موضوع: طريقة سحب القماش بالncloth

ردود: 15 | زيارات: 1105
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451

    Post طريقة سحب القماش بالncloth

    السلام عليكم

    هذه فكرة عن طريقة سحب القماش بالmaya ncloth بناءً على طلب بعض الإخوة الكرام في القسم...


    أفطرنا الحمدلله وصار في مجال للتركيز وشرح الطريقة حيث لم يكن هنالك مجال من قبل : )


    أولاً هذا الفيديو يوضح النتيجة إن شاءالله...
    http://s8.photobucket.com/albums/a14...=clothroll.flv

    ثانياً لنحاول ربط الطريقة المراد عملها بالمايا مع الواقع، يعني نحن نريد الآن عمل رول من القماش، هذا الرول أظن يكون قطعة قماش طويلة قبل لفه على إسطوانة...يعني أنسب شيء نعمل مجسم plane وليكن poly لنستطيع التحكم به بسهولة...

    لا داعي لأن نكثر من الlines بشكل عرضي حيث سيتم الإلتفاف بشكل طولي، صع قيمة 3 لل subdivisions width و100 للsubdivisions height كما في الصورة:



    الآن إذهب الى قائمة ncloth واختر الخيار الأول create ncloth طبعاً مع عمل select على الpoly plane...

    لا نريد أن نعدل شيء على خصائص الncloth shape فهي معدة لصالحنا من قبل...نريد أن نعدل على خيارات الnucleus يأتي معناها بالعربي نواة أو مركز، يعني منها نعدل على أساسيات الcloth بشكل جذري كالscale والair density الخ.

    الجاذبية الموضوعة لنظام الncloth محددة بقيمة 9.800 حتى تطابق الجاذبية الحقيقية في عالمنا الواقعي وهي مفعّلة مسبقاً حيث جميع الأجسام يجب أن ترتبط بالجاذبية.



    الآن لو ضغطنا play سوف يسقط الplane أو قطعة القماش بما أن عليها تأثير الجاذبية...لذا يجب وضع أرضية (وهمية) لمنع القماش من السقوط للأسفل...ويتم هذا عن طريق الخيار ground plane < use plane



    إعمل check عليه ثم زد من عدد الفريمات في الtime slider حتى نتمكن من العملية بشكل كامل.

    لاحظ أن قطعة القماش لم تعد تسقط بعد وضعنا للأرضية لها.

    الآن نريد القماش أن يكون ملتفاً على نفسه roll...ولدينا بالمايا أداة التشكيل أو التشويه اسمها bend لثني الأجسام بشكل قطري كالدائرة...

    إختر القماش ثم حدد عليه bend deformer من قائمة animation < create deformers < nonlinear < bend أو من الshelf ثالث خيار...
    وعدل فيه كما يلي حتى يلتف القماش من طرف واحد على نفسه:







    يُتبع ...
    إنا لله وإنا إليه راجعون


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    مجهود موفق ريص
    جزاك الله خير
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    الآن الهدف هو سحب القماش كله من طرف واحد من البكرة أو الإسطوانة على فرض أنها موجودة...مع العلم أنه بالإمكان تسيير القماش لوحده عن طريق الحقول fields أو عن طريق تأثير الجاذبية نفسه...
    نحن بحاجة لأداة من أدوات الconstraint وتعني التقييد، كتقييد جسم بآخر عن طريق vertex أو نقطة بنقطة أخرى الخ...

    هنا يجب إستخدام contraint نقلي ....transform contraint لسحب الجسم من مكان لآخر...

    إعمل select على النقاط الأخيرة وعيّن عليها من قائمة ncloth > nconstraint < transform كما يلي:






    والخطوة الأخيرة الآن هي وضع key frames

    اعمل select على الcontraint التي وضعناها ثم إضغط s عند أول فريم...ثم حسب طول القماش أو السرعة التي تريدها حدد الkey frame الثاني (عند 100) مثلاً ثم اضغط s...

    طبعاً هناك خيارات كثيرة نستخدمها بحسب الحاجة وحسب المشروع المراد عمله، وهذا ما قدرت عليه وإن شاءالله يكون في إستفادة ولو القليل...وشكراً لكم
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة y@sser معاينة الرد
    مجهود موفق ريص
    جزاك الله خير
    وإياكم إن شاءالله شكراً عالمرور أخي ياسر
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  5. #5
    عافاك الله استاذ بارتكل .

    وتقبل الله صيامك .

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية mazm
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    ردود
    1,096
    thanks a lot for your explanation

    but what if you want to push the other side, not to pull it
    i hope you understand what i mean

    thanx
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    I Do Not Have Arabic Keyboard
    To KNOW and NOT to DO, is really NOT to KNOW
    Learn from Doing, not by Dreaming

  7. #7
    الف الف شكر استاذ Particle على هذا الدرس الرائع و تقبل الله الصيام و القيام

  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة والدفيصل معاينة الرد
    عافاك الله استاذ بارتكل .

    وتقبل الله صيامك .
    آمين أبو فيصل...منا ومنكم إن شاءالله، شكراً لك

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mazm معاينة الرد
    thanks a lot for your explanation

    but what if you want to push the other side, not to pull it
    i hope you understand what i mean

    thanx
    إعمل reverse للكليب...هههه لا أردي ربما لو قمت بإلغاء الconstraint ووضع إتجاه الجاذبية على محور الz!

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة eMustapha معاينة الرد
    الف الف شكر استاذ Particle على هذا الدرس الرائع و تقبل الله الصيام و القيام
    شكراً لك أخ مصطفى في الخدمة...أي سؤال سنحاول الإجابة بما نعرفه إن شاءالله...
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  9. #9
    شكرا لك بارتكل ...

    درس ممتاز و قيم ....

    جزاك الله خير الجزاء

  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    ردود
    1,664
    الف شكر على المعلومات القيمة

  11. #11
    شكرا استاذ بارتكل على الدرس الاكثر من رائع
    و جزاك الله كل خير ان شاء الله
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله

    صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض أحد يقول:

    لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

    إلا كفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر) يعنى التحقق بذلك
    ----------
    معرض اعمالي

    http://www.4shared.com/file/123293016/12465153/067.html

  12. #12
    شكراً يااستاذ بارتكل مشكور جـــــــــــــــــداً

  13. #13
    اخ بارتكل سؤال ماذا تقصد بــ ground plane لم أفهم القصد هل هو البلان العادي ونقوم بعمل باسيف له اي عد اصطدام ثم نخفيه ام ماذا
    وشكراً

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية ~|hakem|~
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    24
    ردود
    1,378
    شكرا يأستاذ بارتكل على الدرس

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    paciman
    toxic15987
    زكرياء
    nourds
    ~|hakem|~
    عفواً اخواني لم نعمل شيء يذكر بارك الله فيكم...

    أخي nourds كما في الصورة:


    يمكن عمل polygon plane ثم passive لكن في الncloth الجديد لديك الخيار use plane ويصنع لك عند تفعيله أرضية وهمية للcloth لذا استخدم الplane الموجود في الnucleus يكون أفضل.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل