المواضيع الاخيرة

صفحة 1 من 4 1234 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 68

موضوع: تعلم المنظور الفني Perspective Drawing

ردود: 68 | زيارات: 82742
  1. #1

    تعلم المنظور الفني Perspective Drawing

    كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing

    لقد وعدت الكثير من الاعضاء بفتح موضوع كامل وشامل حول المنظور بجميع انواعه ... اتمنى ان يوفقني الله في ايصال المعلومة الكاملة للاعضاء
    يعتبر علم المنظور اهم الاشياء التي يجب ان يتسلح بها الفنان التشكيلي فحسب نظري انه لايمكن للرسام ان يرسم شئ من خياله الا بعد ان يفهم المنظور لان المنظور هو الرسم كما نرى وليس كما نعرف الاشياء فالكل يعرف ان الطاولة بعدت او قربت فسوف تبقى بنفس الابعاد لكن العين سوف ترى الاشياء البعيدة صغيرة والاشياء القريبة كبيرة .وهذا هو الفرق بين معرفة الاياء وطريقة رؤيتها ..... المهم فلنبدأ على بركة الله .

    لنتعرف في البداية على معنى " المنظور الفني " :

    إن كلمة Perspective مشتقة من اللاتينية ، فكلمة Per تعني خلال وكلمة Percept نظرة ، أي الشكل من خلال النظر ومنها أتت كلمة Perspective وتعني " النظر من خلال " ، ثم جاءت تلك الكلمة Perspective في اللغات الأوروبية للتعبير عن المنظرو الفني ذو البعدين 2Dimension والذي يختلف إختلافاً كلياً عن المنظرو الهندسي ذو الأبعاد الثلاثة 3Dimension .
    فنحن نرسم المنظور بهدف اتقان اسلوب الرسم المبني على الحقائق المرئية للمحافظة على النسب وكذلك لتحقيق عنصر الإظهار ( الظل والضوء ) فيبدو الشكل العام للعمل الفني أكثر ثراءاً وتألقاً ، علماً بإن المنظور يجعل الأشياء القريبة تظهر أكبر حجماً ووضوحاً من الأشياء البعيدة والمماثلة لها حقيقة في الحجم كما يوضح الرسم التالي :
    كما يجعل الخطوط المتوازية تظهر وكأنها تميل للإلتقاء في نقطة كلما بعدت لو نظرنا إليها نظرة جانبية علماً بأن نقطة الإلتقاء هذه تسمى نقظة التلاشي أو الزوال ويرمز لها بالرمز ( ن ز ) كما يوضح الرسم التالي :
    أما المنظور اللوني فيجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية بينما يجعل ألوان الأشياء البعيدة باهتة !!
    الآن يمكننا القول بأن المنظور سواء الفني أو المعماري هو عبارة عن قاعدة رياضية بحتة للفن التشكيلي عامة ولفن العمارة والديكور الداخلي والمسرحي خاصة ، حيث أنه يعتمد على الخداع البصري في رؤية الأشكال ، علماً بأن المنظور الفني أو العيني استخدمه فنانوا عصر النهضة ، أما المنظور الهندسي أو العقلاني فقد استخدمه الفنان المصري القديم !
    ولقد طور الفنان المعماري الإيطالي الشهير ( فليبون ونلكسي ) قوانيني المنظور من الهندسي أو العقلاني إلى الفني أو العيني فتأثر به المصورون أمثال : ( ماسكيو ، بيرو ، ألبرتي ، و أتشللو ) فأقاموا أعمالهم الفنية سواء السيريالية منها أو التكعيبية أو غير ذلك من الأساليب الفنية الحديثة على أساس من المنظور الهندسي بأسلوب عيني جديد ..
    مستويات المنظور :

    • إن المنظور إما أن يكون في مستوى النظر ويسمى منظور عين الإنسان ويكون خط الرؤية على بعد يتراوح ما بين 130 - 150 سم .
    • وإما ان يكون أعلى من مستوى النظر و يسمى منظور عين الطائر - أي أعلى خط الأفق أو خط الرؤية - .
    • وإما أن يكون أسفل مستوى النظر ويسمى منظور عين النملة - أي أسفل خط الأفق أو خط الرؤية -


    هذه المستويات الثلاث يوضحها الرسم التالي :

    المنظور ونقط الزوال :

    • يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل .
    • ويرسم بنقطتين زوال في حالة رسم المناظر الخارجية كرسم ولجهة بيت خارجية .. يوضح ذلك الرسم التالي :


    تعريفات هامة :
    خط الأرض :
    هو خط تقاطع مستوى الصورة مع سطح الأرض ، وهو الخط الذي يمثل الأرض ويبعد عن خط الأفق أو خط الرؤية بمسافة تتراوح ما بين 130 - 150 سم .

    سطح الأرض :
    هو المستوى الأفقي الموضوع عليه الجسم المراد عمل رسمه المنظوري ، علماً بأنه لا يتحتم أن يكون هذا المستوى هو نفسه المستوى الذي يقف عليه الرائي !

    خط الأفق :
    هو خط أفقي مستقيم يمثل ارتفاع عين الرائي عن مستوى الأرض .

    خط الارتفاع :
    هو خط رأسي مستقيم يحدد عليه الارتفاعات الحقيقية الرأسية للشكل .

    نقطة الزوال أو التلاقي :
    هي نقط التلاقي في مالانهاية ، وتسمى بنقط الهروب أحياناً ، وتقع على مستوى الصورة وخط الأفق ؛ وفيها تلتقي خطوط اسقاط المنظور للشكل المراد رسمه .

    مخروط الرؤية :
    يوضح الشكل السابق مخروط الرؤية ، هو مخروط وهمي يحدد الشكل المراد رسمه ، رأسه هو مركز الرؤية أو عين الرائي المتوسط - كطول يساوي 1،5م تقريباً - وهو يوازي مستوى الأرض التي يقف عليها الرائي .
    علماً بأن أقصى مدى يمكن الرؤية في حدوده وبشكل طبيعي يجب أن يكون أقل من 90 سم ويفضل أن يكون 60 سم أو يزيد قليلاً !!

    علماً بأن المنظر الطبيعي المرئي نتوقع أن يشغل كل مجال مخروط الرؤية بعكس قطعة الأثاث أو أي شئ صغير فإنه لا يملأ كل المجال إلا إذا كان قريباً جداً ..


  2. #2
    المنظور هو أحد اساليب التمثيل الهندسي، قاعدتة الأساسية تعتمد على إسقاط نقاط مجسم ثلاثي الأبعاد على نفس المستوى من نقطة تسمى مركز الأسقاط.

    أنواع المنظور:

    * الكواليير: وهو منظور يرسم على ثلاثة محاور، ويعتبر أقل المناظير دقة.
    * المنظور الفني، والذي يُرسم باستخدام نقاط الفرار أو التلاشي.

    المنظور مصطلح هندسي يستخدم كطريقة لتصوير الاشياء على مستوي اللوحة بحيث تتضاءل الابعاد تدريجياً بمعنى آخر هو عملية إسقاط.

    يستخدم المنظور بشكل خاص في العمارة والديكور وفن التصوير في كافة المجالات سواء كان بناء او طاولة...الخ. وتظهر الخطوط المتوازية ملتقية في نقطة واحدة تسمى نقطة التلاشي أو نقطة الفرار، وتكون عادة هذه النقطة واقعة على امتداد خط الأفق عندما الخطوط ينتمون إلى سطوح اُفقية، وتسمى أيضا نقطة النهاية الابدية. يكثر انتشار المناظير ذات نقطة تلاشي واحدة وهي الأسهل ثم المناظير ذات نقطتي تلاشي. ويقل استخدام نقاط التلاشي العامودية التي تتقارب فيها الخطوط العمودية إلى نقطة في السماء مثلاً، وهي ما تسمى "مناظير ذات ثلاث نقاط تلاشي" في حال نقطة عامودية واحدة إما سماوية من الأعلى أو أرضية من الأسفل (وذلك على فرض وجود نقطتين أفقيات)، وفي حال وجود النقطتين العاموديتين يدعى المنظور ذو أربع نقاط تلاشي. وهذا لا يعني أن المنظور لايمكن أن يكون بأكثر من [[نقطة التلاشي|أربع نقاط تلاشي، أو بدونها، ويكون المنظور بدون نقطة التلاشي في حال عدم انتظام الخطوط في الواقع المرسوم أي وجودها بشكل غير متوازي. يمكن أيضا تصور العديد من التقنيات بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه.

    يكون حجم العنصر أو الأشياء المتساوية بالحجم أصغر للعناصر الخلفية والمقصود هنا البعيدة عن المشاهد (عين الناظر)، وأكبر للعناصر الأمامية أي القريبة من المشاهد. وهكذا ستظهر عجلة العربة الخلفية أصغر قليلا من العجلة الأمامية في حال المشاهد أمام العربة.

    أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الاجسام المرسومة في الصدارة.

  3. #3
    كل هذه الشروحات والتعاريف سنرجع اليها ونشرحها بالتفصيل واي غموض فانا موجود باذن الله .

  4. #4
    تسلم ايديك يا رجل......حتى هنا راني معاك.....ننتظر البقية.........شكرا لك يا حبيبي

    2014 Character designer


  5. #5
    أود أن أشكرك أخي توفيق عبي على هذا المجهود ... سلمت يداك أخي الكريم

  6. #6
    machkour ya akhi ala hada adarse al mohim

  7. #7
    اول ثلاث قواعد يجب على الجميع ان يحفضهم على ظهر القلب هما
    الخطوط العمودية في الطبيعة ترم دائما عمودية
    الخطوط الافقية ترسم دائما افقية
    الخطوط الجانبية تتلاشى في نقطة النظر
    الخطوط العمودية والافقية في الطبيعة واضحة ...لكن
    ماهي الخطوط الجانبية والتي تعتبر من اهم الخطوط في الرسم ..
    السؤال ماهي الخطوط الجانبية المقصودة هنا ؟
    من لديه الاجابة فيضعها في رده .

  8. #8
    للاسف اظن ان الموضوع لا يهمكم ..... اشكر اصحاب الردود في الاعلى ..

  9. #9
    سامحني على التأخر عندي مشكل في النت......................
    الاجابة:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما عرفتها..

    2014 Character designer


  10. #10
    انا متابعك يا سيدي............

    2014 Character designer


  11. #11
    لاحظ جيداً الصورة التي بالاسفل



    الخطوط الافقية والتي دائما تبقى افقية هي الملونة باللون البنفسجي في الطاولة
    الخطوط العمودية والتي دائما تبقى عمودية هي الملونة باللون الاخضر في الطاولة
    الخطوط الجانبية والتي تتلاشى في نقطة النظر هي الملونة باللون الازرق
    اما الخط الاحمر هو خط الافق اي مستوى عين الناظر حيث يرتفع هذا الخط وينخفض مع ارتفاع وانخفاض عين الناظر
    انظر الصورة ...

  12. #12

  13. #13
    تسلم يا سيدي...فهمت..............عندي سؤال عن الظل....
    (أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الاجسام المرسومة في الصدارة.)
    يمكن ان يكون العكس...؟؟؟؟؟؟؟

    2014 Character designer


  14. #14
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة bizzar معاينة الرد
    تسلم يا سيدي...فهمت..............عندي سؤال عن الظل....
    (أيضا بالنسبة للألوان فهي تزداد قتامة مع الاقتراب وفتاحةً مع الابتعاد (دائما عن المشاهد). هذا ما يسمى استنساخ أثر الضباب في الغلاف الجوي، ويتم التركيز عادة على الاجسام المرسومة في الصدارة.)
    يمكن ان يكون العكس...؟؟؟؟؟؟؟
    يسمى هذا النوع من المنظور بالمنظور الهوائي
    المنظور الهوائي :
    يقصد بالمنظور الهوائي مظهر الأشياء كما تبدو متأثرة بحالات الجو الطبيعي المحيط بها ، ويتمثل المنظور الهوائي في الخفوت التدريجي للضوء وتزايد نعومة الأشكال البعيدة وطالما أن حالات الطقس تؤثر على المنظور الهوائي حتى في الأيام المشمسة ، فإن مظهر الأشكال البعيدة تحكمه حاله الجو المتاحة أثناء النظر إليها بالعين المجردة .

  15. #15
    مشرف منبر الرسم والتلوين
    صور رمزية ZOMBIE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    Mars
    ردود
    2,226
    السلام عليك أخي ... أولا أريد أن أحييك على موضوع المهم جدا لمن يريد أن يحترف هذا الفن...
    ثانيا للأسف لم أقرأ كل ما كتبت لحد الآن ولكن أريد أن أستفسر في نقطة ... أنت ذكرت في كلامك ..
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة توفيق عبي معاينة الرد
    • يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل .
    مثلا حسب الشكل أدناه لو افترضنا أنه غرفة ألا تلاحظ أن لديها نقطتي زوال حسب رأيي
    أريد توضيحا أستاذنا ... من فضلك وأعذرني على الإزعاج...

  16. #16
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة zombie معاينة الرد
    السلام عليك أخي ... أولا أريد أن أحييك على موضوع المهم جدا لمن يريد أن يحترف هذا الفن...
    ثانيا للأسف لم أقرأ كل ما كتبت لحد الآن ولكن أريد أن أستفسر في نقطة ... أنت ذكرت في كلامك ..


    مثلا حسب الشكل أدناه لو افترضنا أنه غرفة ألا تلاحظ أن لديها نقطتي زوال حسب رأيي
    أريد توضيحا أستاذنا ... من فضلك وأعذرني على الإزعاج...
    يا اخي نقطة الزوال المقصود بها نقطة النظر الرئيسية وليس نقاط التلاشي او الهروب ...
    لان في الشوارع والمدن يمكن للمشاهد ان يقف في شارع ارضيته ليست مستوية اما المشاهد الداخلية دائما تكون فيها الاضية مستوية والله اعلم .
    انظر الصورة والنقاط الحمراء هي نقاط الزوال .


  17. #17
    عضو متميز
    صور رمزية لوكي لوك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    المنطقة
    الجزائر
    العمر
    32
    ردود
    2,949
    جميل يا توفيق تذكرني بأيام نادي الرسم وكيف اثقل الأستاذ كاهلنا بالمناضير . المنضور اهم شئ في تعلم الرسم.
    مصيبة الألف ميل تبدأ بخطوة
    صفحتي على فايسبوك

  18. #18
    شكرا يا سيدي مفهوم.

    2014 Character designer


  19. #19
    مشرف عام
    صور رمزية aktoom
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    بلاد العرب أوطاني
    العمر
    49
    ردود
    18,181
    صور في المعرض
    9
    يعطيك العافية أخي توفيق

    كلام مهم
    سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

    لاريب أنّ الألم هو سائق انفعالاتي الفظّ ، وأنّ الأمل هو وسيلتي الدائمة لترويضه . لكن .. هل أكون بهذا قد لخّصت لك عملية الإبداع ؟

    FACEBOOK

  20. #20
    مشرف منبر الرسم والتلوين
    صور رمزية ZOMBIE
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المنطقة
    Mars
    ردود
    2,226
    بارك الله فيك وشكرا على التوضيح أستاذنا ... نقطة واحدة فقط أتمنى أن توضح لي برسم تخطيطي نقطة الزوال في غرفة إ ن أمكن ... وعفوا على الإزعاج مرة أخرى

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل