صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: كمشة أسئلة .. يا أهل المايا

ردود: 25 | زيارات: 1827
  1. #1
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160

    كمشة أسئلة .. يا أهل المايا

    السلام عليكم و رحمة الله ..

    بداية أود أن اتوجه إلى إخواني أعضاء المنبر الكرام بالشكر الجزيل .. لمساعدتهم الدائمة لي ..و لجميع الإخوة ..
    نسأل الله أن لا يحرمهم الأجر .. و أن يزيدنا من فضله دائما ...

    لدي بعض الأسئلة ..

    1- كيف يتم صنع ال bump map .. أو ال displacement map >>

    مثل هذي الصورة على اليمين ..

    هل يتم رسمها كاملة على الفوتوشوب أم هناك طريقة لتحويل الخامة إليها ..



    2- ما هو الفرق بين ال bump و ال displacement ...


    3- كيف يمكنني عمل transparency map في المنتال راي ..

    أنا أعلم كيف ذلك في الرندر الإفتراضي و هي عبارة عن إدخال ال map داخل ال transparency ..

    و لكن في المنتال راي الأمر يختلف .. كيف يتم ذلك ..

    4- هل يمكن وضع الخامة نفسها ك bump map لنفسها .. و هذا ما أفعله حاليا .. أم أن عمل ال bump map بشكل منفصل يفيد أكثر ...


    5- هل يملك أحد دليل لخامات المنتال راي .. يعني خامة الذهب مثلا شو إعداداتها من diffuse , glossiness , reflection بشكل علمي حتى تخرج بأكثر قدر من الواقعية ..


    6- إذا كان أحد يملك شرح لكامل ال mental ray nodes .. لأنني شاهدت ال DT معظمها حتى سيدي mental ray nodes لا يشرحها كلها ..



    أرجو من أهل الخبرة المساعدة .. لا حرمكم الله الأجر ..

    أخوكم


  2. #2
    اسئلة رائعة و مهمة و يا رب نجد من يجيب عنها

  3. #3
    الفرق بين ال bump و ال displacement ...


    ال bump ان صح التعبير هي خدعه لاظهار البروز ولا تشاهد الا بالرندر وهو خفيف على الجهاز .

    ال displacement هو تحريك حقيقي للفرتكس ويكون ثقيل على الجهاز كل ما زادت الدقه او الادقي .

    تستطيع وضع نفس الخامه مع تفعيل خيار Invert لتكون بالون الاسود والابيض .

    والله اعلم .

    انتضر الاجابه معكم ..

  4. #4
    عمل transparency map في المنتال راي .

    طالع هذا الموضوع للاستاذ ياسر ..

    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=117354

  5. #5
    هناك نوعان من ال Bump map

    الأول عبارة عن تحويل الصورة التي لديك الى أسود و أبيض والتحكم في قوة التأثير عن طريق مفتاح ال bump value

    والثاني هو ما يسمى بال Normal Map وهو شبيه بال Displacment أو بالأحرى هو بديل له في أغلب الأحيان

    وهناك طريقتين لعمل ال Bump map

    ا- عن طريق الفوتوشوب وذلك بتحويل الصورة الى أسود وأبيض عن طريق أمر ال Disaturate
    2- هناك برنامج رائع يستخدمه أغلب المختصين هو Crazy Bump وهو سهل الاستعمال وخفيف جدا ولكن له نتائج مذهله.

  6. #6
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    اخي والد فيصل .. أشكرك على المشاركة ..

    أخي SaHeEe74 >>

    مشكور على المساعدة ..
    بالنسبة لأمر desaturate .. أين يوجد بالفوتوشوب ..

    أو إذا كان بإمكانك ارفاق برنامج crazy bump

  7. #7
    أما بالنسبة لخامة الذهب أو ما شابه, هناك Material رائع في المايا يعمل لك نتائج جميله في الرندر

    استخدم هذا ال MentalRay Shader (mia_material) in the MentalRay Material Nodes
    واستفد من ال Preset الجاهزة فيه تجدها في ال AttEditor للشيدر تحت خانة ال Presets
    مع ملاحظة أن هذا النوع من الخامات يمكن استخدامه فقط في المنتال راي رندر

    أما بالنسبة لل Transperancy in Mental Ray يا ليت لو توضح أكثر حتى نفيدك

  8. #8
    Image>>Adjustments>>Desaturate

  9. #9
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    مشكور أخي .. جربته .. ولكن لا يعطي النائج المرجوة ..

    انا أريد contrast كامل بين الأبيض و الأسود .. و ليس تحويل الصورة إلى شبه Grayscale ..

  10. #10
    يمكن لك أن تعمل Unsharp للصورة وبعدها تضبيط ال Levels

  11. #11
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    مشكور أخي على المساعدة

    إن شاء الله غدا بجرب

    جزاك الله خيرا

  12. #12
    تسلم يا ساهي ... عساك على القوى

    لك وحشه حبيبي ...

    الله يردك نايل مرادك ...

    اسأل الله العظيم .. رب العرش العظيم ... ان يشفى مرضاكم و مرضانا و مرضى المسلمين

    اللهم آمين .. اللهم آمين

  13. #13
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    سؤالين آخرين .. إخواني ..

    1- كيف يمكن إضافة light fog في المنتال راي .. لأن ال fog الإفتراضي في الإضاءات لا يظهر بالمنتال راي ...؟؟

    2- كيف يمكن إضفاء المزيد من الواقعية على ال paint efects .. لأن مظهرها بخاماتها الإفتراضية كرتوني يعض الشيء ..
    هل عن طريق تغيير خاماتها ؟؟؟


    بالإضافة ‘لى سؤال دليل الخامات ..
    ال presets في ال mia shader لا تعطي جميع الخامات .. لذا لا بد من وجود دليل علمي عن خصائص الخامات ..

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية y@sser
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    المنطقة
    جوانتانامو مصر
    ردود
    10,884
    1- كيف يمكن إضافة light fog في المنتال راي .. لأن ال fog الإفتراضي في الإضاءات لا يظهر بالمنتال راي ...؟؟
    منتل راي يدعم جميع عناصر الضباب في مايا سواء كانت الحاويات او الضباب الافتراضي لمايا او ما تنتجه المصابيح
    فقط يحتاج رفع السامبل في الشيب نود الي رقم مناسب
    ممكن تبداء ب 15
    ........................
    - كيف يمكن إضفاء المزيد من الواقعية على ال paint efects .. لأن مظهرها بخاماتها الإفتراضية كرتوني يعض الشيء ..
    هل عن طريق تغيير خاماتها ؟؟؟
    ممكن اللعب بخامتها او اخراجها في طبقة منفصله وعمل تصحيح الوان باي برنامج مثل فوتو شوب
    بلاد الكوارث
    حيث جميع الشعب وجلاديه يبحثون عن العقل والقلب والشجاعه المفقودين
    لكن للاسف لاوجود للساحر اوز
    وتنتهي القصه بفقد الحذاء الاحمر
    وتبقي اليس في بلاد الكوارث للابد

    مدونتي

  15. #15
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    أشكرك أخي ياسر .

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة paciman معاينة الرد
    تسلم يا ساهي ... عساك على القوى

    لك وحشه حبيبي ...

    الله يردك نايل مرادك ...

    اسأل الله العظيم .. رب العرش العظيم ... ان يشفى مرضاكم و مرضانا و مرضى المسلمين

    اللهم آمين .. اللهم آمين

    مشكوووووور....وما تقصر يا كبير وما تصور شكثر ولهان عالديرة

  17. #17
    احنا و الله ولهنا عليك ...

    الله يرجعك بالسلامه ...

    يلا ورانا شغل وايد ...

  18. #18
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    سؤال جديد إخواني ..

    كيفية صنع خامة الماء في بركة سباحة في مشهد خارجي .. هل هي موديل مع خامة dielectric أم ocean shader ..

    و إذا ممكن الشرح ..

    سؤال آخر ... كيفية عمل كاس ماء .. و كيفية موديلينج السائل اللي بالداخل ..

    جزاكم الله خيرا

  19. #19
    بالنسبه لبركة السباحه ..

    شوف هذا الفيديو عملته لك ...

    http://www.youtube.com/watch?v=<obje...mbed></object>

  20. #20
    مشرف منبر Maya
    صور رمزية omar 3d
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    فلسطين
    ردود
    2,160
    اخي paciman

    لساني يعجز عن شكرك أخي ..

    أسأل الله أن يجزيك عنا خيرا لجزاء ..

    أشكرك على مجهودك و على مساعدتك الدائمة .. و أسأل الله أن لا يضيع لك أجرا ً ..

    سؤالي هو : ما هي الخاصية التسي وضعتها بالآخر حتى جعلت تأثير الدينمكس يظهر في ساحة العمل بشكل مباشر..
    لأنني أستخدم 2008 مايا

    و أيضا كيف يمكن تحسين خامة الماء .. يعني ممكن استخدام ال dielectric على ال pond ؟؟ وكيف ذلك

    و كيف يمكن جعل حركة الماء بشكل تأثير الرياح مثلا .. و ليس بشكل دائري ..

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل