موضوع: " بشرى سارة " ........ حجم معقول ..... ودقة متميزة ..!!!

ردود: 5 | زيارات: 861
  1. #1

    Exclamation " بشرى سارة " ........ حجم معقول ..... ودقة متميزة ..!!!

    أخذت أتجول اليوم في الدروس التعليمية لبعض المواقع , ووجدت موضوعاً موسوماً
    بـ " AVI compression " في موقع the3dstudio.com يتكلم فيها عن المشكلة التي تواجه الكثير من حيث الأحجام الضخمة للملفات والدقة الغير مرضية . حيث تجد حواف الأجسام
    تبدو حادة عند ضغط الملف -- ثم أضفت من عندي ولو اخترت الخيار uncompressed أي عدم ضغط الملف فسيجد الجهاز المتوسط القدرات صعوبة في أن يشغل الملف بسلاسة ونعومة بمعنى آخر " كأنك مشغل فلشر " -- عموماً قد ذكر طريقة باستخدام photoshop و premier وقد طبقتها وأصبحت مجدية إلى مستوى معقول ، قد يكون هناك من يعرفها لكني سأذكرها للذين لا يعرفونها .
    -----------------------------------------------------------------------------
    الخطوة الأولى :
    ----------------
    صير الفيلم على هيئة صور BMP أو TIF من 3d studio وضعها في ملف بدون استخدام أي ضغط واجلعها بمقاس أكبر من الذي ترغب أن يكون عليه الفيلم وليكن 800*600 . سوف تأخذ هذه الخطوة حجما كبيرا من جهازك ولكن عما قليل سوف يتعدل الوضع .

    الخطوة الثانية :
    -------------
    الآن نود أن نقلل حجم كل صورة بدون التأثير على جودة الصور .
    انشيء على سطح الكتب ملفا جديدا وسمّه " شرائح مضغوطة " .
    الآن افتح ال phtoshop 5.5 أو أي اصدار يدعم الويب وافتح أول صورة من الفيلم المصير على هيئة الصور .
    من لوحة " العمليات / action / hestory " قم بانشاء عملية جديدة وسمها " ضغط الشرائح " ثم اضغط الآن زر التسجيل في هذة العملية التي أنشأتها . ثم اختر الأمر file >save for web . ستفتح لك نافذة جديدة اختر علامة التبويب " 2-up " سوف تجد صورتين متجاورتين .احداهما الأصلية والأخرى هي التي سوف تقوم بالتعديلات فيها لتحصل على حجم صغير جدا للصورة .
    ضع علامة أمام الخيار " optemize " ، أما الخيار " progressive " فامسح العلامة .
    وفي نوع الملف " file type " اختر الامتداد jpeg ، ثم اختر مستوى الجودة " quality " ولتكن من 80 - 60 أو حتى 50 ولن تجد هناك فرق واضح بالعين المجردة ، بالنسبة لمقاس الصورة الذي اخترنا 800 *600 بامكانك تصغيرة للمقاس المطلوب أو تدعه لتصغره حينما تصدر "export " من premier لاحقاً . الآن ألق نظرة على حجم الصورة السابقة واللا حقة في الأسفل وانظر الفرق ، ستجد ملف الBMP ربما يصل حجمه إلى 1.4 ميجا بينما الملف الجديد jpeg فيصل حجمه الى 15 كيلو بايت فقط ..!!!! .
    اختر موافق " OK " ثم احفظه في الملف " شرائح مظغوطة " وسوف تغلق النافذة ثم اغلق العمل الذي كنا نعمل عليه سابقا BMP سيذكرك بالحفظ فلا تحفظ التغييرات .
    الآن أوقف عملية التسجيل في العملية " ضغط الشرائح " واذهب للملف " شرائح مضغوطة " واحذف الملف الذي الذي قمنا بحفظه لكي لا يفسد عملنا عندما نقوم بعمل "batch " للصور الباقية . ألآن ومن هذه الخطوة قمنا فقط بالتسجيل لعمليات متتالية في العملية " ضغط الشرائح " لكي نطبق هذة العملية على الصور الباقية كما سنرى في الخطوة التالية .

    الخطوة الثالثة :
    ---------------
    في ال phtoshop اختر الأمر file > AUTOMATE> BATCH
    في النافذة التي تظهر لك اختر العملية action " ضغط الشرائح " من القائمة المنسدلة .
    تحت المصدر " source " اختر اختيار " choose " ثم اختر الملف الذي حفظت فيه الملفات التي صيرتها من الماكس .
    وتحت الوجهة " destination " قم باختيار الملف " شرائح مضغوطة " الذي أنشأناه على سطح المكتب ، ودع باقي الخيارات كما هي .
    الآن اختر موافق '' ok " سيقوم photoshop الآن بتطبيق العملية على حميع الصور سوف تأخذ هذه العملية بضع دقائق " تمدد الآن ورح اشرب موية ولا تطول " .

    الخطوة الرابعة :
    ----------------
    اغلق الphtoshop ، أما وقد انتهيت من الدفعة كاملة " batch " فبامكانك الآن حذف ملفات ال BMP أوTIF التي صيرتها مباشرة من الماكس فلا داعي لها الآن .
    الآن الق نظرة على الملف " ملفات مضغوطة " الذي به الصور المصغرة الحجم فإذا كانت أكثر من 500 صورة فيجب أن تقوم بتقسيمها بوضع كل 500 صورة في ملف وذلك لأن الpremier لايأخذ أكثر من 500 صورة دفعةً واحدة .
    الآن افتح برنامج الpremier 6.0 وانشيء مشروع جديد FILE > NEW PROJECT
    ثم اختر الأمر FILE > IMPORT> fOLDER ثم اختر الملف " شرائح مضغوطة " .

    ******** ضروري *********
    اختر الأمر EDIT> PREFERENCES >GENERAL AND STILL IMAGE واختر المدة " DURATION " في لوحة STILL IMAGE لتكن " 1 " هذا يخبر ال PREMIRE بان يستورد الصور كل على حدة .
    في نافذة الPROJET ستجد ملفا قم بسحبه ووضعه في TIMELINE ، هذا الملف هو عبارة عن صورك مرصوصة بشكل متسلسل . كرر FILE > IMPORT> fOLDER اذا كان لديك ملفات صور أخرى تحوي 500 صورة أخرى وهكذا . ضع الآن المؤثرات الصوتية والبصرية التي ترغبها مما يحتويه برنامج PREMIERE .
    اختر FILE > EXPORT TIMELINE> MOVIE لكي تحفظ الملف . اختر SETTING لكي تحدد كيف سيكون ملف الAVI ، من القائمة المنسدلة بالأعلى اختر VEDIO واختر المقاس المرغوب للفيلم الذي سوف تعمله . إذا لم تصغر مقاس الفيلم على أي من الفرصتين التي ذكرتهما سلفا بمعنى جعلته 800*600 ولم تصغر فأظن أن الدقة RESOLUTION للفيلم لن تكون مقنعة جداً لذلك انتبه . وبالنسبة لل COMPRESSOR اختر نوع الضغط وليكن indeo vedio 5.06 لأنه هو الأفضل من خلال تجربتي .
    ثم اجعل frame rate = 30 واجعل الجودة QUALITY = 100%
    ثم افتح القائمة المنسدلة بالأعلى واختر KEYFRAME & RENDERING وضع علامة على الخيار OPTIMIZE STILL ، وفي الاسفل في KEYFRAME OPTIONS امسح العلامة من الخيار KEYFRAME EVERY .
    افتح القائمة المنسدلة بالأعلى مرة أخرى واختر GENERAL واختر الخيار ENTIRE PEROJECT من RANGE .
    الآن الختر OK ثم اكتب اسم الملف ووجهته ثم اختر الأمر SAVE . " تمدد مرة ثانية ورح اشرب شاهي المرة هذي بس طول ........."


    الآن وأخيرا قد حصلنا على ملف avi مضغوط وعالي الجودة ،أرجو أن تكونو قد استفدتم من هذا الدرس ووجدتموة فعالا والسلام عليكم .
    the wise of 3DO


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2001
    المنطقة
    UAE
    العمر
    31
    ردود
    1,556
    مشكور على هذا الشرح

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2001
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    أخي الكريم ولماذا كل هذا ؟

    دع هذه الخطوات لنوع الضغط .

    هناك أنوع كثيرة منها : DivX المشهوروالذي يخرج ملف الـ AVI بجودة عالية جداً وحجم صغير

    حتى أن Windows Media Player صار يدعمه .

    جربه

    أخوك Infinity
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

  4. #4
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    الأردن أولاً
    العمر
    34
    ردود
    1,988

    اخي الكريم

    اخي الكريم شكرا لك على كل الاحوال و لكن كما قال الاخ انفينيتي الان هناك براامج كثييره تدعم ال AVI و هي صغيره و سهله و لكن شكرا لك للتوضييح و للمعلوومه الجديييده

  5. #5

    شكرا على التجاوب ولكن

    يا أخي هذه الطريقة لها مزايا عديدة جداً ، منها :
    1 - التعرف على طريقة جديدة تجد أن الثلاثة برامج كلها تدعمها وفي نفس الوقت وأتكلم عن نفسي لم أكن أعرف الفائدة من الكثير من ألأوامر التي استخدمتها في هذا الدرس من قبل .
    2 - استغلال هذه الطريقة في التعامل مع الفريمات على حدة وامكانية اضافة مؤثرات دقيقة واحترافية على وحدات الفيلم .
    3 - طريقة تستخدم امكانيات متوفرة لدى الجميع كما أظن " وفعاليتها لا يستهان بها " .
    4 - التحكم البالغ الدقة في جودة الفيلم .
    5 - من خلال تجربتي وجدت أن الضغط عن طريق الماكس لها تأثير فراغي فتجد أن المجسمات هي الاكثر استهدافا للضغط فتجد كما ذكرت في الموضوع " حواف حادة " أما الضغط على مستوى الصورة فتجدة عام التأثير ويبدو على شكل اضافة " blur " وهو ذو طابع رقيق على الصورة .
    6 - لا أظن أن فيها أي صعوبة سوى المرة الأولى ثم تجد أن الطريقة أصبحت سريعة وكما أن العملية التي خزنتها لم تعد بحاجة لتكرارها مع كل فيلم وبذلك تختصر خطوة كاملة من الاجراءات أعلاة .

    ومن ثم أطلب منكم تجربتها وستجدون فيها متعة بالغة جدا . هذا من وجهة نظري الخاصة وهذا لا يعني أن فكرتكم ليس بها نوع من الصحة بل هي جيدة ولكن ينقصها خسمة من المزيا التي ذكرتها وربما أكثر . واكرر شكري وأقبل التعليقات بصدر رحب .
    the wise of 3DO

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل