موضوع: طرق التحريك Three ways to animate

ردود: 9 | زيارات: 4344
  1. #1

    طرق التحريك Three ways to animate

    هناك ثلاث طرق اساسية تتبع اثناء التحريك وهي مستوحات من البدايات الأولى للتحريك في ديزني ووارنر بروس .

    الطريقة الأولى : STRAIGHT AHEAD

    او المسمات الطرقة الطبيعية The natural way لهته الطريقة تشبه الرسم الذي كنا نقوم به على جوانب الكتب المدرسية من مجموعة رسومات صغيرة متتالية تحكي قصة عند تقليب صفحات الكتاب تضهر كأنها تتحرك .
    هته هي الطريقة الأولى التي كانت ديزني تستعملها في انتاج اعمالها ما بين ال 1928 وال 1933 .
    يقول Woolie Reitherman احد محركي ديزني الأوائل عندما لا تكون عندي فكرة واضحة اتو مضبوطة عنما اريد ان اعمله استعمل هته الطريقة لأنها تخلق الأفكار وتوحي بالحركات والألهام اثناء العمل .المحرك لا يعلم مالذي سينتج عنده في النهاية وبالتالي هي طريقة للأبداع .
    لكنها هي الطريقة التي يكرهها المدرون لأنها لا تضعه في الصورة الكاملة عن ماذا سينتج في النهاية .كما انها قد تخرج الحركات عن القصة .ومشاكل فنية اخرى في اعمال التحريك التقليدي بالرسم كالتمدد والتقلص في زمن الأحداث وايضا عدم التحكم الدقيق في احجام الأشياء .






    فيديو التقلص

    هته هي ميزاتها وعيوبها حسب ريتشارد ويليامز .



    الطريقة الثانية : POSE TO POSE

    او المسمات بالطريقة الممنهجة The planned way او الحسابية .
    هته الطيرقة طورتها ديزني سنة 1933 لغرض تحسين جودة الأعمال وضبط العمل وتخفيض التكاليف للأعمال .
    وتقوم على اولا رسم الوضعيات المسمات المفاتيح الراوية للقصة the storytelling drawings وهي الوضعيات التي يرسم فيها خط القصة العام .ليس شرط للفيلم كله بل ربما للمقطع الصغير الذي يعمل عليه المحرك .افضل مثال لتشبيه الوضعيات الراوية للقصة هي الصور في مجلات القصص .حيث ترسم فقط الوضعيات التي تدل على حدث او شعور اي التي تروي قصة وبدونها يختل العمل ولا يفهم جيدا .
    في مثالنا هنا هي الوضعية الأولى من المشيئ لأنه لو لم توضع فلن يفهم المتفرج ان الكركتر كان قادما من بعيد ثم تليها وضعية النزول لحمل القلم ثم وضعية الكتابة .لاحض انك لو عملت هته الوضعيات الثلاثة فقط سيكون اي شخص قادر على فهم القصة .



    بعدها يتم عمل الوضعيات القصوى او المتطرفة ان صحة الترجمة extremes وهي الوعضيات التي تكون بين المفاتيح الراوية للقصة ولكن ليس جزء اساسي من الحدث ولكنها تغير في الحركة اي extremes ليس لها علاقة بالقصة وانما بالحركة نفسها .في مثالنا هنا هي ملامسات الرجل للأرض عند كل خطوة وهي ما يصطلح على تسميتها بوضعيات ال CONTACT او الملامسة او الألتقاء .وكذالك وضعية الكونتاكت لليد مع القلم والكونتاكت للقلم مع الصبورة .



    بعد هذا يأتي دور الوضعيات البينية breakdown وهي التي تأتي بين الوضعيات القصوى لتكسر نمط الحركة الكومبيوتري او للمحافضة على الأقواس في الحركات الطبيعية او لجعل الحركة اكثر جاذبية more interesting .



    وهته مزياها وعيوبها .



    الطريقة الثالثة : طريقة الدمج بين الطريقتين STRAIGHT AHEAD و POSE TO POSE .

    تقوا اولا على التخطيط للعمل من خلال استعمال صور مصغرة small thumbnail او صور توضيحية تسمى سكتشات sketches .ثم نعمل المفاتيح الراوية للقصة .جيسون رايان يسميها الوضعيات الذبية golden poses ويقول انه يقضي اغلب الوقت في تضبيط هته الوضعيات وعندما يحصل عليها صحيحة ومضبوطة يكول كل التحريك الباقي تلقائيا وسهلا .
    بعد ذالك نعمل الوضعيات القصوى وفي مثالنا هذا هي وضعيات اللتقاء او الملامسة في المشي .وقد تكون وضعيات مهمة كتغير في الحركة او انتيسيبايشن او حركة لافتة في العمل .
    وبعد ذالك نبدأ في العمل بطريقة STRAIGHT AHEAD بين الوضعيات القصوى حتى يسهل علينا التقيد بها ولا نرتكب الأخطاء التي تحصل عادتا في طريقة التحريك تلك .
    ثم نقوم بأضافة الأشياء الثانوية في الأخير مثل حركات الباس او اي شيئ اضافي متحرك مع الكركتر .
    لكن السؤال هو كيف نضع التايمين الصحيح في الطرقة pose to pose او كيف نعرف ان الكركتر سيكون في تلك الوضعية عند ذالك الفريم .يجيب ريتشارد وليامز act it out جربها .استعمل كاميرا او مراءة وستنتج ما تحتاج اليه لتخطيط حركتك .

    وهته مزيا وعيوب هته الطريقة .







    عادتا ما تسمى الطريقة pose to pose بالبلوكين blocking .
    ومنه نستنتج انه لدينا اولا الوضعيات او المفاتيح او الرسمات الراوية للقصة The keys - the storytelling drawings or positions ثم الوضعيات القصوى او المتطرفة extremes ثم الووضعيات بين القصوى breakdown ثم البينيات Inbetweens .








    ]


  2. #2
    موضوع رائع استاذ فيصل مشكور جدا
    انا جربت pose to pose و straight a head على الاوفرلابينج فى الذيل فى التطبيق التاسع بس متيجه pose to pose على الذيل كانت سيئه للغايه بس لما جربت straight a head النتيجه احسن بكتير
    بس انا فى العاده بستخدم pose to pose بعمل الفريمات الرئيسيه بعد كده اكمل
    مشكور تانى

  3. #3
    ماشاء الله شكل المدرسة هاتنشط من جديد
    ربنا يبارك لك أخ فيصل مشكور على الشرح

  4. #4
    عضو متميز
    صور رمزية shakabet
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المنطقة
    السعودية - الرياض
    ردود
    1,002
    منذ أن شاهدت الفيديوهات الأولى لأنميتور سيفرال كيت وأنا انتظر أن تضعوها هنا ^___^
    كنت أتوقع أن تضعوها عندما يكون الوقت مناسباً ^__^

    موضوع شيق بصراحة
    شكراً أخ مجنون rigging

  5. #5
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أطلسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المنطقة
    المغرب
    العمر
    38
    ردود
    1,707
    السلام عليكم
    بارك الله بك أستاذ فيصل على المعلومات القيمة.

    نجار جيد بيده مطرقة سيئة أفضل بكثير من نجار سيء معه أفضل مطرقة في العالم.

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية eslamafify
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    ردود
    2,274
    مشكور جدا اخى فيصل ولكن من نتيجة التجربة حتى الان اعتقد انه ليس هناك طريقة افضل من اخرى فيجب علينا التعود على كل الطرق بالاضافة الى لمساتك وطرقك الخاصة لان كل عمل ويصلح له طريقة تخرجه بشكل افضل
    هذا رأييى على ما اظن

  7. #7
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    شكرا استاذ فيصل
    موضوع رائع
    انا كنت استخدم اول طريقة
    لكن الان ان شاء الله اتحسن باستخدام الطرق الاخرى

  8. #8

  9. #9
    كيث لانجو يقول ان طريقته في التحريك تكون من خلال عمل المفاتيح الرواية للقصة اولا دون مراعات للتايمين اي انه يعمل الوضع الأول في الفريم الأول والوضع الثاني في الفريم الثاني والثالث في الثالث اي بدون اي تايمين وبعد ان يضبط الأوضاع الأساسية او الذهبية بشكل صصحيح ودقيق يبدا في وضع التايمين الصحيح من خلال وضع الكيرفات في وضعية ال stepped اي الوضعية التي تكون فيه الكيرفات اما عمودية او افقية بحيث عندما تحرك التايم سلايدر لا تلاحض الا انتقال بل تبدل في الصور عند الوقت الصحيح وهذا يمكنك من مشاهدة الوضعيات ان كانت تحدث في التايمن الصحيح دون تشوه .وبعد ذالك يبدأ في عمل الوضعيات البينية والأشياء الأضافية .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل