موضوع: اراح انتج فلم سينمائي كبير لكن ينقصني شي فارجو الافادة

ردود: 6 | زيارات: 1209
  1. #1

    اراح انتج فلم سينمائي كبير لكن ينقصني شي فارجو الافادة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشلونكم شخباركم
    اخواني راح اخرج فلم سينمائي كبير
    هو سيكون من اخراجي ولكن لايوجد من يصور الفلم لضروف المصور
    فاضطريت لكون المصور
    فاخواني من يعطيني موقع او يعني ارسال اي شي من ملفات او كتابة ردود من داخل الموقع
    ماهي اسسس التصوير السينمائي وكيف اخذ زوايا التصوير ارجو الافادة
    واسف على كثرة الكلام
    للتواصل عبر الايميل flim.director@hotmail.com


  2. #2
    vfx artist
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    مـــــ أم ـــــــصــــــ الدنيا ــــــــــــر
    العمر
    31
    ردود
    2,041
    اخى نمرة واحد انت بتقول ان الفيلم الي انت هتخرجه هيكون فيلم سينمائي كبير طب ازاى هتخرج وتصور في نفس الوقت وانت ما عندكش اى خلفيه عن التصوير وخاصه التصوير السينمائي يعني الاحترافي جدا بجد حاول تستعين بمصور محترف جدا كي تخرج الفيلم بصورة احترافيه تخلى الفيلم ينافس في المهرجانات
    نمرة اتنين ماينفعش انت تصور و تخرج فى عمل واحد لان الفيلم مش مجرد قصه انت بتأديها بالممثلين لكن الفيلم عباره ان واقع ملموس او حكايه تحكى او رساله يجب ان تصل للناس لان المفروض العمل بتاعك يناسب كل الاعمار عشان بعد مرور الزمن الناس تفتكر عملك فيجب ان يخرج العمل بصورة احترافيه
    وشكرا لك اخى الكريم
    معك اخوك محمد علاء المنياوى من مصر
    Minyawy Motion Graphic Designer
    Facebook

  3. #3
    أنا مع أخي (ياحب) بالملاحظات اللتي طرحها:
    ولكن للعلم نقلت لك هذه المعلومات:
    منقول من المدرسة العربية للسينما والتلفزيون

    حركة الكاميرا

    Camera Movement

    هي اللقطة التي تتحرك فيها الكاميرا ، لتظهر الصورة ، وكأنها تتحرك أو تبدل اتجاهها ، أو لتغير من منظور المتفرج . ولقد سمحت إمكانية تحريك الكاميرا داخل اللقطة للمتفرج ، أن يتابع حركة ممثل ، أو سيارة مثلا ، أو أن يشاهد الشيء المصور من وجهة نظر الممثل شخصيا أثناء حركته . وهو ما يقود انتباه المتفرج إلى الأجزاء التي يريد المخرج أن يلفت نظره إليها . وتعد الحركة هى جوهر الأخراج السينمائي ,وتشكل داخل اللقطة أداة قوية للسرد السينمائي , وذلك لسببين :

    أولاً- أنها تساعد على توليد نوع من الطاقة والتوتر خلال الحدث .
    ثانياً- تسمح بالإبقاء علي حجم الموضوع المراد تصويره أثناء اللقطة ، أو تغييره , بدلاً من القطع للقطة جديدة .



    ويمكن أن تأخذ حركة الكاميرا عدة أشكال سواء كانت تصور وهى على حامل ثابت فى مكانها خلال اللقطة الواحدة , أو تصور وهى على حامل يتحرك أيضا :
    أولاً - حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت :
    تنقسم حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت الى نوعين :
    1- الحركـة الأفقيـة البانورامية : Pan Movement
    وفيها تتحرك الكاميرا حول محورها الأفقى فى حركة أستعراضية - مع ثبات محورها الرأسى - من اليسار الى اليمين Pan Right أو من اليمين الى اليسار Pan Left , وهى ثابتة فى مكانها فوق الحامل .


    تستخدم الحركة الأفقية البانورامية للأغراض التالية :
    أ - لمتابعة ممثل يتحرك حركة أفقية , مثل جندي ينتقل من نقطة يحتمي بها إلي أخري .
    ب - لربط موضوعين أو حدثين, من الأهمية الربط بينهما في لقطة واحدة , مثل لقطة يكتشف فيها رجل وجود لص في غرفة نومه.
    ج - لخلق وجهة نظر لشخص يفحص منطقة ما بحثاً عن شيء محدد , مثل رجل شرطة , يمسح منطقة واسعة بحثاً عن لص هارب.
    2- الحركة الرأسية : Tilt Movement

    وفيها تتحرك الكاميرا حول محورها الرأسى - مع ثبات محورها الأفقى - من أسفل إلى أعلى tilt up ,أو من أعلى إلى أسفلtilt dow.



    تستخدم الحركة الرأسية للأغراض التالية :
    أ - لأستعراض مبنى مرتفع , برج مثلاً أو مئذنة .
    ب - لمتابعة حركة صاعدة أو هابطة , مثل رجل يصعد أو يهبط سلم , أو لمتابعة سقوط جسم الى أسفل .
    ج - لربط موضوعين مرتبطين ببعضهما في نفس اللقطة , مثل عالم يقف ليشاهد إطلاق صاروخ اشترك في تصميمه .
    د - لخلق وجهة نظر لشخص يتطلع لأعلي , مثل رجل أمن يراقب نوافذ المبني الذي يحرسه .

    ثانياً - حركة الكاميرا وهى على حامل متحرك :
    تختلف أنواع حركات الكاميرا وهى على حامل متحرك تبعا لنوعية الحامل المثبتة عليه وهو :
    1 - الكاميرا مثبتة على جسم المصور :
    أ- حركـة الكـاميرا المحمولـة باليـد : Hand held

    كما يتضح من الاسم هي الحركة التي يحمل فيها المصور الكاميرا بيده ، ويتحرك لتصوير اللقطة . وعندما يكون المصور محترفا ، يمكن أن تكون حركة الكاميرا ناعمة ، وبالذات عند استخدام عدسة ذات بعد بؤري قصير Wide angle lens .و تعد الكاميرا المحمولة هي التقنية الأمثل لتصوير لقطة تعبر عن وجهة نظر شخص في حالة نفسية مرتبكة : مختل نفسياً , سكران , مذعور .. الخ. .


    ب - حركـة الكـاميـرا المحمولـة باليـد على حامـل : Steadicam

    وهى تشبه الكاميرا المحمولة باليد , حيث أن هناك شخصا يحمل الكاميرا ، ولكن مع الفارق أن الكاميرا موضوعة على جهاز ماص للصدمات يسمى Steadicam . وتستخدم هذه الحركة لمتابعة الممثل بما فيها أثناء صعوده للسلالم والمرور من الفتحات الضيقة ، بل وفي أي مكان بنعومة فائقة. ولكنها مكلفة ، لأنها تتطلب مصوراً مدرباً تدريباً عالياً , مع استخدام معدات خاصة .



    2 - الكاميرا مثبتة على منصة :
    أ - حركـة التتبـع : Dolly
    هي حركة الكاميرا وهى مثبتة على منصة ذات عجلات ، ويطلق عليها " دوللى ". وهناك أشكال وأحجام متعددة لهذه المنصة ، تبدأ من الكرسي المتحرك ، وتنتهي بالتجهيزات الضخمة ، المزودة بمقاعد للمخرج ، والمصور ، ومساعد المصور . وهذه الحركة , هي الحركة الشائعة ، والأكثر استخداما في تحريك الكاميرا بحرية كاملة داخل الأستوديو .


    ب - حركـة التتبـع : Tracking
    في هذه الحالة تثبت الكاميرا على منصة تتحرك علي قضبان حديدية فى أتجاه محدد لتصاحب الممثل المراد تصويره , وتتحرك موازياً له , عندما تكون سرعته والمسافة التي يقطعها أكبر من إمكانيات الحركة الأفقية للكاميرا . وتمكن الحركة الموازية , المصور من التقاط تفاصيل وردود فعل الشخص الذي يتم تصويره .


    ج- الحركـة المصاحبة : Traveling
    في هذه الحالة توضع الكاميرا على أي نوع من المركبات مثل سيارة ، أو شاحنة , لمتابعة ممثل يقود سيارته , أو حتى يجلس داخلها مثلا .


    وتنقسم هذه الحركة الى :
    أ - حركة أقتراب أو أبتعاد : عندما يقف الممثل ثابتاً , إما تقترب منه الكاميرا تدريجياً لإظهار مزيدا من التفاصيل , أو تبتعد عنه لإستيعاب جزء أكبر من المكان أو الحركة حوله . ويكون الإحساس بالمنظور وبالعلاقة بين الأشياء المختلفة الظاهرة فى الكادر كأفضل ما يمكن . وعندها يجب مراعاة ضبط المسافة بدقة طوال وقت التصوير .
    ب - حركة متابعة أمامية أو خلفية : عندما يتحرك الممثل , تتابعه الكاميرا بأن تتحرك أمامه بنفس السرعة محافظة على المسافة بينهما بقدر الأمكان وتتجه نحوه لتصويره طوال الوقت , وأحياناً ما تتم هذه المتابعة من الخلف.
    ج - حركة متابعة جانبية : قد تتابع الكاميرا الممثل الذى يجرى أو السيارة التى يجلس داخلها أو سواهما وهى تتحرك بشكل متوازى له , وهى مثبتة على منصة تتحرك على قضبان ممتدة لمسافة طويلة ,أو على سيارة مجهزة خصيصا لهذا الغرض , من أحد الجانبين وبنفس السرعة .

    3 - الكاميرا مثبته على رافعة :
    يمكن الجمع بين حركتين أو أكثر مما ذكرنا فى أثناء تنفيذ لقطة واحدة , اذا دعت الضرورة لذلك , كأن تقوم الكاميرا بحركة تتبع Tracking مع حركة أفقية Pan فى وقت واحد , ولذلك فإن الكاميرا توضع على رافعة أو حتى على طائرة لتنفيذ هذه الحركات المركبة
    أ - حركـة ذراع الكـاميـرا : Boom
    هي رافعة صغيرة ذات ذراع خاصة jib arm تثبت عليها الكاميرا لتسمح بحركة مركبة رأسية محدودة ، لا تتجاوز عادة إرتفاع 12 قدماً ، وتركب هذه الذراع علي حامل ثلاثي الأرجل ، أو منصة متحركة Dolly .


    ب - Crane : حركـة الرافعـة
    تتشابه حركة الرافعة Crane مع حركة الذراع Boom ، إلا أنها تتحرك لمسافة أبعد منها كثيراً ويتم فيها تثبيت الكاميرا علي رافعة تتحرك على عجل , يتم التحكم فيها حسب توجيهات المخرج ومدير التصوير لتنتج حركة متغيرة الاتجاهات والارتفاعات في نفس اللقطة . فيمكن مثلا أن ترتفع الكاميرا ، أو تنخفض إلى 30 قدم ، أثناء حركة الرافعة , وأن تتحرك أفقيا ، ورأسيا ، وفي جميع الاتجاهات في آن معا. ويمكن أيضا نقل هذه الرافعة الضخمة الى مواقع التصوير الخارجى , اذا لزم الأمر .



    ج - الكاميرا مثبته على طائرة :
    يمكن تثبيت الكاميرا على طائرة هليكوبتر , أو حتى داخل طائرة عادية لتصور مزيدا من المساحات التى لاتستطيع تصويرها الكاميرا وهى مثبتة على الرافعة Crane.

    وتستخدم حركة الكاميرا المركبة فى :
    عندما تقترب وتبتعد الكاميرا فى حركة مركبة عن الشيء الذي تقوم بتصويره فإنها تولد تأثيراً درامياً جارفاً . فحركة الرافعة الصاعدة تنقل إحساس الاكتشاف التدريجي للمتفرج ، حتى يتمكن من مشاهدة الحدث كاملاً . وغالبا ما تستخدم هذه الحركة عندما تكون هناك حاجة للقطة تأسيسية , أو عندما يستدعي الموقف التعبير بحركة الكاميرا عن تغيرات درامية في علاقات الشخصيات الموجودة داخل اللقطة . أما حركة الرافعة الهابطة ، فهي تنقل للمتفرج الإحساس بمراقبة حدث معين ، تزداد إثارته كلما اقتربت الكاميرا منه.

    أستخدام حركـة الكاميرا أم القطـع فى المونتاج ؟
    يعتمد اتخاذ قرار استخدام الحركة ، بدلا من القطع إلي لقطة ثانية , على رغبة المتفرج في رؤية الحدث من وجهة نظر جديدة . والقطع يحرك المتفرج داخل المكان فوراً ، بينما الحركة تأخذ وقتاً أطول ، لأن كلا من الكاميرا ، والممثلين يتحركون في زمن حقيقي داخل المكان . لكن هذا التباطؤ لا يكون بالضرورة سيئاً ، حيث يمكن استخدامه لخلق توتر للمتفرج ، بإعطائه الفرصة ليفكر ويتوقع . وفي كل الأحوال ، يجب أن يخدم اختيار القطع أو الحركة الهدف من اللقطة داخل المشهد. فمثلاً في فيلم الحبل The Rope لألفريد هيتشكوك , الذي كان اختبارا لفكرة القطع في مواجهة الحركة . كان القطع في هذا الفيلم , لا يستخدم إلا للوصل بين بكرات الفيلم ، وحتى هذا القطع لم يكن ظـاهراً . ولـكي ينـوع في حجـم المـوضوع Subject size أو الممثل , كان كل من الكاميرا والممثلين في حركة دائمة.,ولذلك أعتبر هذا الفيلم علامة تقنية نحو هذه الخطوة ، والتي تطلبت تغييراً دائماً في الديكور ، وتوقيت دقيق في حركة الممثلين ، وفريق الفيلم . وعلى الرغم من ذلك ، لا يعتبر أنه قد حقق نجاحا جماليا ، بل إنه على العكس قد استعرض القصور في حركات الكاميرا .
    أستخدام حركة الكاميرا أم حركة عدسة الزووم ؟
    يعتقد العديد من صانعي الأفلام الجدد في إمكانية استخدام حركة عدسة الزووم Zoom Lens ، بدلاً من حركة الكاميرا . ورغم أن حركة الزووم تحرك المتفرج بعيداً أو قريباً من الموضوع المصور ، إلا أن ذلك يحدث عن طريق تكبير الصورة , وتكون النتيجة نظرة مسطحة بسبب عدم تغير المنظور. وعلي الجانب الآخر ، تعطى الكاميرا المتحركة إحساساً واقعياً بالبعد الثالث ، حيث يتغير وضع مكونات مقدمة الكادر وخلفيته ، بالنسبة لبعضها البعض كما يحدث فى الواقع.


    عند أستعمال حركة الكاميرا يتغير المنظور


    عند أستعمال حركة العدسة الزووم لا يتغير المنظور

    ومن بين المآخذ على استخدام حركة الزووم أن مقدمة الكادر ، وخلفيته ، يظهران مضغوطان في الأبعاد البؤرية الكبيرة ، كنتيجة للتأثير المكبر للعدسة. ويقلل هذا أيضاً من الإحساس بعمق الصورة . وقد لا يلاحظ المتفرج العادي الاختلاف بين حركة الكاميرا وحركة العدسة الزووم من ناحية التكنيك ، ولكنه سوف يشعر بأن حركة الكاميرا تصنع تأثيرا مرئيا أكبر بكثير . لذا يجب أن تستخدم العدسة الزووم فقط عندما يكون استخدام حركة الكاميرا غير متاحا ، وفي مثل هذه الحالات يصبح من أفضل الطرق لتنفيذ حركة الزووم أن تكون مقرونة بحركة أفقية Pan أو رأسية Tilt ، ان أمكن ذلك . عندها يمكن إخفاء التسطيح الذي تسببه حركة الزووم ، عن طريق خلق تغير طفيف في مقدمة الكادر وخلفيته . وللحصول على أقصى مرونة في المونتاج ، يفضل أن تبدأ حركة الزووم وتنتهى بصورة ثابتة .
    كما يمكن التحكم في الطريقة التي يدرك بها المتفرج الحركة بالوسائل التالية :
    1- اختيـار العدسـة:

    يمكن من خلال اختيار العدسة إظهار حركة الموضوع المصور بشكل مبالغ فيه . فتظهر الحركة أسرع عند استخدام عدسة قصيرة البعد البؤري , وتظهر أبطأ عند استخدام عدسة طويلة البعد البؤري . على سبيل المثال : يظهر سباق سيارات أكثر سرعة بعدسة قصيرة البعد البؤري ، بينما يبدو عداءاً متعباً في السباق ، أكثر بطئا عند استخدام عدسة طويلة البعد البؤري.
    2- حجـم الموضـوع :

    يمكن أستغلال حجم الموضوع لتضخيم الحركة ، لأن الحركة تظهر أسرع في لقطة قريبة close shot ,وتبدو أبطأ وأقل تكثيفا في اللقطة العامة Long shot .
    3- المـونتـاج :

    يمكن استخدام حركات الكاميرا عبر اللقطات لإعطاء تأثير ديناميكي , بمعنى أن الحركة تبدأ في لقطة ، وتستمر في لقطة أو اثنتين، من اللقطات التي تليها .
    4- عدم ملاحظة المتفرج للحركة :

    لا يجب أن تكسر حركة الكاميرا اندماج المتفرج مع الحدث , وهو مايحدث في حالة ملاحظة المتفرج لهذه الحركة. فحركات الكاميرا التي يبررها السيناريو، لا يلاحظها المتفرج في الغالب . وتكون غير ملحوظة بصورة أكبر ، إذا ما كان الموضوع المصور في حالة حركة هو الآخر .

  4. #4
    اخواني احترم ارائكم لكن انا في شركة متخصصه وعملت فلم ماتركس وترك بصمة في المهرجان وكان المخرج والمصور وهو بنفس الوقت وقتلك حقق نجاح وكان عمر الولد 15 سنه فماذا ترد علي بهذا الرد
    للتواصل عبر الايميل flim.director@hotmail.com

  5. #5
    إن أردت أي معلومات أخرى أنا جاهز
    عن الإضاءة أو أو أو ماشابه ربي يوفقك

  6. #6
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة pro.style معاينة الرد
    اخواني احترم ارائكم لكن انا في شركة متخصصه وعملت فلم ماتركس وترك بصمة في المهرجان وكان المخرج والمصور وهو بنفس الوقت وقتلك حقق نجاح وكان عمر الولد 15 سنه فماذا ترد علي بهذا الرد

    اخوي انت تقول انتاج ضخم
    يعني ماضرك ان تاتي بمصور
    فانت راح تنتبه لتصوير او حركة الممثلين او الراكور فعينك داخل اليوفوندر
    مشغوله بحركة الكامره اكثر من اداء الممثلين ..

    اما ماتفضلت به من فلم قد نجح فحاله نادره ولا اعتقد ان النجاح بحجم الانتاج الضخم
    الذي نقصده

    فالمخرج لابد ان لاتشتت بعمل الفني ...



    تحياتي
    ستاااندباي جاااهز دووور الشريط
    :
    :
    :

    ستوب غلط عيدوو مره ثانيه

    ;p~

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل