السلام عليكم
سبق وان استخدمت برنامج مايكروسوفت المجاني موفي ميكر Movie Maker بإصدارتيه 1 و 2 ، وكان كافيًا لقص وتجميع مقاطع الفيديو أو الصور وإضافة بعض العناوين إليها ، وكان مميزًا بدعمه للغة العربية ، من حيث أضافة العناوين وتحريرها.

مؤخرًا - قمت مع بعض الأصدقاء بزيارة لإحدى القرى الأثرية ، وقد قمنا بتسجيل الرحلة من خلال كاميرا فيديو رقمية (تسجل على شريط).

عزمت هذه المرة على استخدام برنامج أدوبي بريميير برو (وكان لدي الإصدارة 2) ، وقد أردت التحقق من هذا المديح الذي أقرأه حول البرنامج وأنه يعتبر "الزعيم" في مجاله ، أو "الـKing" كما قرأت في إحدى مجلات (الكمبيوتر).
وقد استعنت - بعد الاستعانة بالله تعالى - بكتاب "تعلم تقنيات تحرير الفيديو باستخدام بريميير برو" من منشورات دار شعاع السورية ، للتمكن من الدخول إلى عالم البرنامج.

وبصراحة:
البرنامج رهييييييب ! جدًا في مجال تحرير الفيديو ، وقد لاحظت ذلك من خلال:
- القدرة على تحرير الفيديو حتى على مستوى الإطارات (كل ثانية بها 24 إطاراً/صورة) ، مما يعني التحكم الدقيق جدًا في بداية ونهايات المقاطع.
- تصميم البرنامج بوجود شاشتيّ المصدر Source والبرنامج Program بمعنى أنه يمكنك استعراض أي شيء تود إدخاله في شاشة المصدر ، وشاشة البرنامج لاستعراض ما رتبته حتى الآن من عمل.
- وفرة الخيارات والمؤثرات للصوت والفيديو ، وسهولة تطبيق المؤثرات على الصوت والفيديو.
- توفر المسارات للصوت والفيديو (تشبه الطبقات في فوتوشوب) مما يعني سهولة تركيب الفيديو والصور والصوت.
- عند استيراد الفيديو من الكاميرا ، هناك ميزة لم أنتبه لها وهي عملية التسجيل Logging وهي تيسر نقل ما ترغب من مقاطع بكل سهولة ودقة ..

البرنامج ، به الكثير من المزايا ، لكن هذا ما يحضرني.

دعم اللغة العربية:
واجهتني مشكلة كتابة العناوين بالعربية ، فالبرنامج لا يدعمها ، حاولت باستخدام البرامج الوسيطة لكن لم أنجح!
وكان الحل في برنامج فوتوشوب ، بحيث أصمم ما أشاء من عناوين واحفظها بنسق البرنامج psd واقوم باستيرادها في مشروع بريميير ، وأضعها على مسار أعلى من الفيديو .

ومما ساعد في ذلك توفر أبعاد الفيديو بشكل مسبق في فوتوشوب ، وكنت قد اخترت التعيين المسبق DV PAL حيث يعطيك أبعاد المستند الحقيقية للفيديو الذي قمنا بتسجيله ، بالإضافة إلى عرض الهوامش الآمنة Safe Margins حتى نضع العناوين في المكان المناسب بشكل يضمن ظهورها على شاشة التلفاز بشكل صحيح.

ومن مزايا الحفظ بتنسيق فوتوشوب ، هو إمكانية التعديل بسهولة على الملف الأصلي وسيتم مباشرة تحديث الملف المستخدم في مشروع بريميير.

أي أسئلة أو تعليقات ...؟