موضوع: Blender,Quest3d, or Subdo؟

ردود: 11 | زيارات: 1075
  1. #1
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451

    Blender,Quest3d, or Subdo؟

    السلام عليكم...........




    تحية لجميع الأعضاء في هذا القسم.




    البرامج (فوق) حسب علمي فيها إمكانية عمل interactive 3d...يعني أعمل أي مسجم ثريدي وأجعل المستخدم يتحكم به من حيث الدوران حوله أو التجول به (لو بيت مثلاً)...أظن المبدأ هو نفسه كمبدأ عمل لعبة. لكن بشكل مبسط جداً.
    جربت الquest3d ووجدته ضعب بعض الشيء كما أن النتيجة ليس واقعية يالشكل المطلوب إضافة إلى حجم الملف النهائي يكون كبير.
    الحيرة الآن بين الblender وال Subdo...ولا أعرف شيء عنهما. وماذا عن حجم برنامج البليندر؟
    شكراً لكم
    إنا لله وإنا إليه راجعون


  2. #2
    عضو متميز
    صور رمزية ~|hakem|~
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    24
    ردود
    1,378
    البليندر حجمه كبير جدا

    8.9 ميجا

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ~|hakem|~ معاينة الرد
    8.9 ميجا
    !!!!
    يعني حجم خامة نستخدمها في مايا؟ مش معقول...سوف أحمله مرتين إذاً....

    لا عجب أنه الأكثر شعبية.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية ~|hakem|~
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    الإمارات
    العمر
    24
    ردود
    1,378
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Particle معاينة الرد
    !!!!
    يعني حجم خامة نستخدمها في مايا؟ مش معقول...سوف أحمله مرتين إذاً....

    لا عجب أنه الأكثر شعبية.
    طيب بس اوعى تغلط وتحطه مكان الخامة

    ميزة الحجم ميزة رائعة في بليندر

  5. #5
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    أهلا بك أخ Particle
    بصراحة لم أعلم عن وجود هذه البرامج إلا منك.. يبدو لي أن SubDo يستخدم للعروض مثل الفلاش أو الفيديوهات البسيطة..

    البلندر فعلا حجمه صغير جدا لكن أجده يتفوق من ناحية الميزات على برامج كثيرة.. فضلا عن أنه مجاني.. إذا راودتك أسئلة أخرى عنه لاتتردد..
    هل لي أن أسأل لماذا أردت التشعب بعد المايا؟
    Culture is your operating system


  6. #6
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dyf معاينة الرد
    أهلا بك أخ Particle
    بصراحة لم أعلم عن وجود هذه البرامج إلا منك.. يبدو لي أن SubDo يستخدم للعروض مثل الفلاش أو الفيديوهات البسيطة..

    البلندر فعلا حجمه صغير جدا لكن أجده يتفوق من ناحية الميزات على برامج كثيرة.. فضلا عن أنه مجاني.. إذا راودتك أسئلة أخرى عنه لاتتردد..
    هل لي أن أسأل لماذا أردت التشعب بعد المايا؟
    شكرأً لك على الترحيب أخ dyf...نعم صغير ويبدوا مفعوله مفعوله كبير...ومجاني؟ ولا أروع.
    الغاية منه كما في أول رد هو عمل interactive 3d وهذه التقنية غير متوفرة بالمايا...أتمنى أن أجد درس لهذا الموضوع. شكراً مرة أخرى.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  7. #7
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    الأسئلة المبدأية لو سمحتم:
    كيفية استيراد عمل من مايا!
    هل يمكن إخراج العمل ك swf أو exe! مع الشكر
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  8. #8
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    آسف لم أقرأ موضوعك جيدا
    أرجو من الأخوة المختصين إفادتك لأني حالي من حالك في تقنية الـ interactive لكن حجاوبك متى ما وجدت لدي الإجابة

    هذه قائمة import في بلندر لذلك ابحث عن صيغة من هذه الصيغ يستطيع مايا التصدير بها:



    قد تحتاج إلى تجربة إعدادات الاستيراد إلى أن تحصل على شكل أقرب مايكون للشكل المصدر..
    Culture is your operating system


  9. #9
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    سأعطيك نبذة سريعة.. طبعا نافذة بلندر تنقسم لعدة نوافذ.. ماتراه في المنتصف هو نافذة الـ 3d view ويوجد بها مكعب بشكل افتراضي.. والنافذة السفلية هي نافذة الأزرار.. تستطيع من خلالها التحكم في الخامات أو الـ editing أو الرندر.. إلخ..
    للتنقل بين هذه الأزرار إضغط الأزرار الموجودة في شريط النافذة (كما هو موضح بالصورة).. ستحتاج أكثر شيء إلى أزرار logic (في أقصى اليسار)..



    هذا مثال صغير عن كيفية إعداد logic بسيط..



    تنقسم إعدادات الـ logic إلى sensors, controllers, actuators مشار إليها بالأزرق و الأخضر و الأصفر.
    sensors لتحديد كيفية أخذ المدخل من المستخدم.. مثلا تريد عمل حركة عندما يضغط المستخدم زر السهم الأيمن..
    controllers تحدد المنطق المستخدم هنا استخدمت AND وهي تستخدم عادة إذا لم توجد إلا حركة واحدة.
    actuators تحدد الحركة المستخدمة.. في المثال وضعت زر السهم الأيمن ليتحكم بموقع الجسم على محور X بقيمة 0.5 ووضعت sensor ثاني للتحكم بقيمة X بالسالب لعكس الإتجاه..

    لتشغيل الـ logic إجعل مؤشر الماوس على نافذة 3d view (على المكعب) واضغط P في الكيبورد
    Culture is your operating system


  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    الله يبارك فيك يا dyf على المقدمة الرائعة سهلت عليّ...شكراً لك... أي مشكلة ستواجهني سأطرحها إن شاءالله
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  11. #11
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    شكرا على دعائك واحنا بالخدمة
    قاعد أحاول أتذكر مصادر تعليمية جيدة عن الموضوع.. هو مثل ماذكرت عبارة عن استخدام محرك الألعاب لإعطاء نفس النتيجة.. توجد دروس الأخ ضياء الدين في المواضيع المثبتة: http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103684

    وتم مؤخرا إطلاق كتاب blender gamekit.. في هذا الموضوع: http://www.maxforums.net/showthread.php?t=129184

    أظن أفضل مصدر تعليمي سيكون اسطوانة Yo Frankie التي يتم العمل عليها حاليا ولا أدري بالضبط متى ستصدر (ربما خلال شهر).. ستكون مجانية وأظن دروسها ستكون شاملة من البداية لمحرك الألعاب..

    توجد صفحة تشرح الـ logic العام المستخدم في اللعبة لو أردت دراسته:
    http://wiki.blender.org/index.php/Bf...pricotBgeLogic

    وأظن الأفضل في البداية أن تتعرف وتتعود على واجهة البرنامج بشكل عام ثم الدخول في محرك الألعاب..


    بالنسبة للتصدير النهائي تستطيع التصدير إلى ملف exe بسهولة لكن لا أعلم عن swf بالضبط

    بالتوفيق ان شاء الله
    Culture is your operating system


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل