صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 25

موضوع: ضع ملاحظاتك فيما يخص نمذجة الرأس هنا

ردود: 25 | زيارات: 4178
  1. #1
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573

    ضع ملاحظاتك فيما يخص نمذجة الرأس هنا

    نمذجة الرأس من الأمور الضرورية التي يمر بها الفنان ويحتاج للتمكن منها.. ولأنها لاتعتمد على شيء أكثر من الممارسة، نلاحظ أحيانا أخطاء نمر بها أو يمر بها غيرنا فمن الجميل مشاركة هذه الملاحظات..

    ألاحظ في كثير من الرؤوس يتم إهمال تفاصيل العين.. هذه الصورة مثال للعين التي ينمذجها المبتدئ عادة (ومنهم أنا طبعا):



    والعيب في هذا النموذج أنه أملس جدا ولا توجد به حواف حادة عند الجفن.. هذا التصميم يستخدم في حالة واحدة سنذكرها في نهاية الموضوع..

    عند النظر للعين في الطبيعة نلاحظ حدة منطقة الجفن:


    لذلك يجب مراعاة الشكل العام للعين ويفضل الاستناد لصور طبيعية.. من الملاحظ أيضا أن منطقة الحاجب ليست حادة كما قد يتخيل ولكن يبدو أن الشعر في تلك المنطقة هو مايجعلها تبدو بارزة..

    هذا الشكل العام اللذي أقترحه..




    والحالة التي من الممكن أن تكون فيها العين ملساء هي عند نمذجة عيون شرق آسوية (صينية، كورية.. إلخ).. لاحظ في الصور التالية أن حد العين لا يكاد يكون موجودا.. هذه لاينطبق على الجميع طبعا لكن هذا ما تجده في الأغلب..

    ]

    هذا ملف العمل لمن يريد الاطلاع: http://speedmodeling.org/smcfiles/dyf_eye.blend

    بالتوفيق..
    Culture is your operating system



  2. #2
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    موضوع جميل أخ ضياء ..
    فى بداية الأجازة " 27 يناير " ناوى أنمذج شخصية .. هتفاعل مع الموضوع إن شاء الله
    أخر تعديل بواسطة إبن يس في 27 / 12 / 2008 الساعة 01:51 PM

  3. #3
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    2,132
    ما شاء الله معلومات قيمة ومفيدة جزاك الله خيرا يا أخي ضياء دائما تأتي بالجديد
    أخر تعديل بواسطة شجرة التوت في 27 / 12 / 2008 الساعة 08:39 PM



    ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

  4. #4
    عضو نشيط
    صور رمزية عتولا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    . K . S . A .
    ردود
    702
    جزاك الله خير ماشاء الله الموضوع تحفة الموضوع رائع من عضو أروع أشكرك أخي أشكرك
    BLENDER 3D
    abo_walid

  5. #5
    موضوع مهم أخي ضياء
    العين هي أهم شيء بالوجه برأي لأن العين هي التي تعطي الحياه و الواقعيه للشخصيه , و إذا أردت أن تنمزج شخصيه موجوده" حقيقيه " , كلما كانت العين مطابقه كلما شعرت أن الأوجه متشابها
    -
    العين لها شكل هندسي واحد تختلف أحجامها و ميالنها من شخص لشخص "بمعنا أن الشكل العام لها هو واحد و طرق نمزجتها واحد "
    -
    بالمناسبه أنا مهتم بهذه بأمور العين و الأنف و تفاصيل الوجه و الجسم و أقوم ب البحث بها" عندما أحصل على نتائج سأكتب موضوع بها ^_^ "
    هذه بعض العيون التي نمزجتها مأخرا أرجوا أن تكون مفيده



    -
    أنصحك ب الإبتعاد عن العيون الصينيه حاول البحث عن شكل العين إما ب الشخصيات العربيه أو اليونانيه القديمه "لأن العين عندهم أوضح و فنيه أكثر.
    "مجرأ رأي"


  6. #6
    مشاكل نت "تكرر الرد أسف"


  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية لوكي لوك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    35
    ردود
    2,930
    شكرا سمران علي الخطوط التوضيحية ماذا عن الأذن يقال ان الأذن انها اصعب انواع التصميم ...
    مصيبة الألف ميل تبدأ بخطوة
    صفحتي على فايسبوك

  8. #8
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    موضوع جميل جدا شكرا
    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  9. #9
    Registered User
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المنطقة
    مصر
    العمر
    30
    ردود
    7,129
    أنا من فترة كبيرة قرأت فى موضوع لك فى مدونتك سابقا موضوع عن العين و كنت عامل محاولات رائعة جدا
    و بالتوفيق فى المسابقة فكرتك رهيبة ^_^

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية EXPLORE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المنطقة
    في أدغال بليندر
    ردود
    3,073
    موضوع جميل ^_^ .. متابعه إن شاء الله ..
    .............................................................

    Orca or Killer Whale ورشة عملي الأولى ..
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=103898

  11. #11
    بالنسبه للأذن لست من هوات نمزجتها ^_^ لهذا ليس لدي معلومات كافيه
    هذه صوره توضح نمزجه أذن "حقيقيه"



    ب النسبه للعين و الوجه بشكل عام هناك كتاب برأي مهم جدا في هذا الجانب إستفدت منه كثير هذا إسم الكتاب يمكنكم البحث عنه و تحميله
    Burne Hogarth - Drawing the Human head

    ----
    شكرا أخي إبن يس لا أعتقد أني سأكمل المسابقه للأسف لضيق الوقت شكرا لإهتمامك ^_^ .


  12. #12
    Blender&Sculptris
    صور رمزية BaGheEra
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    KSA
    ردود
    4,051
    بالنسبه لي ابدأ الانف ثم الفم

    وفيما بعد توزيعه على مناطق العين مع تشغيل خاصية mirror

    وبعد الانتهاء من الرئس اذهب الى الاذن والعين لتكملة العمل

    ان واجهتك صعوبة في اتقان التصميم اصمد وحاول وان حاولت وفشلت فلا بأس اعد المحاولة وان لم تفلح
    فحاول وان فلحت تكون نجحت وسر نجاحك هو اصرارك

  13. #13
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    شكرا للجميع وشكرا أخي سمران على إضافتك القيمة..

    في نمذجة الفم والشفاه هناك أخطاء شائعة في معظم الشخصيات يجدر ذكرها..
    أولها كنت ألاحظه في تصاميمي القديمة وهو الخوف من سحب نهايات الشفاه بالدرجة المطلوبة مما يجعل الفم يبدو مسطحا.. تغلب على هذا الخوف واسحب الشفاه إلى أن تصل إلى مستوى العين تقريبا كما في الصورة..



    النقطة الثانية هي أن البعض ينمذج الشفاه بشكل دوائر تمتد بعيدا عن المركز كما في الشكل..



    ومشكلة هذا التصميم تبدو واضحة عند الإكساء.. لاحظ أن أطراف الشفاه في الصورة السابقة تبدو ظاهرة على الوجه وهذا مالانراه في الطبيعة..
    ومانراه هو أن حدود الشفاه العلوية والسفلية تدخل إلى داخل الفم عندما نقترب من الأطراف..



    صورة أخرى.



    وهذا التطبيق مع مراعاة هذه النقطة.. كما هو واضح، الشفاه تلتف عندما تقترب من الأطراف..





    ملاحظة أخرى وهي عند عمل توبولوجي للفم، يضع البعض نقطة واحدة في الطرف كما هو موضح بالدائرة الحمراء في الشكل..



    هذا التصميم يسبب مشاكل أحيانا عند التحريك أو فتح الفم.. خصوصا في مجسمات low-poly التي لا تملك مضلعات كافية لتغطية هذا العيب..
    عند الاستناد لبعض الصور الطبيعية نجد أن الفم يتمدد عند الفتح لذلك يجب أن يسمح التوبولوجي بهذا التمدد..



    وهذا التوبولوجي الازم لذلك.. تم وضع نقطتين بدل الواحدة مما يسمح بتمدد أفضل..





    ملاحظة أخيرة هي عند عمل الكسرات في أعلى الشفة العلوية.. في السابق كنت أضطر لإضافة edge loop تمتد إلى مؤخرة الرأس لوضع تفاصيل في هذه المنطقة الصغيرة التي لاتستحق ذلك..



    وماتوصلت له الآن هو إزالة النقاط في المنتصف واختيار الـ edge loop الناتج ثم عمل extrude للداخل.. بهذا استطعت إضافة تفاصيل أكثر من دون أن أضطر لتغيير الشكل كاملا..



    هذا ملف العمل.. به الفم المفتوح والمغلق: http://speedmodeling.org/smcfiles/dyf_mouth.blend
    وآسف على كثرة الصور.. أترككم مع هذه الابتسامة

    Culture is your operating system


  14. #14
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    أخ لوكي لوك.. بالنسبة للأذن فهي ليست بالسهلة وأذكر مرة قرأت رد للأخ محمد رمضان قال فيه: نمذج الأذن مرة واحدة واستخدمها بعد ذلك في كل نماذج الرؤوس المستقبلية..
    وأنا اتفق مع هذا الكلام وحتى لو أردت تغييرها سيكون من الأسهل جلب القديمة والتعديل عليها.. لكن المهم انك تنمذج الأولى الآن

    بالتوفيق
    Culture is your operating system


  15. #15
    عضو نشيط
    صور رمزية عتولا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    . K . S . A .
    ردود
    702
    ماشاء الله معلومات من ذهب أنا أرى أن يتم تثبيت الموضوع لأنه مرجع مهم
    BLENDER 3D
    abo_walid

  16. #16
    رياض باوزير
    صور رمزية Riyad_3d
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    ردود
    4,268
    wow
    موضوع جميل جدا

  17. #17
    نتائج ممتاذه أخي ضياء إستفدت من معلوماتك , كيف قمت بعمل رندر مع الوير في بلندر ^_^ !؟
    -
    في بلندر يمكن إستعمل crease w لجعل الحواف حاده بدل إستعمال الـ bevel و تكرار الحواف



    وهنا صوره قمت بجمعها مفيده للمهتمين بنمزجه الوجوه و أبعاده



  18. #18
    ضياء
    صور رمزية dyf
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الحجاز
    ردود
    2,573
    أهلا أخي سمران.. لا أظن توجد طريقة لرندر الواير مباشرة.. قمت بعمل نسخة من الأصل ووضعها في نفس المكان ثم أضفت للنسخة خامة واير وتحكمت بـ Zoffset لجعلها أمام النموذج الأصلي.. هذا فيديو يشرح الطريقة: http://blendernewbies.blogspot.com/2...ireframes.html

    ويبدو أنه يوجد سكربت يقوم بهذا العمل بدلا عنك لكن لم أستطع تنزيله لأن الروابط في هذه الصفحة قديمة ولاتعمل: http://www.blendernation.com/2006/11...rame-overlays/

    استخدام الـ crease أفضل بكثير من bevel لكني احتجت للـ bevel لفصل خامة البشرة عن الشفتين وهذه طريقة كسولة.. لأن الطريقة الصحيحة هي عمل unwrap للوجه وتلوين الشفاه مع البشرة بدل من وضع خامة جديدة
    Culture is your operating system


  19. #19
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    2,132
    ممتاز ومشكور على مجهودك

    لا أدري مالذي يجري للانترنت لي أكثر من أسبوع وهو يفصل علي يبدوا أن المشكلة على السعودية كلها وليس علي فقط



    ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

  20. #20
    لا أظن توجد طريقة لرندر الواير مباشرة.. قمت بعمل نسخة من الأصل ووضعها في نفس المكان ثم أضفت للنسخة خامة واير وتحكمت بـ zoffset لجعلها أمام النموذج الأصلي
    شكرا ضياء ^_^


Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل