صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 31

موضوع: مقالات فنية 1 : نقطة التركيز Focal Point

ردود: 31 | زيارات: 5523
  1. #1

    مقالات فنية 1 : نقطة التركيز Focal Point

    نقطة التركيز Focal Point
    دائما حينما نركز في الأعمال الفنية نجد ان عنصر معين أو مجموعة عناصر تجذب نظرنا و انتباهنا و كانها تقول لنا (أنا هنا انظر لي أولاً)،هذا الشيء لا يحدث مصادفة و لكن بسبب ان الفنان يهتم دائماً بنقطة التركيز في عمله ،و ليس الاهتمام بنقطة التركيز فقط بل حتى بمسارات النظر للعناصر الأخرى،بمعنى ان نقطة التركيز هي المساحة التي تلفت النظر في اللوحة و غالباً ما تكون هي نفسها موضوع و هدف اللوحة.قد تكون هادئة مثل وردة على ورقة بيضاء فتجذب النظر دون إرادتك و قد تكون صاخبة مثل طفل يصرخ فتنتبه له غصبا عنك ولا تستطيع تجاهلها.
    قد تحس بعدم الارتياح لصورة أو للوحة بسبب أنها لا توجد فيها نقطة تركيز واضحة و ترتاح للوحة اخرى لان لها نقطة تركيز واضحة،و هذا الشيء تدركه بحسك الفني قبل أن تأخذه كناحية علمية مثلما سنتكلم الآن،و لكن تأكد إذا قرأت هذا المقال ستجد انه قد يسيطر على تفكيرك و يغير نظرتك للتصاميم بصورة أكثر علمية و كأنها معلومة تائهة كنت تعلمها و لكن لم تنتبه لها برغم أن عقلك لا شعورياً يستخدمها في تقييمه للأعمال الفنية بدون المعرفة العلمية.

    مثال للوحة فيها نقطة تركيز قوية،حيث يبدو جلياً للناظر أن نقطةالتركيز هنا هي وعاء النبات الأبيض الذي في الوسط و مافوقه من نبات،لاحظ أن نقطة التركيزالواضحة جعلت الصورة جميلة و مريحة للنظر:



    مثال لصورة بدون نقطة تركيز مما يجعلها مزعجة للناظر :



    في بعض الصور توجد أكثر من نقطة تركيز واحدة منها أساسية تخطف التركيز و البقية تكون فرعية ،و حتى الفرعية لابد أن تتدرج في الأهمية ليكون المنظر بهيجاً، لأن الصورةالتي بها نقطتي تركيز متساوييتين تجعل المنظر مزعج لشعور الناظر إليه.
    انواع نقاط التركيز:
    التركيز الخطي :

    و هي ان تحس بان العناصر موجودة في الصورة تربط بينها خطوط غير محسوسة تلتقي في نقطة التركيز ،و ليس بالضرورة أن تكون الخطوط مستقيمة بل يمكن ان تكون منحنيات تتجمع في نقطة واحدة او ليس بالضرورة أن تكون نقطة التركيز في منتصف اللوحة او منتصف الصورة،مثلاً في الصورة التالية نجد ان خطوط مستقيمة غير مرئية بصورة محسوسة تقودنا إلى ان نقطة تركيز اللوحة بصورة عامة وهي النفق و فيه نقطتي تركيز الأولى و هي البوابة و الثانية و هي الضوء الظاهر من الطرف البعيد للنفق و هي نقطة التركيز الأساسية:



    التركيز عن طريق تباين الألوان:
    و ذلك بجعل أطراف اللوحة ألوانها متقاربة من حيث التباين و ليس فيها تباين كبير و يزداد التباين كلما اقتربت من وسط اللوحة بحيث يكون أعلى منطقة فيها التباين هي نقطة التركيز،والتباين هو وضع لون غامق جوار لون فاتح،مثل هذه الصورة تجد أن أكثر منطقة تجتذب نظرك هي العيون لأن تباين الألوان فيها كبير أكثر من باقي عناصر الصورة:



    التركيز عن طريق التفاصيل :
    دائما العين تجتذب إلى المنطقة التي فيها تفاصيل أكثر و تفاصيل ملفتة ،مثل هذه الصورة ستجد ان نظرك سيركز بصورة طبيعية أكثر على الزهرة و لا يهتم بالخلفية بنفس القدر:



    التركيز بحسب علاقة الألوان :

    حسب عجلةالألوان فإن الألوان المتجاورة تكون متناغمة و متقاربة و الألوان المتباعدة تكون متباينة،و هو مايسمى باللون المتمم او اللون العكسي،عجلة الألوان:



    و حتى تجعل لوحتك تجتذب التركيز لكثير من تفاصيلها ضع الألوان المكملة جوار بعضها في اللوحة،و قليل من يجيد استخدام هذها لطريقة باتقان لانها تحتاج شخص يحس بالألوان بحساسية فائقة قبل أن يحسبها بعقله،و غالباً ينصح بهذه الطريقة في الرسومات الهندسية و العلمية ثنائية البعد لأنها ليست لها نقطة تركيز واحدة بل عدة نقاط يوضحها اختلاف الألوان بين الأجزاء المختلفة ،مثل هذه الصورة نجد أن السماء والأرض لهما نفس التركيز بسبب ان لون السماء مكمل للون الأرض،و لكن لا تنسى بان نقطة التركيز الأساسية في اللوحة هي السحابة الكبيرة بسبب أنها تتبع قاعدة التركيز عن طريق التباين:



    التركيز عن طريق الأفعال:
    عادة الأجسام المتحركة تجذب النظر أكثر من الساكنة،و الأجسام التي حركتها عشوائية تجذب النظر أكثر من الأجسام التي حركتها منتظمة و الأجسام التي حركتها سريعة تجذب النظر أكثر من الأجسام التي حركتها بطيئة هادئة،قد تصلح هذه الطريقة تماما في المشاهد المتحركة أما في المناظر الثابتة حتى تستخدم هذه الطريقة لابد ان تكون لوحتك جزء من مشهد متحرك فيه أجسام ثابتة و أجسام ساكنة، فتبين أشكال الحركة للناظر لتجذب نظره إلى الجزء المتحرك دون الساكن:



    مسارات النظر
    أحياناً حينما يكون للوحة أكثر من نقطة تركيز لابد ان تجعل بينها تسلسل وارتباط بحيث لا يبدو كل عنصر منعزل لوحده بل يكون جزءاً من القصة،و قد تكون مسارات الحركة بين نقطتي تركيز متساويتين و لكن الأفضل أن تجعل نقطة مهمة و الأخرى أقل أهمية و لا تجعلها كلها على مستوى واحد من الأهمية بحيث تكون مسارات الحركة من نقطة مهمة إلى نقطة أقل أهمية،مثل هذه الصورة نجد ان مسار النظر يبتديء من الكلب و يمتد إلى الزهور بنعومة و تلقائية من الناظر دون تكلف او كثرة تركيز:



    خاتمة
    و اخيرا يجب ان تراعي مسألة نقطة التركيز لتجعل تصاميمك و صورك مريحة و مبهجة للعين و يمكنك استخدام أحد هذه الطرق أو أكثر من طريقة مع بعضها و لكن تذكر بان تجعل عملك طبيعياً و دون تكلف حتى يشعر الناظر بالراحة المطلوبة من لوحتك.أدرس لوحات الفنانين و خصوصا الفنانين التقليديين لانهم يجيدون التعامل مع نقطةالتركيز بصورة كبيرة.و لا تجعل اهتمامك بهذه النقطة يغير الهدف من لوحاتك او يطغى علىالهدف منها مثل ان تكون مصمم داخلي فتجتهد في ان تجعل نقطة التركيز هي الوردة الموضوعة على الطاولة و تنسى ان العميل لم يدفع لك ليشاهد الوردة بل ليشاهد شكل الديكور ككل دون التركيز على جزء معين منه.
    مدونتي
    http://www.alkhalil.net

    اتقوا النار و لو بشق تمرة

    _______________________

    Taking you to the MAX

    _______________________






  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية Salamax
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    918

    السلام عليكم

    ماهذه المواضيع المفيدة .

    مشكور على طرحها ومشاركتنا بها .




    مشكور من القلب يااخى.














    .
    الخداع البصرى ( عندما تنخدع العين تتخطى المعرفة المنطقية للعقل )

    http://maxforums.net/showthread.php?...C7%DF%ED%E4%CC

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية alienblues
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المنطقة
    Maroc
    العمر
    29
    ردود
    402
    شكرا أخي موضوع رائع
    أفادني جدا
    .




    The only way to get smarter is by playing a smarter opponent

  4. #4
    مشرف منبر Video Editing
    صور رمزية sofiane_av
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المنطقة
    Algeria
    ردود
    2,253
    بارك الله فيك أخي نجيب موضوع مميز جدا ...

    صورة السحابة لم تظهر عندي ..

    شكرا ..
    ... التعثر والسقوط في الطريق الصحيح، خير من السير بسلام في الطريق الخطأ.



  5. #5
    قال لي خالي ذات مرة وهو رسام تقليدي ان عليك في اي مشهد تعمل عليه او تصوره ان تتجنب خط المنتصف مثلا ان كنت تلتقط صورة وفي الصورة هناك قصر كبير لافت للأنضار لا تجعله في خط المنتصف سواء العمودي او الفقي فلا تجعل مثلا نصف الصورة فيه منضر معين والنصف الأخر فيه السماء بل اعمل بنضام الثلثين اي يجب ان يحجز احدهما الثلثين بدلا من النصف وكذالك بالنسبة للخط الأفقي .

    صورة السماء لا تضهر اعتقد انك نسيتها .

  6. #6
    عضو قدير
    صور رمزية MiND ViSiON
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المنطقة
    جدة
    ردود
    5,524
    موضوع رائع جدا ومفيد ومهم للغايه تم حفظه في المفضله

    شكرا عمنا نجيب على الموضوع وعلى المجهود الذي بذلته

    وفي انتظار البقيه
    في داخلك منجم للإبداع فتش عنه ولكن قبل ذلك تعلم التنقيب حتى لا تكسر الألماس.
    الحياه أشبه بصندوق مغلق ، ومفتاحه هو العمل ، وإن أداء الأعمال بإتقان عال يفتح الباب أمام الحصول على أعمال أرقى وأكبر .
    لنركز على الحقيقة والمحتوى في النقد ، لا على لغة الخطاب ونبرة الكلام ، فقد يكون الناقد محباً وصادقاً لكنه لم يوفق لإلباس نصحه غلافاً هادئاً ومناسباً
    اللهم اعطهم ضعف ما يتمنون لي

  7. #7
    مقال رائع اخي نجيب
    ولي عودة إن شاء الله

  8. #8
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    هنالك نقطة تركيز مهمة عندما تفتح صفحة أطراف الحديث



    نعم ... أحسنتم


    إنها ............. نجيب الفاتح
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  9. #9
    عضو متميز
    صور رمزية al-nibras
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    الأندلس
    ردود
    2,322
    جميل أخي الفاتح الله يفتحها بوشك
    تسلم عالمعلومات القيمة

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية ALSOODY
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    السعودية-جدة
    العمر
    28
    ردود
    1,779
    ما شاء الله موضوع لذيذ بما فيه من معلومات رائعة ومفيدة ..جعله الله في ميزان حسناتك .
    كن كالطير يحب العلو

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية ALSOODY
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    السعودية-جدة
    العمر
    28
    ردود
    1,779
    حقيقة اخ اكرم ..نجيب فاتح يعتبر نقطة تركيز في النابر ككل .
    كن كالطير يحب العلو

  12. #12
    يوسف التلباني
    عضو لجنة تحكيم

    صور رمزية maxspider
    تاريخ التسجيل
    May 2004
    المنطقة
    <<<<EGYPT>>>>
    العمر
    32
    ردود
    5,585
    جزاك الله كل خير أخي نجيب ... دائما تتحفنا بهذه الدروس التي تهتم بالكونسبت ...

    صدقني ... منذ فترة طويلة رأيت أحد رسامي التودي بالـ cgtalk يقسم لوحته بنظام غريب ... لم أفهمه وقتها, بحثت عن بعض المصادر وفهمت بعضها مثل قاعدة المثلث الذهبي (أعتقد هذا اسمها) .. لكن مقالتك هذه جعلتني أنتشل نفسي من متاهات كبيرة , صدقا جزاك الله كل خير ... ونفع بك الأمة كلها وجعل كل ذلك في ميزان حسناتك ..

    سعيد جدا أن هذه رقم واحد, مما يدل أنها سلسلة مستمرة إن شاء الله

  13. #13
    موضوع مفيد جدا
    احياننا نعمل الصواب من غير قصد مع اننا نريد الصواب
    ولكن هنا بينت لنا الشكل المهني والعلمي في فن التركيز

  14. #14
    مهندس ميكاترونكس
    صور رمزية Qemum
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    Jordan
    العمر
    28
    ردود
    5,417
    رائع , يمكن تقليل التركيز عن منطقة ما عن طريق ال blur او ال bokeh







    يعطيك العافية

  15. #15
    مشرف سابق
    صور رمزية graphicer
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المنطقة
    القاهرة , الرياض
    ردود
    735
    قبل أن أكمل قراءتي للموضوع كاملا
    أردت تسجيل انطباع قوي وموافقة على طرحك أستاذ نجيب
    كلام دقيق ومركز وعلمي كذلك

  16. #16
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة المحترف ول معاينة الرد
    حقيقة اخ اكرم ..نجيب فاتح يعتبر نقطة تركيز في النابر ككل .
    صدقت أخي وليد
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  17. #17
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    العمر
    28
    ردود
    4,029
    مثل ماقالوا الأخوة هناك نقطة تركيز واضحة في المنابر


    اشكرك وبعنف عمنا نجيب الفاتح ^.^

  18. #18
    عضو
    صور رمزية صورة واضحة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المنطقة
    رياض نجد
    ردود
    106
    مشكور استاذي ..

    موضوع مهم ..

    وفقتك الله ..
    أعـاذلتي على سـهر اللـيالـي .... ورعيي في الدُجى روض السُهادِ
    إذا رام الفـتى شــمـم المعـالي .... فـأهـون فـائتٍ طـيب الرُقـادِ

  19. #19
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    للرفع بدل Vs البرامج

    جزاك الله خيرا استاذ نجيب

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية بــ3Dــدر
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المنطقة
    ليبيا (درنة)
    ردود
    2,824
    موضوع جميل ........ جدا

    شكرا لك .......
    اخوكم بــــــدر الســـــــعـــــدون ...


    [/
    دروس المرحوم احمد .. رحمه الله

    facebook

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل