احذريالثرثرة وكثرة الكلام قال تعالى: " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمربصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس " (النساء: الآية 114).

واعلمي رحمك الله وهداك إلى طريق الخير أن هناك من يحصي كلامك ويعدّه عليك " عن اليمين وعن الشمال قعيد. ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد " (ق: الآية 17-18). وليكن كلامك مختصراً وافياً بالغرض الذي من أجله تتحدثين.

2.
اقرئي القرآن الكريم واحرصي أن يكون لك وردٌ يومي منه، وحاولي أن تحفظيمنه قدر ما تستطعين لتنالي الأجر العظيم يوم القيامة. عن عبد الله بن عمرورضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ورتّل كما كنت ترتّل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها "(1) (رواه أبو داود والترمذي).

3.
ليس جميلاً أن تتحدثي بكل ما سمعت، فإن في هذا مجالاً للوقوع في الكذب،عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كفى بالمرءكذباً أن يتحدّث بكل ما سمع ".

4.
إياك والتباهي ( الافتخار) بما ليس عندك لأجل التكثّر والارتفاع فيأعين الناس. عن عائشة – رضي الله عنها- أن امرأة قالت: يا رسول الله، أقولإن زوجي أعطاني ما لم يعطني؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " المتشبّع بما لم يُعط كلابس ثوبي زور ".

5.
إن لذكر الله تأثيراً عظيماً في حياة المسلم الروحية والنفسية والجسميةوالاجتماعية، فاحرصي – أختي المسلمة- على ذكر الله في كل وقت وكل حين، فقدمدح الله عباده المخلصين بقوله: " الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلىجنوبهم... " (آل عمران: الآية 191).

6.
إذا أردت الحديث فإياكِ والتعاظم والتفاصح والتقعر في الكلام، فهي صفةبغيضه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: " وإن أبغضكم إليّوأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ".

7.
إياكِ وإكثار الضحك وكثرة الكلام والثرثرة، وليكن لك أسوة برسول اللهصلى الله عليه وسلم من إطالة الصمت وطول الفكر وعدم إكثار الضحكوالاستغراق فيه، وليكن حديثك إن تحدثتِ بخير وإلا فالصمت أولى بك. قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقلخيراً أو ليصمت ".

8.
إياكِ ومقاطعة الناس أحاديثهم أو ردّها أو إظهار الاستخفاف بها، وليكنحسن الاستماع أدباً لكِ، والردّ بالتي هي أحسن شعاراً لشخصك.

9.
احذري كل الحذر من السخرية بطريقة كلام الآخرين كمن يتلعثم في كلامه أوعنده شيء من التأتأة أو اللثغة. قال تعالى: " يا أيها الذين آمنوا لا يسخرقوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراًمنهن " (الحجرات: الآية 11).

10.
إذا سمعت قراءة القرآن فاقطعي الحديث أياً كان موضوعه تأدباً مع كلامالله وامتثالاً لأمره حيث يقول تعالى: " وإذا قرىء القرآن فاستمعوا لهوأنصتوا لعلكم ترحمون " (الأعراف: الآية 204).

11.
اتقي الله أختي المسلمة، وطهري مجلسك من الغيبة والنميمة امتثالاًلأمر الله، واحرصي أن تكون الكلمة الصالحة والطيبة في سبيل النصح والإرشادوالخير العميم، فالكلمة مسؤولية عظيمة، فكم من كلمة أوجبت سخط الله علىصاحبها وهوت به في قعر جهنم.

في حديث معاذ- رضي الله عنه- عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم: وإنالمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال صلى الله عليه وسلم: " ثكلتك أمك يا معاذ. وهليكبّ الناس في النار على وجوههم إلا حصائدُ ألسنتهم " ( رواه الترمذي).

12.
احذري- حفظك الله- من حضور مجالس السوء والاختلاط بأهلها، وسارعي- رعاك الله- إلى مجالس الفضيلة والخير والفلاح.

13.
إذا جلستِ مجلساً وحدك أو مع بعض أخواتك فليكن ذكر الله دائماً علىألسنتكن حتى ترجعن بالخير وتحظين بالأجر. قال تعالى: " الذين يذكرون اللهقياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ". (آل عمران: الآية 191).

14.
إذا أردتِ القيام من المجلس فتذكّري أن تقولي دائماً:

"
سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك ".

حتى يغفر لكِ ما كان من لغطٍ في ذلك المجلس.



(1)
رياض الصالحين.

المراجعهيا بنت مبارك البريك، موسوعة المرأة المسلمة، ص 31-34


(((
كنوز من الحكمة )))
**

*
تخير الكلمة الطيبة قبل ان تنطبق بها .. وأحبس الكلمة السيئة فى صدرك

جزء الله أخينا _ أختنا خير الجزاء كاتب الموضوع