موضوع: تطبيقات الفصل الثاني لمدرسة الأنيميشن

ردود: 11 | زيارات: 29370
  1. #1

    تطبيقات الفصل الثاني لمدرسة الأنيميشن

    بسم الله الرحمن الرحيم

    طلبة مدرسة الأنيميشن السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .هذا الموضوع سيكون مخصصا بإذن الله لتطبيقات الفصل الثاني من مدرسة التحريك .سيتكون الفصل من 11 تطبيقا على مدار 3 اشهر من العمل. نتمنى لكم التوفيق والأجتهاد ونسأل الله ان يبارك في جهودكم وفي اعمالكم واوقاتكم .

    التطبيق الأول: دوران الجسم 180 درجة ونقل الوزن بالشكل الصحيح بين القدمين TURN 180 DEGREE (الكرة ذات الأرجل) .

    التطبيق الثاني : حركة المشي الطبيعية (walk cycle (Standard (الكرة ذات الأرجل) .

    التطبيق الثالث : قفز على الجسر + حركة الجري (الكرة ذات الأرجل) .

    التطبيق الرابع : حركات المشي مشية مميزة ذات صبغة و شخصية (الكرة ذات الأرجل) .

    التطبيق الخامس : قذف كرة القدم Football Kick(الكرة ذات الأرجل) .

    التطبيق السادس : حركة المشي walk sycle(كركتر كامل) .

    التطبيق السابع : حركات المشي مشية مميزة ذات صبغة و شخصية personality walk (كركتر كامل) .

    التطبيق الثامن : حركة الجري Run cycle(كركتر كامل) .

    التطبيق التاسع : قفز على الأعمدة Jump (كركتر بدون ذراعين) .

    التطبيق العاشر : حركة الرفع للثقل Weightlifting (كركتر كامل) .

    التطبيق الحادي عشر : حركة الدفع والسحب للثقل Weight Pull/Push (كركتر كامل) .

    ملاحضة :
    هذا المخطط قد تحصل عليه بعض التعديلات مستقبلا .


  2. #2
    مشرف منبر مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية حركتوون
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    677

    Cool الفصل2 التطبيق1:ميكانيزم الجسم ، دوران180 درجة

    موضوع هذا الأسبوع يتناول طبق جديد نحن سندخل للأمور أكثر تعقيد في الحركة لاكن سنأخذها تدريجيا بحيث لا نحس بصعوبة التطبيقات ،أهم شيء عليك أن تتعلمه خلال رحلتنا هته هي قوة الملاحظة و كيف أن عيناك تحلل المراجع و كيف تتعامل مع ذالك عبر تخطيطك و تقسيمك للحركة
    كلما إستعدت و درست و حللت و طبقت ملاحظاتك كلما كان عملك متينا و قويا
    حسنا...
    إستدارة اجسم حوالي 180 درجة يتطلب تأرجح الجسم من رجل لأخرى هذا يتم عبر ميكانيزمات مظبوطة من طرف الجسم فهناك إستعداد
    و توازن
    إذا حاولت أن تستدير بجسمك ما هو أول عضو يتحرك ؟ إذا لاحظت هو الحوض ثم يتأرجح على إحدى الساقين لينقل الثقل عليها في حين يسعى ليثبت الساق الأخرى التي ستستقبل من جديد وزن الجسم ثم في الأخير ثبات الجسم على الساقين ، هذا نفعله بإستمرار لاكن كونك أنمطور لن يمر عليك عاديا و بالخصوص إذا كنت ستحرك شخصية تستدير بدرجة 180 عليك أن تلاحظ مثل هذه الأمور
    حسنا سنحلل سويا هذه الحركة في قالبها الحقيقي أي في الواقع ثم نخطط و نرسم بعض الأوضاع الرئيسية لهذه الحركة لنحس و نستشعر أين يكمن الوزن و التوازن لأنهما العاملان الأساسيان في هذه الحركة ثم نلاحظ كيف ترفع القدم من الأول و الأخير؟ كيف توضع القدم ؟ نراقب أين يكمن الإستعداد وأين يتأرجح الجسم لينقل ثقله؟ ثم بعد ذالك نشرع في وضع الأوضاع الرئيسية بعد ذالك تسليس مجمل الحركة




    سنتبع في تقسيم الحركة طريقة من وضع لوضعpose to pose لهذا السبب سأبحث عن هذه الأوضاع الرئيسية و المكونة لمجمل الحركة لاحظوا أن كل وضع هو أساسي ومهم الآن حاول أن تلاحظ معي حركة الحوض كيف يتأرجح من مكان لآخر عبر الأرجل لاحظ جيدا تموضع القدمين و كيف أن الركبة تظهر و كأنها مكسرة عند فريم 07 و كأنها تتأكد من توازن الجسم قبل أن تغادر الأرض ،مر عينيك من وضع لآخر و لاحض ما أول شيئ يتحرك أنظر لحركة دوران الحوض و كيف يميل حاول أن تنقل هذه الملاحظات في شخصية سميطة لا تعجز عن تمثيل الحركة و حاول أن تتخيل مسار الخصر دون كل ملاحظاتك و أرسم الأوضاع الرئيسية التي تكون حركة دوران الجسم ثم إشرع في تقسيم الحركة من خلال هذه الأوضاع بضبط كما فعلت
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط


    سميطة الشخصية الجديدة التي ستنقلنا إلى التعبير الجسدي
    فيديو يشرح ريدجين سميطة الرابط هنا


    الفصل2 التطبيق1

    حرك سميطة يستدير بدرجة 180 في إطار 110 فريم أو أقل



    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط
    الأن لنقم بتسليس الحركة بإضافة الإنبتوين
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط
    الأوضاع المعبرة
    سنستمر دوما مع شخصية جماد لتحقيق أوضاع معبرة و مثيرة و هذه المرة سنحاول التعبير من خلال الجسد عن الكلمات الثالية
    *1شخص يتأمل أو يفكر
    *2شخص رياضي يمكنك تخيل ما شئت من أوضاع الرياضة
    *3شخص خجول

    **************************************************************************************************** *****
    حظ سعيد
    المصدر http://madrasatoon.blogspot.com
    **************************************************************************************************** *****

    ملاحظة : الرجاء من كل طالب ان يفتح موضوعا هنا في منبر مدرسة الأنيميشن تحت عنوان
    |[ اسم العضو ]|:: الفصل 2 :: التمرين 1
    يوسف العكوشي

  3. #3
    مشرف منبر مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية حركتوون
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    677

    Cool الفصل2 التطبيق2 ميكانيزم حركة المشي



    حركة المشي

    أول شيئ يتعلمه الأنمطورهي حركة المشي و ربمى يحاول ملاين المرات من تحقيقها لأنها ضرورية في عالم التحريك و الكارتوون ثم الألعاب الإلكترونية
    كل أنمطور مهما كانت قدراته و تميزه فهو يواجه صعوبات لتحقيق حركة ذات ميزة و شخصية و صعوبتها تكمن في كون عين الإنسان مدربة بشكل تلقائي ويومي أن تنظر لحركة المشي ،لن يمر عليك يوما إلا و شاهدت فيه شخص يمشي لأنها طرف من حياتنا اليومية و هذا يجعل عين الإنسان حساسة لهذه الحركة و أنت كأنمطور عليك أن تقنع هذا المشاهد فإذا ما إنزعج من شيء ما في الحركة فهذا يعني أنك لم تفلح في تحقيق مشية مقنعة لهذا الأمر عليك أن تدرس و تحلل حركة المشي في قالبها الحقيقي أي في الواقع تحللها عبر مشاهدتك للناس ثم تسأل نفسك ما الذي يجعل حركة المشي مقنعة ؟ من ماذا تتكون حركة المشي؟ ما هي الأوضاع الرئيسية المسؤولة عن هذه الحركة؟ كيف لي أن أحقق حركة المشي تكون مقنعة للمشاهد ؟
    كل شيئ يبتدئ بالملاحظة و التحليل ،وهي من أهم الأدوات التي يمتلكها الأنمطور...
    * حسنا تعالوا نحلل و ندرس ثم نستنبط القواعد التي من خلالها سنحقق حركة المشي.
    سنركز على حركة مشية عادية و نترك ميزة حركة المشي في موضوع آخر ...
    ما معني حركة المشي بمفهومها الميكانيكي؟
    * أولا نحن نمشي لننتقل من مكان لآخر ،العقل من يقود الحركة و الجسم يؤديها
    حركة المشي هي حركة ميكانيكية منتظمة ذات إقاع متردد وهي أيضا حركة تساقط الجسم لاكن يتم توازنه من طرف الأرجل ،يعني لما تمشي للأمام فإنك تأمر جسمك بالسقوط ثم تأمر أحد الأرجل بإستقبال هذا السقوط ليتوازن الجسم ثم تأمره من جديد أي يسقط و تأمر الرجل الأخرى بإستقباله ليتوازن من جديد و بالتالى يتم إنتقالك إذا تكررت العملية.
    خلاصة
    المشي هي حركة سقوط الجسم بإقاع منتظم ليلقى توازنه من طرف الأرجل
    نميل بجسمنا للأمام و نرمي بإحدى الساقين للأمام في إقاع منتظم لتلامس الأرض فيثبت الجسم على إحدى الساقين بينمى الأخرى تستعد لتقلع عن الأرض
    لنقم بتحليل حركة المشي عبر هذا المرجع
    أهم شيء عليك تعلمه في تحليل المراجع هي أن تبحث عن الأوضاع الرئيسية المسؤولة عن الحركة التي تكون مخبأ فقط ما عليك فعله هو التنقيب عليها لاكن كيف؟
    الأوضاع الرئيسية هي أوضاع تكون عند التلامس أو أعلى نقطة أو عند تغير الإتجاه
    حسنا سنقم بالبحث عنها في هذا المرجع


    أنظر للخطوط المضافة فوق حركة المشي ليسهل عليك تتبع ميكانيزم الأرجل إفتح الرابط
    سنبقى دائما مع شخصية سميطة بحيث سيمكننا من التركيز على جهة الخصر و القدمين باقي الجسم سنتطرق إليه في التطبيقات الموالية ،لنجعل تركيزنا كله على الحوض و الأرجل

    ***************************

    الفصل2 التطبيق2
    حرك سميطة ينتقل من يمين الشاشة إلى يسارها
    ************************

    قم برسم الأوضاع الرئيسية لحركة المشي ذالك سيساعدك كثيرا في التفكير ستعطى أهمية قصوى لهذه الأوضاع قبل أن تشرع في تحقيقها

    إنتبه الأن سنحاول التركيز على هذه الأوضاع الرئيسية ونبدأ تحقيقها عبر الكمبيوتر
    إفتح الماكس أوأي برنامج إشرع في وضع الوضع الأول أيتلامس ،إنتبه أن تحسن وضعه إنتبه إلى درجة ميلان الجسم و كذالك الرجل الخلفية إنتبه إلى زاوية الركبة ننتقل الآن إلى وضع الإستقبال هذا الوضع بمثابة سكواتش الجسم لأنه إستقبل وزن الجسم إنتبه جيدا لسبايسين ومسار الرجل الخلفية و إنتبه كذالك إلى الأوفرلابين أصبع الرجل الأمامية قليلا للأعلى لم تلامس الأرض كذالك لأوفرلابين الجسم أي الكرة أنظر للحزام مائل قليلا للأعلى
    الآن ننتقل لوضعالمرورعليه أن يكون واضح أنظر للمساحات الفارغة أو للظل الوضع إنه جد واضح لا تنسى أوفرلابين الكاحل و الأصبع هنا الجسم يبدأ في الصعود
    الآن نتقل للوضع أعلى أنظر للرجل الملامسة للأرض كم هي ممدة
    العملية تتكرر بنفس الطريقة للرجل اليمنى
    تقسيم حركة المشيBlocking-Animation
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذاالرابط
    تقسيم حركة المشي من الأمام إفتح الرابط
    تقسيم حركة المشي من اليسار إفتح الرابط

    حاول أن ترفع الفيديو لتلعبها بإسمرار و إنظر لها حتى يتبين لك كل عضو كيف يتحرك
    مراجع على يوتوب



    **************************************************************************************
    فيديو يشرح طريقة تقسيم حركة المشي

    طريقتي في تقسيم العمل تعتمد على طريقة من وضع لوضع آخد أول وضع و أخره ثم أضيف البريكداون الأول و الثانى حتى تستوية الحركة فقط بالأوضاع الأساسية الكراكتر ستوديو يسهل عملية كوبي باست للأوضاع يمين يسار و هذا يجعلني أركز بعناية على الأوضاع الأربعة الأولى لحركة المشي أي تلامس إستقبال مرور أعلى أعتني بها جيدا و أعطيها و قتها الكافي و ألعب الحركة مرارا و تكرارا كي يتبين لي أيه هو الخطئ ثم أصلحه أقسم الفرايم رايت على 4 لأتمكن من مشاهدة الحركة بدون أن أضيف الإنبتوين و هذا يجعل تركيزي كله على الأوضاع الرئيسية ألاحظ جيدا حركة الحوض أمام المرآت ثم أنظر أين يميل الخصر في أي وضع أنظر لملي من جميع الجهات أراقب القوس للخصر بحيث يعطني شكل 8 نائمة أنظر للكعب و الركب و أتفادى كل وضع خطي من الأمام أنظر لحركتي عند إنتهائها مدة 10 دقائق حتى أرى أدق الحركات و الدوران إذا لميعجبني شيئ أعدله و أكرر العملية حتى أكون راض عن عملي
    أتمنى أن يفيدكم هذا الدرس و خصوصا مستعملي ماكس كراكتر ستوديو
    داوم التحريك

    إرفع الفيديو من هنا

    إرفع الفيديو نتيجة العمل هنا

    لقد عدلت رجلا سميطة قليلا بحيث يكونا متناسبين إرفع ملف الماكس2008 هنا
    ***************************************************************************************
    التعبير الجسدي
    1*شخص يجر أو يدفع شيئ ثقيل
    2*شخصان يعبران عن حالة معينه
    3*شخص يمارس نوع من الرياضة

    ملحوظة
    المطلوب من الطالب تحقيق ما يلي
    *ما يسمى يوم الأربعاء
    يوم الأربعاء هذا المرادف يعنى به عند المحركين أو الأنمطورز يوم التحريك عبر الكمبيوتر لأنه إستغرق الإثنين و الثلاتاءفي التخطيط و التحليل الخميس و الجمعة هما نهاية العمل فخذ وقتك الكافي في أن تدرس و تحلل بالظبط كما فعلت ستكتشف و تستفيد فإذا أرت أن تصبح أنمطور ممتاز لابد أن تنهج طريقة يوم الأربعاء إستغرق نصف وقتك في التخطيط و التحليل و النصف الآخر لتحقيق ما درست و حللت
    هذا التطبيق ليس بالهين فلا تأخذه مأخذ اليسر و لا تتسرع في وضع التطبيقات على أساس أنها أول محاولة هكذا بدون تخطيط هذا يعتبر عمل ليس له قيمة بل مضيعة للوقت و حان الأوان أن تغيروا من نهجكم لتعامللكم مع التطبيقات بكل عناية و رعاية قبل أن تحرك أي عضو أو عضم لازم تعلم عن سبق لماذا حركته هكذا و ما الحكمة من ذالك
    *تقسيم الحركة
    كل أنمطور ملزم عليه أن يتعامل مع الأنميشن بكل حكمة و عناية و ذالك سيتم من خلال تقسيمه لعمله أو ما يسمى بلوكين أنميشن لأن ذالك يجعلك تساهم في بناء الحركة على أسس صحيحة بدون أن تهتم للجزئيات أنا برأي إنتهائك للأنميشن يتم عند إنتهائك البلوكين أو التقسيم بالضبط كما تشاهدون في هذه الأمثلة فقط 8 أوضاع هي المسؤولة عن تحقيق حركة ممتازة و مقنعة بالظبط كما كانوا الأنمطورز الكلاسيكين يفعلوا منهم من ذهب بعيدا في حركة المشي 4 أوضاع فقط بحيث كل وضع يسجل 2 إلى3 مرات وإنظروا إلى كلاسيكيات ديزني سيتبين لكم ذالك
    إذن ركز على هذه الأوضاع الثمانية إذا كانت صحيحة فحركتك ستكون مقنعة للمشاهدين وهذا ما يسعى إليه كل أنمطور أن يقنع الناظر
    *رابط الجودة
    المرجوا وضع رابط الجودة بصيغة كويكتام مصحوب بالعداد
    المرجوا أن تتجاوبوا مع هذه الأمور
    حظ سعيد...

    ***************************************************************************************************
    المصدرhttp://madrasatoon.blogspot.com/2009/02/2-2.html
    ****************************************************************************************************
    ملاحظة : الرجاء من كل طالب ان يفتح موضوعا هنا في منبر مدرسة الأنيميشن تحت عنوان
    |[ اسم العضو ]|:: الفصل 2 :: التمرين 2
    يوسف العكوشي

  4. #4
    مشرف منبر مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية حركتوون
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المغرب
    ردود
    677

    Cool الفصل2 التطبيق3 ميزة حركة المشي


    ميزة حركة المشي

    تطرقنا في التطبيق الماضي لميكانيزم حركة المشي و كيفية تحقيقها عبر 8 أوضاع رئيسية من تلامس إستقبال مرور أعلى و حصلنا في الأخير على حركة مشي عادية ،موضوع هذا الأسبوع سيتناول ميزة حركة المشي يعني سنسعى من خلال هذا التمرين أن نذهب بعيدا في تحقيق حركة المشي سنحاول أن نعطيها طابعا و صبغة خاصة بها بحيث الناظر لها يستشعر الحالة النفسية للشخصية
    تعلمون أن كل إنسان له مشية خاصة به مثل البصمة تماما و قد أميز شخص من بعيد أنه فلان فقط من خلال مشيته إذن المشية لها علاقة مع الشخصية نأخذ على سبيل المثال شخص كان غاطس في النوم ثم إستيقض في كبد الليل ذاهبا للحمام هل تظنون أن هذا الشخص سيمشي مشيته العادية؟ لا طبعا لأنه نصف نائم سيؤثر ذالك على حركات جسده شبيه بأحد سكران أو متعب أو مريض إذن هذه الميزة ناتجة عن الحالة النفسية للشخصية فأول ما يجب عليك فعله هو تحديد هذه الحالة شخص فرحان ، تعيس ، مريض ، قوي ضعيف، صغير كبير ضخم،عجوز ،إمرأة، معوق و.و.إلخ... أمثلة كثيرة يمكنك أن تضعها أمام عينيك
    كل حالة لها مشية خاصة بها لاحظ ذالك في الأماكن العمومية كم أن هناك إختلاف في الشخصية و المشية
    قوة المركز

    من أهم الأمور التي يجب عليك تحديدها في الشخصية هي قوة مركز الجسم مثال على ذالك ، نأخذ سبيل المثال إمرأة حامل ،أين توجد قوة المركز ؟ طبعا في البطن و هذا سيؤثر كثيرا على مشيتها بحيث تركيزها كله على بطنها و كأن البطن هو الذي يقودها يؤثر ذالك في خطواتها و ميلانها
    أما إذا أخذنا شخص يغني الهيب هوب من الأفروأمركان السود فإذا لاحظتم قوة المركز لديهم في الأرجل و بالظبط عند الركبتين لذالك فهو يمشي منحني و متمايل و كل خطواته غير منتظمة
    أما إذا أخذت شخصية بها نوع من التكبر و الفخر والأنانية فقوة المركز لديه هي الأنف و كأن أحدا يجره للأعلى لأنه يشعر أن متعالى فهذا يوثر أيضا على شخصيته
    قوة المركز تحدد لك نوع الحركة و شخصيتها وتكون متمركزة في الجسم من مكان لآخر
    الأماكن التي تتمركز فيهم قوة المركز هي
    الرأس ، الصدر ، البطن ، الخصر ، الركبة والكاحل

    خلاصة
    إذا أردت أن تعطي ميزة و صبغة خاصة لحركة المشي حدد أولا الحالة النفسية للشخصية ثم قم بالبحث عن قوة المركز المسؤول عن هذه الحالة بعد ذالك مثل الدور و إستشعر كيف يؤثرذالك على مشيتك

    الفصل2 التطبيق3 ميزة حركة المشي

    تطبيق هذا الأسبوع هو تطبيق لقدراتك الفنية و كيف أنت كأنمطور ستعطي ميزة خاصة بحركة المشي كيف ستلعب بالتوقيت و الوزن لنرى في الأخير حركة مشي مميزة وتعبر عن حالة ما ، حسنا السؤال هو كيف أحقق مشية مميزة مشية تحكي عن حالة معينة أو إحساس معين ؟
    أولا عليك أن تستشعر الحالة للشخصية التي ستحرك؟ أن تحدد إحساسه ،لنفترض شخص معوق أو به أذا في رجله ،قم بتمثيل هذه الشخصيه لتستشعر الحركة ،الوزن و التوازن ثم لاحظ من فريم لفريم ماهي الأوضاع الأكثر تعبير لهذه الحالة ثم أرسمها لتسجل في ذهنك أرسم جميع الأوضاع الأساسية و المعبرة أدرس الوقت كم يستغرق في نقل الوزن من خطوة لخطوة ،أدرس الأوفرلابين سكواتش وستراتش..وغيرها من المبادئ لا تنقل المرجع حرفيا بل أظف إليه فنك و نظراتك
    *إليكم بعض الأمثلة لحركة المشي ذات طابع متميز
    مشية ديناميكية تعبر عن الفرح
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط
    مشية تعبر عن شخص مصاب أو به أداً
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط
    مشية تعبر عن شخص لا يريد أن تسمع خطواته مشية خافتة
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط
    مشية تجسد شارلي شابلين
    لمشاهدة الفيديو بجودة عالية و تتبع الحركة فريم لفريم إفتح هذا الرابط

    التعبير الجسدي
    1*شخص يحمل أثقال
    2*شخصان يعبران عن حالة معينه
    3*شخص يمارس نوع من الرياضة
    مراجع على يوتوب



    **************************************************************************************************** ****************************************************************************

    ملحوظة
    المطلوب من الطالب تحقيق ما يلي
    *ما يسمى يوم الأربعاء
    يوم الأربعاء هذا المرادف يعنى به عند المحركين أو الأنمطورز يوم التحريك عبر الكمبيوتر لأنه إستغرق الإثنين و الثلاتاءفي التخطيط و التحليل الخميس و الجمعة هما نهاية العمل فخذ وقتك الكافي في أن تدرس و تحلل بالظبط كما فعلت ستكتشف و تستفيد فإذا أرت أن تصبح أنمطور ممتاز لابد أن تنهج طريقة يوم الأربعاء إستغرق نصف وقتك في التخطيط و التحليل و النصف الآخر لتحقيق ما درست و حللت
    هذا التطبيق ليس بالهين فلا تأخذه مأخذ اليسر و لا تتسرع في وضع التطبيقات على أساس أنها أول محاولة هكذا بدون تخطيط هذا يعتبر عمل ليس له قيمة بل مضيعة للوقت و حان الأوان أن تغيروا من نهجكم لتعامللكم مع التطبيقات بكل عناية و رعاية قبل أن تحرك أي عضو أو عضم لازم تعلم عن سبق لماذا حركته هكذا و ما الحكمة من ذالك
    *تقسيم الحركة
    كل أنمطور ملزم عليه أن يتعامل مع الأنميشن بكل حكمة و عناية و ذالك سيتم من خلال تقسيمه لعمله أو ما يسمى بلوكين أنميشن لأن ذالك يجعلك تساهم في بناء الحركة على أسس صحيحة بدون أن تهتم للجزئيات أنا برأي إنتهائك للأنميشن يتم عند إنتهائك البلوكين أو التقسيم بالضبط كما تشاهدون في هذه الأمثلة فقط 8 أوضاع هي المسؤولة عن تحقيق حركة ممتازة و مقنعة بالظبط كما كانوا الأنمطورز الكلاسيكين يفعلوا منهم من ذهب بعيدا في حركة المشي 4 أوضاع فقط بحيث كل وضع يسجل 2 إلى3 مرات وإنظروا إلى كلاسيكيات ديزني سيتبين لكم ذالك
    إذن ركز على هذه الأوضاع الثمانية إذا كانت صحيحة فحركتك ستكون مقنعة للمشاهدين وهذا ما يسعى إليه كل أنمطور أن يقنع الناظر
    *رابط الجودة
    المرجوا وضع رابط الجودة بصيغة كويكتام مصحوب بالعداد
    المرجوا أن تتجاوبوا مع هذه الأمور
    حظ سعيد...

    ***************************************************************************************************
    المصدرhttp://madrasatoon.blogspot.com/2009/02/2-2.html
    ****************************************************************************************************
    ملاحظة : الرجاء من كل طالب ان يفتح موضوعا هنا في منبر مدرسة الأنيميشن تحت عنوان
    |[ اسم العضو ]|:: الفصل 2 التمرين3
    يوسف العكوشي

  5. #5

    Cool


    الفصل2 التطبيق4

    ميكانيزم الحركة
    مرحبا بكم من جديد تعلمون أن الأنميشن تعتمد بشكل أساسي على قوة الملاحظة و هذا التطبيق سيحتاج إلى عين ثاقبة نحن لن نحرك عظم هكذا بدون أي دراسة ... لأن في الغالب لن تكون الحركة مقنعة و مقبولة سنحاول من خلال هذا التمرين أن ندخل لميكانيزم الجسم عبر أداء بسيط و سنعتمد في هذا الأداء على تمثيل الفعل أكشن و ندرس كيف جسمنا أدى هذه الحركة في قالبها الطبيعى سنحاول رسم الوضاع الرئيسية المسؤولة عن مجمل الحركة ندرس الإستعداد الوزن و التوازن الأوفرلابين و الفلوثرو يمكن كذالك الإعتماد على مراجع أخرى على اليتوب أو أصدقائك أو أي مصدر آخر
    سنأخذ كتطبيق ركلة لكرة القدم يمكنك أن تتخيل أي سناريو لهذه الركلة المهم تكون الفكرة واضحة وغير معقدة

    تخطيط لركلة كرة القدم

    تسليس الحركة


    لتهيج أفكارك قم بإستطلاع و البحث عبر يوتوب و حال ما أعجبتك فكرا ما قم بتخطيطها و تمثيلها بنفسك ثم إشرع في دراستها






    التطبيق الرابع : ضرب الكرة Football Kick.


    تطبيق هذا السبوع هو عن ميكانيزم الجسم اثناء ضربه للكرة وكيفية حفضه للتوازن وتوزيعه للثقل .
    التطبيق بسيط جدا ولكنه يحتاج الى مراجع ومن الجيد ان يتعلم كل طالب ان يحضر مراجعه بنفسه هته بعض الماجع من الفيديو لتقريب الصورة ولكن تبقى فقط اشياء مساعدة الأهم هو ان يعمل كل طالب مرجعه بنفسه .
    لاحضو ان قوة الضربة تحدد الأستعداد وردة فعل الجسد .







    ملاحظة : الرجاء من كل طالب ان يفتح موضوعا هنا في منبر مدرسة الأنيميشن تحت عنوان
    |[ اسم العضو ]|:: الفصل 2 التمرين4

  6. #6

    Cool






    سنودع الشخصيات ذات الحزام الكروي و سنتعامل مع شخصية جديدة لها أطراف مثل شكل الإنسان هذه الشخصية ستقودنا طيلة هذا الفصل و التطبيقات ستأخذ طابع آخر مليئ بميكانيزمات معقدة نستشعر من خلالها فن التحريك و الأداء بتطبيقنا لجميع مبادئ الأنميشن
    الأمور التي ستلازم الأنمطور طوال رحلته هته هي كيفية تعامله مع كل تطبيق كيف يمكنه تخطي النقاط الصعبة طبعا رغم أن الخطوط العريضة لطريقة العمل تختلف من شخص لآخر لاكن تم هناك قاسم مشترك بين كل أنمطورز في العالم و هي التخطيط و تحليل المرجع التى في الأخير تميز عملهم
    التطبيق سُيحمل على عاتق شخصية جديدة إسمه مو مّو و يركز بشكل أساسي على الطرف العلوي أي الرأس الصدر و الطرف السفلي أي الأرجل
    سنستعين بالجسد للتعبير عن التوازن بشكل متناسب مع الأرجل و هذا يصب تركيزك على مكان مركز ثقل الجسم حيث الحوض يلعب دور أساسي في توجيه الحركة و توزيع ثقل الجسم بين الأرجل لاكن أهم شيئ في هذا التطبيق هو تعاملك مع خط الوضع الذي يشكل شكل الجسم و يعطي للأوضاع قوة و ديناميكية لحركتك
    لهذا قم بدراسة فكرتك عبر تخطيط جيد حاول أن تبحث عن أوضاع قوية معبرة أرسم الأوضاع الرئيسية و إعتمد بذالك على خط الوضع حاول أن تلعب بهذا الخط من حالة قصوى لحالة أذنى أي من شكل لآخر مخالف له هذا يجعل الحركة أكثر ديناميكية وأكثر إجتذاب
    الإقاع
    حاول أن تلعب بإقاع مجمل الحركة من حالة لأخرى إذا لاحظت في تطبيقي أنا كسرت الإقاع في المنتصف بجعله يفقد توازنه ثم يعاود إسترجاعه ليكمل قفزاته
    لاحظوا معي كيف خططت هذا الإقاع فقط برسم الخط الأحمر يبين إتجاه الحركة و إختلاف إقاعها من حالة لأخرى
    إرتكزت بشكل كبير على هذا المبدأ في إجاد الفكر ثم ركزت بشكل أساسي على الأوضاع الرئيسيه و قمت بتمثيل فكرتي لأنظر إليها بقالبها الطبيعى لأنظر من يقود الحركة بدون الإستعانة باليدين في الحقيقة شيئ جد صعب أن تأخذ التوازن بدون يدين لاكن ذالك يعطني فكرة عن مجمل الحركة أحاول أن أستفيد من المرجع قدر الإمكان و أبالغ في الأوضاع و في خط الوضع كذالك ثم أشرع في وضع كل ما خططته عبر الكمبيوتر و ما إستشعرته من وزن و توازن و إقاع



    أنا وضعت أنميشن لخط الوضع لأظهر لكم كيف يتغير من وضع لآخر ليعبر عن ديناميكية جذابة رابط الجودة

    تقسيم الأولي للحركة الأوضاع الرئيسية رابط الجودة

    تسليس الحركة رابط الجودة


    إرفع ملف الماكس للشخصيةMomo مومو يعمل تحت ماكس2008 وما فوق هنا
    يعمل تحت أذات التحريك كراكتر ستوديوcharacter studio



    لمحبي الردجين العادي يمكنكم تحميل ملف جورج هنا
    يعمل تحت ماكس2008 وما فوق
    حظ سعيد :-)
    **************************************************************************************************** *******
    المصدر http://madrasatoon.blogspot.com/
    **************************************************************************************************** ***********


    التطبيق واحد ولكنه على تصورين يمكن لكل طالب ان يختار التصور المناسب له حسب قدراته .
    التصور الأول هو القفز على الأعمدة من ضفة الى ضفة اخرى .
    التصور الثاني هو القفز من الأرض الى فوق صندوق ثم الأرض مرة اخرى .اي انه اختصار للتصور الأول .
    بالنسبة للقسم السفلي من الجسم لن يكون فيه مشكلة لأننا تعاملنا مع شيئ مشابه في تطبيق سابق ولكن سنضيف وزنين جديدين الى عملنا هذا السبوع .الكتف والرأس .حيث سيتوجب علينا دراسة تأثرهما وتأثيرهما على بقية الجسد .فسيكون هناك اوفرلابين يحدث بين الوزان الثلاثة الحو والكتف والرأس وكذالك فلوثرو خاصتا في الكتف والرأس على الطالب ان يراعيها في دراسة عمله .ولكن المبدأ بسيط جدا ومن خلال فهمه سيكون التطبيق سهلا جدا .
    في هذا التطبيق سيكون الكتف والرأس اوزان مسحوبة تخضع لحركة الخصر في اغلب الأحيان ويكون الوفرلابين والفلوثرو نتيجة لتفاعلها مع الحوض .لكن طبعا تبقى الرادة البشرية تتدخل لتعدل ذالك التفاعل احيننا .

    الجذع في هذا التطبيق يأخذ ثلاث اشكال رئيسية كما هو موضح في الصورة نتيجة لتفاعل القوة التي تسحب او تدفع مع القوى المتأثرة بها .ومنه ستكون الشكل العام للحركات الساسية بهذا الشكل .



    ولكن طبعا نحن نتعامل مع حركات بشرية تخضع للأرادة وقابلة للتغير واضافة تصورات عديدة اخرى على ان لا تخل بالنضام الميكانيكي للجسم والتأثير الفزيائي للقوة عليه بشكل غير طبيعي .حيث يمكن ان نجد تصورات عديدة اخرى .





    من المستحب كثيرا ان يقوم كل طالب بعمل صور مصغرة عن تصوره للحركة و مرجعه الخاص به وسيخضع المرجع نفسه للنقد .

  7. #7

    Cool التطبيق السادس :

    حركة المشي جسم كامل
    بمرحبا بكم من جديد محبي الأنميشن عدنا من جديد لدراسة حركة المشي لاكن هذه المرة سندرس الجسم بأكمله ندرس العمود الفقري و أطراف اليدين ثم الرأس و كل هذا له علاقة مع بعضه
    حركة المشي دائما هي محطة أنظار الجميع و تمكنك من تحقيقها ستفتح لك باب كبير تدخل منه لعالم الحركة أو الأنميشن
    كأنمطور أعمل في الألعاب الإلكترونية كنت دائما أتعامل مع ميكانزم حركة المشي و كل مر تكن مختلفة عن أختها نظرا لإختلاف الشخصيات فالوزن و مورفولوجيا الجسم عاملان أساسيان في تنوع حركة المشي
    من خلال هذا التطبيق سنحاول عرض المراحل التي ستمكنك من تحقيق مشية مقنعة و جيدة

    الأوضاع الرئيسية لحركة المشي أمام



    الأوضاع الرئيسية لحركة المشي يمين

    لاحظوا جدا العمود الفقري عند الوضع أعلى لاحظوا خط الوضع على شكل قوس هذا يكسر من إستقامة العمود و يعطي للحركة قبولها حاول أن تمشي و تنظر لجسمك أمام المرآة و تحسس هذا الخط كيف يتغير من وضع لآخر إنتبه أيضا إلى الصدر وهو يغير من زاوية دورانه وفقا لخطوات الأرجل

    [CENTER]رابط الجودة[/CENTER]
    **************************************************************************************************** ******
    المصدر: http://madrasatoon.blogspot.com/2009/04/2-6.html
    ********************************************************************************************
    ا




  8. #8

    Cool التطبيق السابع :


    هذه الأوضاغ الذهبية لحركة الجري أنظر للقوس و السبايسين لكل عضو... الألوان المتكررة هي تمثل الوضع و مرآته

    أهلا بكم من جديد اليوم سنأخد تطبيق آخر لميكانيزم الجسم و نحن مع تنقل الجسم تطرقنا لحركة المشي و اليوم سنتناول حركة الجري سنحاول كالعادة تقسيمها و البحث عن السر وراء هذه الحركة كما قد ذكرت سالفا في عالم الألعاب و الأفلام الكرتونية فهي ظرورية و كل مبتدئ في الأنميشن لابد له من فهم أسرار هذه الحركة ، سنبدأ أولا في البحث عن المراجع سواء عبر يوتوب أو الكتب أو تصويرك بنفسك هذه الحركة ننظر نتيجة تحركنا و نحاول أن ندرس عن كتب هذا الميكانيزم في قالبه الأصلي بعدها نسعى لتطبيق هذه الملاحظات و المبالغة فيها لنخرج بميكانيزم ذا طابع خاص كرتووني ،بعدها ستنهجون نفس الأسلوب و الطريقة ثم تشرع في تحريك الشخصية بما تستشعره
    حسنا إذا أخذت أو إستعنت بأي مرجع حاول أن تبحث فيه عن الأوضاع الأساسية المسؤولة عن الحركة بعدها أنظر لخط الوضع أنظر للسبايسين للخصر ثم لليدين كيف يتسراعان و يتباطئان لا تعجز عن رسم بالقلم فوق الفيديو تتبع فيه مسار الحركة لليد و الرجل ثم الخصر قوة هذه الملاحظات ستقودك لا ريب في توجيهك و أنت تحرك الشخصية راقب كل عضو كيف يتأثر أثناء الحركة راقب جيدا حركة دوران الرأس كيف يتأثر كذالك الصدر كيف يتأثر مع حركة اليدين بأي زاوية يدور من يدور أكثر جهة الصدر أم البطن؟ لاحظ هذه الأشياء أرسمها و إشرع في وضعها على جهازك حاول أن تركز فقط على الأوضاع الأساسية تفنن في وضعها أرجوك لا تستعجل أثناء وضعها خد الوقت الكافي و إدرس خطها و وزنها و جمالها لأن السر في نجاح حركة الجري يقبع فيهم فلا تستعجل أمر آخر إبدأ بالتلامس اليمين يسار ثم شيئا فشيئا قم بإضافة الأوضاع الأخرى دائما أثناء البلوكين أنظر التناسب بين الأوضاع و أنت تتنقل بينهم التناسب هذا يكمن في السبايسين و القوس لجميع الأعضاء
    إلعب فقط بهذه الأوضاع أنظر للنتيجة أترك الفيديو يلعب عدة مرات ، حقق فيه و تمعن أين يكمن الخطأ ثم إشرع في إصلاحه ثم عاود الكرة مرات و مرات حتى تكن راض تمام بعدها إشرع في تسليس الحركة ثم عاود نفس الشيئ حتي يتقن عملك

    [/CENTER]
    *******************************************************************************************
    المصدر :http://madrasatoon.blogspot.com/2009/04/27.html
    **************************************************************************************************** ************


    [CENTER]لاحظوا أن الجسم يرتفع عن الأرض و لا يلامسها في وضعين هناك من يجعلها فقط في وضع واحد للحركات الكرتونية لاكن هنا حالة طبيعية مستوحات من المرجع

  9. #9

    التطبيق الثامن :

    التطبيق الثامن :
    تطبيق هذا الأسبوع هو تطبيق المشية المميزة ذات الطابع الخاص للكركتر الكامل ، طبعا تعاملنا مع هته المشية في نصف الكركتر قبل هذا ولن يكون الأمر مختلفا كثيرا لكن سنستعمل الوزنين الأضافيين الكتف والرأس وكذالك الذراعين في ايصال الرسالة او الفكرة التي نريد ان نوضحها من خلال هته المشية .طبعا هذا التطبيق يحتاج الى وجود مراجع تستعينون بها في دراسة الحركة من الأفضل ان يصور كل واحد مرجعه الخاص .وكذالك الأستعانة بالعديد من المراجع في اليوتيوب او الأفلام والكتب .




    ركزو جيدا على التايمين والسبايسين في ايصال الفكرة والرسالة فهو يلعب دورا جيدا في ذالك .وايضا حاولو المبالغة في التعابير قدر الأمكان .
    بالتوفيق : )


  10. #10
    التطبيق التاسع :
    اهلا بكم مع التطبيق ماقبل الأخير في هذا الفصل تطبيق رفع الثقل lifting weight .التطبيق يحتاج ان يطبق فيه الطالب اغلب مبادئ التحريك التي درسها .
    تطبيق القوى وتأثيرها force
    خط الوضع line of action
    الصورة الضلية silhouette
    الأنعكاس reversals
    القثقل والتوازن weight & balance
    حركية الوضعيات - وتعني المبالغة ذات المعنى في الوضعيات - dynamic posing
    الأقواس arcs
    الأستعداد anticipation
    التتابع overlap
    الحركات الثانوية secondary action
    التسارع spacing

    التطبيق هو عبارة عن تطبيق ضغط على جسد الكركتر من خلال حمله لوزن كبير فيتفاعل معه جسده من جذع وذراعين ورجلين مع ذالك الوزن ليرفعه .

    اولا يجب ان نضهر الأستعداد للحركة والتي تعبر عن مقدار الوزن الذي سيحمل .



    ايضا يجب الأنتباه الى اهم شيئ في هذا التطبيق يمكن المشاهد من ادراك الضغط المطبق على الجذع وهو مبدأ ال reversals حيث ان الجذع يتفاعل مع الوزن من خلال تعديل شكله ليمتص الوزن بين مقعر ومحدب بالشكلين ")" "(" .



    التطبيق يحتاج الى التركيز فقط ولكنه سهل ويساعد كثيرا في دراسة ميكانيكية الجسد .



    يرجى الأنتباه الى مسار حركة الوزن وكذالك تسارعه فذالك يحدد مقدار الوزن .


  11. #11

    التطبيق العاشر :

    التطبيق العاشر :
    هذا سيككون اخر تطبيقاتنا ان شاء الله في فصل ديناميكية الجسد .سيكون التطبيق اختياريا لفكرة بين مجموعة افكار مختلفة في الشكل العام ولكنها كلها تطبق فيها نفس المبادئ والقواعد التي درسناها في ميكانيكية الجسد وتأثره بالقوة والقل وتفاعله مع ذالك من خلال التوازن والمنعكس REVERSAL وتفاعل خط الوضع مع القوى المطبقة على الجسد وايضا ديناميكة الأوضاع اي المبالغة ذات الهدف والمعنى فيها وقوة ووضوح الصورة الضلية خلال كل ذالك.كل هته الأمور تعاملنا معها كثيرا وسيكون هذا التطبيق مراجعة لكل ما درسناه سابقا في ما يخص مبادئ الحركة بشكل عالم ومبادئ ميكانكية الجسد بشكل خاص .

    يرجى الأختيار من هته الأفكار الثلاثة .

    الفكرة الأولى :دينامكية حركة الرمي .طبعا لا يشترط ان تكون رمي الرمح قد تكون رمي كرة التنس او حركة اخرى مشابهة .لكن المهم هو التركيز اي الأعضاء يقود الأخر اين يتوزع الوزن على اي قدم ومتى يتم نقله الى القدم الأخرى .تفاعل الجذع خاصتا وذالك من اهم الأمور مع تطبيق القوى وانتقال الأوزان .



    الفكرة الثانية :الدفع .طبعا يمكن ان تكون الفكرة دفع حجر او باب او اي شيئ اخر المهمتحقيق التفاعل المطلوب للجسد مع ذالك وايضا تحقيق عملية الدفع بمقابلة الجسم المدفوع و من خلال الدفع بالمؤخرة والضهر كما هو موضح في الصورة .




    الفكرة الثالثة : هي عملية السحب ، لأي شيئ قديكون حبل ويجب ان يكون السحب على شكلين كما في الصورة .طبعا هذا لأجل تعويد الطالب على التعامل مع الأواع المختلفة للجسد معالأتجاهات المختلفة لتطبيق القوى .




    ملاحضة : يرجى الأنتباه الى انهذا الفصل سينتهي رسميا بعد 15 يوم من تاريخ هذا التطبيق استعداد للفصل القادم .

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل