موضوع: مدرسة المنابر لتعليم الأنيميشن

ردود: 2 | زيارات: 1147
  1. #1
    عضو قدير
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    المنطقة
    المغرب _الدار البيضاء
    العمر
    42
    ردود
    4,810

    مدرسة المنابر لتعليم الأنيميشن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة :

    بالتأكيد ان حلم التحريك قد راود الكثيرين منا وألهم الكثيرين واشعل نار الحماس والهمة لدى الكثيرين وهم يشاهدون اعمال التحريك المميزة التي يقوم بها كبار المحركين . أوكبريات الاستوديوهات

    وكلنا حلمنا ان نصل الى مستواهم وان نحقق افكارنا وطموحاتنا وان نجسد اخلاقنا وعادتنا ومبادئنا في اعمال قوية تنافس الأعمال التي يقوم بها الغرب لينقل رسائله ومفرداته التي هي على الاغلب سلبية وفي إطار منحرف .
    ولكن ما كان ينقصنا لنشق تلك الطريق هي ضعف المصادر التعليمية العربية المختصة في هذا التخصص والذي يعتبر من اقل التخصصات التي يتوجه اليها الطلبة بسبب ارتفاع تكاليف تعلمه وصعوبة تلك العملية

    فحاول إخوانكم المشرفين هنا ان ان يختصروا عليكم بعضا من الطريق وان يوجهوكم الى الطريقة السليمة للتخصص في هذا العالم الساحر فقامو بمجهود خالص لوجه الله تعالى على مدار شهرين من خالص وقتهم الشخصي وكتبوا لكم سطورا مقتبسة من امهات الكتب والمراجع العلمية مدعمة بصور كثيرة لتقريب الفهم واختصار الطريق .

    وكل ذلك لأجل ان تكون كلمة الله هي العليا في هذا العالم فأمانة من كل من تعلم من هذه الدورة ان يساهم في هذا الهدف لأننا امة فيها الخير الى يوم القيامة .
    المدرسة ستتكون من خمسة فصول دراسية من اجل وضع الطالب في اطار منظم ومنسق فيفهم الأشياء بإنتظام وفي وقتها الصحيح .

    الفصل الأول : هو مخصص لشرح المبادئ الأساسية للتحريك وهو مرحلة البداية ولها اهمية كبيرة وتأثيرها الجذري على جميع الفصول القادمة ومستوى الطالب في هذا الفصل سيحدد وسيدفع مستواه بقوة في الفصول القادمة .

    وسيكون الطالب مطالبا في هذا الفصل بالقيام بعدد كبير من التطبيقات المختلفة والتي نقيس من خلالها مستوى فهم الطالب للمبادئ الاساسية والتي تعطينا القدرة على قياس مستوى الطلبة ومدى استعدادهم للمرور الى المستوى الثاني او الفصل التالي

    ولكن نشدد على ضرورة التزام الطالب في هذا المستوى بالتمارين البسيطة فقط حتى لا تواجهه صعوبات في غير مستواه فتصيبه بالاحباط فنحن كلنا عرب ونعرف اننا نحب ان ننجز كل الاعمال بسرعة وننهيها بسرعة .في التحريك انسى ذلك ستفشل ان اتبعت تلك الأستراتيجية .

    الفصل الثاني : وهو الفصل الذي يبدأ الطالب فيه في استعمال وتحريك الكركتر الكامل سنبدأ اولا هذا الفصل بالحديث عن التشريح البشري ومكونات العضام وانواعها وكيفية تأثيرها على الحركة .ثم سنتكلم عن الفروق بين ال ik وال fk وسنبدأ في عمل حركة المشي على الكركترات .

    سنبدأ بحركة المشي العادي ثم نقوم بتخصيص الحركة الى المشي المتسلل والخائف والفخورو... والفروق بين المشي لدى الجنسين ثم سننتقل الى حركة القفز واساسياتها وكيفية عملها بشكل صحيح على كركترات مختلفة .بنهاية هذا الفصل سيكون الطالب قادرا على تحريك الكركتر الحركات الأكثر شيوعا وسيكون قد وصل الى حالة من الثقة بنفسه وانه يستطيع ان يفعلها.

    الفصل الثالث : وهو اخطر فصل على طلبة التحريك واكثرها حساسية هو فصل ميكانيكيات الجسد body mechanics وهو تاثير الثقل والأوزان والجاذبية والحركة والإندفاع ومركز الثقل على توازن وحركة الكركترات .

    هذا هو المجال الذي يفشل فيه اغلب طلبة التحريك لأنه يحتاج الى ادراك جيد وتدريب متواصل حتى يصل الطالب الى مستوى ان يعمل حركات خالية من الأخطاء .لأن اي خطأ في ميكانيكيات الجسد في اي حركة لا يمكن ان يكون ابداعا اوستايلا فهو خطأ سيشعر المشاهد بالنفور من العمل مباشرة .

    وبنهاية هذا الفصل سيكون الطالب قد اصبح يستحق حمل صفة وشعار انيميتور animator .سيطبق الطالب في هذا القصل مجموعة التطبيقات المعروفة التي تجعل الطالب يتفاعل مع الأوزان والضغوط المختلفة المطبقة على الكركترات مثل عمليات الرفع والدفع والسحب

    الفصل الرابع: وهو اطول الفصول واكثرها متعة وهوفصل التمثيل acting ولغة الجسد body language .
    في هذا الفصل الطالب سيكون ملزما بأن يعرف مبادئ علم نفس وسلوك الشخصيات اكثر منه شيئ اخر .

    سيكون الطالب ملزما بأن يفهم انواع الشخصيات والسلوكات لكل جنس والفروق بينها وطريقة تصرفها وردود فعلها وتصرفاتها الإرادية وايحاءاتها وتعابيرها الجسدية اللا شعورية التي ينقل بها الإنسان شعور وحقيقة ما يريد ان يقوله او ان يخفيه عن الأخرين .

    في الحقيقة رغم ان هذا الفصل سيشتمل على ترجمة شبه كاملة لأشهر كتب لغة الجسد واغلب الكنوز التي فيه الا انه لا يبقى الى غيثا من فيض فهو المجال الذي يبقى الأنيميتور يتعلم فيه الى نهاية حياته من خلال متابعة تصرفات الأخرين وتحليلها وإستغلالها في ايصال رسائله اثناء التحريك .

    في هذا الفصل الطالب سيبدأ بعمل بعض الوضعيات الثابتت فقط pose لكركترات في حالات نفسية مختلفة وبعد ان يجد نفسه مؤهلا للوصول بالكركتر الى التعبير الصحيح يبدأ في الدمج بينها والتحريك وضبط التايمين بينها الى ان يصل الى الحركة الصحيحة ويتمكن من ايصال التعبير المناسب بالطريقة الصحيحة .

    الفصل الخامس : وهو فصل سيكون مخصص لحركات وتعابير الوجه المختلفة وبالأخص تعابير العينين نافذة الروح وهي المرحلة التي تضفي السحر وتذهب باعمالك بعيدا وتجعلك تستحق ان تنحنى الناس لك تقديرا على ما وصلت اليه من مستوى .

    طبعا هذا المستوى ربما لن يكون هناك متابعة فيه وحتى المرحلة التي تليه مرحلة دمج اكثر من كركتر في المشهد والتفاعل بينها ربما لن نتناولها سيكون الطالب الذي وصل الى هذه المرحة قادرا على متابعة دراسته وتطوير نفسه بنفسه ولا يمكن ان يبقى محتاجا الى التوجيه خصوصا واننا كلنا هنا طلبة سنبدأ معا ونسأل الله ان يوفقنا الى اكمال هذه المدرسة بإخلاصنا في عملنا وبدعائكم وإجتهادكم .


    المصارد التعليمية للتحريك :

    اولا على الطالب قبل ان يبدأ في التطبيق ان يكون ملما بالمبادئ ومن افضل وسائل تدريس المبادئ بعد المدارس المتخصصة هي الكتب واشهر كتابين في عالم التحريك هما .

    The Animator's Survival Kit الكتاب الشهير جدا لريشارد ويليامز والذي استعنا به بشكل كبير في تحضير الدروس وهو كتاب تلزم اي مدرسة اي طالب تحريك بأن يكون لديه كمرجع دائم .




    llusion of life وهو كتاب صادر عن ديزني وهي صاحبة السبق في ابتكار اغلب مبادئ التحريك .

    زهناك كتب اخرى جيدة مثل
    Character Animation 2D Skills for Better 3D وهو كتاب جيد جدا .
    CARTOON ANIMATION لصاحبه PRESTON BLAIR وهو كتاب سهل وسيط جدا ولكنه مفيد .
    Timing for Animation
    Animation: From Script to Screen


    امام المصادر التعليمية للمبادئ في شكل فيديو فيوجدا دروس كيث لانجو على موقعه كل شهر يضع درسا حول موضوع معين واسعارها معقولة جدا .
    http://www.escardo.com/keithlango/pd..._VTS_Index.pdf
    ومؤخرا تم اصدار مجموعة تعليمية من اثناعشر dvd لريشارد ويليامز وضع فيها الكورسات الخاصة التي يعطيها للطلبة في ديزني وفي الدورات الخاصة وبامثلة من كتابه سالف الذكر .



    http://www.theanimatorssurvivalkit.c...80x360_768.flv
    الموقع
    http://www.theanimatorssurvivalkit.com/volumes_1_4.html

    اما الدروس التطبيقية والتي لا تعتبر ان الطالب على دراية بالمبادئ الأساسية من اشهرها دروس جيسون رايان على موقعه وهي متدرجة من المبتدئ جدا الى مستوى متقدم .
    http://www.jasonryananimation.com/main.html
    وهو يقيم مؤتمرات عبر النت كل شهر حول موضوع معين في التحريك .
    ثم تاتي دروس Digital-Tutors
    ودروس Gnomon Workshop
    وهي في اغلبها دروس تطبيقية تحتاج من الأنسان ان يكون مدرك لمدبادئ التحريك قبل ان يطبق .

    وطبعا افضل وسيلة لتعلم هي من خلال الأنخراط في اكادمية او مدرسة متخصصة لكي يتعلم الطالب بناء على منهجية صحيحة .وليحضى باهم شيئ يمكن ان يساعد الأنسان على التعلم وهو النقد والتوجيه .وطبعا من اشهر مدارس التحريك مدرسة موجهو التحريك Animation Mentor وهيمدرسة تدرس عبر الأنترنت وتوفر مصادر جيدة لتعليم التحريك .

    نصيحة من الأفضل استعمال كركترات جاهزة معدة لتعلم ومطابقة للمعاير المتعارف عليها كبداية حتى لا ينشغل الطالب بشيئ اخر او بإصلاح اخطاء في كركترات غير جيدة وهذه صفحة تجدون اغلب الكركترات الكاملة المستحب العمل عليها .
    http://www.11secondclub.com/resources/

    والله الموفق
    __________________
    سبحان الله.. والحمد لله.. ولا اله الا الله.. والله اكبر.
    ........
    يمكنك الإبداع ... شريطة أن لا تركب الباص كل يوم


  2. #2
    تم نقل جميع الردود التي كانت هنا إلى الموضوع الرسمي هنا :
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=133532

    وسأقوم بإغلاق الموضوع هذا حتى يكون اجتماعنا في مكان واحد في منبر ورش أعمال متحركة

    نحن بالنتظاركم هناك ..

    بالتوفيق

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل