موضوع: افيدوني افادكم الله

ردود: 5 | زيارات: 611
  1. #1

    افيدوني افادكم الله

    عايز اضبط نسب الالوان في نظام ال cmyk فهل من الممكن اني اضبطها مرة واحدة فقط وهل يوجد نسب محددة تتناسب لضبط جميع الالوان فلا يتطلب مني ضبطها كل حين


  2. #2
    مرحبا سامح .

    بما أن الكلام cymk , اذا الكلام عن الطابعات أو الاخراج النهائي ... أخي كل ما عليك هو ان تقوم بتعريف الطابعه وتحويل نظام ألوان ال cymk لديك فالبرنامج الى النظام الذي تعتمده الطابعه كاعدادات أفتراضيه .

    بخلاف ذلك , فالوضع الافتراضي فالبرنامج لاعدادات ال cymk يكفي .

    سؤالي : ما هي المشكله التي تواجهها اخي وبالتحديد ؟

  3. #3
    شكرا على ردك السريع phoenix انا لسة داخل في التصميم التجاري جديد والمشكلة اني صممت يافطة اعلانية لمحل بنظام cmyk وعندما رايت التصميم بعد الطباعة لاقيت ان الالوان غريبة بعض الشيئ فانا عايز اعرف ان اختيار نظام الالوان في بداية التصميم كفيل ان الالوان تطلع مظبوطة ولا لازم اظبط انا نسبة الالوان مثل الاسود والاصفر والاخضر والسماوي ولو في نسب معينة كنت عايز اعرف اية هي النسب المناسبة لكي لايختلف لون التصميم عن لون الطباعة وجزاك الله خير

  4. #4
    الان وضحت الصوره ...

    اليك الاتي وحسب خبرتي المتواضعه في هذا المجال :

    أولا ...

    نعم أختيار الالوان من البدايه مهم جدا حتى ولو كان cymk او أي نظام , فهناك ما يدعى بال
    out of gamut for printing ... أي الوان خارج مجال الطباعه

    مثال عملي : قم بأختيار لون أحمر بنسب R = 255 . G = 0 . B = 0 ستجد ظهور علامه " ! " بجانب عينه الألوان .. وهذا يفيد بان درجه اللون خارج نطاق درجات الوان الطباعه ... وعليه لو أصررت وطبعت نفس اللون , سيخرج بدرجه مختلفه ولن يظهر كما تراه على الشاشه .

    لكن بالضغط على تلك العلامه , سيقوم البرنامج باختيار أقرب درجه لونيه سليمه تتناسب مع الطباعه وليس شرطا أن تكون الدرجه تتلائم معك .

    باختصار ...
    دراسه الألوان والأختيار السليم لها أثناء عمليه التصميم , تلعب دورا كبيرا في الحد من مشاكل الطباعه وظهور تصميم متناسق لونيا .


    ثانيا ... وهو المهم :


    بعد الأنتهاء من التصميم , يتم توجيه ملف العمل للطباعه على شكل صيغه tiff أو pdf او psd .. وأفضلهم pdf , والمغزى هنا ان هذه الصيغ تحتفظ بطبيعه ونوعيه نظام الالوان بالاضافه لأمور اخرى مهمه كالخطوط والأشكال .

    هنا ينتهي دور المصمم ! , ويبدأ دور الفني المطبعي .. وهذا الاخير بيده اظهار العمل بنفس الشكل او أن يخرج عمل مختلف كليا من ناحيه درجات الالوان و جوده المطبوع .

    كل ماكنه طباعيه لها نظام برمجي لوني خاص فيها , ويختلف باختلاف طبيعه عمل ومهام الماكنه ... وبالحديث عن cymk في أي برنامج تم تصميم المطبوع فيه , فأن هذا لا يعني بالضروره أن العمل نهائي , حيث انه يتم معايره العمل مره أخرى من قبل الفني المطبعي ليتوافق مع الماكنه الطباعيه ونظام ألوانها .

    فالفني الحريص , يراقب العمل بعد معايرته مع النظام على الشاشه قبل الطباعه , فأن كان قد أختلف عن الأصل قام بالمراجعه وتعديل نسب أحباره , اما ان كان قريب من المطلوب بنسبه 90 أو أكثر فتتم وقتها العمليه بشكل سليم .

    القضيه هنا ترجع تماما لخبره الفني فالتعامل مع الماكنه ونظام ألوانها .. ولا دخل للمصمم فالموضوع لا من قريب ولا من بعيد ( مع الأخذ بالأعتبار ما ذكرته سابقا بخصوص العمليه أثناء التصميم )


    مثال :
    بالأمس , قمت بانزال يافطه gate مضيئه لمحل 3 مرات ! والسبب أختلاف درجات الالوان بشكل مخيف ! عن اليافطه الام الكبيره ويافطه ال gate .. وعند مراجعه المشرف المسؤول عن العمال واجراء بعض الأتصالات على المكتب الرئيسي ... نفاجىء بأن الفني كان يطبع بنسب احبار اقل من ال 50 % !!!

    اّسف لأني اطلت عليك ..
    لكن عن خبره , كل ما ذكرته لك , هو ما يحدث على أرض الواقع باختصار .

    حاول أن تراعي أختيار الألوان اثناء عمليه الطباعه ... لا يوجد قاعده ذهبيه لهذه الامور ... دائما هناك color shift ولكن بشيء مقبول وليس مفرط .

    أتمنى أني اكون أفدت هنا بشكل عام , وأسف على التأخر فالرد أخي سامح .

  5. #5
    بارك الله فيك phoenix وحقيقي انا استفدت تقبل تحياتي وتقديري

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل