صفحة 1 من 5 12345 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 98

موضوع: مناقشة أدوات برامج الثري دي ..

ردود: 98 | زيارات: 16289
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073

    Lightbulb مناقشة أدوات برامج الثري دي ..

    .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..





    في هذا الموضوع سيتم مناقشة أدوات برامج الثري دي المختلفة ( سواء أدوات نمذجة ، إكساء ، أنيميشن ، إضائة ..إلخ )

    ففي كل برنامج أدوات خاصة به يميزه عن باقي البرامج سواء في السهولة او في عدم وجودها في أي برنامج آخر .. إلخ ..

    لذلك سنضع في بادئ الأمر أدوات النمذجة .. كل واحد يضع أداة في برنامجه تميزه عن باقي البرامج وإذا وجدت هذه الأداة في برنامج آخر فليخبروا عنها ..

    يتم وضع فيديو أو صور تشرح وظيفة الأداة التي وضعت ..

    سأبدأ انا في وضع هذه الأداة المميزه في بليندر ..



    فيديو يشرح طريقة عملها ..
    1.zip - 10.14MB



    ملاحظة : ( ارجو عدم حرف مسار الموضوع ولتكن مناقشة علمية ) ..

    تحياتي لكم ..
    أخر تعديل بواسطة EXPLORE في 21 / 10 / 2008 الساعة 09:56 PM
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898


  2. #2
    هذه تقابل في الماكس ما يسمى بال soft selection و اعتقد انه في المايا بنفس الاسم،و في كثير من البرامج يوجد ما يقابله.
    الماكس يعطيك معاينة لمدى تأثير الماوس على المضلعات بتغيير لونها،اللون الاحمر هو اكثرها تأثرا بالشد و الدفع من الماوس:



    من أوامر النمذجة الضرورية أمر Spin quad في برنامج اللايتويف حيث يمكنه ان يغير اتجاه ال Loop بكل سهولة و مرونة.بحيث يجعلك تستخدم امر select loop في الاتجاه الذي اخترته. المشكلة ليس عندي لايتويف حتى أوضح طريقة عملها.
    يقابله في الماكس امر Retringulate و في المايا flip triangle edge و لكن الامر الموجود في اللايتويف فعال أكثر منهما عن تجربة.
    لي عودة إن شاء الله للكلام عن بعض الميزات المتفردة في برنامج معين دون الاخرى بحسب تجربتي.
    ربنا يلطف و يسير الموضوع على ما نحب و يكون نقاش علمي و بناء دون ان يفسده أحد المتعصبين لبرنامجه.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    ما شاء الله اعجبتني طريقة عملها جداً ( الـ soft selection ) .. لكن هل تستطيع التحكم في تدرج اللون

    أي أن يكون اللون البرتقالي اكبر من الأصفر وبذلك يكون تأثيره اكبر ؟؟ أو هل تستطيع تغيير شكل التأثير من دائري إلى

    مربع أو شكل آخر ؟؟

    عملت فيديو آخر يوضح بعض معنى سؤالي : 2.zip - 3.47MB

    لكن Spin quad لم افهمها جيداً ممكن تشرح وظيفتها اكثر ؟؟

    شكراً لك على معلوماتك الجميلة .. وبانتظار عودتك اخي الحبيب ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية Twix
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    ردود
    4,166
    موضوع جميل

    للاسف ماعندي خبرة كبيرة بادوات باقي البرامج غير السينيما يعني اخاف اضع بعض ميزات السينيما وتكون موجودة بباقي البرامج



    سوفت سلكشن موجودة ايضا بالسينيما

    وبالامكان التحكم بكل صغيرة وكبيرة بخصائص الاداة



    ( بعض خصائص الاداة على يمين الصورة )

    :::::::::: شبكة احتراف ::::::::::::

    دعواتكم لوالدي بالرحمة
    ان لله وان الية راجعون



  5. #5
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    لمحت الموضوع المميز و أهنئك عليه...

    الsoft selection في مايا

    يمكن تحديد محيط الإختيار بشكل دائري أو متقطع بال curve كما لديك خيار الreflection لعمل select على الجهة المقابلة بنفس الوقت

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  6. #6
    نعم يمكنك يا اخي Explore ان تتحكم في مدى التأثير بان تصغره و تكبره عن طريق وسيط Falloff و يمكنك التحكم في شكله بجعله محدب او مقعر عن طريق وسائط Pinch و Buble كما بالصورة في الأسفل.و المنحنى الظاهر هو شكل تدرج السوفت سيلكيشن.و هذه فيها مرونة أكثر من البلندر.

    و كما يمكنك رسم السوفت سيليكشن بفرشاة و الصندوق الظاهر يوضح إعدادات الفرشاة و إمكانية تكرارها في اتجاه آخر عن طريق اختيار mirror. و اعتقد ان أداة السوفت سيليكشن عن طريق فرشاة متفردة عن السينما حسب صورة الاخ Twix.و السوفت سيليشكن بصورة عامة في الماكس موسعة عن المايا و السينما حسب صورة الاخ Particle.



    اما رسم السوفت سيليكشن على شكل مربع او مثلث هذه غير موجودة و لكن يمكنك بالفرشاة ان ترسم ما تريد من أشكال.فلو أضيفت ميزة ان يكون السوفت سيلكشن على شكل مربع او مثلث أو خماسي او سداسي يكون أمر جميل.و لكن توجد ميزة جميلة في الماكس و هي ان تعمل أي مجسم و تجعل هذاالمجسم يعمل Select لمجسم آخر اسمها Vol select سأستعرضها في مشاركتي القادمة إن شاء الله.

    السبين كواد شرحه في شيء واحد،هل جربت ان تعمل Select loop ووجدت ان التحديد يذهب في اتجاه غير الذي تريده؟
    سبين كواد تقوم بتصحيح إتجاه اللوب من المكان الذي تريده لتجعل اللوب تغير اتجاهها في بوليجون معين.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  7. #7
    لاحظ أنني في هذه الصورة عملت صندوق و استخدمته لتحديد جزء من الكرة و منه عملت السوفت سيليكشن.
    مكان الصندوق ممكن تضع اي مجسم آخر طبعاً ليعطيك شكل التحديد الذي تريده.اعتقد ان هذه الميزة قريبة من سؤالك.

    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  8. #8
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    بالنسبة لرسم الselection بالفرشاة فهو خيار آخر منفرد...وتستطيع إختيار الكثير من الأشكال بالإضافة إمكانية تصميم أي شكل بالفوتوشوب مثلاً مع إمكانية دمج الFall off...كما في الصورة...

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  9. #9
    ميزة جميلة يا أخي Particle
    هل يوجد ما يقابل الVol Select في المايا (يعني استخدام مجسم لتحديد جزء من مجسم آخر) ؟
    الVol select موضح بالأعلى في مشاركتي السابقة.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    كلا أخ نجيب أظن الرسم بالفرشاة غطى هذه الناحية من حيث إمكانية تحديد أي شكل ليتم الرسم به...وأظن رسم الشكل أسهل من نمذجته كمجسم.
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  11. #11
    شكرا لك يا أخي بارتيكل
    أحياناً يا اخي بارتيكل تحتاج مثل هذه الميزة إذا مثلاً كنت تريد تعمل نحت في منطقة تقاطع مجسمين مع بعضهما مثل نقطة إلتقاء الجدار مع الأرضية لأن الأرضية عادة تكون بارزةفي تلك المنطقة و خصوصا إذا كان المبنى قديم.
    أو إذا كنت تريد ان تعمل جسم animated حتى يحدد جزء من مجسم آخر و تعمل له Extrude فهنا يكون مساحة الExtrude متحركة Animated بحسب شكل الجسم الأول .المهم أن لها عدد من الاستخدامات.
    قد تذكرت بان التحديد عن طريق صورة ميزة موجودة في الماكس و لكنني نسيتها
    أشكرك اخي بارتيكل على تذكيري بها
    موجودة في نفس أمر الvol select تستطيع أن تعمل تحديد بمجسم آخر او صورة تكشر بحيث يكون الأبيض تحديد و الأسود عدم تحديد و مابينهما سوفت سيلكشن

    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    Twix : شيء جميل جداً أن هذه الخاصية موجودة في جميع البرامج ^_^ .. اعجبني ان كلاً من السينما والمايا والماكس

    يستعمل نظام الـ curve فهو مهم جداً لهذه الخاصية ..

    Particle : شكراً لك اخي بارتكل ^_^ .. سؤال إذا كان الجسم مطبق له mirror فهل يقوم بعمل الخاصية في الجهة المقابلة بدون تفعيل الـ reflection ؟؟ .. الرسم بالفرشاة أو باستخدام اشكال بالفوتوشوب شيء رائع حقاً ..

    نجيب الفاتح : ما شاء الله شرح رائع .. يبدو أن الماكس متعمق جداً في الsoft selection .. اعجبني جداً طريقة عملها

    في الرد السابع فهي تشبه طريقة الـ boolean .. ايضاً طريقة عمل الفرشاة مميز حقاً ويبدو سهل الاستخدام ويهتم في

    إعداداته بأدق التفاصيل ..

    بالنسبة للسبين كواد الآن فهمت وظيفتها وهي حقاً مهمة فأحياناً اعمل select loop ويذهب بعيداً عن الاتجاه الذي اريده

    فأضطر اعيده اكثر من مرة إلى ان ينجح ..


    شكراً لكم جميعاً لإثرائكم الموضوع ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  13. #13
    الحمد لله ان النقاش إلى الآن يسير في طريق سليم و التركيز على جزئية معينة بعد أن ننتهي منها ننتقل إلى جزئية أخرى.
    صدقني تعلمت منهذاالموضوع أشياء كنت أمر عليها مرور الكرام و لا أحس بانها مهمة
    جزاك الله خير على الموضوع الجميل
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    الحمد لله اخي نجيب على ذلك وهذا بفضل إثرائكم للموضوع .. هذا فقط من اداة واحدة فكيف لو تطرقنا لعدة أدوات ..

    اتمنى ان يستمر الموضوع هكذا ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  15. #15
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Jordan
    ردود
    3,451
    EXPLORE
    Particle : شكراً لك اخي بارتكل ^_^ .. سؤال إذا كان الجسم مطبق له mirror فهل يقوم بعمل الخاصية في الجهة المقابلة بدون تفعيل الـ reflection ؟؟ .. الرسم بالفرشاة أو باستخدام اشكال بالفوتوشوب شيء رائع حقاً ..





    نعم أخي وتسمى في المايا Instanced object وال Mirror يكون عملية نسخ لمجسم للجهة المقابلة مثلاً فقط مع دمج النقاط أو بدون. أما لو فعّلت الreflection مع ال instanced object فسوف يعمل عكس لل select لكلا المجسمين بالإضافة لتماثل الحركات لهم.

    أخي نجيب ميزة رائعة حقيقة...بالنسبة للنحت فيتم بالمايا بفرشاة سريعة اسمها sculpt tool لعمل البروزات وغبرها في الأماكن الضيقة...

    هل من أداة جديدة!!!
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  16. #16
    ماشاء الله هذه هي المواضيع الطيبة , وليس مواضيع تقبيل الخادمة . .

    لدي سؤال , هل هناك ما يقابل أداة Chamfer في 3D Studio Max في Cinema 4D . لا أحد يقول Bevel , لأنها سيئة و تنشئ مثلثات n-gon عند زوايا الجسم .
    AL-KETBI™ | all copyrights© reserved 2007-2014 - maxforums.net

  17. #17
    بعد اذنكم .. لى تعليق صغير على موضوع SPIN QUAD

    اول ما ظهرت هذه الاداة ظهرت مع MJ POLYTOOLS و هو كان بلجن للمايا 5 تقريبا و فكرته تعتمد على اختيار 2 بولى ثم باستخدام الخاصية يتم تدوير الايدج الموجود بينهما لتغيير ال EDGE FLOW ...

    للاسف لا اعرف تاريخ ظهور هذه الاداة فى لايت ويف .
    الخاصية الموجودة فى ماكس و المسماة TURN EDGES مختلفة عن ذلك ... لست ذو خبرة بمجال الالعاب .. لكن ما يقال ان قديما كان لمحركات معينة للالعاب يجب ان تكون هذه المثلثات "الموجودة بداخل البوليجون" ذات اتجاه معين و الا ظهرت مشاكل فى تعامل محركات الالعاب مع الاجسام .
    بالمناسبة .. حتى اى بوليجون فى اى برنامج هو عبارة عن وجه ثلاثى و ليس رباعى فى الاساس ... على حد علمى بيكسار كانت من بدأ هذه الطريقة فى العمل باوجه رباعية و بعدها انتقلت التقنية الى البرامج الاخرى و اصبحت حتى محركات الالعاب تستطيع القبول ليس بجسم يكون كل وجه منه من ثلاثة اضلاع مختلفة الاتجاهات فقط .. بل تستطيع ايضا ان تقبل بالاوجه الرباعية .

    خاصية SPIN QUAD ليست موجودة فى الماكس الا عن طريق سكريبت من كتابة bobo او Borislav Petrov من ايام الماكس 4 و الاختلاف الموجود هنا هو انك تختار الايدج و ليس 2 بولى ويدور الايدج بينهما .

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=105943

  18. #18
    الأخ بارتيكل
    ميزة النحت موجودة في الماكس و السينما و البلندر و المودو و الSilo و Hexagon
    و لكن كلها بدائية مقارنة بالزي برش و المد بوكس
    مشكور على المعلومة القيمة اخي سايفر.
    أخي الكتبي ليس لدي فكرة و لكن ممكن مستخدم سينما آخر يجيبك.
    طيب دوري أنا ،فيديو يوضح عمل Extrude لبوليجون حسب كيرف معين و التحكم به بصورة سلسة من حيث عمل Twist و tapering و الاتجاه و عدد الsegments ،أعلم ان هذه الميزة موجودة في المودو و لكن ليست لدي فكرة عن المايا و السينما و البليندر في هذه النقطة تحميل ملف الفيديو:
    http://www.zshare.net/download/50153728fb36a1b3/

    الناتج النهائي



    في انتظار المساهمات.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





  19. #19
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    شكرا لصاحب الموضوع وشكرا على الردود القيمة.. وفرتوا علينا عناء مشاهدة دروس الفيديو عشان نعرف بس إذا خاصية موجودة أو لأ..

    بس حبيت أضيف أن التحكم في الـ falloff في بلندر يتم بعد عمل translate للنقطة أو الوجه حيث تظهر دائرة حول مكان التأثير.. وعند تحريك عجلة الماوس تستطيع التحكم في حجم الـ falloff مما يعطيك استجابة مباشرة.. أظن في البرامج الأخرى يجب تحديد الـ falloff قبل التحريك..


    أما بالنسبة للـ edge-spin فهي متوفرة في قائمة edge specials (استخدم ctrl-E) وتستطيع اختيار التدوير باتجاه عقارب الساعة أو عكس..
    Culture is your operating system


  20. #20
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dyf معاينة الرد
    شكرا لصاحب الموضوع وشكرا على الردود القيمة.. وفرتوا علينا عناء مشاهدة دروس الفيديو عشان نعرف بس إذا خاصية موجودة أو لأ..

    بس حبيت أضيف أن التحكم في الـ falloff في بلندر يتم بعد عمل translate للنقطة أو الوجه حيث تظهر دائرة حول مكان التأثير.. وعند تحريك عجلة الماوس تستطيع التحكم في حجم الـ falloff مما يعطيك استجابة مباشرة.. أظن في البرامج الأخرى يجب تحديد الـ falloff قبل التحريك..

    أما بالنسبة للـ edge-spin فهي متوفرة في قائمة edge specials (استخدم ctrl-E) وتستطيع اختيار التدوير باتجاه عقارب الساعة أو عكس..
    حياك الله أخي ضياء
    حتى في الماكس يمكنك أن تتحكم في السوفت سيليكشن Interactive بالماوس و لوحة المفاتيح أثناء العمل على الفيوبورت.
    بالنسبة للSpin quad أمر مختلف عن turn edge و ياريت لو في مستخدم لايتويف يمدنا بشرح لهذه النقطة.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________





Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل