[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبيـاء والمرسلين نبينا محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم ،،،
أحمد الله اولاً واخيراً ان بلغنا شهر الخير والطاعات شهر رمضان وجعلنا الله واياكم ووالدينا من صوامه وقوامه وبلغنا الله ليلة القدر .
فهذه مقتطفات متنوعة جمعتها لكم عل الله ان ينفع بها ويكتب لنا ولكم الأجر .
بداية : فقد سُؤل الشيخ ابن باز رحمه الله هذا السؤال .
ما هي الكلمة التي توجهونها للأمة الإسلامية بمناسبة شهر رمضان؟
فأجاب / بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعده:
فإني أنصح إخواني المسلمين في كل مكان، بمناسبة دخول شهر رمضان المبارك بتقوى الله عز وجل، والمسابقة إلى كل خير، والتواصي بالحق والصبر عليه، والتعاون على البر والتقوى، والحذر من كل ما حرم الله من سائر المعاصي في كل مكان وزمان ولا سيما في هذا الشهر الكريم، لأنه شهر عظيم، تضاعف فيه الأعمال الصالحات، وتغفر فيه الخطايا لمن صامه وقامه إيماناً واحتساباً.
لقول النبي – صلى الله عليه وسلم -: "إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين".
وقوله – صلى الله عليه وسلم – " الصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم" .
وقوله – صلى الله عليه وسلم -: كل عمل ابن آدم له؛ الحسنة بعشرة أمثالها إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك".
وكان – صلى الله عليه وسلم – يبشر أصحابه، بدخول رمضان يقول لهم: "أتاكم شهر رمضان، شهر بركة، ينزل الله فيه الرحمة، ويحط الخطايا، ويستجيب الدعاء، ويباهي الله بكم ملائكته، فأروا الله من أنفسكم خيراً، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله" .
وقال عليه الصلاة والسلام: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" .
والأحاديث في فضل شهر رمضان والترغيب في مضاعفة العمل فيه كثيرة.
فأوصي إخواني المسلمين: بالاستقامة في أيامه ولياليه، والمنافسة في جميع أعمال الخير، ومن ذلك الإكثار من قراءة القرآن الكريم بالتدبر والتعقل، والإكثار من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والاستغفار، وسؤال الله الجنة والتعوذ به من النار وسائر الدعوات الطيبة.
كما أوصي إخواني أيضاً: بالإكثار من الصدقة ومواساة الفقراء والمساكين، والعناية بإخراج الزكاة وصرفها في مستحقيها، مع العناية بالدعوة إلى الله سبحانه وتعليم الجاهل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق والحكمة والأسلوب الحسن، مع الحذر من جميع السيئات ولزوم التوبة والاستقامة على الحق، عملاً بقوله سبحانه: "وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" الآية [النور: 31].
وقوله عز وجل: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" [الأحقاف:13-14] .
وفق الله الجميع لما يرضيه، وأعاذ الجميع من مضلات الفتن ونزغات الشيطان، إنه جواد كريم.
[مجموع فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى (3/147-148)].

فتاوى مُختارة
---
1- السؤال الأول من الفتوى رقم (٢١٩&#1634...
س1: إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقاً إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحالة ؟
ج1: الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله ؛ لقوله تعالى : ( والذين هم لفروجهم حافظون ــ إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ــ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه ، ولا كفارة ؛ لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
----
س 2 - بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟
ج 2 - إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب .
أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]

----
س 3- ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟
ج 3- لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان .[ الشيخ محمد بن عثيمين]

----
س 4 - هل يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها في الفراش وهو في رمضان ؟
ج 4 - نعم يجوز للصائم أن يقبل زوجته ويداعبها وهو صائم ,سواء في رمضان أو في غير رمضان , ولكنه إن أمنى من ذلك فإن صومه يفسد ,فإن كان في نهار رمضان لزمه إمساك بقية اليوم ولزمه قضاء ذلك اليوم , وإن كان في غير رمضان فقد فسد صومه ولا يلزمه الإمساك لكن إذا كان صومه واجبا وجب عليه قضاء ذلك اليوم وإن كان صومه تطوعا فلا قضاء عليه .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]

-----
س5 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم من رمضان فما حكم صومه ؟
ج5 - إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره لأنه بغير اختياره .والنائم مرفوع عنه القلم .
[ الشيخ محمد بن عثيمين]

المصحف الألكتروني
---
هذا مصحف بالرسم العثماني وهو اكتروني يمكن تصفحه عن طريق الحاسوب
رابط : http://www.teieg.com/quran.htm


تواقيع رمضانية
---
استبدل توقيعك بتوقيع يذكرك بالله ويذكر من يمر على مواضيعك وردودك
فقد تحصد الخير الكبير من وراء هذا التوقيع
بعض التواقيع :
( 1 )

( 2 )

( 3 )

( 4 )

( 5 )



من أخطاء النساء في رمضان
---

1- فتور بعض النساء عن العبادة حال العذر الشرعى فتظن أنها فى رخصة من كل أنواع العبادة التى تقربها إلى الله جل وعلا , فيمكنها المداومة على الذكر والدعاء والصدقة وقراءة الكتب النافعة والتفقه فى الدين..
2- خروج بعض النساء إلى المسجد لصلاة العشاء والتراويح بلباس الزينة مع التعطر والتطيب مع مافى ذلك من أسباب الفتنة والإثم , والنبى صلى الله عليه وسلم يقول " إنما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية " رواه أحمد


مخطوطات للمصمم في رمضان
---

لتحميل الرابط :
http://www.m-faw.com/ram/Down/MAKTOTAT.rar
كلمة فك الضغط : www.m-faw.com

أخيراً فإن الانسان عرضة للخطأ في أي لحظه وهذا عمل متواضع لا يخلو من الخطأ
فإن اصبت فمن الله وحده وإن اخطأت فمن نفسي والشيطان
واسئل الله ان يكتب لنا ولكم الأجر
ولا تنسونا من دعواتكم
اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا واجعلنا ممن يدرك ليلة القدر
اللهم ارحمنا برحمتك واطل اعمارنا ووالدينا على طاعتك
اللهم انصر الاسلام والمسلمين
اللهم اشف مريض المسلمين
أخوكم شهاب
1-9-1429هـ
يوم الأثنين [/align]