موضوع: كيفية كتابة السيناريو لعيونكم وعيون منتدانا الغالي

ردود: 6 | زيارات: 6505
  1. #1

    Thumbs up كيفية كتابة السيناريو لعيونكم وعيون منتدانا الغالي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بما كنت جاهل في كتابة السيناريو ولان اصبحت لدي الخبرة في كتابتها فالان حبيت انقلكم كيف يتم كتابة السيناريو


    مقدمة:

    مع ازدياد عدد المشاهدين العرب لافلام هوليود يوما بعد يوم تلوح في الافق رغبات واحلام لبعض المشاهدين الذين اصفهم من نخبة المشاهدين لمعرفتهم الكبيرة بسينما هوليود ومتابعتهم لها منذ نشأتها فمن هؤلاء من يريد ان يصبح ممثلا ومن يريد ان يصبح مخرجا ومن يريد ان يصبح كاتبا وحيث ان التمثيل في هوليود صعب المنال لما يشترطة من ملامح في الوجة والجسد فان الكثير من العرب الذين قدموا الى هوليود اكتفوا بتمثيل ادوار صغيرة مثل سائق سيارة الاجرة او ارهابي وهو الغالب ولكن هناك فرص اكبر للمخرجين والكاتبين فهناك الكثير من الكتاب والمخرجين من اصول عربية في هوليود مثل مجرج فيلم Bruce almighty الذي يمثل فيه جيم كاري ومورغان فريمان فهو من اصل لبناني وايضا منتج فيلم the terminator rise of the machine فهو لبناني اشترى حقوق الفيلم من مالكه الاصلي وزوجة جيمس كاميرون مخرج تيتانك المالك الثاني، وهناك الكثير والكثير منهم ومنهم من اخرج فيلما لــ روبن ويليامز، ولكن اكثرهم ممن نشأ في الولايات المتحدة حيث تعود على طبيعة الحياة هناك، بيد ان الممثلين العربيين المعروفين قلة منهم عمر الشريف الذي لم يعد يظهر كثيرا وطوني شلهوب الذي نشأ في الولايات المتحدة وسملى حايك الذي ساعدها ما تملكة من هيئة حسنة على دخول عالم هوليود واخيرا داني دفيتو الذي جاء اجدادة الى امريكا قديما واندمجوا هناك وايضا فينس فون وهو ايضا من اصل لبناني، ورغم انه في هذه الايام بدات الفرصة تلوح لكثير من ابناء العرب كما في فيلم civic duty الكندي الا انه لا تزال الطريق طويلة وشاقة كما وانه لم يستطع الممثل العربي الخروج من دور الرجل العربي ليمثل دور مواطن امريكي عادي، وعلى كل حال لا نبتعد عن موضوعنا الاساسي وهو الكتابة السينمائية فانا انشاء الله ساحاول تسهيل وشرح اساسيات هذا العمل لكل من يريد ان يحترفه في المستقبل مع توضيح الصعوبات والمواد الاساسية للعمل.

    * الكتابة السينمائية ((screen writing كمهنة :

    الكتابة السينمائية في هوليود تعد مهنة لها كليات خاصة تدرس حرفها وتنقسم الى الكثير من الاقسام، ولكتابة النص السينمائي قوانين خاصة ومهمة يجب اتباعها خطوة بخطوة.

    * النص السينمائية (screenplay, script) :

    النص السينمائي هو مستند يصور الافعال التي تجري في الفيلم من وجهة نظر المشاهد وما سيشاهدة والى حد ما لا يطلب من الكاتب ان يدقق في كل صغيرة وكبيرة وانما يطلب منه ان يصور المشهد بصورة واضحة ومفهومة، لذا فعند كتابة اي نص سينمائي يجب عليك الالتزام بالكتابة بالزمن الحاضر present time وتحاشي الاخطاء الفادحة مثل الكتابة في الزمن الماضي.

    * انواع النصوص السينمائية:

    1- نص سينمائي او نص فيلم screenplay/ feature film
    2- نص سينمائي للافلام التلفزيونية Television movie of the week
    3- نص سينمائي خاص بالمسرحيات والعروض الموسيقية مثل الاوبرا ومنها عروض برودواي Stage play and musicals.
    4- نص خاص بالمسلسلات الكوميدية او ما يسمى بكوميديا المواقف sitcoms (situation comedy)
    5- نص خاص بمسلسلات فترة الظهيرة مثل bold and beautifulو the young and restless وهي ما يسمى بـــ Soap operas وسميت بهذا الاسم لانها كانت في البداية بدعم من منتجين شركات الصابون في امريكا.
    6- نصوص خاصة بالبرامج التلفيزيونية والاذاعية Audio & video scripts .
    7- نصوص خاصة بالوسائط المتعددة مثل الفيديو كليبات والاعلانات وغيرها Multimedia (videos and Commercials).

    وينقسم كلا منها الى نوعين وهو النص التاملي وهو النص الذي يكتبه في العادة اناس بسبب تاملات وخيالات خاصة من عندهم submission scripts (spec) وهو نص يكتبة الهواة والثاني هو النص المرقم للتصوير او مايسمى بـــ shooting script وفي العادة عندما يتم شراء النص من شركة انتاج سينمائية سواء من محترف او هاوي يتم طلب اعادة كتابة النص بترقيم الشوتس او اللقطات واعادة كتابة بعض اللقطات من اجل تصوير الفيلم وهو النص الذي يستخدم في تصوير وانتاج الفيلم كما ويوزع على الممثلين نسخ منه لقراءته

    * شروط كتابة النص السينمائي:

    1- يكتب النص السينمائي عادة على ورقة بيضاء مقاس 8 1\2 * 11 وتوجد بها ثلاث فتحات جانبية او بواسطة الة التخريم.
    2- يستخدم خط Courier بمقاس 12 لكتابة النص ولا يستخدم في العادة الا هو وهذه طريقة معروفة لمعرفة الكتاب المحترفين تكمن العبرة في استخدام هذا الخط الصغير في الاستفادة من الوقت حيث تحسب كل ورقة من ورق النص بمدة دقيقة واحدة في الفيلم.
    3- الهوامش العلوية والسفلية تكون كالتالي ما بين 5-1 إنش والهوامش الجانبية تكون كالتالي الهامش الجانبي الذي على اليسار من1.2 الى 1.6إنش بينما يكون الهامش الذي على اليمين من 5 الى 1إنش .
    وتكمن فائدة الانش الزائد في الهامش الذي على اليسار في استخدامة في عطف الورقة اثناء قراءة النص من قبل مدير مكتب انتاج الافلام.
    4- يتم ربط الصفحات التي يتم وضعها داخل ملف بوضع ثلاث دبابيس بحيث يتم وضع دبوس واحد في كل فتحة من الفتحات الثلاثة في ورقة النص مما يؤدي الى تحاذي الورق بشكل منظم ويسهل عطفها عند القراءة.

    5- عدد صفحات النص تكون من 95 الى 125 حيث ان نصوص الافلام الكوميدية خاصة تكون مقاربة لــ 95 وهي قصير وتكون نصوص افلام الدراما والاكشن تصل الى 125 صفحة وبعض الاحيان الى 140 صفحة بحسب الحاجة حيث ستحسب كل صفحة من صفحات نصك بمدة دقيقة في توقيت الفيلم الحقيقي.

    * مكونات النص:

    1- عنوان المشهد scene heading وهذا هو عنوان المشهد الذي تقوم بكتابتة وسوف نتعرف فيما بعد كيف يتم كتابتة.
    2- الافعال داخل النص Actions وهو وصف لما يحصل في الفيلم من افعال.
    3- اسم الشخصية character name ويتم في العادة كتابتة بحروف كابيتال او كبيرة لتوضيح اسم الشخصية التي تقوم بالحديث.
    4- الحوار dialogueوياتي دائما بعد اسم الشخصية وهو يوضح الكلام الذي تقولة هذه الشخصية.
    5- الايمائات parenthetical وتوضح الحالة النفسية والجسدية للمتكلم او طريقة كلامة مثل الغضب او الفرح.
    6- الامتدادات extensions وهي تعبر عادة عن اشيء صعب التعبير عنها في النص مثل سماع صوت المتكلم فقط في النص.
    7- الانتقالات transitionتعبر عن طريقة الانتقال من مشهد الى اخر مثل طريقة الذوبان وغيرها.
    8- رقم لقطة التصوير shootوسوف تقوم هنا بكتابة رقم اللقطة في في الفيلم مثل المشهد رقم 120 مثلا

    - عنوان المشهد scene heading :

    ويتم تركيبة بالطريقة الاتية
    له محاذاة بـــ 1.5 إنش من يسار الصفحة.
    اولا يتم تحديد ما اذا كان المشهد في مكان مغلق مثل الغرفة او مفتوح مثل ساحة في الشارع ويرمز للمغلق بـــ INT ايInterior والمفتوح بــEXT ايExterior ، ومن ثم يتم كتابة مكان وقوع الحدث وليكن اي مكان مثلMY BEDROM, THE PLOICE OFFICE او اي مكان اخر وبعدها يتم كتابة التوقيت اذا ما كان الحدث يحدث صباحا او ماساءا او ظهرا وفي العادة سوف يقتصر الامر على كتابة الصباح والمساءNIGHT,MORNING,DUSK,DAWN وهكذا ومن ثم واخيرا نوع اللقطة مثلا اذا كانت لقطة مستمرة في الفيلم لحدث سابق تم قطعة بمشهد اخر وتريد تكملتة او لتحديد اذا ماكانت اللقطة هي اللقطة الابتدائية او الاولى وفي العادة لن تحتاج لهذا التحديد الا في كتابة الشوتينغ سكربت او النص جاهز للتصويرShooting Scriptوهي مثلESTABLISHING SHOT,STOCK SHOT,CONTINOUS ACTION

    وهذه امثلة توضح ماسبق ولاتنسى ان عنوان المشهد يكتب كله باحرف كبيرة كابيتال ليترز



    EXT. MISSISSIPPI RIVERBOAT - NIGHT
    INT. HEART O' THE CITY HOTEL - NIGHT


    INT. OFFICE – NIGHT – CONTINUOUS ACTION

    بالرغم من ان الامر يبدو صعبا ولكن لا تقلق اخي العزيز فهناك برامج متخصصة في كتابة النصوص السينمائية تريحك من المحاذاة والتعب الكثير ولكن الهدف من هذا التوضيح هو لتعليمك اساسيات كتابة النص السينمائي كما ان الكتاب البارعين عادة ما يستخدمون الالة الكاتبة بالرغم من قدمها ولكن يجب ان تعلم ان الالة الكاتبة هي اساس الكتابة السينمائية حتى وبوجود ادوات متطورة مثل الكمبيوتر ففي كليات تعليم صناعة الافلام يجب عليك ان تستخدم الالة الكاتبة حتى ولو كبداية فهذا من اجل ان تتعلم كيف بدأت الحرفة.

    ملاحظة: دائما عندما تكتب اي نص سينمائي فانت يجب ان تبدأة بــــFADE INمهما كان نوعه فهذه هي الكلمة التي تبدأ بها دائما ومثال على ذلك



    لاحظ ان كلمة
    FDAE INذكرت في بداية كتابة اول مشهد من نص فيلم ماتركس

    FADE IN:
    1 ON COMPUTER SCREEN 1
    so close it has no boundaries.
    A blinding cursor pulses in the electric darkness like a
    heart coursing with phosphorous light, burning beneath
    the derma of black-neon glass.

    شيئ اخر عندما تكتب النص سوف تواجهك صعوبات مثل انتهاء الصفحة ولكن مازلت في نصف المشهد فلكي تدل القارئ على استمرار المشهد تقوم باستخدام عبارة المتابعة Continued او اختصارها وهو المستخدم اكثر CONT'D فانظر في نهاية هذه الصفحة :

    We begin MOVING TOWARD the screen, CLOSING IN as each
    digit is matched, one by one, snapping into place like
    the wheels of a slot machine.
    (CONTINUED)
    ثم يتم متابعة المشهد في بداية الصفحة التي تليها بهذا الشكل:

    1 CONTINUED:
    TRINITY (V.O.)
    Don't be ridiculous.
    CYPHER (V.O.)
    We're going to kill him. Do you
    understand that? He's going to
    die just like the others
    2- الافعال Action

    وله نفس محاذاة عنوان المشهد
    ودائما يكون الفعل مضمن داخل لقطة معينة او مشهد معين والفعل لايسبق المشهد الذي يقع هو بداخلة، وفائدتة هو انه سوف يمكنك من وصف ما يقع من افعال داخل الفيلم وكن حذرا دائما عند كتابة الافعال لانه يجب ان تكتبها بالزمن الحاضر وان تصف المشهد وصفا صحيحا بليغا مع تفادي الاكثار من الكلام اي انه يجب ان تصف المشهد بابلغ وصف باقل عدد ممكن من الكلمات مع التركيز باستخدام المبني للمعلوم وليس المبني للمجهول واعلم ان الحد المعروف لوصف فعل ما لايتعدى الاربعة اسطر لانه مازاد عن ذلك يدخل القارئ في متاهات وقد يصيبة الملل من القراءة.

    Tank works furiously at the operator's station as the
    ceaseless WHIR of the ship's TURBINES GRIND TO a HALT.
    The main deck is plunged into dark silence. The rest
    of the screw stands behind him as he whispers.


    يتبع >>
    للتواصل عبر الايميل flim.director@hotmail.com


  2. #2
    3- اسم الشخصية Character Name:



    وحيث ان الشخصيات هي التي تكون القصة يجب تحديدها اكثر وذلك بكتابة اسم الشخصية بالحروف الكبيرة وبعض الكتاب يكتب اسم الشخصية بالحروف الكبيرة فقط في اول ظهور لها في القصة اما فيما بعد فانها يكتفي بان يكتب الحرف الاول فقط من الاسم بالاحرف الكبيرة JOHN, John ويمكن كتابة اسم الشخصية ضمن فعل معين ولكن اذا اردت ان توضح ان هذه الشخصية تتحدث فانك تقوم بمحاذاتها بـــ 3.5 إنش من اليسار وفي هذه الحالة يجب ان يتبع اسم الشخصية حوار او Dialogue وهنا توضيح لكلتا الحالتين

    1-



    MORPHEUS

    Don't move. It'll hear you.

    2-



    Neo can feel the hairs on the back of his neck rise as it

    silently glides over them with shark-like malevolence

    until it disappears into the darkness.







    لاحظ انه في الحالة الاولى تم ذكر اسم مورفيوس ثم جاء بعدة حوار ولكن في الحالة الثانية تم ذكر اسم نيو ضمن مشهد او فعل Action لذلك فالاسم ليس بحاجة للمحاذاة في الحالة الثانية.

    وعندما تكون الشخصية غير مهمة او قد تظهر لمرة واحدة في النص فيمكنك ان تكتفي بذكر اسم رمزي لها مثل DOCTOR, ENGINEER, COP #1. COP#2, MAN IN THESTREET وهكذا ولكن اعلم ان كل ممثل يحب ان يكون له اسم يحدد له كيان خاص حتى ولو لم يكن مهما في الفيلم فاذا كانت لديك القدرة على تسمية كل شخصية في الفيلم فيمكنك ان تسمي كل شخصية باسم خاص لها.



    ملاحظة : بعض النصوص المأخوذة من النص السينمائي تتغير محاذاتها بعد نسخها في المحرر

    4-

    الحوار Dialogue:



    وتكون محاذاته 2.5 إنش من الجانب الايسر للصفحة

    ياتي الحوار دائما بعد اسم الشخصية وفي جميع برامج كتابة النصوص السينمائية لاحظ انك عندما تقوم بكتابة اسم الشخصية وتقوم بضغط زر ENTER يتحول السطر الذي يلية الى حوار تلقائيا .

    يشكل الحوار مشكلة دائما لكثير من الكتاب فهو يحتاج لان يكون متقن بحيث ياثر في القارئ او المشاهد ويحتاج ايضا الى ابتكار تعابير جديدة قد يكون لها مستقبل في السينما او يكون لها تاثير في الشعب فتصبح ضمن العبارات الدارجة ولا ننسى كم اصبحت مشهورة عبارة كلينت ايستوود في فيلم Dirty Harry Callahan وهي مشهوة جدا "Go ahead. Make my day" او عبارة توم كروز في فيلم جيري ماغوير "help me, Help you" وغيرها الكثير والحوار مهم جدا لانه هو سبب التطورات التي سوف تحدث في الفيلم ولهذا فافضل نصيحة لك هي ان يكون الحوار عميقا ودراميا ولكن بصورة مقبولة واقعيا من قبل المستمع او المشاهد وابتعد عن المبالغات او تكرار بعض العبارات مما قد يجعل الحوار ياخذ مجرى واحد بحيث يصبح مملا وقليل القيمة الفنية، وعليك بعد كتابة حوارتك ان تقراها بصوت عالي وتسمع هل يبدو لك الحوار رائعا وفيه تناغم؟ ام فيه شي من النشوز وهذه طريقة رائعة لمعرفة اخطائك وتصحيحها واعلم ان حوارك يجب ان يوصل الفكرة المرادة في الفيلم و الا فان نصك ليس مقبولا في هوليود.

    وهذا مثال على احد اروع الحوارات قد تم صياغتها في فيلم قط وشاهد وتامل مدى عمق وواقعية هذا التعبير



    .

    MORPHEUS

    Have you ever had a dream, Neo,

    that you were so sure was real?



    MORPHEUS

    What if you were unable to wake

    from that dream, Neo? How would

    you know the difference between

    the dreamworld and the real world





    Parenthetical)

    5- الانفعالات او الايمائات

    وهي طريقة وكيفية تكلم الشخصية اما بسخرية او بغضب او بحزن وتاخذ الايمائات محاذاتها بـــ3 إنش من الجانب الايسر ويتم وضع الانفعالة او الشعور المعين بين قوسين لتوضيح كيفية او طريقة التكلم وفي الواقع لن تحتاج لان تصف كثير من الانفعالات الى لحاجة ابراز دراما ميعنة في مشهد ما والا فانك لن تستخدمها كثيرا لان هذه الاشياء الان تعد من وضائف المخرج الذي يختار الكثير من الاشياء في الفيلم.





    NICK

    (Screaming)



    Hey you, Little Bi**h. Come Here.



    COP

    (Rising his gun)



    Hand over your gun



    وكما ترى ان الانفعالات توضح طريقة الكلام او فعل يصاحب التلكم كرفع الشرطي مسدسة اثناء كلامة.

    ومن اكثر الايمائات استخداما(CONT'D)وهي توضح ان الشخص ما زال يواصل كلامة اثناء المشهد او بسبب انقطاع كلامة لتدخل شخص اخر في الكلام.



    6- الامتدادات Extensions :



    وكما ذكرت من قبل فهي تستخدم لتوضيح اشياء قد يكون التعبيرعنها معقدا مثل سماع صوت شخص غير موجود في المشهد ومن افضل امثلة هذا الامر هو فيلم Forrest Gump حيث يتكلم توم هانكس عن حياته في معظم الاحيان وانت ترى صور من الماضي وليس ما يحدث في الحاضر ومن اشهر اوامر الامتدادات للحدث



    1- O.S. Off- Screen

    2- V.O. Voice Over



    اما الامر الاولO.Sفهو يستخدم لوصف انك تسمع صوت شخص لا تستطيع الكاميرا اظهارة مثلا سماع صوت شخص يتكلم من غرفة اخرى فمدى الكاميرا لايظهر صورتة ولكنه موجود في المشهد الحالي.



    والامر الثانيV.Oفهو سماع صوت شخص غير موجود في المشهد وعادة يكون شخص يروى قصة حياتة او يروي احداث الفيلم





    MORPHEUS (V.O.)

    Good. Outside there is a scaffold.

    ففي هذا الحوار مورفيوس يكلم نيو بواسطة الهاتف وهو ليس موجود في المشهد و لكنك تسمع صوتة وهو يحث نيو على ان يتسلق خارج المبنى للسقالة للهروب من العملاء.

    WOMAN (V.O.)

    Is everything in place?

    وفي هذا المثال في بداية فيلم ماتركس كما تعرفون فان ترينتي تتحدث مع سايفر ولكن الظاهر هو شاشة كمبيوتر اي انهما ليس موجودان في المشهد اصلا.

    VOICE (O.S.)

    Thomas Anderson?

    وهذا مثال على الــO.Sففي فيلم ماتركس يكون نيو جالسا في المكتب عندما ياتية ساعي البريد بالطرد وهنا تسمع صوت ساعي البريد فقط بالرغم من وجودة في المشهد في مدى الكاميرا لايصل الية والذي تراة هو نيو فقط

    -

    الانتقالات Transitions:



    الانتقالات تستخدم لتوضح طريقة انتقالك من مشهد الى اخر سواء بقطع اللقطة الحالية او بالذوبان Dissolve او بالتلاشي Fade والغرش منها توضيح طريقة الانتقال من مشهد الى اخر ويجب علي ان اذكرك بشي واحد فقط انه في النص السينمائي التاملي Spec وخاصة في هذه الايام لايعد من المهم استخدام الانتقالات فالنص اصلا لم يقم احد بشراءة حتى اللحظة فلهذا فوضع الانتقالات غير مهم وشي اخر هو انه لن تحتاج لها الافي النص الخاص بالتصوير بعد تقوم احد الشركات بشراءة ويمكنك الاستفادة من السطرين الخاصين بالانتقال بكتابة حوار او افعال بدل عنه فيجب ان تتذكر ان كل صفحة من النص تحسب كدقيقة في الوقت الفعلي لذا فمن الافضل لك ان تستغل المساحة المتاحة لك طالما ان النص لايطول عن 125 صفحة في المعتاد.



    تتم محاذاة الانتقال كالتالي يبعد عن الهامش الجانبي الذي في اليسار بـــ 6.5 إنش والهامش اليمين بـــ 1 إنش ويكتب باحرف كبيرة فقط وكما تلاحظ فانه يكون قريبا من نهاية السطر اي ان نصفة سيكون في نهاية السطر والنصف الاخر في بداية السطر الثاني وانواعة هي:

    CUT TO:

    DISOLVE TO:

    SMASH CUT:

    QUICK CUT:

    FADE TO:

    FADE OUT:

    وهذه امثلة على الانتقالات:

    A SOUND RISES steadily, growing out of the MUSIC,

    pressing in on Neo until it is all he can hear as we --

    CUT TO:



    14 INT. NEO'S APARTMENT

    The sound is an ALARM CLOCK, slowly dragging Neo to

    consciousness. He strains to read the clock-face:

    9:15!A.M.









    His eyes open. Tears pour from her smiling eyes as he

    reaches up to touch her.

    And she kisses him; it seems like it might last forever.

    FADE TO BLACK.

    FADE IN:

    219 CLOSE ON COMPUTER SCREEN

    as in the opening. The cursor beating steadily, waiting. A PHONE begins to RING.

    لاحظ انه بعد كل انتقال هناك مشهد جديد.

    الان بعد ان قمت بالتعرف بجميع مكونات النص السينمائي اصبح بامكانك تكوين فكرة اولية عن ماهية النص السينمائي وكيفية التعامل معه وفهمة ولكن هذه مجرد البداية فقط

    !

    SHOTS

    * ترقيم اللقطات

    يستخدم ترقيم المشاهد لاخبار القارئ ان هناك تحول في المشهد اي انه في موقع التصوير يتم قطع التصوير عند الرقم المذكور حيث سوف يقوم الطاقم بتصوير كل شوت على حدة ومن ثم يتم جمعها في عملية الانتاج

    ولها عدة انواع منها :.

    ANGLE ON –

    EXTREME CLOSE UP –

    PAN TO –

    POV –

    REVERSE ANGLE –

    ويجب عليك العلم بانه من المفضل ان لا تقوم بوضع علامات الشوت في نص تحاول بيعة لانك بهذا وضعت نفسك في موضع الكاتب والمخرج بتدخلك في ترقيم اللقطات وهو ما قد يحسب عليك ويصعب مهمتك والان سوف تستخدم هذه الاوامر في عملية تقريب وتركيز الكاميرا على مواضع محددة وهذا مثال

    INT. SUBWAY - OLD MAN'S POV DAY

    Through the old man's eyes as the world begins to RUMBLE.

    Trinity hangs up the phone, then turns to Neo.









    هذا المشهد من نهاية فيلم ماتركس الاول في محطة القطار حيث يتقاتل نيو وسميث وفي بداية المشهد هناك رجل عجوز ولاحظ استخدام لتوضيح المشهد من وجهة نظر شخص معين او من مدى رؤية هذا الشخص كمات

    وهو يعنيPOVالامر

    كما يوجد امر خاص بالتقريب يسمىINSERTفمثلا لو كان عندك شخص يقرأ رسالة واردت ان تعرض الكاميرا ما هو مكتوب في الرسالة كانك انت الذي تقراها استخدم الامرINSERT



    INSERT – BLACK MAIL MESSAGE

    * قطع الصفحة اجباريا:



    اذا كنت تريد ان تقطع الصفحة الحالية وهي في منتصفها وانت ترى انك تريد انت تبدا المشهد الذي يلي من بداية الصفحة التالية فإن هناك امر رائع في برامج كتابة النصوص السينمائية يسمى PAGE BREAK كما ان هذا الامر سوف يعطيك بعض المزايا وهي :



    1- لن يقوم البرنامج ابدا بانهاء صفحة بعنوان لمشهد heading scene حيث انه سوف يقوم بنقل عنوان المشهد للصفحة التالية والحالة الوحيدة التي قد يقبل انهاء الصفحة باسم مشهد هي عندما تكون الصفحة التالية تبدأ بــاسم مشهد ايضا.

    2- لن يقوم البرنامج ببدأ اي صفحة بإنتقال transition

    3- سوف يقوم البرنامج تلقائيا بوضع ملاحظة باستمرار المشهد الى الصفحة التالية في حال انتهاء الصفحة في نصف المشهد.

    4- لن يقوم البرنامج بانهاء اي صفحة باسم شخصية حيث انه على الاقل سوف يتبع اسم الشخصية سطرين او ثلاثة من الحوار الذي يلي اسم الشخصية.

    5- لن يقوم البرنامج ابدا بانهاء اي صفحة بتعبيراو ايمائة Parenthetical حيث يجب ان يتبعة على الاقل سطر من الحوار.

    5- اذا كان هناك ايمائة او تعبير يتوسط الحوار سوف يقوم البرنامج بانهاء الصفحة بالجزء الاول من الحوار ويتبع الجزء الثاني منه مع الايمائة في الصفحة التالية.



    * الحوار الثنائي Dual Dialogue:



    وفي هذا الحوار يقوم شخصان بالتكلم في ان واحد مما قد يكون جدال يحصل بينهما وسوف تحتاج الى كتابة بعض من هذه الحوارات في بعض الاحيان وهو يسمى Dual Dialogue وفي هذا الحوار سوف تقوم بكتابة عمودين من الحوار بجانب بعض.



    Frankie and Julie are in a heated argument. FRANKIE JULIE Get out of my life! I can't Don't you yell at me! I'll leave stand the sight of you any when I'm when I'm good and more!! ready! Tough!!*الحوار والتناقش بين اكثر من اثنين:في بعض الاحيان واثناء كتابة نصك السينمائي سوف تفكر بكتابة مشاهد يحدث في جدل واسع بين الكثير من الاشخاص او فوضى عارمة مثلا كما في سوق الاسهم وول تسريت في نيويورك ومن هنا فانه يوجد امر خاص لكتابة هذا النوع من الحوار في النص السينمائي:توجد طريقتاة لكتابة هذا الحوار.1- The Crowd in the bleachers taunts the pitcher: "you stink!" "Rubber arm!" "Ball!" "You throw like my sister!"وكما تلاحظ في هذا المشهد الذي يلعب فيه مجموعة من الناس البيسبول او كرة القاعدة فانه يتم استخدام اللفظ الدال على الجمع Crowd للتعبير عن هذا الحوار ومن ثم كتابة ما تسمعة من دون تحديد المتكلم.2- CROWD You stink! Rubber arm! Ball! You throw like my sister!!اما في الطريقة الثانية فيتم معاملة الجمع Crowd كشخصية ومن ثم كتابة الحوارات ايضا من دون تحديد كل شخص على حدة

    * الاختصارات:



    فيما سبق رايت كيف استخدمنا V.O و O.S وهي اختصارات في المشاهد وقد تحدثنا عن اهميتها وفائدتها ، اما الان فسوف نستعرض عدد من الاختصارات الهامة والتي لولاها فانك ستضيع الكثير من صفحات النص لوصف هذا الاختصار مما قد يسبب لك ركاكة في المعنى قد تؤدي الى استياء من يقرأ نصك او انه سوف يجزم مباشرة بان من كتب هذا النص هو مجرد هاو لايعرف شيئا عن هذه الحرفة.



    1- b.g = Background

    وتستخدم لوصف حدث ما يحدث في خلفية المشهد الاصلي، فمثلا اذا كان احد شخصيات نصك يتكلم مع شخص اخر في الشارع بينما يحدث عراك خلفهما بين مجموعة من الناس واردت ان تصف هذا المشهد للقارئ فابختصار يمكنك وبسهولة وضع هذا الاختصار وسوف يفهم القارئ هذا بسهولة.



    Ephraim is walking along with his rabbi. In the b.g, a lot of people walking out of the synagogue.

    2- CGI = Computer Generated Image.

    ويعد هذا من الاختصارات الحديثة التي دخلت في كتابة النصوص السينمائية خصوصا بعد النهضة الهائلة في عالم الكمبيوتر وقد بدأ استخدامها يكثر خاصة بعد صنع فيلم ماتركس الذي فتح باب التقنية الرقمية على مصراعية فاصبح استخدام التاثيرات البصرية شي لا عنى عنه وانت سوف تستخدم هذا الامر اذا كنت تريد وصف شي في الفيلم لا يمكن ان يقوم به الممثل ولا يمكن القيام به الا باستخدام المؤثرات اليصرية فمثلا في فيلم تريمناتور الثالث عندما تقوم الالية بلف ارجلها حول ارنولد بطريقة عكسية لايمكن للانسان العادي القيام بها فانك لدى كتابة هذا النوع من اللقطات تحتاج الى هذا الامر.

    وهذا مثال من فيلم ماتركس يصف المشهد الذي يقوم فيه نيو بالاستيقاظ من عالم الماتركس الى العالم الحقيقي.



    CGI: His mouth begins to melt, then disappears entirely.

    3- f.g = Foreground

    وهو عكس background حيث سيظهر الحدث في المقدمة اي انه هذا الحدث سوف يغطي جزئيا على صورة الشخصيات التي تريد اظهارها حيث يظهر بشكل مموة blur مثل مشهد رجل جالس في كرسي وهو مربوط كرهينة وفي بداية الشاشة ترى صورة احد الخاطفين وهو يعبئ مسدسة وهنا يظهر الرجل خلف الخاطف وهذا مثال على استخدام هذا الامر.



    Tom is tied to the chair. In the f.g the kidnapper is loading his gun.

    4- SFX = sound effects.

    وهذا امر معروف جدا حتى عندما ضبط خيارات الالعاب مثل العاب البلايستشين فمؤثرات الصوت قد تستخدم مثلا لجعل القارئ يحس بمدى اثارة المشهد كوصفك لصوت السيارات في مشاهدة مطاردة شرس او وصفك لصوت وقوع طائرة ودوي انفجارها وهذه كلها امثلة على استخدامات تاثيرات الصوت.



    SFX: The BLAST if train whistle.

    5- SPEX = Special effects.

    وتستخدم المؤثرات الخاصة في حين الحاجة اليها والفرق بينها وبين المؤثرات البصرية ان المؤثرات الخاصة تطبق على المشهد وليس على شخصيات الفيلم وتذكر انك لن تستخدمها الا لضرورة في النص.

    SPEX: Abeam of light illuminates Frankie's face. His features slowly melt like a wax figure.

    6- M.O.S = without sound

    ويرجع اصل هذا الامر المخرج الالماني الاصل جوزيف فون ستينبرغ عندما اراد ان يصور المشهد بدون اي صوت فقال لطاقم التمثيل mit out sound وهذا راجع بسبب تاثير لغته الالمانية الام على الانجليزية فوجد طاقم التمثيل هذا طريفا ومنذ ذاك الحين اشتهرت هذه العبارة وتستخدم لاظهار تاثير معين في المشهد او لغاية في نفس الكاتب.



    M.O.S Horses stampeding down Main Street.

    7- POV = point of view

    ولقد تحدثت عن هذا الامر فيما سبق ولكن لا ضرر من اعادة شرحة وهو يوضح ان الكامير تعرض مايراة شخص معين او من وجهة نظر هذا الشخص و مدى رؤيتة وعادة في افلام الرعب تعرض الكامير مدى رؤية الشخص الذي يمشي في مكان مظلم او الشخص الذي يقوم بالهرب من وحش ما وهكذا

    INT. SUBWAY - OLD MAN'S POV - DAY

    Through the old man's eyes as the world begins to RUMBLE.

    Trinity hangs up the phone, then turns to Neo

    وهذا هو نفش المثال الذي ذكرناة فيما سبق من فيلم ماتركس.

    :

    Montages* المونتاج

    والمونتاج هي اداة سينمائية تستخدم لوصف مجموعة متلاحقة من الاحداث كلها متعلقه ببعضها البعض وبالرغم من الكلمة فرنسية الا ان اول من استخدم هذه الطريقة هو المخرج الروسي سيرجي ايزنشتين وكان الغرض منه هو اظهار نوع معين من العواطف او المشاعر على فترات او مراحل معينة مثل مجموعة احداث تبدا بولادة طفل ثم ننتقل لنشاهد هذا الطفل هو يخطو خطواته الاولى ومن ثم هو يلعب في المدرسة وقد يكون الغرض من هذا المشهد اما التعبير عن مرور الزمن او قد يكون ذكريات لام تتذكر ابنها عندما كان صغيرا مثلا.



    Montage

    1) Josh is born. The doctors clean him and hand him over to his smiling mother.

    2) Josh rolls over in his playpen. His mother applauds.

    3) Holding on to the coffee table, Josh takes his first steps. His mother joyously hugs him.

    4) Clad in droopy diapers, Josh runs gleefully through the sprinkles. His mother signs and reaches for the diaper bag.

    ملاحظة: يعتبر المونتاج عند الانتاج لقطة واحدة.



    *مجموعة من اللقطات Series of shots :



    ويقوم بنفس عمل المونتاج الا ان الفرق الوحيد بينهما هو ان هذا الامر يحدث عادة في مكان واحد وفي زمن واحد على عكس المونتاج الذي يحدث في فترات زمنية مختلفة وفي امكنة مختلفة.



    ومن فيلم Earthquake ناخذ هذه اللقطة:



    SERIES OF SHOTS:

    A) Store window start to rattle and shake.

    B) Hanging signs swing back and forth.

    C) Bricks and shards of glass begin to fall onto the sidewalks.

    D) People run for cover.

    وايضا يتم معاملة مجموعة اللقطات بنفس الطريقة التي تعاملنا بها مع المونتاج كلقطة واحدة ولاحظ ان الترقيم سواء بالحروف او الارقام صحيح وليس هناك اي مشكلة في اختيار احدهما.



    ملاحظة: بعض الكتاب يقومون بكتابة مجموعة اللقطات بدون عنونتها او ذكر انها مجموعة من اللقطات ولكنهم يكتبونها كانها حدث او فعل Action .



    The Piazza de Palma is packed with Saturday shoppers.

    A LOUD SHOT rings out.

    Pigeons take flight, WINGS FLUTTERING EN MASSE.

    Heads turn in the direction of ANOTHER GUNSHOT.

    A frightened child drops his ice cream cone and CRIES.

    A woman SCREAMS.

    وهناك طريقة اخرى ايضا لكتابة نفس المشهد ومهما تعددت الاساليب المهم هو الحفاظ على المعنى ولكل كاتب طرقة الخاصة في الوصف وطريقة التفكير تختلف من انسان الى اخر.



    THE PIAZZA DE PALMA

    Is reaming with Saturday shoppers.

    A LOUD SHOT

    Rings out. Pigeons take flight. Heads turn in the direction of ANITHER GUNSHOT.

    A FRIGHTENED CHILD.

    Drops his ice cream cone and CRIES. A SCREAM is heard.


    واسف على المطالة
    ورايكم في الشرح
    للتواصل عبر الايميل flim.director@hotmail.com

  3. #3
    بصراحة موضوع جميل جدااا.. انا لسه ما قريته كله.. .. ان شاء الله هكمله الليلة

    بس مشكور جدااا علي الموضوع الرائع

  4. #4
    vfx artist
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    مـــــ أم ـــــــصــــــ الدنيا ــــــــــــر
    العمر
    31
    ردود
    2,041
    شكرا على الافادة
    Minyawy Motion Graphic Designer
    Facebook

  5. #5
    اخواني هذا حق واجب ووناتيكم بقادم ويتبع ايضا
    للتواصل عبر الايميل flim.director@hotmail.com

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية أيو هشام الدمشقي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    سوريا
    ردود
    1,194
    جزاك الله خيراً
    أخي الكريم إذا تكرمت تبدل اللون الأسود و الأزرق بغير ألون لسهولة القراءة


    بارك الله فيك أخي
    .

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    ...


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل