:: السلام عليكم أيها الأحبة ::
كنت قد عرضت هنا - في وقت سابق - عمل بعنوان : ساعة قراءة :: وتفضل الأخوة بعدد من الاقتراحات والملاحظات التي أخذتها بعين الإعتبار وكانت لي نقطة انطلاق جديدة ::
كما وعدت الأخوة بعمل بعض الدروس لطريقتي في الرسم ، وهذا العمل نفذته لهذا الغرض ، ولم يكن قصدي تنفيذ لوحة كاملة إلا أن العدوان اليهودي على غزة جعلني أكمل العمل فيها حتى كانت هكذا :
في هذا العمل لن اعرض خطوات أثناء الرسم لانني أرفقت ملف فيديو يوضح طريقتي في رسم أحد الحيوانات من الصفر ..
أما الفيديو فلا أدري هل هو درس أم نوع من الـ speed painting لكن أسميته درسا لتلبية طلب الذين أرادوا أن يطلعوا على طريقتي في الرسم ::
.
أخر تعديل بواسطة السليمي في 03 / 01 / 2009 الساعة 12:22 PM
هنا لقطات مقربة من العمل
1
يمكنكم كتابة بعض العبارات على هذه اللقطة :
2
تقبلوا تحياتي
عمل ممتاز لكن اين الفيديو ....
الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
لقاء خاص مع البشمندس احمد
لقاء مع الاستاذ مصطفى عزازي
لوحة قديمة
لوحة ام الايتام
لوحة حنان الاب
لوحة الوليمة
محاولة انجاز فلم كرتوني
ما شاء الله لحقت تشوف الموضوع
الحين عمال أرفعه عـ you tube
أتمنى تزور الموضوع مره ثانيه
وشكرا على ردك
ما كل هذا الابداع اخي عمل قمة في الجمال والروعة
والله ما شاء الله عليك ان شاء الله نصل الي مستواك في يوم ما
ان شاء الله راح احمل الدرس واستفد منك
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين*ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه انيب *سبحان الله وبحمد الله أكبريوسف الهدلي
ما شاء الله ........ ربنا يوفقك يا اخي ........ لكن الفيديو لا يظهر
ومن يتهيب صعود الجبال .. يعش ابد الدهر بين الحفر
من اعمالي:
Fhlowa
Hastek El-Astek
Step Up 3D & Kung Fu Show
لمزيد من التواصل : m.long2010@yahoo.com
الفكرة والأسلوب والألوان كلها رائعة. سلمت يداك. الله يكون بعون إخواننا في غزة.
إذا بتحب تسمع ملاحظاتي فهي تخص الولد... في شيء غلط بالتشريح. وفي مبالغة باستخدام ال smudge وال burn tool ...
لكنها مجرد ملاحظات. العمل أعجبني جدا, بالذات السماء والغيوم.
أخوك
في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..
موقعي الشخصي
عمل جميل جدا ما شاء الله..
مع ملاحظات الاخ جسار ...بوز الولد مش سليمة...و في بلور على السكن skin..بس العمل ككل رائع
بالتوفيق اخي ....تحياتي
بجد يسلم ايدك العمل في منتهي الجمال والابداع ماشاء الله عليك
العمل جميييل
جميييل للغاية
وانا مع ملاحظات أخي جسار فيما يخص الولد واظن في خطأ في الجري
وملاحظاتي على شكل الكلب اليهودي القريب إذ يبدو لطيفا جدا وهذا مالايتناسب مع وحشية اليهود الخنازير
والعمل مؤثر تؤجر عليه إن شاء الله
وااوووو تحكمك في الألوان مذهل ... ولكن فيه مشاكل في الأناتومي
ما شاء الله عليك يا أستاذ منير !
كما سجلت اعجابي بالرسمة في "سبلة عُمان" أسجل إعجابي هنا ، سلمت يداك ،
وملاحظتي التي ذكرتها هناك هي في تشريح البطل من الأسفل ، في الجري . كما ذكر الأخوان أعلاه .
أما الباقي ما عليه كلام ، الألوان والأضواء والواقعية والسينمائية .. جميل جدا .
_______________________________________________________________________bỉŋ Oмάŋ ____________________
Master : شكرا جزيلا لك .. والدرس وضعته في الأعلى ، وإذا أردت أن أضع وصلة للتحميل فسوف أضعها ..
لك كل الشكر ..
إبن الرباط : الشكر لك أيضا.. وأسأل الله لك التوفيق ..
Jassar : شكرا أولا لإطرائك وكلماتك ..
أما بالنسبة لأمر التشريح ؛ ففي الحقيقة لم أدرسه بشكل مكثف ، فقد كانت دراستي للـتشريح الفني بسيطة جدا ، ولا أقول أن العمل مكتمل ولا أحد يبلغ الكمال مطلقا .. فلو تأملت لوحة المونايزا ، وبحثت فيها عن أخطاء وجدت !
ولو نقبت وتمعنت في قصائد أحمد شوقي لقلت أنه لا يستحق أن يكون أميرا للشعراء .. لكنه أمير الشعراء !!
وعلى الرغم من ذلك أنا أثق بأنك ستكون قادرا على إعادة رسم الفتى لي بالشكل الصحيح والتشريح المنطقي ، وهذا ما سأكون سعيدا جدا برؤيته ، وبالطبع سأتعلم منك الكثير .. وربما تكرار الكثير ممن تفضلوا بالرد بعدك لما قلت أنت من خطأ - يدل على تمكنك ، وقوة آرائك وملاحظاتك ..
لذلك أتمنى أن تعيد رسم الشخصية بالطريقة المنطقية ، وأنا على استعداد لمحاورتك فيها
أما بالنسبة للمبالغة في استخدام الأداتين smudge وال burn tool ففعلا بدا ذلك لي ، ولا أخفيك سرا أنني استخدمت الـ burn tool للمرة الأولى في هذا العمل ، ولم يسبق لي استخدامها من قبل ، لذلك كانت ألوان العمل السابق ( ساعة قراءة ) باهتة نوعا ما ..
أضيف إلى ما قلتُ أن الرسم هو تعبير عما في داخل الإنسان ، ولا أرى أنه يجب أن يلتزم بالقواعد الصارمة ، لأنه فن !! ولولا الفن لما خرجت فنون جديدة والتزمت الفنون بقواد عصر النهضة أو ما قبله ، ولولاه لما جاءت صيحات في الشعر الحر والقصائد متعددة القوافي ، ولولاه لما تشعبت فنون الموسيقى وخرجت بتقاسيم وأنغام جديدة ..
كما لو أن البغية هي مطابقة الواقع لكان من الأفضل والأحرى أن أبتاع آلة تصوير وألتقط المشهد - وانتهى الأمر ، لكن التحدي في الرسم أنك أنت من تصنع ما تريد وبطريقتك وبمقاييسك ، وبالطبع يجب أن تكون الأعمال منطقية لكن لا أجبرها أن تكون طبق الواقع تماما ..
قد تختلف معي فيما قلت ، لكن تبقى هي وجهة نظر آمنت بها ولمستها من خلال مطالعتي لأعمال الغير .. كما أن لكل منا أسلوبه الخاص وطابعه الذي يميزه ، وأرى أن من الأفضل أن لا نضجر إذا ما وجدا من لا يتبع أسلوبنا .. نعم نبدي الملاحظات ، لكن البحث عن الجماليات هو المقدم ..
أذكرك وأذكر نفسي هنا بالقصة التي رويت عن عيسى عليه السلام حينما مر على جيفة وقال أصحابه أنها نتنة وقال ما أشد بياض أسنانها ، فهنالك بحث النبي عن مواطن الجمال ، وأكدها مع أن شيئا جميلا لا يوجد فيها !!
فالنقد الفني – كما أشرت في مواقف عدة - لا يعني مطلقا البحث عن الأخطاء وإنما هو عملية انسجام بين العمل الفني والناقد ، هو محاولة لتفنيد العمل وتأويله واستخلاص مكنوناته وأسرار قوته وجماله ، ونسبته إلى المدرسة الفنية التي ينتمي إليها والنمط الفني الذي أخرجه الفنان به ..
أما الملاحظات فأرى أنها تأتي بعد ذلك إذا كان في العمل ما يعيبه ، والكل مكمل للآخر ..
طبعا لا أقول ما قلت بسبب نزعة أو عدم قبولي للملاحظاتلكنها فرصة سنحت لي أن أعبر عن فكرتي في مجال النقد الفني ..
أرجو من الجميع المعذرة ، ولكم أن تبدو جميع من في جعبتكم
Jassar يعلم الله أنه لست أنت المقصود ، لذلك أرجو أن لا يزعجك ما قلت ، وأعتذر سلفا ..
لك كل المحبة ..
وفقك الله .. وبارك فيك ..
IsmaiLR : لك جزيل الشكر على ملاحظاتك ..
هل لك أن توضح لي أكثر عن : ( بوز الولد مش سليمة ) كي أستفيد من ملاحظتك ومعرفتك
في انتظارك والشكر لك مقدما ومؤخرا ..
بارك الله فيك ، ووفقك للخير ..
nour86m : شكرا جزيلا لمرورك ..
بارك الله لك ..
nibras : لك كل الشكر على مرورك وإبداء ملاحظتك ورأيك ..
سأكون سعيدا وشاكرا لو ساعدتني ولو بفكرة لتحسين وضعية الولد .. فهدفي أن أتعلم أكثر وأكثر .. ومتأكد أن من سيشاهد الموضوع سيستفيد بالطبع ..
أما ملاحظتك الثانية فهي عين الصواب ، وسآخذها في الاعتبار ، فبالفعل يبدو لطيفا ووديعا
أما سبب رسمه بهذه الطريقة فهو التالي :
- كنت خططت بعمل الدرس المعروض أعلاه ..
- رسمت الكلب وأضفت له الأنياب ..
- ثم قلت : لماذا لا أرسم كلبا آخر لكن تكون نظرته مائلة نوعا ما ، لأختبر فيها قدرتي ..
- رسمت الكلب الثاني ، والثالث ، وقد استفدت من الرابط التالي في رسم الكلب الذي يقفز :
- بعدها رسمت رجلا يركض أمام الكلاب كأنها تطارده ، وبعد أن حدث ما حدث في غزة قررت تغيير الفكرة ورسمت الولد المواجه للكلاب ، لذلك طريقة تلويني له اختلفت عن طريقة تلوين الكلاب ..
- وهذه هي القصة ..
..
كل الشكر لك أخي الغالي وبارك الله فيك .. وبانتظار شرحك للخطأ في شخصية الفتى ..
Andaloussi : الشكر موصول لك أيضا ، ولو تكرمت وتسعفني بفكرة لحل مشكلة الـ artistic anatomy
كل المودة والتقدير ..
بن عُمان ، أحمد المقبالي :
شكرا لمرورك جزيلا ..
بارك الله فيك ..
.
ماشاء الله عليك أخي السليمي
عملك قمة في الروعة والألوان رائعة جدا
وألف شكر على شرح الطريقة
والله يسلمك من كل سوء ويوفقك
ما شاء الله ردك طويل أخي السليمي, وأنا أتفق معك فيما قلت.
أنا لم أقل أن رسمك فيه خطأ, فلكل فنان أسلوبه الذي يميزه. الخطأ الوحيد الذي أشرت إليه هو تشريح الولد. إن شاء الله سأحاول أن أرسم سكيتش فوقه لأريك قصدي ( مع أني لست خبيرا والله)
تحياتي لك, ولا تهتم أنا لا أزعل من المناقشات الفنية, بالعكس أفرح هههه ^_^
أخوك
في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..
موقعي الشخصي
ممتاز جدا .......................
ما شاء الله
لوحه جميله ومعبره
Jassar : استاذي الغالي ..
آسف لأن ردي كان طويلا
أنت قلت شيئين مهمين ( وأنا أتفق معك فيما قلت ) ثم قلت ( أنا لم أقل أن رسمك فيه خطأ ) ، العبارة الثانية جعلتني أشك في أن فكرتي اتضحت لديك
أنا شخصيا لا يضرني مطلقا إذا ما أخبرني أحدهم عن أخطاء اللوحة ، بل على العكس أعتبر ذلك فرصة لتطوير ذاتي ، ولو كان يؤثر في سلبا لما عرضت هذا العمل هنا مطلقا ، ولا شيء يجبرني على عرضه !
والأخطاء في العمل كثيرة وسوف أبينها بنفسي في رد لاحق ..
أما ما كنت أعنيه هو رغبتي في أن نرتقي بأساليب النقد والتذوق الفني ، ولم أناقش هذا الأمر في مواضيع غيري حتى لا تتولد حساسية مع أي عضو ، كما أن تعليقي على ردك أنت بالذات راجع لكونك مشرف وله وزنه في هذا المنتدى الراقي ، كما أنني لمست فيك سعة الصدر وتقبل الاقتراحات وحبك لتطوير ذاتك والغير ..
كي لا أطيل :
تخيل معي أن عضوا جديدا أحب عرض عمله في المنابر وهو في بداية مشواره ، وعرض هذا العمل مثلا :
أريد أن أعرض عليك الأسلوب الشائع في منتدياتنا والأسلوب الذي تحدثتُ عنه أعلاه ، وأحكم أيهن أشد وقعا بالإيجاب على العضو المبتدي :
الأول :
العمل ممتاز وأعجبتني الرسمة كثير ، شكرا لك وإلى الأمام ..
لكن عندي ملاحظات بسيطة جدا :
طريقة وقوف المرأة كأنه فيه خطأ في المنظور : ما متأكد بس أحس فيه خطا .. بس متأكد فيه خطأ بس ما أعرف وين !!
ثانيا ارتكبت خطأ فادح وهو إن البنت فيها أربع أصابع !!
بعدين الأسوره اللي على يدها غير منطقية أبدا وطريقة إنحناء اليد سيئة وتحتاج ضبط .
لا يوجد تناغم في الإضاءة في لون بشرة اليد ولون المبخرة ، وهذا خطأ فادح .. وقلل من قوة اللوحة ..
( هذا تعليق أحد الأخوة على هذه اللوحة : انتو مشكلتكم انكم ما تهتموا بالإضاءة وألاحظ إنها عشوائية وغير موزونه ولا تستطيعوا تتحكموا فيها ) أو كما قال ..
الإضاءة توزيعها خطأ وتحتاج تعيد توزيعها بشكل منطقي مع مراعاة إتجاه مصدر النور ..
الإضاءة الخفيفة على ملابسها من جهة الشمال ، ما مصدرها ؟ مع أن الجزء العلوي مظلم ؟!!
الأناتومي كله خطأ ( ومسكين ايش دراه بالأناتومي والتشريح ؟!!) ..
عيون المرأة غير واقعية ووجهها لم يعجبني مطلقا ..
أكتفي بهذا وسوف أواصل البحث عن الأخطاء باستخدام عدسة التكبير حتى أدقق في الأخطاء الصغيرة ..
بس بصراحه على الرغم من كل العيوب ( البسيطة ) إلا أنها لم تفقد جمالها ..
استمر ..
أخوك الناقد الفني ..
وانظر إلى الرد الآخر :
شيء غريب شدني عند النظر في عيني الفتاة ..
كأنها تكتم سرا تود البوح به ..
لكنها تخفيه بابتسامة يتوارى خلفها نوع من الثقة النابعة من أصالة ومجد عريق ..
تكاد تحدثك .. وتقول :
أنا اعتز بوطني ..
افتخر بتراثها ..
فملابسي ..
مبخرتي ..
لغتي ..
كلها رموز لأصالتي ..
تنبعث منها رائحة المسك الذي تكاد تستنشقه العين ، وتجذبك فيها ثيابها التي تلمسها العينين قبل اليدين ..
..
خرجت لنا بمزيج جذاب من الكتل اللونية المتناغمة في تكوين ثلاثي بديع ..
لم يقلل من رونق اللوحة وجود الفتاة في منتصفها ، والذي لا يفضله كثير من الفنانين ..
تغييرك لأبعاد وإضاءة اللوحة يجعلني أصنفها من الأعمال الكلاسيكية ، التي يضيف فيها الفنان لمساته الخاصة ..
..
رسامنا الصاعد :
يبدو أن انسجامك مع لوحتك أنساك عد الأصابع، فجمال ملامحها تجعل الرغبة ملحة في رؤيتها بأصابعها الخمس ..
قليل من الظلال على منظقة العنق وأعلى الحواجب يجعلها تكون أكثر شاعرية ..
..
رسامنا الغالي ..
كلي ثقة بأن لديك الأفضل والأفضل .. وبدايتك هذه تنم عن مستقبل مشرق وجميل ..
سوف أراك في القمة .. وأتابع لك عن قرب ..
أخوك ..
::::::::::::
طبعا قد يقول البعض أنني بالغت في الرد الثاني ، أو أنني الفت قصيدة شعرية .. مع أنني متأكد أن الجميع يستطيع قول ما قلت ..
لكن أخذت بيد فناننا الصاعد ، وزرعت فيه بذرة من الثقة بالنفس ، قد تكسبه قدرة على خوض غمار الفن .. لأنني وببساطة : أتعامل مع ( إنسان ) وليس كأي إنسان ، إنه ( فنان ) ، ولغة تحاورنا هي الجمال والفن !!
فكيف من الأحرى أن تكون لغة تحاورنا ؟
وإذا لم نتذوق نحن الفن ، فمن ذا الذي يتذوقه ويفك جمال رموزه ؟!!
فيا أيها الأحبة رفقا بالمبتدأين ..
قدموا لهم الحلول الجميلة بأفضل ما لديكم من أساليب ..
تكونوا بذلك كسبتم شخصا يدعو لكم بالخير ، ووظفتم طاقة جديدة قد يكون لها أثر في تغيير مجرى الفن !
..
أيها الغالي Jassar :
في انتظار اسكتشك ..
وأكرر اعتذاري ..
والحديث للجميع ..
أخر تعديل بواسطة السليمي في 06 / 01 / 2009 الساعة 10:43 PM
Bookmarks