موضوع: موضوع تقني مهم - حول WIndowsNT - للمصممين فقط

ردود: 14 | زيارات: 4425
  1. #1

    Exclamation موضوع تقني مهم - حول WIndowsNT - للمصممين فقط

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخوتي في الله
    قرأت موضوعاتكم حول برامج التصميم ثلاثي الأبعاد والإخراج التلفزيوني وأردت أن أضيف لكم معلوماتي الشخصية التقنية حول نظام Windows NT أو نظام Windows2000بتقنية NT إلى النظام Windows xp Professional الجديد ،،

    ابدأ وبالله التوفيق

    يعتبر نظام Windows NT التقنية الجديدة لنظام ويندوز الأم Windws 3.xx - WIndows9x الذي يستخدم في مجال الشبكات ومجال المؤسسات التي تحتاج إلى قدر هائل من الأمان والنفاذية والإستقرار في عمل النظام ، ويمثل نظام WindowsNT الأسطور المثلى لإستقرار النظام وثباتيته وأمانه الهائل الذي لا يمكن أن تستغني عنه أي شركة أو مؤسسة أو مجال إحترافي في الدعاية والإعلان ، ويمكن من خلال هذا المقال أن نعرف مدى مصداقية الكلام السابق .

    كلمة NT : هي عبارة عن New Technology وليس كما يقول البعض NeTwork وهي تعني التقنية الجديدة أو التقنية الحديثة والكلمة هنا تعني في منتج WindowsNT أنه النظام الأفضل والأمثل .

    بدأ تاريخ WindowsNT من الإصدارة 3.5 تقريباً كنظام مخصص للشركات والشبكات الموسعة والأمان المنظم وهو متعب جداً في عملية تركيب الأجهزة فعندما تريد تركيب وحدة في جهازك يجب أن تأتي بالتعريف وأن تظبط مدى توافق المقاطعات الـIRQ بشكل جيد حتى يعمل الجهاز بشكل الجيد وتعتبر الأصدارة التالية منه 3.51 هي الأفضل في الإستقرارا والتوافق وقد عمل عليها أكثر الشركات مثل أرامكو السعودية وسابك والإتصالات السعودية وأثيت جدارته وأمانه في الشبكات ولكنها تحتاج إلى مهندس تقني للحالات الطارئة بعكس نظام Windows xp????? .

    وفي العام 1996 أصدرت النظام التالي Windows NT4.0يتقنية أفضل وأكثر أماناً واستقراراً وذهبت مشكلة تركيب الأجهزة تقريباً وتعريف المقاطعات IRQ بإضافتها لتقنية Plug & Play اللذي أصبح مهماً جداً لتعريف الأجهزة وحتى الآن يعمل أكثر الشركات العاملة في الدعاية الإعلان على هذا النظام لأنه الأفضل من بين إصداراته فقد جمع بين مزايا Windows2000 كما سيأتي وتقنية استقرار WindowsNT3.51 وللعلم فإن الإصدارة 4 عربت ( تدعم اللغة العربية فقط ) بعد سنة كاملة من نزوله في الأسواق ولم تكن تدعم النسخة الإنجليزية تقنية Unicode المميزة (1) .

    وفي نهاية العام 1999م أصدرت شركة مايكروسوفت الإصدارة الحديثة من WindowsNT بمسمى Windows 2000 With Built NT Technology والذي أصبح يدعم أكثر الخصائص والمزايا من أهمها تقنية USB الحديثة وتقنيات أخرى مثل OpenGl و(2) تقنية DirectX ، والذي يدعم كذلك تقنية UniCode المميزة والتي أراحت الكثير منا في حال نزول إصدارة 2000 النسخة الإنجليزية والتي أزالت هم استخدام اللغة العربية وبالفعل تم طرح الإصدارة العربية في غضون 90 يوماً لا أكثر وهذا يكتب لمايكروسوفت في دعم الوسط العربي .

    وفي العام الماضي 2001م أصدرت ميكرسوفت النظام الأحدث والذي وحد تقنيات ( سهولة وأمان ) مابين سهولة Windows Me وأمان واستقرار نظام Windows2000 والذي يعتبر النظام الأفضل في سهولته وإدارته وتقلص حدوث الإنهيارات لكن حتى الآن لا يتعبر النظام الأمثل لإنه لم يتم بعد تحديد مدى نسبية الإستخدام من قبل الشركات والمحترفين .

    تكلمنا عن تاريخ WindowsNT الآن سوف نتكلم عن الفروق والمزايا التي تجمع أنطمة ويندوز والحلول الجيدة لعمل النظام واستقراره ....

    باستثناء نظام WindwsNT 3.51 حيث يعتبر نظام انتقال وليس بجيد لمضمون مقالنا هذا وهو الإنتاج التلفزيوني والتصميم ثلاثي الأبعاد حيث يشكل صعوبة في استخدام تقنيات الرسم والتصميم من حيث التركيب والإعداد .

    تكمن مزية نظام Windows NT-2000-xp جميعها في أنه يقوم بتخصيص ذاكرة فعلية لكل جزء من البرامج والأجهزة ويمنع تداخل الذاكرة ولذلك يقل تقريباً حدوث توقف للنظام وهذا يعتبر من أهم الخصائص التي تفيد الشركات ودور الإعلام ، كما يتميز بتشفير خاص للملفات وتجزئة للأقسام بحيث لايمكن لأي شخص التعرف عليها إلا بمعرفة فك التشفير عن طريق المدير Adminstrator كما هو معروف في WindowsNT ، كما يتيمز بدعمه الشامل للشبكة وسرعة الوصول للإنترنت ويتوافق تماماً مع أنظمة السيرفر مثل Windows NT Server أو Unix Server، ,ويتميز أيضاً بخفته ورشاقته في تحميل البرامج ككل ، كما يوفر للمستخدم العادي خصوصية لا مثيل لها تحتاج إليها عندما يكون لديك أسرار خاصة بالعمل .

    من مزايا نظام WindowsNT4.0 أنه نزل في السوق مع أفضل أجهزة الرسم والمونتاج SGI )3( مع كم هائل من البرامج المتوافقة من ضمنها Maya برنامج 3d STudio max for Windows وبرامج أخرى لا للحصر ، والإصدارة 4 هي الإصدارة التي مدح فيها الأخ Ahmed Graphics استقراره وثباتيته حيث عانيت الأمرين وعانا كثير من الزملاء في برنامج 3d StudioMax4.0 في نظام ويندوز 2000 حيث يغلق عمله فجأة نتيجة ثغرة موجودة في Windows2000 ويمكن حلها بإنزال الإصدارة الخدمية رقم 2 Windows 2000 Service Pack2 وتكمن مشكلة هذا الإغلاق حيث أن ثري دي ستوديو ماكس 4 يستهلك قدر كبير من الذاكرة وحين يقوم النظام بتحسس ان النظام آيل للإنهيار لضعف الذاكرة مثلاً يغلق النظام بدون أدنى إنذار أو لإنتهاء مساحة ذاكرة كرت العرض ، ولكن أعلم أنكم ستقولون أن الذاكرة كبيرة للغاية مثلاً 1GB وهذه بالذات ثغرة في ويندوز 2000 لا تتحسس للذاكرة بشكل جيد خاصة في الأنظمة المعتمدة على شراهة الذاكرة وتقنيات كرت العرض ، أما في نظام WindowsNT4.0 فإنه لا يحدث ذلك نتيجة ثباتية واستقرار هذا النظام ولكن لا يدعم تقنيات أخرى كما ذكرنا آنفاً ، يمكن تحسين النظام بإعداد الذاكرة في نظام Windws 2000 ووضعها في نظاق ذاكرة الخلفية ( سأذكر الطريقة لاحقاً(4) ) حتى يتم ضبط الذاكرة الفعلية بشكل جيد خاصة لبرنامج 3d StudioMax4.0 ، كما يمكن تخصيصي النظام بحيث تجعل لنظام التحوير والثلاثي الأبعاج مثل برنامج 3d StudioMax4.0 و Corel Bryce 5 مستخدم باسم مثلاً Studio ونظام آخر لنظام الفوتوشوب والإنتاج التلفزيوني ياسم Desinger ونظامك العادي باسمك مثلاً في نظام Windows2000 ككل ( سأذكر الطريقة لاحقاً ) .
    بالنسبة لنظام Windows XP فأرجو رجاء خاص عدم نقد هذا النظام إلا بعد نزول تقنيات جديدة لهذا النظام وبطاقات عرض خاصة للنظام يعني بعد 6 شهور من الآن ، فسوف ترون أن النظام سيصبح أفضل ( والله أعلم ) .
    والأهم دائماً أن تقوم بتحديث تعريف أجهزتك دائماً من موقع الشركة حتى يتسنى للشركة ردم العيوب التشغيلية والثغرات التقنية ، كما يجب إنزال إصدارة محدثة من نظام البيوس Bios الخاص باللوحة الأم لتفادي حدوث مشاكل التعارض و عدم الإستفادة من الأجهزة بشكل جيد .
    هذا ماأحببت الإستفاضة فيه ..
    والله من وراء القصد

    أي سؤال أو استفسار أرجو عدم التقصير بهما لنستفيد ونفيد ..........



    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) تقنية Unicode هي تقنية نظام توحيد اللغة ، وهي تقنية تدعم جميع اللغات في آن واحد عبر نطاق واحد ، فمثلاً عندما تريد تشغيل برنامج باللغة العربية والنظام إنجليزي فيكفيك إدراج القرص المدمج لـWindows2000 والتعرف على محارف اللغة العربية ومن ثم سيتسنى لك تشغيله كاملاً .
    (2) تقنية OpenGL و DirectX تقنيات تدعم الرسوم الثلاثية الأبعاد عن طريق برمجة المعادلات الرياضية بشكل سريع عن طريق ذاكرة الجهاز والإستفادة من إمكانيات بطاقة العرض بشكل كامل دون حدوث تعارض أو مشاكل في العرض .
    (3) جهاز SGI سيليكون جرافيكس Silicon Graphic's هو جهاز خاص بنظم الرسوم والتصميم والكاد Cad ، وهي الأجهزة التي تستخدم لتصميم أفلام الخيال في هوليود .
    (4) سأذكر الطريقة بالتفصيل لاحقاً في هذا المنبر .
    الحس الفني الراقي هو وسيلة لكل إبداع


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    شكرا لك اخي على هذه المعلومات

    اشكرك اخي على هذه النعلوونات و الله روعه بارك الله فيييك

  3. #3
    بارك الله فيك يا اخي ، واريد ان اطرح عليك سؤال /
    لماذا نجد بعض
    كل شيء لا يساوي شيء ............................................................................
    إلا ما كان لله

  4. #4
    بارك الله فيك يا اخي ، واريد ان اطرح عليك سؤال /
    لماذا نجد بعض البرامج لا تدعم نظام WIndows9x وتشترط وجود نظام NT او 2000 ؟







    وتقبل خالص الشكر والتقدير
    كل شيء لا يساوي شيء ............................................................................
    إلا ما كان لله

  5. #5
    سؤال الأخ الفارس1
    لماذا نجد بعض البرامج لا تدعم نظام WIndows9x وتشترط وجود نظام NT او 2000 ؟

    تعتمد قشرة النظام WindowsNT على نظام كامل 32بت مع دعم للـ16بت بشكل قياسي فقط ، أما في Windows9x فإن قشرته خليط من 32بت و16 بت ، فلذلك ترى بعض برامج 16بت القديمة مثل Windows3.11 لا تعمل بصورة صحيحة في WindowsNT ، وحتى في Windows xp ترى بعض برامج الويندوز القيمة لا تعمل بصورة جيدة حتى لو وضعت برنامج التوافق المدمج مع النظام ، هذا سبب حقيقي لـ WIndows NT لثباته واستقراره وقدرته المثلى على تخصيص الذاكرة للبرامج بصورة مستقلة ، كما ترى أن بعض مشغلات العتاد في WindowsNT تختلف عنها في WIndows9x لذلك ترى انه عندما تمتلك أحد الأجهزة ترى القرص يتحوي على كم مشغل للجهاز لكل نظام . جرب ذلك بنفسك . وسترى الإختلاف في برمجة المشغلات .


    اعتقد اني قدمت شيء واضح ..............
    الحس الفني الراقي هو وسيلة لكل إبداع

  6. #6

    أي سؤال آخر ؟ Any More Question

    أي سؤال آخر ؟ Any More Question
    الحس الفني الراقي هو وسيلة لكل إبداع

  7. #7

    Unhappy محاولات يائسة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا حاولت مراراً أن أقوم بتثبيت NT4 سيرفر و NT4 ورك ستيشن على قرص صلب حجمه 20
    جيجا ولكنه دائماً يعطينى هذا الخطأ
    setup encountered an error while updating partition information
    on 8063 MB disk 0 ID 0 on bus 0 on atapi
    وعند محاولتى تثبيته على قرص صلب 40 جيجا لم يتعرف عليه أيضاً
    وقد قمت أثناء التثبت بتجريب أنواع ntfs و fat16
    فهل لن يتعرف هذا النظام على هذا القرص الصلب أو أى قرص صلب حجمه فوق 8 جيجا؟
    أم أن هناك حل ؟ مع العلم أنى قد قمت بتثبيتهما دون أى مشاكل مع قرصين صلبين أحدهما 6 جيجا
    والآخر 4 جيجا...
    أتمنى أن أجد عندك الحل

  8. #8

    لا أعلم بالظبط

    لا أعلم بالظبط عن هذه المشكلة لكن أتوقع عندما تركب WindowsNT4.0 WorkStation service pack يمكن أن يحل المشكلة .


    نوجه السؤال للصديق Ahmed Graphics للإجابة على السؤال .......
    الحس الفني الراقي هو وسيلة لكل إبداع

  9. #9

    Smile mmmmmm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كيف أقوم بتثبيت service pack وأنا لم أقوم بتثبيت النظام أساساً ...
    عموماً أنا عندىsp6
    وشكراً .. يبدو أنه سؤال بلا حل

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    UAE
    العمر
    31
    ردود
    1,556
    مشكور اخوي على هذا الرد و شكرا على الفائدة

  11. #11
    جزاك الله خير أخي ماجد جرافيكس..
    تناول رائع..و معلومات قيمة..

    فشكراً جزيلاً لك
    هل أنت مبتدئ؟..قبل أن تسأل إقرأ هذا الموضوع المهم للأخ العزيز MAX BOSS
    مرجع لأهم المواضيع في المنابر للأخ العزيز محمود حجازي


    gulf999........................!

  12. #12

    Unhappy هل من مجيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ألا يوجد من يستطيع مساعدتى فى تلك المشكلة

    أخوكم الصغنن Seeker

  13. #13

    ماجد جرافيكس يجيب ؟؟؟!

    عدذرا لم أتفهم الموضوع بقدر كبير لكن .........
    قمت بالبحث في موقع ميكروسوفت عن المشكلة فانبثق الحل الوحيد هو إما الإتصال على مايكروسوفت الشرق الأوسط لمعرفة المشكلة وإرسال لك برمجة لحلها ( وهذا يتطلب أن تكون في شركة تمتلك ترخيص إستخدام (( نسخة أصلية )) وأجهزة متعددة فيها هذا النظام ) أو ترقية النظام لويندوز 2000 أو ويندوز أكس بي (( مشكلة )) ..........
    ولكن لدي الحل القسري والصعب جداً ....
    قم بتثبيت قرص صلب سعته 6 أو 8 جيجابايت ثم ركب عليه Windows NT4 Workstation
    ركب Win. NT WS Service Pack 6 ثم قم بنسخ النظام إلى قرص صلب جديد ( من دون تغيير الأجهزة - ولا جهاز ) وشاهد التجربة ............ يمكن أن تنجح .......


    موقع ميكرسوفت للدعم الفني لويندوز إن تي 4 ووركستيشن Windows NT Workstation 4.0 Support Center
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    انقر هنا
    الحس الفني الراقي هو وسيلة لكل إبداع

  14. #14

    Talking الشكر العميق .. لأعز صديق

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكراً لك يا عزيزى على محاولتك مساعدتى ...
    وعموماً كنت قد بدأت أعتقد أنه لا حل لتلك المسألة ... حتى قمت بتفقد الرابط الخاص بشركة
    مايكروسوفت .. لقد كان فعلاً نعم العون .. أما عن شرائى للبرنامج فأحب أن أعلمك
    أنى لم أشترى فى حياتى برنامج واحد .. ولن أشترى..
    لماذا ؟ لأننى لو أشتريت برنامج وخنقنى بمشاكله .. ممكن أصاب باختناق حقيقى

    وأشكرك بشده يا أخ ماجد .. فقد حللت المشكلة ووجدت الحل فى الموقع الذى ذكرته
    وفيما يلى .. الحل لمن أراد معرفته

    CAUSE:
    ======
    The Microsoft supplied generic IDE driver (Atapi.sys) may not be fully compatible
    with drives larger that 8GB. This issue only affects
    IDE-based drives 8 GB and larger

    solution:
    ========

    If you are using Windows NT 4.0 Workstation, Server, or Terminal Server, follow these instructions

    1- Download the updated Atapi.sys from Microsoft's FTP server
    ftp://ftp.microsoft.com/bussys/winnt...tapi/ATAPI.EXE

    and copy the file to a blank floppy disk. Run Atapi.exe on the disk and the new Atapi.sys file is extracted to the disk

    Label the disk Microsoft ATAPI Service Pack 4 IDE Driver

    2-Restart from the three setup disks supplied with Windows NT Server
    لاحظ أنك لو قمت بمحاولة التثبيت من cdrom فلن تنجح فى الخطوات التالية أى يجب أن تقوم بالتثبيت
    من الأقراص المرنة.

    3-When asked if you would like setup to detect your mass storage devices, press "S" so that detection is skipped and you specify a mass storage device

    4-When setup list devices found, which should list <none>, press "S" again and insert the Microsoft ATAPI Service Pack 4 IDE Driver disk and press ENTER twice

    5-After setup reads the disk and list the Microsoft ATAPI Service Pack 4 IDE driver, press ENTER to accept the driver

    6-Setup now lists Microsoft ATAPI Service Pack 4 IDE Driver as an installed driver. If you have additional drivers for other mass storage devices, press S; if not, press ENTER to continue through setup

    7-Setup should continue through normally but, it prompts you to insert the disk labeled "Microsoft ATAPI Service Pack 4 IDE Driver Support Disk" at the copy phase after you have chosen or formatted a partition on a hard drive

    وهذه المعلومات كلها منقولة من موقع شركة مايكروسوفت .

    وأكرر شكرى لك يا أخ ماجد ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل