موضوع: مقال رائع

ردود: 8 | زيارات: 773
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301

    مقال رائع

    أنا سعودي.. وانت أجنبي

    قـلــم: سعود البقمي
    كم نحن عنصريون،سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لنا ومعنا ويشاركوننا بناء بلدنا ولم نقللهم شكرا، نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عملهالذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد، ونحننائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم تزوجوا هناوأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهمعيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد، لم نكن لنقفز هذه القفزات الكبيرةخلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدنا وشاركونا البناء والتعميروالتأسيس.
    سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مهندسونوأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسونوطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريونبل وحتى «طقاقات» وبائعات.
    خمسون عاما عانوا مما عانيناه وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوماوأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقاماتولكنها توجهت إلى الوافدين ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهمووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم «ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغنيمن جوع»، فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحملتأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه رغم أنهلا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أنتكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين، كانوا ولا يزالون الحلقةالأضعف والطريق الأسهل لأي قرار أرادت به الحكومة تعديل أخطاء تجارالإقامات من المواطنين الذين يتحملون المسؤولية الكاملة عن كل أخطاءالتركيبة السكانية.
    بدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدينبقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب.
    50
    عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوننا العملوالبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاءالوافدين جاءوا بحثا عن الريال وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولايشرب ولا يبح ث عن الريال.

    في نظرة أخرى للوافدين نقول عنهم «جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذواوظائفنا»، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يابخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر.

    70
    عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة «أنا سعودي...أنت وافد...أنت أجنبي هذيديرتي»، نفس عنصري عالي النبرة، من ربى فينا هذه العنصرية البغيضة ونحننتشدق بالإسلام والرسول (ص) يقول لافضل لعربي على عجمي إلا بالتقوىونسينا أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات بهكحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما نحن نستمتع بهواءمكيف سياراتنا، ونسينا أن من علمنا ودرسنا وطببنا وبنى بيوتنا وشالوساختنا وافدون ومن بدأ حركتنا الفنية من الوافدين ومن أسس صحافتنا «الحديثة» وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم منالوافدين.

    50
    عاما واستكثرنا خلالها حتى أن نقول لهم شكرا.

    من القلب شكرا لكل وافد جاء أو عاش في هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوىأن دق مسمارا في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم.
    www.DEEPEFFECTS.COM

    أخوكم عبد الرحمن يوسف


  2. #2
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    ههههههههه
    ابي شساكن هنا من اربيعن سنه ومع ذلك اجنبي بالاصح حضرمي

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802
    مقال شجاع .. لانه ينتقد تصرف شعب أكثر من انتقاده للحكومة .. لكني أخشى أنه لن يعجب الكثير جدا من الأعضاء السعوديين هنا .. وسيعتبرون أعجاب غير السعوديين بالمقال هو نوع من الشماته او انهم اعجبوا بالمقال فقط لانه في صالحهم .. !!

    بداية المقال ليس في صالحي .. لانني لا اعمل في السعودية ولو انطبقت السما على الأرض لن أعمل فيها ولا اي دولة عربية أخرى .. اللهم إلا دبي .. لانها عربية إسما فقط !! .. وسأزور هذا البلد يوما ولو للسياحة فقط .. إن شاء الله ..

    ولا أظن أنني سأزور السعودية يوما إلا للحج او العمرة إن شاء الله .. واتمنى ان يكون هذا قريبا .. .. لذا فمصلحتي في الأعجاب بهذا المقال منتفية ..

    لكني اود ان اقول كلمة مهمة لاي شخص من دول الخليج الغنية عموما .. نصيحة .. أتمنى أن تؤخذ بحسن نية..

    اقول أن امريكا دولة غنية ولكنننا نجد فيها عامل النظافة الأمريكي والبائع الامريكي والبناء والميكانيكي الأمريكي .. هذا لا نجده في دول الخليج .. هناك نوع من التكبر الغريب على مثل هذه المهن .. المشكلة ان هذا قد يكون مقبولا في حالة ان اهل هذه البلاد هم من يمسكون المهن ذات المستوى الاعلى والمصيرية في الدولة .. مثل المهندسين و الاطباء والمبرمجين واساتذة الجامعات وما إلى ذلك .. لكن هذا أيضا غير صحيح .. لقد أصبح المواطن الخليجي مجرد مستهلك فقط .. الوظائف التي يشغلونها .. يشغلونها فقط لان لابد لهم من وظائف يشغلونها !!.. ليس الجميع طبعا لكن حتى لو كنت اتكلم عن نسبة 40 % فهي نسبة كبيرة جدا حينما نتحدث عن دولة .. .. دولة اهلها لا يمشون على أقدامه تقريبا ويستخدمون السيارات في اقل المشاوير .. كيف يكون لمثل هذه الدولة جيشا .. نعم معك المال لتشتري الأسلحة لكن ليس عند الرجال لإستخدامها .. هل ستأجر هنود ليحاربوا من أجلك .. ما حدث في صفقة اليمامة الشهيرة خير دليل على هذا .. ولهذا ترتمي دول الخليج في أحضان امريكا - مثلهل مثل باقي الدول العربية في هذا ومصر أولها - لانها تخشى ان تنقلب هذه القوة ضدها يوما .. وقد نجحت امريكا في ان تذبح لهم القطة في شخص صدام وبلده المنكوب ..

    بالنسبة لحكومات الخليج فهي بصراحة حكومات جيدة جدا .. وتفعل ما تستطيع لكي تحفز مواطنيها على العمل .. وكم من القوانين في هذه الدول تحاول ذلك ... ليس اقلها قانون العمل في السعودية الذي يجبر صاحب اي شركة خاصة ان يكون ربع العمالة عنده على الاقل سعودييون .. مما يجبر بعض اصحاب الشركات على عمل عقود مع أشخاص سعوديين يتقاضون بمقابها مبلغ مادي كل شهر دون ان يعملوا بالفعل على انهم موظفين عنده حتى يحقق هذه النسبة .. ولو عليه ما جعل سعودي واحد يعمل عنده - بالرغم من انه هو سعودي - وذلك لان السعودي سيطلب راتب كبيير جدا مقارنة بمهارات قلليلة غالبا وعدم القدرة على تحمل ضغط العمل مثلما هو الحال مع الوافدين ..

    لذا فنصيحتي لهؤلاء .. انقذوا بلدكم .. لا تتعففوا عن العمل .. فقط تخيلوا الحال - مع صعوبة حدوث هذا - بان تحسنت الاحوال في الهند ومصر واندونوسيا وغيرها .. وقرر الوافدون ان يتركوا بلادكم .. هل ستجدون من يديرها وقتها .. ام ان الدنيا ستتوقف عندكم تماما !!

    امر اخر وهو توضيح لنقطة مهمة ... منذ متى اصبح السعي للرزق في بلاد اخرى شيئا مشينا او حراما .. نعم الوافد الذي جاء يعمل لديكم في بلادكم الحارة التي لا يطاق جوها اصلا .. لم يأتي لجمال عينيك .. بل جاء سعيا خلف المال الحلال .. لكي يضمن عيشة كريمة له ولأهله .. فما العيب لذلك .... هل تتوقع منه ان يترك بلاده وياتي اليك ليعمر بلدك بالمجان !!

    لذا ارجو ان يكف اهل هذه البلاد ان يقولوا على الوافدين انهم جاءوا من أجل المال فقط .. لانها جملة في منتهى الغباء حقيقة .. نعم لقد جاءوا من اجل المال فقط .. وان كنت أستنتجت هذا الان فقط .. فإن عليك ان تقلق على سرعة تفكيرك !!

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802
    مش قولتلك مقالك مش هيعجب حد !!

  5. #5
    عضو متميز
    صور رمزية THE RAY
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    In My Dream
    ردود
    1,985
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشــــــــــاوي معاينة الرد
    مش قولتلك مقالك مش هيعجب حد !!

    أنا عاجبني..


  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشــــــــــاوي معاينة الرد
    لانه ينتقد تصرف شعب!!
    ليس كل الشعب ولكن فئة قليله ارجو الدقة


    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشــــــــــاوي معاينة الرد
    أخشى أنه لن يعجب الكثير جدا من الأعضاء السعوديين هنا !!
    لا تخاف
    فكمى انك تخشى انه لن يعجب الكثيرين
    فأنا متفائل أنه سوف يعجب الغالبية العظمى

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة فلاشــــــــــاوي معاينة الرد



    اقول أن امريكا دولة غنية ولكنننا نجد فيها عامل النظافة الأمريكي والبائع الامريكي والبناء والميكانيكي الأمريكي .. هذا لا نجده في دول الخليج .. !!
    للأسف معلوماتك مغلوطه
    رجاء لا تذكر اشياء إلا وانت متأكد منها ولا تعتمد على ما يشاع

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية A.yousf
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    ردود
    3,301
    Riyad_3d

    والله ليا زميل ابوه مولود هنا وهو ماهو واخذ الجنسية

    فلاشــــــــــاوي

    ازيك يا باشا

    لية بس مش هيعجب حد لية ده واحد منهم كاتب المقال ده واية بس الي مش عاجبك في السعودية الصراحة بلد رائع كفاية انها بلد الحرمين
    لكن للاسف في الفترة الاخيرة فئه من الناس بقيت تعامل ما يسموا بالاجانب معامله سيئة الشخص عنهم بالجنسية يعني مرتبين البنقالي عندهم شئ قذر يعني زي القمامه عندهم للاسف والهندي واي جنسية عريبة دون دول الخليج في تفكرهم يعتبر انه جاي يشحت منهم لكن لو شاف مثلا شخص فرنسي ولا انجليزي يحس انه شئ كبير جدا ولكن الحمد الله الفئة ده قليل وانا عن نفسي ما بشوفهم كتير وفي الغالب يكون فاضي مش وراه حاجة يعني بعيد عن شغلك وحياتك انما الناس الي في الشغل بيعتبروا نفسهم زيك
    وفي النهاية اي بلد فيها الحلو والوحش



    THE RAY

    الحمد الله انه عجبك



    ZIZO


    شكرا لك زيزو وفعلا انا ما شوفت حد من اصحابي زعل من المقال بالعكس عجبهم جدا
    www.DEEPEFFECTS.COM

    أخوكم عبد الرحمن يوسف

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية maya-max
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر-المنصورة
    العمر
    35
    ردود
    1,889
    قـلــم: سعود البقمي
    شكرا لك ولكل (مسلم) سعودى
    ملحوظة
    المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
    كتابى لتعليم برنامج مايا بالعربى
    http://aegypt72.googlepages.com/1.doc
    تعلم الانجليزية على ضمانتى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=120347&page=2
    إسطونات محادثه(جمل+قطع) إنجليزى عربى
    http://maxforums.net/showthread.php?t=139351
    أكثر من مائة جملة للغة الانجليزية تساعدك على التحدث
    http://maxforums.net/showthread.php?t=108633

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل