موضوع: أول لوحة لي بالاكريلك... أرجو النقد

ردود: 15 | زيارات: 5873
  1. #1
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    Yemen - Aden
    ردود
    78

    أول لوحة لي بالاكريلك... أرجو النقد

    مرحبا ... اولا عيد مبارك مقدما للجميع ,
    لم اكن ادخل للمنابر في الفترة الاخيرة بسبب الدراسة فعفوا عن انقطاعي عن المنتدى...
    بصراحة عندي لوحة ملونة بالاكريلك لونتها قبل يومين من صورة للوحة خاصة بفنان للاسف لا اعرف من هو , لكن الاستاذ اعطانا هذه الصور لنقوم برسمها,,, لكن احب ان اسمع رايكم بصراحة وانتقاداتكم الفنية عليها... لان المدرس الخاص بهذه المادة لا يعرف كيف ينتقد الوحات مع الاسف . فقط يقول رائعة جميلة قبيحة والفاظ اخرى وغيرها لكن انتقاد فني لا. لهذا احب ان اسمع منكم رايكم وانتقادكم...




    وكلي آذان صاغية


    اللوحة



    أختكم الفن إحساس


  2. #2
    هلا أخوي شغلك حلو لكن فيه بعض الملاحظات :

    1- الرسمة مافيها ظل لذلك المشاهد مايقدر يحدد إتجاه الضوء

    2- استخدمت نفس درجات اللون يعني من الصعب التمييز بين القريب والبعيد خاصةً في الجبال لذلك لازم تنتبه أن الشئ البعيد في اللوحة لازم يكون بدرجة لون خفيفة .

  3. #3
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    نفس كلام الأخ عيسى....

    أحببت الشجر والأرضية في المقدمة على فكرة, لكن انتبهي لتشريح الشجر, فالشجر له تشريح تماما كالبشر, يعني طريقة التواء الأفرع والأغصان وطريقة نمو الساق والأوراق وهكذا ( طبعا كل نوع شجر له تشريحه الخاص )

    بالتوفيق
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية benbou
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    443
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي عمل فيه عدة اشيء جميلة كالابعاد واختيار الالوان ايضا لكن اتفق مع الاخوى في كل ما قالوا بالاظافة
    للون السماء اخي فهو غير ملائم...
    واتمنى لك اخي عيد مبارك

  5. #5
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    Yemen - Aden
    ردود
    78
    تسلموا على ارائكم .... الله يهديه الاستاذ شاف اللوحة ولا ذكر شي عن ظل وتخفيف لون في الاماكن البعيدة....

    طيب اذا ما حاتعبكم باسئلتي هل ممكن اعدل على اللوحة الملونة بالاكريلك ولا حتعطل عليا ,, وكيف يتم التعديل
    هل اعتبرنفسي الون من جديد ام ابيض اللون في المناطق البعيدة؟؟؟

    وهناك سؤال ما احد جاوبني عليه ,,,هل اختيار لون الظل يعتمد على لون المكان الموجود فيه...؟
    وما هو اهم لون في الظل هل هو البني الغامق umber

    وسؤال اخر هل هناك نسب خلط اساسية من كل لون من الالوان الاساسية.. ؟ يعني اذا كان معي الالوان الاربعة الاساسية فقط وحابة احصل على اللون البني الفاتح او الغامق او اي لون اخر على حسب اللون الذي امامي من غير ما اجرب خلط الالوان حتى احصل عليه ..هل هناك نسبة معينة من الالوان حتى احصل على هذا الون..

    وعذرا على كثرة الاسئلة لكني دائما لا احصل على اجابات من الاستاذ
    وشكرا على الرد

    مع تحياتي
    اختكم الفن احساس

  6. #6
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    Yemen - Aden
    ردود
    78
    عفوا هناك سؤال اخر
    يا اخ جسار تكلمت عن تشريح الشجر ..كيف استطيع ان اتعلمه... هل هناك معلومات اساسية ممكن ان تفيدني بها او صور خاصة بهذا المجال ..او هل هناك كتاب يمكن ان يفيدني في مجال تلوين الاشجار مع مراعاة تشريحها

    وعيد مبارك
    اختكم الفن احساس

  7. #7
    الأخت الكريمة بالنسبة لظل أول شئ حددِ من وين جاي الضوء من أجل أن تختارِ المكان المناسب لظل أما بالنسبة للونة فهو عبارة عن تدريج لوني بحسب قوة الأضاءة المسلطة على الجسم الذي تريدين أن تعملِ له ظل فإذا كان الضوء قوي جداً يكون لون الظل أسود وهكذا يبدأ لون الظل بالتفتح إلى لون المكان الموجود فيه كلما ضعف مصدر الأضاءة ..

    أما بالنسبة لخلط الألوان فأبدأ دائماً بوضع اللون الفاتح أولاً ثم ضعِ كمية قليلة جداً من اللون الغامق عندها سترين أن الخليط بدأ يغمق لونه وهكذا أستمرِ بتزويد كمية اللون الغامق قليلاً حتى تصلِ إلى درجة اللون المطلوبة .


    وقاعدة أخيرة أحب أن اقولها لكِ وأتمنى أن تحفظيها

    (( لا ترسمين الرسمة إلا وهي مكتملة في ذهنك وحاول أن تراها من جميع الزوايا قبل ان ترسميها ثم أبذلي مابوسعك حتى تجعلي الرسمة التي ترسميها عبارة عن صورة طبق الأصل لما في ذهنك ))

    مع تمنياتي لكِ بالتوفيق ..

  8. #8
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    أيضا اتبعي حدسك ولا تهلكي نفسكي بالتفكير بالقواعد.... يعني مثلا لا توجد نسبة محددة لخلط ألوان الظل وهكذا, كله يعتمد على ألوان اللوحة.

    جربي أن تجتنبي الأسود, استخدمي raw umber وخففيه بالأصفر ( وقليل من الأبيض ) حسب الحاجة... الأبيض مش ضروري.

    أهم شيء أن تستمتعي بالعمل ولا تهتمي كثيرا بالقواعد ( كما أفعل أنا, لهذا السبب أتقاتل مع بعض الفنانين أحيانا هههه )

    أخوكي
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    Yemen - Aden
    ردود
    78
    شكرا على الردود و ساحاول بكل جهدي وشكرا على نصائحكم .
    لكن هل استطيع التعديل على اللوحة؟؟

  10. #10
    عضو جديد
    صور رمزية be laabed
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    36
    ردود
    25
    تسلم اخي قبل ان اخبر علي الالوان اولا قسم العمل او الورقة الي ثلاث hالارضية له جزء نوع ما كبير وبعدين الجبال ولاكن الاحض ان السماء اهملتها من جزئها نفترض ان الالوان وضعتها بالدقة وكذلك الضل لاضهار المجسم والتفاصيل الدقيقة لكن ان لم يكن الرسم صحيح فلا معني له اضن احسن طريقة ارسم من الواقع وبعدين اترك العنان لمخيلتك

  11. #11
    هذه لست تقنية الاكواريل
    فتعتبر تقنية الاكواريل من اصعب التقنيات حيث يستعمل فيها الفنان في مكان اللو الابيض بياض الورقة ولا يستعمل فيها الفنان اللون الاسود ...... فهذه تقنية القواش ولست الاكواريل .

  12. #12
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المنطقة
    Yemen - Aden
    ردود
    78
    لحظة يا جماعة والله حسيت اني ما تعلمت شي ,,,,, ايش الفرق بين تقنية الجواش وتقنية الاكريلك إحنا ما تعلمنا انه في فرق أصلا الاتستاذ يطلب منا التلوين فقط ويطلب نوع الالوان ... بس ما حكى انه في تقنية خاصة بكذا....

    المهم أحب انكم تفيدوني بنصائحكم إذا سمحتم لاني حابة اتعلم التلوين بجد

  13. #13
    الاكواريل هي تقنية الوانها مركبة من الصباغ المسحوقة pigments والصمغ العربي تذوب وتنحل بالماء ثم تحمل بالريشة وتوضع على شكل طبقات لونية خفيفة على ورق خاص بها" papier aquarelle"انطلأقا من اللون الفاتح الى اللون القاتم
    _ تعطي درجات لونية جد شفافة وهذا ما يجعلنا نتحكم في درجة شفافية اللون وأخذ الإحتياطات اللازمة لعدم الوقوع في الخطأ
    _ إستعمال بياض الورقة كعنصر اساسي لتعبير عن الضوء والتحكم في تدريج الألوان
    وعدم استعمال الأبيض المعبأ في العبوات tubes
    _تخطيط الرسم بالقلم يعتبر دليل الفنان اثناء التلوين ويجب ان يكون بشكل خفيف حتى لايظهر غتد إتمام العمل
    _الالوان المائية الحقيقية لاتحتوي على الطباشير في تركيبها لكي تحافظ على شفافيتها وإشراقتها الطبيعية.
    والصورة التالية هي عبارة عن عمل تم تنفيذه بالاكواريل :



    الفنان في هذا العمل استعمل بياض الورقة في مكان اللون الابيض ولم يستعمل اللون الاسود
    كذلك بدأ من الفاتح الى الداكن ...
    في الايام القادمة سأشرح اكثر تقنية الاكواريل والقواش لان الوقت ......

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية Samir_9999
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    Sana'a, Yemen Odessa, Ukraine
    العمر
    32
    ردود
    617
    جميل جدا الوان حلوه وزاهيه جدا مع بعض النقد اسلوب جميل من ناحيه الالوان . وكمان من اليمن حيا بصاحب بلادي بالتوفيق ^_^

  15. #15
    الغواش ................................


    النبذة التاريخية (لألوان الغواش)

    أصبح الغواش وسيلة تلوين بحد ذاتها حين وجد المزخرفون فـي القرون الوســـطى أن إضافة
    الأبيض الصيني (chinese white) ألى الألوان المائية الشفافة تعطي تأثيراً غـــير شفــاف
    يظهر أكثر تألقاً مع الزخارف الذهبية في المخطوطات التي كانو يزخرفونها.
    ثم استُخدم الغواش فيما بعد في الدراسات واللوحات الفنية.ومن الذين استخدموه:
    الفنان الألماني ألبرخت دورير(Albrecht Durer )(1528-1471)

    الفنان الفلمنكي بيتر بول روبنز(Peter Paul Rubens)(1640-1577)

    الفنان الفرنسي كاسبار بوسان (Gaspard Poussin)(1615-1675)

    ويعُتــقــد أن الــفنـــان الــفرنســي جــوزيــف غــوبـــي (Joseph Goupy)(1783-1689)هو الذي جلب
    الغواش إلى لندن،التي جعلها موطناً له.
    كذلك أمضى ماركو ريتشي الفينيسي (Marco Ricci of Venice)(1729-1679) وزوكـــاريـــللـــي الــفلـــورنــسي (Zuccarelli of Florence) (1702-1788) وهــما فـــنانان بــارعــــان في الغواش،
    فــترات زمــنيــة فــي العــاصمــة الانـــكليــزية،ويـــقــال أن زوكــاريــللي كــان لــه تأثــير فــي أعمال الفنان الانكـــــليزي بول
    ســـانــدبـــاي(Paul Sandby)(1725-1809)وبـــالتأكــيد استـــعمـــال ســـاندبـــاي الــغــواش بـــطريــقة جـيدة في أحوال
    كثيرة،لكن سمعته الحسنة استندت أساساً على روائعه في التلوين المائي،الذي ميَّز الـــمدرسة الانــكليزيــة في القرن الثامن عشر.
    وهنالك العديد من الفنانين الذين عملوا بالــغواش فــي القرن العشرين،منهـــم الفنان الاسباني بابلو بيكاسو (Pablo Picasso)
    (1973-1881) الذي استخدمه في تصاميمه التجريــدية،والــفنان الأمــيركي بــن شــان(Ben shahn)(1898-1969)الذي
    استخدمه في رسومه الجدارية.
    ألوان الغواش تلون بطبقة لونية كثيفة يكون الماء فيها قليلا تحفظ عادة في أنابيب لونية




    يعني اننا في اغلب الاحيان نستعمل الغواش على شكل طبقات

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل