Unconfigured Ad Widget

تقليص

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسئلة في برمجة الألعاب الرجاء الإجابة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• أسئلة في برمجة الألعاب الرجاء الإجابة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي بعض الأسئلة أو طرحها في هذ المنتدى الرائع

أولاً : هل تعد لغة C++ لغة قوية في مجال تصميم الألعاب

ثانياً : ما علاقة 3d s Max ببرمجة الألعاب
    هل نقوم بتصميم الشخصيات ثم نحفظها بإمتداد معين ثم نربطها بالبرنامج
    الرجاء الشرح بالتفصيل

ثالثاً : ما هو الأفضل والأكثر إنتشاراً DirectX أم OpenGL
    وأيهما أسهل في التعلم وبماذا تنصحوني

رابعاً : كيف يتم تحريك الشخصيات في الألعاب وحركة السيارات
    تحس حركة السيارات كأنها حقيقية كيف

خامساً : كيف يتم تصميم الشخصيات لتظهر كأنا تشبه الشخصيات الحقيقة
    كما لاحظنا في الألعاب الحديثة هل نستخدم برامج التصميم الثلاثي الأبعاد فقط
    أم هناك طرق متقدمة أكثر

سادساً : ماذا يلزمني أن أتعلم لكي أبرمج لعبة قوية ومتقدمة

هل يكفي تعلم C++ وبرمج DirectX وتعلم 3dMax
    أم يوجد أشياء أخرى علي تعلمها

معظم أسئلتك تجد إجاباتها في موضوع الأسئلة الشائعة المثبت..

http://www.maxforums.net/showthread.php?t=106394
    Culture is your operating system

أخي الكريم لقد قرأت الموضع سابقاً لكن لم أجد فيه إجابة كافية لجميع الأسئلة التي طرحتها

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا انا عضو جديد في المنتدي بس مسجل من زمان( الدراسة بقي )

لكن اعتقد اني لدي الاجابة لاسئلتك.

اولا : ""هل تعد لغة C++ لغة قوية في مجال تصميم الألعاب""

بالطبع اخي الكريم فهي اقوي لغة وهي اللغة المستخدمة من قبل معظم اكبر الشركات المنتجة للالعاب
        --ولكن هناك ايضا ما يعتبر جيدا ايضا مثل : دلفي , بيسك , دوت نيت .......

ولكن بما انك سالت عن الاقوي فلغة السي هي الاقوي طبعا.

ثانيا : "" ما علاقة 3d s Max ببرمجة الألعاب""

3dsmax او اي من برامج التصميم يعتبر من اهم الادوات المستخدمة في برمجة الالعاب
        فاهميتة تكمن في تصميم شخصيات وكائنات اللعبة ثلاثية الابعاد , فيتم اولا تصميم الشخصية مثلا
        ثم تصديرها بامتداد معين (3ds) ثم عمل كونفرت . ثم عمل مثل import من الفيجوال سيي او المحرك.
        هذه خطوات العمل.

ساكمل لاحقا اتمني ان اكون وفقت في الشرح.
        برجاء تصحيح اخطائي ان وجدت.

[/CENTER][/CENTER][/CENTER]

شكراً لك أخي الكريم على هذه الإجابات وننتظر الإجابة على باقي الأسئلة

عندي استفسار لقد لاحظت في برمجة الألعاب أن هناك أوامر خاصة للرسم الثلاثي الأبعاد
          يعني مثل رسم الكرة أو المكعب وما شابه ذلك باستخدام الكود

هل تقصد أنه يتم تحويل ملف 3ds إلي كود يعني إذا كان ملف 3ds المصمم بالماكس مثلاً
          يحتوي على مكعب فقط عند عمل import له سوف يتم تحويل الأشكال في الملف إلى كود

أما أنه يتم ربط البرمجة الملف مباشرة مالفكرة بالضبط

بسم الله الرحمن الرحيم

"عندي استفسار لقد لاحظت في برمجة الألعاب أن هناك أوامر خاصة للرسم الثلاثي الأبعاد
            يعني مثل رسم الكرة أو المكعب وما شابه ذلك باستخدام الكود"

--هناك اوامر فعلا لرسم الاشكال البدائية(كرة , مكعب , براد شاي ......)
            وهي لا تحتاج برنامج ثلاثي البعاد (يتم رسمها بالكود من داخل الفيجوال سي باستخدام دوال directx)
            علي سبيل المثال
            --يمكنك رسم شخصية او كائن ثلاثي الابعاد باستخدام هذه الاكواد دون الحاجة الي برنامج نمذجة ثلاثي الابعاد(3dsmax , maya ,....) ولكنها عملية صعبة جدا وتاخذ كثير من الوقت ونتائجها غير مرضية تماما (بالنسبة للالعاب المعاصرة).

""هل تقصد أنه يتم تحويل ملف 3ds إلي كود يعني إذا كان ملف 3ds المصمم بالماكس مثلاً
            يحتوي على مكعب فقط عند عمل import له سوف يتم تحويل الأشكال في الملف إلى كود
            أما أنه يتم ربط البرمجة الملف مباشرة مالفكرة بالضبط"""

--يتم تحويل الملف 3ds الي امتداد اخر (ليس الي كود) --(*.x) هذا الامتداد يوضع مع ملفات البرمجة ثم يتم اضافته بالكود.--(import يعني) فقط مباشرة

اعذرني علي التاخير

شكراً لك أخي الكريم تعبتك معي

طيب ممكن أعرف ماذا أحتاج لكي أصمم لعبة احترافية
              أتوقع أني أحتاج تعلم C++ و برمجة DirectX وأحد برامج التصميم الثلاثي الأبعاد
              هل هناك شيء آخر

ما الفرق بين برمجة ألعاب الكمبيوتر وألعاب البلايستيشن هل تبرمج بلغة C++ ماهي الطريقة ؟

أريد أن أستفسر ماهي نسبة المئوية لاستخدام DirectX بدلاً من OpenGL لدى الشركات المنتجة للألعاب العالمية
              علماً بأن DirectX لا يعمل على نظام Mac هل هذا صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم

اكمل الاجابة علي باقي الاسئلة....

ثالثا : "" ما هو الأفضل والأكثر إنتشاراً DirectX أم OpenGL ""

-- الاكثر انتشارا هو ال (directx) , اما الافضل فانت تحكم من خلال التجربة
                اما عن رأيي انا افضل directx ولم اجرب اصلا (openGl) ولكن لابد من دراسة الاكثر انتشارا.(لسبب واحد لانك سوف تجد كل الدروس التي تريدها وستجد من يساعدك لذلك هو اسهل في التعلم)
                ( My Opinion : directx is excellent)

رابعا : "" كيف يتم تحريك الشخصيات في الألعاب وحركة السيارات""

الحركة نوعان : حركة تفاعلية , حركة ثابتة

--الحركة التفاعلية : هي حركة تتغير بتغير الظروف المحيطة وتعتمد علي الفزياء والرياضيات (كود يعني).

مثال :: حركة السيارات في اي لعبة :
                تعتمد عل كتابة الاكواد اي ( اذا ضغط المستخدم علي هذا الزر يزيد السرعة بمقدار معين)مثلا .

--الحركة الثابتة : هي حركة غير متغيرة وتعتمد علي برنامج النمذجة والتصميم

مثال :: حركة الشخصية :
                تعتمد علي تصميم ومحاكاة الحركة المرغوبة داخل برنامج التصميم والنمذجة
                ثم تصدير الملف (الي....... سبق شرحه).
                ثم عمل import ثم العرض الفوري دون تعب ( عرض الجري مثلا , او القفز.....الخ). وذلك دون تغيرفي نوع الجري او القفز. فهي ثابتة اساسها برنامج
                النمذجة.

خامسا : ""كيف يتم تصميم الشخصيات لتظهر كأنا تشبه الشخصيات الحقيقة ""
                يعتمد ذلك بشكل كبير جدا عل برنامج النمذجة وقدراتك لنمذجة الشخصيات.

سادسا : ""ماذا يلزمني أن أتعلم لكي أبرمج لعبة قوية ومتقدمة""
                -- تكون (متوسط :قوي) / vc++
                -- تكون (متوسط :قوي) /3Dsmax
                -- تكون (قوي :قوي جدا) /directx

اتمني لك التوفيق.

شكراً شكراً لك أخي العزيز استفدت منك الكثير

أنا أتعلم c++ الآن لكن المنهاج طويل ولا أعرف بالضبط ماهو المستوى الذي أحتاجه
                  مع العلم أني تعلمت الآن الكثير من الدروس وأسماء الأبواب التي تضم هذه الدروس هي

المتغيرات والثوابت
                  التعبيرات والعبارات
                  الإجراءات
                  الطبقات
                  وعبارات التكرار

هل يكفي هذه المستوى أم هناك دروس معينة يجب علي الإلمام بها قبل البدء ببرمجة الألعاب

علماً بأني أبرمج برامجي كلها على الشاشة السوداء ولم أنتقل بعد إلي غيرها

انا اصلا كنت مبرمج (فيجوال بيسك) , كان لازم ابرمج بالسي لانة كان اقوي والعابة علي مستوي عالي

لما دخلت اتعلم السي اتعقدت شويا في الاول لكن حددت هدفي والحمد لله ربنا وفقني واصبحت علي مستوي لا بأس به

انصحك بعد الدروس التي تعلمتها دي (المتغيرات والثوابت ,......الخ) ان تبدا البرمجة علي الفيجوال سيي
                    وتحديدا برمجة win32 لانها لب الموضوع ابدا بمعرفة كيفية برمجة برامج بهذه الطريقة (المطلوب برامج بسيطة جدا ,, ليست كبيرة). وبعدها سندخل الي المهم.

لو عندك ايميل ضيفه يبقي احسن

أخي الكريم للأسف أنا لا أعرف إيميلك وتفضل هذا إيميلي zzwzzwww@hotmail.com
                        أو أرسل لي إيميلك

انا اسف لو كنت قصرت في الاجابة لأني بكتبها بسرعة و اسف لو كان حد رد علي الاسئلة و انا بعيد الاجابة بس هقدر اقرأ كل الردود

أولاً : هل تعد لغة C++ لغة قوية في مجال تصميم الألعاب

نعم هي لغة قوية جدا و هي الاكثر انتشارا و لكنها طبعا ليست الوحيدة

ثانياً : ما علاقة 3d s Max ببرمجة الألعاب
                          هل نقوم بتصميم الشخصيات ثم نحفظها بإمتداد معين ثم نربطها بالبرنامج
                          الرجاء الشرح بالتفصيل

يتم عمل export لفايل الماكس بأمتداد معين و نربطوا بالبرنامج بالنسبة للdirectx و الxna و هذه المكتبات فأنت تكتب الكود الذي به ستترجم الملف و تقدر تتحكم بيه

اما البرامج الجاهزة فأنت مش محتاج انك تترجم الملف هما كاتبين الكود ليك

ثالثاً : ما هو الأفضل والأكثر إنتشاراً DirectX أم OpenGL
                          وأيهما أسهل في التعلم وبماذا تنصحوني

directx اكثر انتشارا متطور بأستمرار دروس متوفرة الخ..

رابعاً : كيف يتم تحريك الشخصيات في الألعاب وحركة السيارات
                          تحس حركة السيارات كأنها حقيقية كيف

حركة الشخصيات يستعملوا شىء اسموا bones و هوا يحرك الشخصية بطريقة جيدة و هناك الكثير من دروس التحريك في المنتدي في برنامج الماكس او المايا و هناك جهاز الmotion cupture يقوم بأستخلاص الحركة من انسان حقيقي و يضعها في حركة الشخصية في الكمبيوتر

حركة السيارات طبعا فيزيكس عالية جدا تقدر تقول معقدة بس سهل تعلمها هيا معقدة للي مش عايز يتعلم

خامساً : كيف يتم تصميم الشخصيات لتظهر كأنا تشبه الشخصيات الحقيقة
                          كما لاحظنا في الألعاب الحديثة هل نستخدم برامج التصميم الثلاثي الأبعاد فقط
                          أم هناك طرق متقدمة أكثر

طبعا يستخدمون برامج التصميم و يستخدمون شىء اسمو شادرز

مثال عن الشادرز

سادساً : ماذا يلزمني أن أتعلم لكي أبرمج لعبة قوية ومتقدمة

لعبة قوية و متقدمة يبقي فريق عمل كامل مش انت لوحدك لو عايزها متقدمة بجد يعني و اصوات الخ..

هل يكفي تعلم C++ وبرمج DirectX وتعلم 3dMax

يجب عليك ان تختار مجال من الاثنين و ليس دراسة الاثنين و هذا مجرد رأى بس ممكن تاخد فكرة عن المجال التاني لكن مش هتختار الاتنين رأي

هناك سى بلس بلس و دايركت اكس و هناك لغة C# (سى شارب) مع xna

سى بلس بلس + دايركت اكس هناك ابحاث تقول انها اسرع من السى شارب مع الxna ب2% تقريبا

انا شايف انها حاجة صغيرة بس سى شارب و xna اسهل بكثير جدا من سى بلس بلس و دايركت اكس
                          Egypt

I Love Direct-X

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                          اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

شكراً لك أخي الكريم لكن في بعض الاستفسارات

كم يبلغ السعر التقريبي لجهاز motion cupture
                            ومن أين يمكن إحضاره

لم تقم بالتفصيل بخصوص الشادرز ماهو بالضبط

وما هو xna هل هو بديل DirectX أم شيء آخر

كم يبلغ السعر التقريبي لجهاز motion cupture
                              ومن أين يمكن إحضاره

الحقيقة معنديش معلومات عن سعروا او مكان احضاروا

لم تقم بالتفصيل بخصوص الشادرز ماهو بالضبط

شوف هوا في لغة اسمها hlsl هذه اللغة لكتابة اكواد الشادرز لأستعمالها في الدايركت اكس و XNA هناك لغة GLSL تقوم بعمل الشادرز للاوبن جل

و هو كود يتحكم بالفيرتكس و البيكسلز لعمل افكتس او اخرج المشهد بشكل اخر يعني مثلا لو تلاحظ هناك العاب تخرج علي شكل كرتوون و هذا بأستخدام الشادرز

بأستخدام كود الشادرز بشكل معين يتم رسم خط حول كل المجسمات و استخدام نمط معين من الالوان يتم استخراج الصورة علي شكل كرتون ^_^

وما هو xna هل هو بديل DirectX أم شيء آخر

الXNA هو محرك العاب تم انشاؤوا بالدايركت اكس و هو ليس بديل للدايركت اكس فكما قولت لك يتم استخدام السى بلس بلس للدايركت اكس و الXNA للC# يعني لكل واحد استخداموا بس هوا نفس اساس الدايركت اكس و لكن اسهل
                              Egypt

I Love Direct-X

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
                              اللهم صلي وسلم و بارك علي سيدنا محمد

يعمل...
                              X