موضوع: مناظرة بين الشيخ ايوب وتلميذه رامي !!

ردود: 14 | زيارات: 3013
  1. #1
    عضو متميز
    صور رمزية فلاشــــــــــاوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المنطقة
    مـــــصــــــر
    العمر
    33
    ردود
    3,802

    مناظرة بين الشيخ ايوب وتلميذه رامي !!

    لمن لا يعرف المناظرة الأصلية بين الشافعي واحمد يقرأها أولا .. المناظرة حول تارك الصلاة ..

    الشافعي : يا أحمد ! أتقول : إنه يكفر؟
    أحمد : نعم ،
    الشافعي : إن كان كافرا فبم يسلم ؟
    أحمد : يقول : لا إله إلا الله محمدا رسول الله ،
    الشافعي : فالرجل مستديم لهذا القول لم يتركه ،
    أحمد : يسلم بأن يصلي ،
    الشافعي : صلاة الكافر لا تصح و لا يحكم بالإسلام بها ،
    فانقطع أحمد و سكت..

    والأن إلى مناظرة رامي وشيخه

    مناظرة بين الشيخ أيوب وتلميذه رامي الذي تبرأ من شيخه:

    الشيخ أيوب : يا رامي ! أتقول إن تارك الصلاة تكاسلا مع الإقرار يكفر؟
    رامي : كافر ونص، واللي ما يكفره كافر!!
    شيخ أيوب : على مهلك يا بني ..سؤال سؤال حتى نصل إلى نتيجة!!
    رامي : بس حبيت أوضح لك!!
    شيخ أيوب : إذا كان كافرا فبم يسلم؟
    رامي : ينطق الشهادتين ويصلي ويصوم ويحج ويزكي ، إيش هذا السؤال؟ يبغى له ذكاء؟
    شيخ أيوب : الرجل ينطق الشهادتين ومستديم لهذا النطق ، وإذا جاء رمضان يصوم ويصلي وربما يحج ، فكيف أسلم!!
    رامي : أقول يا شيخ أيوب ، هل أنت أعلم أم أحمد بن حنبل؟ أقول لك من لا يصلي فهو كافر حتى لو تشهد في اليوم مئة مرة!!
    شيخ أيوب : يا ابني كيف يسلم؟
    رامي : يصلي!
    شيخ أيوب : صلاته باطلة إذا كان كافرا!!
    رامي : يا شيخ ينطق الشهادتين ويصلي وانتهت السالفة ، ليش تصعب المسألة؟
    شيخ أيوب: وهل صلاة الكافر باطلة أم صحيحة؟
    رامي : الإمام أحمد يقول إنه يكفر والشافعي لا يعتد بقوله!!
    شيخ أيوب: ولماذا لا يعتد بقوله؟
    رامي : لأنه يرى تارك الصلاة غير كافر!!
    شيخ أيوب : وهل تعرف من هو الشافعي؟
    رامي : لا يغرك الشافعي يا شيخ ، وانصحك لله بأن تتوب!! تدري من هو شيخه؟
    شيخ أيوب : قل لي يا رامي فقد شوقتني لهذا!!
    رامي : لا يغرك فشيخه أبو حنيفة سمعت من البعض أنه مرجيء!!
    شيخ أيوب : وكيف صار أبو حنيفة مرجئا؟
    رامي : درسنا في كتاب التوحيد في المرحلة الإبتدائية تعريف الإيمان وهو قول وتصديق وعمل ، يعني: اللي ما يصلي كافر ، وأبو حنيفة يقول العمل ما هو من الإيمان!!
    شيخ أيوب : يا إبني الفكر الإرجائي نقيض للفكر الخارجي، والجهمية هم مبتكرو هذه البدعة العقائدية المرتبطة باليهود، والمرجئة لا يعدهم العلماء من أهل القبلة، فكيف ترى أن أبا حنيفة مرجيء وتحكم عليه بهذا الحكم المشين؟
    رامي : لماذا يرى تلميذه الشافعي أن تارك الصلاة غير كافر؟ ولماذا أبوحنيفة تعريفه للإيمان غير صحيح؟
    شيخ أيوب : الحنفية مع قولهم أن الإيمان قول واعتقاد يشترطون لهذين الإعتقادين العمل، فصار الخلاف مضيقا، لا يجوز لك يا بني القول أن أبا حنيفة مرجيء ، فهو إمام العلماء ، وعلماء الحنفية أعلام أهل السنة والجماعة، والسواد الأعظم من أهل السنة حنفية!!
    رامي : انا أبغى أسمعك شريط على شأن تتأكد من كلامي ان الشافعي غلطان وكان متأثر بشيخه أبو حنيفة!!
    شيخ أيوب : وهل تدري أن أحمد تلميذ للشافعي؟ ويرى أحمد أن الشافعي أفقه الفقهاء؟
    رامي : هه !! أنا متأكد أن المناظرة غير صحيحة !! والشافعي إذا كان شيخ أحمد ، لا يمكن أن يقول تارك الصلاة غير كافر!!
    شيخ أيوب : وإذا كان قد قالها؟
    رامي : يقولها ولا ما يقولها ، كلامك خطأ ، وأخاف إنك أشعري أو متأثر بالصوفية!!
    شيخ أيوب : هدانا وهداك الله ، إلى هنا يكفي ، أستودعك الله.
    رامي : وين رايح يا شيخ أيوب؟ الظاهر إني أفحمتك!!
    رامي : أنصحك يا شيخ أن تتوب إلى الله!!
    رامي : راجع كتاب الفقه للأولى متوسط!!
    رامي : إستمع إلى شريط الشيخ ياسين في حكم تارك الصلاة!!
    رامي : نسأل الله العافية ، أشوفه مشى !! أرحم حاله ، فقد تبين لي أنه شيخ حزبي!! والدليل تحمسه لأبي حنيفة !!
    رامي : نسيت أذكره بفعلة أبي حنيفة الشنعاء عندما أخرج من السجن جاره السكير الذي كان يغني:
    "أضاعوني وأي فتى أضاعوا"، كيف يساعد الفسقة والعصاة ويخرجهم بواسطة من السجون؟!!!
    -------------------------------------------------------

    صادفتني أثناء بحثي عن شيء ما ..





  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    من كاتب القصة .. جميلة جدا ^_^
    تصدق أنا وقعت فى ورطة من يومين فقط بسبب نغمة الموبايل ... تمت محاكامتى أنا و صديقى ..
    لإننا .. نقرأ للقرضاوى و نسمع عمرو خالد و نحب مصطفى حسنى و نسمع سامى يوسف ..
    كان حوار مآساة ... أربعة مقابل إثنان ... صديقى كان متسرع و متهور قليلا و الحوار لم يأخذ مجراه الصحيح ..

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية mgmislam
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    33
    ردود
    562
    أخي الفاضل فلاشاوي ... سامحك الله ....
    فأنا أعتب عليك في نشر هذا الموضوع لعدة أسباب:

    أولاً : لأنك ستثير بهذا الموضوع جدالاً وخناقًا ومشادات بين الأعضاء وسيقول البعض كلامًا يغضب البعض الآخر و...... نسأل الله العافية.

    ثانيًا : هذا الحوار بين الشافعي وأحمد -رحمهما الله تعالى- ليس هناك ما يؤكد صحته بل إن بعض العلماء شكك في صحته حتى أن السبكي نفسه عندما ذكره قال (حكى أن أحمد ناظر الشافعي في تارك الصلاة، فقال له الشافعي......)
    وهذه صيغة لا تدل على ثبوت هذا الكلام.

    ثالثًا : لو كانت المسألة بتلك السهولة لما ظل أحد على قول كفر تارك الصلاة بعد تلك المناظرة ولما ظل هذا القول هو القول المشهور من مذهب أحمد (إلا لو كنت تتهم الحنابلة وإمامهم بالكبر وكتم الحق لمخالفته قولهم ... وأظنك بعيد عن هذا).

    رابعًا : مسألة كفر تارك الصلاة ليست من ابتداع أحمد بل قال بها جمع من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وهم أعلم من أحمد والشافعي بتفسير ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وإليك قول عبد الله بن شقيق: "كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة". رواه الترمذي والحاكم وصححه على شرطهما، وذكر ابن حزم أنه قد جاء عن عُمر وعبد الرحمن بن عوف ومعاذ بن جبل وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة قال: "ولا نعلم لهؤلاء مخالفا من الصحابة . نقله عنه المنذري في (الترغيب والترهيب) وزاد من الصحابة: عبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله وأبا الدرداء رضي الله عنهم". قال: "ومن غير الصحابة أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعبد الله بن المبارك والنخعي والحكم بن عتيبة وأيوب السختياني، وأبو داود الطيالسي، وأبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب وغيرهم". أ. هـ.

    خامسًا : أخشى أن يعتمد على هذا كثير ممن يتهاونون في أمر الصلاة خصوصًا وأن من نقل هذه المجادلة لم يذكر أن حد تارك الصلاة واحد في المذهبين وهو القتل فقد قال أحمد: (تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة،يقتل إذا لم يتب ويصل)، وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: (فاسق ولا يكفر) ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي: (يقتل حدًا)، وقال أبو حنيفة: (يعزر ولا يقتل).

    سادسًا : أن الحوار بين رامي و الشيخ أيوب كان الواجب أن يكون حول جهل رامي ومجادلته بغير علم وتكبره ..... لا حول مسألة خلافية اختلف فيها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ملحوظة :
    لا يحسب البعض أني ذكرت ذلك لقولي بكفر تارك الصلاة أو لمعارضتي لقول الشافعي رحمه الله ... بل أردت فقط أن أبين أن المسألة خلافية والخلاف فيها واسع وليس من الإنصاف أن نلخصها في تلك المحاورة الصغيرة التي لم تثبت صحتها أصلاً عن الشافعي أو أحمد رحمهما الله



    فحي على جنات عدن فإنها .... منازلنا الأولى وفيها المخيم
    ولكننا سبي العدو فهل ترى .... نعود إلى أوطاننا ونسلم



    My Animation DemoReel

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية sa9r
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    المنطقة
    عابر سبيل
    ردود
    7,648
    بارك الله فيك أخي mgmislam ... كفيت و وفيت .

    حياك الله .


    عن أنس رضي الله عنه قال
    : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ) . (صحيح الجامع2165)







  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    سألت الشيخ أحمد سليمان و هو عالم حديث و من علماء السلفية المشهورين فى جماعة أنصار السنة المحمدية عن موضوع تارك الصلاة فقال رأى أبوحنيفة أنه ليس بكافر و قال أن الفتوى هذه تتغير من مصر إلى السعودية ...

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة إبن يس معاينة الرد
    سألت الشيخ أحمد سليمان و هو عالم حديث و من علماء السلفية المشهورين فى جماعة أنصار السنة المحمدية عن موضوع تارك الصلاة فقال رأى أبوحنيفة أنه ليس بكافر و قال أن الفتوى هذه تتغير من مصر إلى السعودية ...
    على حسب طرح السؤال وفهم المسؤول للسؤال، لإن لو سؤالك عن كفر العين فإذن يكون المعنى صحيح، هذا أولاً ثانياً، المناظرة المزعومة (وهي لا تصح سنداً) كانت تناقش الحكم في الزمن الذي وجد فيه الإمامين، أي أنك تتحدث عن الصلاة في عهد الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل حيث تطبيق الحدود والحكم بشرع الله وغيره أما في وضعنا هذا فالله المستعان لا أدري ماذا أقول
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    ماذا تريد بهذه القصه الجوفاء

    تخيلت للوهله الاوله انك قمت بعمل مبحث في المسأله

    هل تتخيل ان الدين و الفقه مقال من المقالات التى تقرأها

    هل سوف تتصدر للفتوى بهذه الترهات .. و تبدأ في اعطاء دروس لمشايخ السلف

    انت تتكلم عن التحجر في الفكر و انت مصرا عليه ... ألا تفيق

    حاول ان تفهم قبلا متلقيا قبل ان تبدأ في أعطاء الدروس

    يا اخوه لا تجدى الحجه مع الأصرار على الجدال

    لا بد أولا من الاقرار بصدق التلقى

    ... و لكن الله يهدى من يشاء

    كفيت و وفيت يا اخى mgmislam .. فأنتظر الاجابه الجدليه


    الحمد لله


    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية ehabrashad
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    المنطقة
    مصر
    ردود
    2,414
    ليس دفعاً عن علي(فلاشاوي)

    أولا : علي(فلاشاوي) ذكر القصة المصطنعة عن رامي وشيخة ليبين أثر الخلاف في هذا العصر وكيف يكون من أشباه طلبة العلم مع مشايخهم وظنهم بكلمات حفظوها دون فهم أنهم أصبحوا محدثين فقهاء وما دروا أنهم متفيهقون

    ثانياً: مناظرة تارك الصلاة للإمامين الشافعي وأحمد ثابته واستشهد بها الشوكاني في نيل الأوتار أما عن محتواها في معناه فليس معنى أن يقيم الشافعي الحجة على أحمد أن أحمد قد اقتنع برأي الشافعي وسلم به بل هذا هو الإختلاف بمفهومه الواسع وهذا هو أدب العلماء في حوارهم مع بعضهم بمعنى (ليس عندي رد على قولك ولكني لست مقنع به لأني عندي دليل يثبت عكسه ولكني احترم إجتهادك وأعلم أنك تحترم إجتهادي)

    ثالثاً: انا اعترض على طرح الموضوع من قبل على (فلاشاوي) وهذا لسبب سوف اذكره له ولكن حين ألقاه إن شاء الله تعالى

    لا أعلم ما مدى الجرح والتعديل في حق رجل مثل الإمام أبو حنيفة فلقد سمعت اشياء أدمت قلبي في بلداننا العربية وحينما ذهبت لشرق أسيا
    فقبل سفري سمعت أحدهم (وهو من كبار المشايخ أصحاب الأسماء الرنانة) ينعت الإمام أبوحنيفة بقول (أبو جيفة) وحينما سافرت إلى شرق أسيا التي يقلد كل أهلها المذهب الحنفي في الفقه رأيت أناس شغلهم الشاغل وكل همهم هو الطعن في الإمام أبوحنيفة
    هل هذا ما تسمية الجرح والتعديل يا أخ عاطف
    كل اناء بما فيه ينضح
    إذا جائتك الضربات من اليمين ومن اليسار فاعلم انك من أهل الوسط

  9. #9
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    52
    ردود
    17,805
    يا جماعة

    الأمر بسيط جدا

    أركان الإسلام خمسة .... ومنها الصلاة

    إذن يجب على المسلم أن يصلي ....

    الآن من لا يصلي كافر أو غير كافر ..... لا أظن أن البحث في هذا الموضوع مجدي ....

    ببساطة شديدة ............. لا أتخيل كيف يكون المسلم بدون صلاة .


    أقصد لو كان غير المصلي غير كافر ، هل هذا جيد ؟
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية nVIDIA
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    Cairo
    العمر
    33
    ردود
    973
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ehabrashad معاينة الرد
    ثانياً: مناظرة تارك الصلاة للإمامين الشافعي وأحمد ثابته واستشهد بها الشوكاني في نيل الأوتار أما عن محتواها في معناه فليس معنى أن يقيم الشافعي الحجة على أحمد أن أحمد قد اقتنع برأي الشافعي وسلم به بل هذا هو الإختلاف بمفهومه الواسع وهذا هو أدب العلماء في حوارهم مع بعضهم بمعنى (ليس عندي رد على قولك ولكني لست مقنع به لأني عندي دليل يثبت عكسه ولكني احترم إجتهادك وأعلم أنك تحترم إجتهادي)
    فعلا سمعت شيخ ( مش متذكره كويس ) قال ان الامام احمد فعل ذلك من باب الادب مع شيخه وحتي لا يكون مجادل مع شيخه وان كان لم يقتنع برأيه

    وكلام الاخ اكتوم صح

    Autodesk
    MAYA

  11. #11
    عضو متميز
    صور رمزية steel
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    ردود
    2,818
    الله يشفيك انت مكابر مع سبق الاصرار
    تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ = = = كما بكى لفـراق الإلـفِ هيمـانُ
    على ديار مـن الإسـلام خاليـة = = = قد أقفرت ولهـا بالكفـر عُمـرانُ

  12. #12
    عضو متميز
    صور رمزية أبو عبد الكريم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    مسحتها تأكيدا للهويه الأسلاميه
    ردود
    3,701
    بسم الله

    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ehabrashad معاينة الرد
    هل هذا ما تسمية الجرح والتعديل يا أخ عاطف
    أخى الحبيب ايهاب انا لا اجرح او اعدل على اى احد من المشايخ و لا اقوى

    لكن لا احب من يجرح في المشايخ و العلماء و لقد فعل

    و عاد هنا يختلق القصص ( لا اقصد رواية الشافعى و أحمد رحمهما الله ) ليثبت امرا فقهى لا يرتاد مثله الا العلماء الكبار المجتهدين

    لا اعتراض لى على الأمام ابو حنيفه انا ذرة تراب بانسبه له

    و لا اعترض على شخص فلاشاوى انما اعترض على كلامه الذى يطلقه بدون ضابط



    الحمد لله

    .
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أنـال بهـم شفاعـة

    وأكره من تجارته المعاصى و لو كلنا سواء في البضاعة



    .

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية mangawy
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    مصر
    العمر
    42
    ردود
    1,022
    و لا اعترض على شخص فلاشاوى انما اعترض على كلامه الذى يطلقه بدون ضابط
    أحسنت
    -------

  14. #14
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    إخوتي الأحبة.

    انا لن اكون في موقف الدفاعن عن اخي فلاشاوي.

    ولن اكون ضده.

    لكن ارجوا ان يوضح للجميع مقصده.

    اخي فلاشاوي ...

    مالهدف من الموضوع؟؟؟

    لأني ارى فيه استهزاء بالدين.

    أرجوا التوضيح لتدفع عنا الشكوك....

    بالإنتظار.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل