نمذجة الرأس من الأمور الضرورية التي يمر بها الفنان ويحتاج للتمكن منها.. ولأنها لاتعتمد على شيء أكثر من الممارسة، نلاحظ أحيانا أخطاء نمر بها أو يمر بها غيرنا فمن الجميل مشاركة هذه الملاحظات..
ألاحظ في كثير من الرؤوس يتم إهمال تفاصيل العين.. هذه الصورة مثال للعين التي ينمذجها المبتدئ عادة (ومنهم أنا طبعا):
والعيب في هذا النموذج أنه أملس جدا ولا توجد به حواف حادة عند الجفن.. هذا التصميم يستخدم في حالة واحدة سنذكرها في نهاية الموضوع..
عند النظر للعين في الطبيعة نلاحظ حدة منطقة الجفن:
![]()
لذلك يجب مراعاة الشكل العام للعين ويفضل الاستناد لصور طبيعية.. من الملاحظ أيضا أن منطقة الحاجب ليست حادة كما قد يتخيل ولكن يبدو أن الشعر في تلك المنطقة هو مايجعلها تبدو بارزة..
هذا الشكل العام اللذي أقترحه..
والحالة التي من الممكن أن تكون فيها العين ملساء هي عند نمذجة عيون شرق آسوية (صينية، كورية.. إلخ).. لاحظ في الصور التالية أن حد العين لا يكاد يكون موجودا.. هذه لاينطبق على الجميع طبعا لكن هذا ما تجده في الأغلب..
]
هذا ملف العمل لمن يريد الاطلاع: http://speedmodeling.org/smcfiles/dyf_eye.blend
بالتوفيق..
Culture is your operating system
موضوع جميل أخ ضياء ..
فى بداية الأجازة " 27 يناير " ناوى أنمذج شخصية .. هتفاعل مع الموضوع إن شاء الله
أخر تعديل بواسطة إبن يس في 27 / 12 / 2008 الساعة 01:51 PM
ما شاء الله معلومات قيمة ومفيدة جزاك الله خيرا يا أخي ضياء دائما تأتي بالجديد
أخر تعديل بواسطة شجرة التوت في 27 / 12 / 2008 الساعة 08:39 PM
ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما
جزاك الله خير ماشاء الله الموضوع تحفة الموضوع رائع من عضو أروع أشكرك أخي أشكرك
BLENDER 3D
abo_walid
موضوع مهم أخي ضياء
العين هي أهم شيء بالوجه برأي لأن العين هي التي تعطي الحياه و الواقعيه للشخصيه , و إذا أردت أن تنمزج شخصيه موجوده" حقيقيه " , كلما كانت العين مطابقه كلما شعرت أن الأوجه متشابها
-
العين لها شكل هندسي واحد تختلف أحجامها و ميالنها من شخص لشخص "بمعنا أن الشكل العام لها هو واحد و طرق نمزجتها واحد "
-
بالمناسبه أنا مهتم بهذه بأمور العين و الأنف و تفاصيل الوجه و الجسم و أقوم ب البحث بها" عندما أحصل على نتائج سأكتب موضوع بها ^_^ "
هذه بعض العيون التي نمزجتها مأخرا أرجوا أن تكون مفيده
-
أنصحك ب الإبتعاد عن العيون الصينيه حاول البحث عن شكل العين إما ب الشخصيات العربيه أو اليونانيه القديمه "لأن العين عندهم أوضح و فنيه أكثر.
"مجرأ رأي"
شكرا سمران علي الخطوط التوضيحية ماذا عن الأذن يقال ان الأذن انها اصعب انواع التصميم ...
موضوع جميل جدا شكرا
ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك
أنا من فترة كبيرة قرأت فى موضوع لك فى مدونتك سابقا موضوع عن العين و كنت عامل محاولات رائعة جدا
و بالتوفيق فى المسابقة فكرتك رهيبة ^_^
موضوع جميل ^_^ .. متابعه إن شاء الله ..
.............................................................
Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898
بالنسبه للأذن لست من هوات نمزجتها ^_^ لهذا ليس لدي معلومات كافيه
هذه صوره توضح نمزجه أذن "حقيقيه"
ب النسبه للعين و الوجه بشكل عام هناك كتاب برأي مهم جدا في هذا الجانب إستفدت منه كثير هذا إسم الكتاب يمكنكم البحث عنه و تحميله
Burne Hogarth - Drawing the Human head
----
شكرا أخي إبن يس لا أعتقد أني سأكمل المسابقه للأسف لضيق الوقت شكرا لإهتمامك ^_^ .
بالنسبه لي ابدأ الانف ثم الفم
وفيما بعد توزيعه على مناطق العين مع تشغيل خاصية mirror
وبعد الانتهاء من الرئس اذهب الى الاذن والعين لتكملة العمل
![]()
ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك
شكرا للجميع وشكرا أخي سمران على إضافتك القيمة..
في نمذجة الفم والشفاه هناك أخطاء شائعة في معظم الشخصيات يجدر ذكرها..
أولها كنت ألاحظه في تصاميمي القديمة وهو الخوف من سحب نهايات الشفاه بالدرجة المطلوبة مما يجعل الفم يبدو مسطحا.. تغلب على هذا الخوف واسحب الشفاه إلى أن تصل إلى مستوى العين تقريبا كما في الصورة..
![]()
النقطة الثانية هي أن البعض ينمذج الشفاه بشكل دوائر تمتد بعيدا عن المركز كما في الشكل..
ومشكلة هذا التصميم تبدو واضحة عند الإكساء.. لاحظ أن أطراف الشفاه في الصورة السابقة تبدو ظاهرة على الوجه وهذا مالانراه في الطبيعة..
ومانراه هو أن حدود الشفاه العلوية والسفلية تدخل إلى داخل الفم عندما نقترب من الأطراف..
![]()
صورة أخرى.
وهذا التطبيق مع مراعاة هذه النقطة.. كما هو واضح، الشفاه تلتف عندما تقترب من الأطراف..
ملاحظة أخرى وهي عند عمل توبولوجي للفم، يضع البعض نقطة واحدة في الطرف كما هو موضح بالدائرة الحمراء في الشكل..
هذا التصميم يسبب مشاكل أحيانا عند التحريك أو فتح الفم.. خصوصا في مجسمات low-poly التي لا تملك مضلعات كافية لتغطية هذا العيب..
عند الاستناد لبعض الصور الطبيعية نجد أن الفم يتمدد عند الفتح لذلك يجب أن يسمح التوبولوجي بهذا التمدد..
![]()
وهذا التوبولوجي الازم لذلك.. تم وضع نقطتين بدل الواحدة مما يسمح بتمدد أفضل..
ملاحظة أخيرة هي عند عمل الكسرات في أعلى الشفة العلوية.. في السابق كنت أضطر لإضافة edge loop تمتد إلى مؤخرة الرأس لوضع تفاصيل في هذه المنطقة الصغيرة التي لاتستحق ذلك..
وماتوصلت له الآن هو إزالة النقاط في المنتصف واختيار الـ edge loop الناتج ثم عمل extrude للداخل.. بهذا استطعت إضافة تفاصيل أكثر من دون أن أضطر لتغيير الشكل كاملا..
![]()
هذا ملف العمل.. به الفم المفتوح والمغلق: http://speedmodeling.org/smcfiles/dyf_mouth.blend
وآسف على كثرة الصور.. أترككم مع هذه الابتسامة
![]()
Culture is your operating system
أخ لوكي لوك.. بالنسبة للأذن فهي ليست بالسهلة وأذكر مرة قرأت رد للأخ محمد رمضان قال فيه: نمذج الأذن مرة واحدة واستخدمها بعد ذلك في كل نماذج الرؤوس المستقبلية..
وأنا اتفق مع هذا الكلام وحتى لو أردت تغييرها سيكون من الأسهل جلب القديمة والتعديل عليها.. لكن المهم انك تنمذج الأولى الآن
بالتوفيق
Culture is your operating system
ماشاء الله معلومات من ذهب أنا أرى أن يتم تثبيت الموضوع لأنه مرجع مهم
BLENDER 3D
abo_walid
نتائج ممتاذه أخي ضياء إستفدت من معلوماتك , كيف قمت بعمل رندر مع الوير في بلندر ^_^ !؟
-
في بلندر يمكن إستعمل crease w لجعل الحواف حاده بدل إستعمال الـ bevel و تكرار الحواف
وهنا صوره قمت بجمعها مفيده للمهتمين بنمزجه الوجوه و أبعاده
![]()
أهلا أخي سمران.. لا أظن توجد طريقة لرندر الواير مباشرة.. قمت بعمل نسخة من الأصل ووضعها في نفس المكان ثم أضفت للنسخة خامة واير وتحكمت بـ Zoffset لجعلها أمام النموذج الأصلي.. هذا فيديو يشرح الطريقة: http://blendernewbies.blogspot.com/2...ireframes.html
ويبدو أنه يوجد سكربت يقوم بهذا العمل بدلا عنك لكن لم أستطع تنزيله لأن الروابط في هذه الصفحة قديمة ولاتعمل: http://www.blendernation.com/2006/11...rame-overlays/
استخدام الـ crease أفضل بكثير من bevel لكني احتجت للـ bevel لفصل خامة البشرة عن الشفتين وهذه طريقة كسولة.. لأن الطريقة الصحيحة هي عمل unwrap للوجه وتلوين الشفاه مع البشرة بدل من وضع خامة جديدة![]()
Culture is your operating system
ممتاز ومشكور على مجهودك
لا أدري مالذي يجري للانترنت لي أكثر من أسبوع وهو يفصل علي يبدوا أن المشكلة على السعودية كلها وليس علي فقط
ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما
شكرا ضياء ^_^لا أظن توجد طريقة لرندر الواير مباشرة.. قمت بعمل نسخة من الأصل ووضعها في نفس المكان ثم أضفت للنسخة خامة واير وتحكمت بـ zoffset لجعلها أمام النموذج الأصلي
Bookmarks