.
........................
..................
...................................
....................



احتفل أكبر معمر في العالم بعيد ميلاده الثالث عشر بعد المئة وهو يحكي للصحفيين في منزله بجنوب اليابان عن حياته البهيجة وشهيته الصحية.

وقال توموجي تانابي "إنني سعيد" وذلك عندما قدم له رئيس البلدية باقة من الورد وفنجانا ضخما من الشاي محفورا عليه اسمه وتاريخ ميلاده. وقال تانابي " إنني بخير وآكل كثيرا".

ويأكل تانابي الذي عرفته موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية كأكبر رجل مسن على قيد الحياة في العام الماضي الخضراوات ،ويؤمن أن مفتاح طول العمر هو البعد عن شرب الخمور.

ويعيش تانابي الموظف الحكومي السابق مع ابنه ويشرب اللبن كل يوم ولا يعاني من أي مرض رغم انه يكتب حاليا في مفكرته مرة أو مرتين فقط في الشهر، وكان الرجل معتادا على الكتابة في السابق يوميا.

وقال مسؤول في بلدة مياكونوجو التي يسكنها تانابي وتبعد 900 كيلومتر جنوب غربي طوكيو "أكلته المفضلة الروبيان (نوع من السمك) المحمر ولكننا سمعنا انه خفف من الأكلات المطعمة بالزيت".

وأضاف "يقال انه يرغب في العيش عشرة أعوام أخرى وانه لا يرغب في الموت".

ويعرف عن اليابان أن بها واحدة من أعلى نسب المعمرين في العالم حيث وصل عدد المسنين المتجاوزين المئة عام وأكثر إلى رقم قياسي بلغ 36276 وذلك وفقا لتقرير حكومي صدر الأسبوع الماضي.

وتعتلي اليابانيات قائمة السيدات الأطول عمرا في العالم منذ 23 عاما بينما يأتي الرجال اليابانيون في الترتيب الثالث بين أطول المعمرين عمرا خلف المسنين في ايسلندا وهونج كونج.