِّن فيه يصرخ تضمُّه
                              يصرخ تقول يا بْنى ما تنطق كلام
                              ده اللى ما يتكلمش يا كتر همُّه
                              عجبى!!

......................................................
                              تأبط شرا

يعمل...
                              X