صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 30

موضوع: فوائد زواج الأقارب

ردود: 30 | زيارات: 18520
  1. #1

    Thumbs up فوائد زواج الأقارب

    الفوائد من زواج الأقارب

    يعد الزواج من الأمور الفطرية للإنسان منذ بداية الخليقة وقد ظل الزواج مقترنا دوما بالمحبة أو المصلحة المترتبة

    عليه .
    وسنسلط في هذا الموضوع الضوء على زواج الأقارب
    يعد زواج الأقارب من الزيجات السائدة في المجتمعات الشرقية والعربية والإسلامية وفي دراسة ميدانية أخرى في هذا الموضوع في مصر سنة 1983 تبين أن زواج الأقارب يشكل 38,96 % من حالات الزواج . بينما في دول مثل لبنان وسوريا وفلسطين فإن الغالب هو زواج الأقارب .
    وقد ظل زواج الأقارب محط النظر من الناحية الوراثية إلا أنه وبعد إمكانية عمل الفحص الوراثي إنتفت تلك المشكلة
    المترتبة على الأمراض الوراثية والتي لا تكون حالتها كبيرة كما تصوره البعض ... ففي فلسطين معظم الزيجات
    تكون من الأقارب وكذلك في سوريا والأردن .
    بل في المجتمعات الغربية وخاصة السويد وبولندا وبلجيكا بدأت زيجات الأقارب في التزايد لأسباب عاطفية وفكرية سنوضحها في هذا المقال.

    كما يقول عالمين أمركيين أن منع زواج الأقارب يعد باليا حيث يرى الباحثان الخطأ في منع زواج الأقارب
    حيث أنه لا يكون المنع سببه حقيقيا في معظم الأحوال بل إن الأمراض الوراثية قد تنجم حتى في زواج غير الأقارب أيضا وبنسب تقترب من نسب زواج الأقارب ( راجع المصدر )

    وبالفعل فمع النظر إلى الفحوص ثبت بأن النسب المرضية تنعدم بعد الفحص الوراثي الإيجابي بل وقد لا تتوفر
    حتى مع الفحص السلبي !!! حيث أن النتيجة السلبية ليست مخيفة كما يظن البعض أو يهول من شأنها .

    ففي إيطاليا يعمد أهل جنوب إيطاليا إلى زواج الأقارب ويرون فيه أنه صحي حيث يكون الأطفال فيه مكتسبون لصفة القوة من قوة الأبوين ... وعدم وجود أمراض وراثية في العائلة يجعل بعض الصفات الإيجابية أكثر عرضة للتوفر مثل

    الذكاء.. أو سرعة البديهة أو البنية الجسمية الجيدة مثل الجمع بين التوسط الطولي مع الطول أو الطول القصير مع الطول الأكبر وهكذا ...
    فإذا كان بالأسرة عوامل وراثية مرغوبة ليست في غيرها من الأسر مثل صفات الجمال والذكاء والقوة .. أو طول العمر وغيرها ، حينئذ يكون زواج الأقارب أفضل من زواج الأباعد.

    يقول الدكتور محمد سعيد حوى أستاذ الشريعة بالجامعات الأردنية في سؤال سابق :
    أما زواج الأقارب، فلا يوجد إطلاقا نص صحيح ينهى عن ذلك، وحديث "غربوا النكاح" لا يصح، وقد تزوج النبي -عليه الصلاة والسلام- من ابنة عمته زينب، والآية القرآن صريحة: "يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك..." (الأحزاب: 50)، وبينت سورة النساء الآية 23-24 المحرمات حصرا؛ فما عدا ذلك من الأقارب فهو جائز قطعا، وهذا لا يمنع أن يفضل التقليل من زواج الأقارب حفظا على اتساع العلاقات والمصاهرة، وخشية أن تترسخ بعض الصفات الوراثية السلبية؛ فيكون من باب التفضيل وليس من باب التحريم.

    وأحيانا قد نجد أقارب تزوجوا من بعضهم وهم في كمال الذكاء والعقل وسلامة الجسم مع الالتزام في الدين فيراعى كل شيء بحسبه، ولا مانع أيضا من أراد أن يتزوج من قريبة أن يجري فحصا طبيا ليتأكد من عدم وجود بعض الموانع الطبية .


    ويقول مسعود صبري الباحث الشرعي بكلية دار العلوم :
    زواج الأقارب لم يرد النهي في الشرع عنه ، ولا الأمر به ، وإنما ترك الأمر للإباحة ، حتى تدرس كل حالة على حدتها ، فربما كان الأنسب أن يتزوج الرجل من قريبته ، فربما كانت هناك اعتبارات اجتماعية ترجح الزواج مع القرابة .


    أما في إيطاليا وبعض المجتمعات الغربية فقد بدأت بالإتجاه إلى زواج الأقارب في الفترة الماضية بعد تطور البحث
    و الفحص العلمي الحديث ...

    ومن الطرائف العلمية
    أن زواج الرجل من قريبته يزيد من طول المحبة بين الزوجين !!!
    حيث ثبت بأن الرجل يفرز هرمونات تدفعه إلى زيادة التعلق بقريبته إن كان يحبها بل إن المرأة تكون ساعية لحب الرجل والحفاظ عليه وعلى مشاعره وهو مالم يجد مثيله في زواج الأباعد !!!
    وهو مايدفع النساء في أوروبا إلى السعي بالإيقاع بالأقارب في غرامهن وذلك لعلمهن المسبق بأنه لن يرى مثلها !!!

    فبل الفعل فإن الرجل المقترن بقريبته يكون أشد حرصا على مشاعرها !!! وهنا يتبين المثل الذي يقول
    ( زوجتي هي لحمي هي دمي ) وهو ما يتمثل في فلسطين وسوريا


    وينصح في حالات زواج الأقارب أن يتزوج الرجل من أقارب أمه ( أخواله - خالاته ) بينما يكون العكس عند المرأة
    وهو الأفضلية لزواجها من أقارب أبيها ( أعمامها - عماتها ) .

    وتتعدد الفوائد التي تنتج من زواج الأقارب وهي كالتالي

    1- زيادة وتقوية العلاقات الإجتماعية وهو ما يلاحظ في المدن حيث تقل الروابط الإجتماعية وهنا يكمن وتكمن ميزة زواج الأقارب حيث يكون الزوج و الزوجة سفيران للربط بين العائلات المتفككة والمتباعدة حيث يكون منزلهما
    محطة للتزود بالحميمية والقرابة وصلة الرحم .

    2- تقوية الصفات الوراثية الإيجابة : وذلك بعد الفحص الإيجابي وحتى في الفحص السلبي فإنه وكما ذكرنا في الدراسة لا تستلزم وجود خطر إلا أن الأفضل هو الزواج في الفحص الإيجابي .

    3- حصول المرأة على وافر من المحبة التي تكون مدتها بالفعل أطول .

    4- ذوبان الفوارق بين الزوجين : حيث إن الزوجان في تلك الحالة يكونان أقرب من بعضهما البعض حيث لا يكون الزوج بخيلا أو متخوفا من زوجته من الناحية المادية وكذلك الزوجة فإنها ترى فيه الإنسان الأكثر أمانا من غيره
    ويفسر ذلك كماذكرنا الدوافع التي تجعل الرجل أكثر خوفا على زوجته وأكثر تعلقا وإهتماما بها بل تصل أحيانا لأن
    يتعب الرجل من تعبها !!! ويسعد بسعادتها !!.

    4- حصول الرجل على الإهتمام من المرأة حيث تكون المرأة أكثر إخلاصا لزوجها .
    ففي دراسة حول زواج الأقارب في الريف البريطاني وجد أن المرأة المتزوجة من قريبها أكثر حميمية وإحساسا بالأمان عن غيرها . وهو ما يفسر غيرة البريطانيات في المدن من نساء الريف اللواتي يحصلن على حميمية أكبر !!!

    5- وبعيدا عن الدراسات العلمية فإننا ننظر إلى الفائدة الروحية والدينية التي تنبع من زواج الأقارب
    من صلة الرحم وتودد الأقارب وكثرة الزيارات التي أشبهت بالمواسم المقتصرة على الأعياد أو الأفراح و المآتم فقط !!! وبدأت صلة الرحم كمفهوم شبه مندثر في مجتمعاتنا الشرقية مع مشاغل الحياة وتباعد المساكن عن بعضها البعض ... فكان هذا الزواج هو طوق النجاة للصلاة المهددة في مجتمعاتنا المدنية ... ناهيك عن زواج رسول الله (ص) من بنت عمومته والذي يجعل من تلك الروابط أشد توثقا وقوة .


    منقول


    فهذا يعني عكس تلك الدراسات المرعبة والمخوفة منه
    وأنا بالفعل أرى تجارب رائعة وناجحة فيه هي أفضل بكثير
    من تلك التي يكون فيها التباعد !!!
    أهم شئ حب الرجل


  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301

    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية yaman
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المنطقة
    Big Syria
    العمر
    33
    ردود
    2,860
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة Dimension معاينة الرد

    ~sion
    .............................

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    لو سمعت عن مرض تاي ساكس، هتعرف إن الكلام ده كلّه فطش، دا أولاً ثانياً: اليهود أكتر ناس منتشر فيهم المرض ده لإنهم أكتر فئة عندهم زواج الأقارب بسبب العنصرية اللي فيهم، وغير كده مخالف للرسول صلى الله عليه وسلم وصّى بيه
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  5. #5
    مشرف منبر عرض و نـقــد
    صور رمزية Jassar
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المنطقة
    بانتظار عودة الخلافة
    ردود
    8,389
    غرييييب, الرسول عليه الصلاة والسلام وصانا بتغريب النكاح ... لا يعني أن زواج الأقارب حرام, لكنه ليس أمر صحي في المدى البعيد.
    في النظام الديمقراطي (والذي هو مخالف للإسلام قلبا وقالبا), يسمح للشواذ أن يتزوجوا رسميا
    وكل حاكم يحكم بهذا النظام, وإن ادعى أنه إسلامي, فهو يؤمن بهذه الحرية..

    موقعي الشخصي | صفحة الفيسبوك الرسمية

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية ISSA_4D
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    بلاد الرمال
    ردود
    796
    فى دراسات اثبت ان زواج الاقارب ينتج عنوا الكثير من الامراض كتخلف العلقى والذهنى
    لكل داء دواء يستطب بة .... الا الحماقة اعيت من يداويها

    ذو العلم يشفي في النعيم بعقله ... و اخو الشقاوة في الجهالة ينعم


  7. #7
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة jassar معاينة الرد
    غرييييب, الرسول عليه الصلاة والسلام وصانا بتغريب النكاح ... لا يعني أن زواج الأقارب حرام, لكنه ليس أمر صحي في المدى البعيد.
    لا مش لدرجة حرمانية أنا أقصد يعني إن تغريب النكاح مستحب بس لا أكتر ولا أقل وبعدين قلت وصى وما قلتش أمر في فرق برضه صح ؟؟
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  8. #8
    أهم شئ الفحص الطبي ................. الفحص أولا ثم القرار

  9. #9
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    انا اشوف ان زواج الأقارب شي زين !!

    امي وابوي وخالاتي وخولاي وعماني وعماتي كلهم تزوجو من الأقارب وما أشوف شي من الأمراض اللي قلتو عليها

    بالعكس اشوف الموضوع عادي
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  10. #10
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ملك الحرية معاينة الرد
    انا اشوف ان زواج الأقارب شي زين !!

    امي وابوي وخالاتي وخولاي وعماني وعماتي كلهم تزوجو من الأقارب وما أشوف شي من الأمراض اللي قلتو عليها

    بالعكس اشوف الموضوع عادي

    انا اظن ان الحكايه عادات .. مثلا انا عشت بالسعوديه تقريبا 10 سنوات ... ولم اسمع عن حاله واحده في هذه الفتره ا.... اما بالنسبه لمصر ففي خلال الثلاث سنوات اللي قضيتها فيها سمعت الكثير عن مشاكل زواج الاقارب ... ذلك لن اتزوج ههههههههههههه
    Nader nabil
    My portfolio

  11. #11
    يمكن ان يكونو غرباء ويكون شيء مشترك ويسبب مرض

    عن نفسي وعن الكثير من الاقارب تزوجو من قرابتهم اي من بنت العم او الاخوال
    وكان الاولاد على احسن حال

    مثلا عني قالو لي ان الولد سيخلق منجولي وسالنوني ان كنت ساحتفض به ام لا فقلت كله من عند رب العالمين مليح وانا قابل فيه لعله خير علي

    ومع كل الفحوصات والتوقعات الحمد لله الولد اسم الله عليه كل من شافه بسمي عليه
    والحمد لله طالع ذكي

    لكن خالي عنده ولد منجولي وباقي اخوالي واعمامي تزوجو اقارب واولادهم ماشاء الله عليهم ذكى وحلاه

    بالنسبه لليهود هم مثلنا لكن عندهم حاله تختلف عنا
    اولها ان عندهم مقوله البنت ما بتحلى الا بعين خالها
    يعني الخال عندهم بامكانه يتزوج بنت اخته طبعا عنا هذا حرام وطبعا مش كلهم لكن عندهم هذا حلال
    ايضا اليهود الله ساخطهم ولا تاخذ عليهم مثال
    العلمانيه وجه للكفر وان لم يكفر اصحابها

  12. #12
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    انا اسمع الكثير يقولو الاقارب عقارب هل هذه العبارة صحيحة؟
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  13. #13
    عضو متميز
    صور رمزية boo too
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المنطقة
    ShabwA
    ردود
    3,503
    والله مو من الأقارب وبس
    والله لو أحصل كافره لأتزوج ههههههههههههه أو سلجوقية هههههههههه
    أهم شي ننستر
    الله يسترنا وإياكم
    اللهم اغفر لي ولوالـدي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحيـاء منهم والأموات ..
    اللهم آمين .. اللهم آمين .. اللهم آمين
    ..

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة ملك الحرية معاينة الرد
    انا اسمع الكثير يقولو الاقارب عقارب هل هذه العبارة صحيحة؟
    في حالتي أنا أكثر من العقارب كمان
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    والله مو من الأقارب وبس
    والله لو أحصل كافره لأتزوج ههههههههههههه أو سلجوقية هههههههههه
    أهم شي ننستر
    الله يسترنا وإياكم
    حرام عليك يا شيخ ... كلنا نبغى نتزوج بس ... تبغى كافره ههههههههههههههههه
    Nader nabil
    My portfolio

  16. #16
    في حالتي أنا أكثر من العقارب كمان
    ياعم قول تعابين وخلاص هههههههههه
    Nader nabil
    My portfolio

  17. #17
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة mmnoor معاينة الرد
    في حالتي أنا أكثر من العقارب كمان
    صحيح

    في اوقات تحس بمعنى هذه الكلمة لكني لم احس بمعناها ولا أريد
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  18. #18
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    ياعم قول تعابين وخلاص هههههههههه
    ازين شي ضبان ^_0
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  19. #19
    CINEMA 4D DESIGNER
    صور رمزية KING.SMB
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    K.S.A_الرياض
    العمر
    24
    ردود
    6,585
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    حرام عليك يا شيخ ... كلنا نبغى نتزوج بس ... تبغى كافره ههههههههههههههههه
    يجوز الزاج من نساء أهل الكتاب اليهود والنصارى
    ¨°o.O (قد يختفي الأمل...لكن لا يموت) O.o°¨


    شَكَوْتُ إلَى وَكِيعٍ سُوءَ حِفْظِي فَأرْشَدَنِي إلَى تَرْكِ المعَاصي وَأخْبَرَنِي بأَنَّ العِلْمَ نُورٌونورُ الله لا يهدى لعاصي

  20. #20
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة نادر ندوره معاينة الرد
    ياعم قول تعابين وخلاص هههههههههه
    وإيه الفرق بين العقارب والتعابين أساسا؟؟

    لا أكتر
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

كلمات دلالية لهذا الموضوع

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل