لاحضت امرا يحتاج الى لفت انتباه في الأونة الأخيرة خصوصا مع اننا دخلنا اول تطبيق تتعاملون فيه مع البرسبكتف وليس المشاهد الجانبية كجميع التطبيقات السابقة .وايضا في مواضيع التعبير الجسدي .
لاحضت ان العديد من الطلبة يضع لعمله اكثر من منضر من اكثر من مكان ويقول للناس اختارو .هذا خطأ كبير جدا في عالم التحريك لا يجب ان يرتكبه احد .المحريك قبل ان يعمل اي شيئ اول شيئ يعمله هو يعمل كاميرا للمشهد SHOTCAM ثم يثبتها ويلغي عنها امكانية الحركة والدوران ويعمل بناء عليها .سيقول الأنسان لمذا انا ساعمل وعندما انتهي اضع الكاميرا حيث يبدو لي الوضع جيدا .لكن الجواب مذا لو كانت الحركة جيدة في فريمات من جهة وفي فريمات اخرى من جهة اخرى مذا ستفعل لا يمكن ان تضع الكاميرا في حركة تنتقل حول الكركتر لتريهم الوضعيات الذهبية ولا تستطيع ابقاءها اتجاه الوضعيات الباهتة .اذا الحل ان تبني كل عملك على الكاميرا التي تعملها اول التحريك .ربما تعملها كنافذة صغيره في الشاشة تبقى كمرجع وتعمل انت في البرسبكتف وتنضر دائما الى منضر الكامير هل التحريك مقبول فيها ام لا .
علينا ان نتأكد من شيئين في ال SHOTCAM من ان الوضعيات قوية strong poses ومن الصورة الضلية الواضحة .clear silhouettes .
الوضعيات الصلبة تكون داخل اطار الصورة الضلية الواضحة .اي نتأكد من ان الصورة الضلية واضحة ومفهومة ثم نعمل على جعل الوضعية قوية اكثر .
الصورة الضلية او silhouettes تعني كما تناولها الأستاذ بوسف سابقا هي صورة الكركتر بدون تفاصيل اي مجرد المحيط الخارجي للكركتر فقط هو الضاهر .






في المايا مثلا عند الضغط على 7 نطفئ الأضائة ونتأكد من الصورة الضلية واضحة بشكل جيد .

من الضروري ان تختار لنفسك الوضعية التي لا يكون فيها عسيرا على المشاهد فهم الوضعية بسرعة مثل شخص يحمل سكيننا لو كان يرفع السكين اما صدره والكاميرا مقابلة له عندنا نعمل الصورة الضلية لن يفهم احد انه يحمل سكيننا او مذا ينوي ان يفعل حاول ان تجد له وضعية تكون فيها هته الأمور واضحة وسيكون عملك كله واضحا وسهلا للتقبل والفهم .
عموما الصورة الضلية تستعمل لأبراز شخصية الكركتر وشعوره ونفسيته .مثلا وقفة المرأة دائما تختلف عن وقفة الرجل حتى لو كانا يلبسان نفس اللباس ولو رايت الصورة الضلية لهما لعرفت المرأة من الرجل .ايضا نميز منها الشخصية للكركتر مثلا المتأنق والمعتز بنفسه سيكون له صورة ضلية تضهر ذالك والرجل القوي ايضا والعجوز الكبير والأنسان الحزين .هته اشياء يجب ان تكون سهلة الملاحضة وسريعة لذا نحرص على ان تكون واضحة من الصورة الضلية فقط .
اما الوضعيات القوية عندما نتأكد من ان الصورة الضلية واضحة نبدأ في دفع الوضعية اكثر .من خلال عدة اشياء منها المزيد من التباين contrast في الوضعيات المتتالية وفي الوضعية الواحدة في الوضعيات في خط الحركة مثلا يكون مائلا الى منحني المام في الوضعية الأولى ويصبح الى الخلف في الوضعية الثانية .اما داخل الوضعية الواحدة مثلا رجل مستقيمة والأخرى مثنية يد على الخصر واخرى مرخية او تحمل شيئ ما .لحدى الكتفين تختلف في ارتفاعها عن الأخرى .هته الأشياء هي التي تعطي سحر الوضعيات وجمالها .كيث لانجو يقول انهم في بيكسار قد ينقون اكثر من 3 ساعات بحثا عن وضعية جيدة واحدة .

لاحضت ان العديد من الطلبة يضع لعمله اكثر من منضر من اكثر من مكان ويقول للناس اختارو .هذا خطأ كبير جدا في عالم التحريك لا يجب ان يرتكبه احد .المحريك قبل ان يعمل اي شيئ اول شيئ يعمله هو يعمل كاميرا للمشهد SHOTCAM ثم يثبتها ويلغي عنها امكانية الحركة والدوران ويعمل بناء عليها .سيقول الأنسان لمذا انا ساعمل وعندما انتهي اضع الكاميرا حيث يبدو لي الوضع جيدا .لكن الجواب مذا لو كانت الحركة جيدة في فريمات من جهة وفي فريمات اخرى من جهة اخرى مذا ستفعل لا يمكن ان تضع الكاميرا في حركة تنتقل حول الكركتر لتريهم الوضعيات الذهبية ولا تستطيع ابقاءها اتجاه الوضعيات الباهتة .اذا الحل ان تبني كل عملك على الكاميرا التي تعملها اول التحريك .ربما تعملها كنافذة صغيره في الشاشة تبقى كمرجع وتعمل انت في البرسبكتف وتنضر دائما الى منضر الكامير هل التحريك مقبول فيها ام لا .
علينا ان نتأكد من شيئين في ال SHOTCAM من ان الوضعيات قوية strong poses ومن الصورة الضلية الواضحة .clear silhouettes .
الوضعيات الصلبة تكون داخل اطار الصورة الضلية الواضحة .اي نتأكد من ان الصورة الضلية واضحة ومفهومة ثم نعمل على جعل الوضعية قوية اكثر .
الصورة الضلية او silhouettes تعني كما تناولها الأستاذ بوسف سابقا هي صورة الكركتر بدون تفاصيل اي مجرد المحيط الخارجي للكركتر فقط هو الضاهر .






في المايا مثلا عند الضغط على 7 نطفئ الأضائة ونتأكد من الصورة الضلية واضحة بشكل جيد .

من الضروري ان تختار لنفسك الوضعية التي لا يكون فيها عسيرا على المشاهد فهم الوضعية بسرعة مثل شخص يحمل سكيننا لو كان يرفع السكين اما صدره والكاميرا مقابلة له عندنا نعمل الصورة الضلية لن يفهم احد انه يحمل سكيننا او مذا ينوي ان يفعل حاول ان تجد له وضعية تكون فيها هته الأمور واضحة وسيكون عملك كله واضحا وسهلا للتقبل والفهم .
عموما الصورة الضلية تستعمل لأبراز شخصية الكركتر وشعوره ونفسيته .مثلا وقفة المرأة دائما تختلف عن وقفة الرجل حتى لو كانا يلبسان نفس اللباس ولو رايت الصورة الضلية لهما لعرفت المرأة من الرجل .ايضا نميز منها الشخصية للكركتر مثلا المتأنق والمعتز بنفسه سيكون له صورة ضلية تضهر ذالك والرجل القوي ايضا والعجوز الكبير والأنسان الحزين .هته اشياء يجب ان تكون سهلة الملاحضة وسريعة لذا نحرص على ان تكون واضحة من الصورة الضلية فقط .
اما الوضعيات القوية عندما نتأكد من ان الصورة الضلية واضحة نبدأ في دفع الوضعية اكثر .من خلال عدة اشياء منها المزيد من التباين contrast في الوضعيات المتتالية وفي الوضعية الواحدة في الوضعيات في خط الحركة مثلا يكون مائلا الى منحني المام في الوضعية الأولى ويصبح الى الخلف في الوضعية الثانية .اما داخل الوضعية الواحدة مثلا رجل مستقيمة والأخرى مثنية يد على الخصر واخرى مرخية او تحمل شيئ ما .لحدى الكتفين تختلف في ارتفاعها عن الأخرى .هته الأشياء هي التي تعطي سحر الوضعيات وجمالها .كيث لانجو يقول انهم في بيكسار قد ينقون اكثر من 3 ساعات بحثا عن وضعية جيدة واحدة .


تعليق