موضوع: أحد الأخوة يسأل : هل هناك فرق بين الخامة و ال shader ?-أم هم سواء

ردود: 14 | زيارات: 979
  1. #1

    Question أحد الأخوة يسأل : هل هناك فرق بين الخامة و ال shader ?-أم هم سواء

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هل هناك فرق بين الخامة و ال shader ?-أم هم سواء

    هذا محرر SHADER
    قد تقول لي الفرق
    بين المحرر ليس هم
    سواء
    لكن اريد في خصائص كل واحد منهما
    هذا محرر SHADER

    هذا محرر الخامات العادية


    أرجوا منكم جواب شافيا
    جزاكم الله خير


    الأخ طرح السؤال في أحد المنتديات ..
    وصراحة ليس لي علم بهذا الأمر .. وقلت له ..
    يبدو بإن الـ SHADER .. يعطيك خامات جاهزة مسبقة ذو إعدادات محددة .. طبعا ممكن التلاعب بها ولكن هي تأتي معدة هكذا ..

    فهل هناك إجابة أخرى ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::


  2. #2
    3d artist
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    28
    ردود
    2,302
    أنا معك أستاذ أبوصالح هذا رأي أيضا
    لا مستحيل مع الإرادة imposible is nothing
    ~~~~my gallery~~~~~
    *Beatiful is in details*

  3. #3
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    shader: هو خامة يتم تحريرها باستعمال حسابات الرياضيات
    يعني الـmaterial يحتوي على shaders و مثال عن دلك في الفاينل رندر أين يتم عمل الخامات يسمى shader tree لأنه يستعمل nodes يتم أغلبها استعمال الرياضيات.
    يعني كخلاصة الـshaders تحتويه الخامة و يتم استعمال خامة للتأثير على قيم الرياضيات التي يتم استعمالها لحساب الshader
    مجرد تعريف شخصي
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  4. #4
    الأخ كمال .. جزاك الله خير ..

    عبدالوهاب .. بارك الله فيك .. قلت لك من أول أنت مبدع
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    FORGOTTEN CITY
    ردود
    4,893
    تسمحون اجاوب
    طيب مافي حد معترض
    الي اعرفه والي عرفه احد المحترفين عندنا في الماكس ان الشيدر هي إستجابة الخامة للعناصر المحيطه بها من إضاءة وإنعكاس وما إلى ذلك
    درس راوتر{نمذجة+خامات+إضاءة} هنـــــــا

    درس سيف{نمذجة} هنـــــا

    تولة طيب{ نمذجة+خامات+إضاءة} هنــــا

    اصنع مكتبة خاماتك بنفسك
    هنــــا
    غائب للابد

  6. #6
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة العقرب77 معاينة الرد
    تسمحون اجاوب
    طيب مافي حد معترض
    الي اعرفه والي عرفه احد المحترفين عندنا في الماكس ان الشيدر هي إستجابة الخامة للعناصر المحيطه بها من إضاءة وإنعكاس وما إلى ذلك
    شكرا لك و نريد مثل هده المبادرات
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  7. #7
    coming character modeler
    صور رمزية omareloo
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,315
    نعم الشادر

    قرأتها في مرة

    انه يتأثر بكل الاشياء من اضاءة و انعكاس

    ولكن الخامة العادية ايضا تتأثر بذلك

    فما الفرق اذا ؟

    Studying modeling

    modeling is a life

    (Y) away
    شعارنا

    ابعد عن التعقيد

    وخليك مع ال 4d

    اقصد

    ال

    Cinema 4d






  8. #8
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    فما الفرق اذا
    كل الخامات سبب ظهورها هو الإضاءة...لا إضاءة لا يوجد شكل أصلا.
    الخامة أي material هو الحالة العامة...داخل الـmaterial نجد الـtexture أي صورة bitmap أي صورة 2 دي مكونة من pixels و نجد أيضا shaders مثل noise التي يتم عملها بحسابات رياضية.
    هدا ما فهمته من خلال استعمالي للسينما.
    الآن الخامات كلما تغير الإضاءة أو الأجسام المقابلة لها لأنه يجب أيضا ألا ننسى الـGlobal Illumination التي تستعمل انعكاسات الأجسام الأخرى في حساب الإضاءات....و الإضاءة يتم عملها من الخامة طبعا
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  9. #9
    نقاش جميل وإثراء للموضوع رائع ..
    .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ..

    :: الله أكبر .. الله أكبر .. الله أكبر .. لا آله إلا الله .. الله أكبر .. الله أكبر.. ولله الحمد ::

  10. #10
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    sorry, i just change the pc, and here no anglish keyb, so here is what i found on wikipedia
    From a technical view a "shader" is a part of the renderer, which is responsible for calculating the color of an object.
    http://en.wikipedia.org/wiki/Shader
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  11. #11
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    طيب تسمحون أجاوب أنا بعد؟

    الشيدر يحدد استجابة العنصر للضوء مثل ماتفضلوا الإخوان..
    بالنسبة للصور اللي عرضتها يبدو لي ان أول صورة تحدد نوع الشيدر إذا كان lambert أو oren-nayar أو غيره.. وهذه كل وحدة تعطيك نوع من التحكم في انعكاس الضوء على الجسم..
    لمعلومات أكثر عن الشيدرز تقدر تشوف ويكيبيديا..
    http://en.wikipedia.org/wiki/List_of...ing_algorithms

    في بلندر تقدر تحط شيدر للـ diffuse يعني النور المنتشر على الجسم وتقدر تحط شيدر ثاني للـ specular يعني لمعة الجسم.. مثلا هذه الصورة فيها من اليمين لليسار تأثير الـ diffuse، تأثير الـ specular، تأثير الاثنين... الشيدر المستخدم lambert للدفيوز و CookTorr للـ specular



    الصورة الثانية اللي أنت حطيتها تسمح لك بتغيير لون الـ diffuse بعد ما تختار نوعه من الصورة الأولى.. الـ diffuse هذا ممكن يكون مجرد لون واحد وممكن (في بلندر) يكون مجموعة ألوان gradient أو يكون صورة تنتشر على الجسم.. مثلا هذا مع الـ texture:



    انشالله ردي واضح
    Culture is your operating system


  12. #12
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    وهذه الصورة فيها أنواع الشيدرز في بلندر..
    الصورتين في الأسفل نفس الشيدر لكن بقيم مختلفة.. طبعا هذه كلها بس diffuse shaders من دون الـ specular
    لاحظ الاختلاف في تفاعلها مع الضوء

    Culture is your operating system


  13. #13
    abdelouahab
    صور رمزية abdoubb
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المنطقة
    تحت القرمود
    العمر
    33
    ردود
    5,333
    شكرا جزيلا لك أخي
    بخصوص oren-nayar يمكن إيجاده في illumination هي التي تحدد كيفية ظهور اللمعان أي التأثير مباشر على الإضاءة...أما lambert فأظن أنها فقط اختلاف في الأسماء.
    بخصوص diffuse في السينما تجده channel الثاني...و الكثير يهمله و يستعمل فقط color بالرغم أن diffuse هو الدي يتحكم في كيفية ظهور color خاصة عند استعمال zbrush مثلا فإنه يتم عمل displacement map و كدلك diffuse map التي ستتحكم في ظهور ظل حقيقي و الشكل سيصبح أكثر جودة
    أما بخصوص رأيي الشخصي عن السؤال الأصلي للموضوع فهو أن السينما في السابق كان يستعمل مقبسا يسمى Smells Like Almonds و هو الدي نجده في المنتديات باسم SLA و عندما تم دمج الشركة التي تعمل المقبس إلى ماكسون أظن أن المشكلة كانت في إعادة برمجة كل الخامات و هو أمر يأخد الوقت و هو ما أدى بعمله في menu وحده و تم دمج بعض الخامات في material editor العادي...أما الأخرى مثل Banji, danel و غيرها فتم تركها في menu وحدها...
    بعض الدروس
    http://abdelouahab.4shared.com

    .... à la mémoire de Kazouz

  14. #14
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    على فكرة، الصورة الثانية "محرر الخامات العادية" مالها أي علاقة بالشيدر.. مجرد تحدد فيها نوع أو لون الـ diffuse
    Culture is your operating system


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل