صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 27

موضوع: حكم الاحتفال بالمولد النبوي

ردود: 27 | زيارات: 1839
  1. #1

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هناك طائفة من المسلمين تحتفل في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل سنة هجرية بمناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم ويؤدى هذا المولد بطقوس وأنماط متنوعة والهدف من ذلك إظهار الفرح والسرور والشكر والمحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق ذكرى مولده ، فيا ترى هل هذا التصرف صحيح وهل هو موافق للشرع وهل فاعل ذلك مأجور ؟

    فإلى أنصار هذا المولد ومؤيديه أتوجه لهم بهذه الكلمات من قلب يفيض بالشفقة والنصيحة لهم قصدا للوصول للحق والذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وعملا بقوله (الدين النصيحة قلنا لمن يارسول الله قال لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم) متفق عليه ، وألخص حواري معهم في النقاط الآتية:

    أولا - بداية أقول لهم لا شك أن كل مسلم يحب النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد ينازع في هذا ومحبته فرض على كل مسلم بل هي أصل من أصول الإيمان ولا يصح إيمان العيد إلا بها قال رسول الله عليه وسلم (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين) متفق عليه ، ولكن يختلف المسلمون في طريقة التعبير عن هذه المحبة وإظهارها على الواقع.
    إذن نحن متفقون على وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم.

    ثانيا – أسألهم ما هو مفهوم محبة النبي صلى الله عليه وسلم لديكم ؟ هل محبته مجرد إحساس وجداني وعلاقة قلبية وولاء عاطفي أم هي عمل قلبي وسلوك عملي . لا شك أن أصل المحبة تكون في القلب لكن هذه المحبة لها مقتضى وثمرة ، فكمال المحبة وتمامها تكون في اجتماع إذعان القلب وذكر اللسان وطاعة الجوارح وتقتضي أيضا تصديق أخباره وامتثال أوامره واجتناب نواهيه قال تعالى (قُلْ إن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى "قيل : ومن يأبى يارسول الله ؟قال "من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبي"رواه لبخاري ، فمن أحب أحدا أكثر من ذكره والتزم طاعته وتجنب معصيته.
    إذن فالمحبة ليست مجرد دعاوى وشعارات وهتافات بل هي حياة ومنهج وواقع عملي ملموس , وكثير من المسلمين وللأسف يتصور أن محبة النبى صلى الله عليه وسلم تقتصر على المدح والثناء ولذلك ترى حياته بعيدة كل البعد عن هدى النبى ومنهجه وأقواله وأفعاله وتراه كثير المخالفة للنبي صلى الله عليه وسلم في سائر السنة فإذا جاءت مناسبة دينية أقام حفلا أظهر فيه المحبة وبانقضاء الحفل عاد إلى ما كان عليه من الغواية ولا شك أن هذه المحبة جوفاء وهى محبة ناقصة وربما كانت باطلة .

    ثالثا – إذا سألناهم ما حقيقة الإحتفال بالمولد النبوي قالوا هذا مجرد عادة كسائر الإحتفالات الدنيوية ولا علاقة له بالدين والأصل في ذلك الجواز فيجوز للمسلم الإحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم كما يحتفل بأمر دنيوي كحصول وظيفة أو رجوع غائب أو حصول نعمة كمال وولد ونحو ذلك . وقولهم هذا فيه مغالطة كبيرة ومخادعة للنفس والمنطق والعقل وكل إنسان ولو كان أميا يفهم لأول وهلة أن هذا احتفال ديني ، ومن تأمل في هذا الإحتفال تيقن أنه قائم على فكرة محبة النبي صلى الله عليه وسلم والمقصود الأعظم منه التقرب إلى الله واتخاذه وسيلة لتزكية النفس وصفائها وفيه ذكر وابتهال ودعاء ، وبهذا يتبين أن المولد عبادة وقربة يتقرب به أصحابه إلى الله ويتخذونه شعيرة من شعائر الدين ولذلك يلتزمونه دائما ويأمرون الناس به وينكرون على من تركه ويتهمونه بالجفاء .
    وإذا تقرر أنه عبادة فلا بد للعبادة من شروط تصح بها وإلا كانت باطلة لا أساس لها.

    رابعا – إذا سألناهم هل هناك دليل شرعي يدل على مشروعية المولد النبوي وجوازه قالوا نعم وذكروا جملة من الأدلة . ولكن عند البحث فيها ونقدها يتبين أن ما استلوا به لا يخلو أن يكون أحد نوعين:
    1- أدلة خاصة ضعيفة أو مكذوبة.
    2- أدلة عامة صحيحة لا دلالة فيها بوجه من الوجوه ، كاستدلالهم بما جاء في صحيح مسلم ( أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال : فيه ولدت وفيه أنزل علي) ، واستدلالهم بفضل يوم الجمعة واستحباب الصلاة على النبي فيه واستدلالهم بفضائل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهذه الأدلة بحمد الله لا تدل أبدا على مشروعية المولد ، وإنما تدل علة أمرين:
    1- فضل هذه الأيام فقط دون غيرها.
    2- صفة العبادة المشروعة فيها من صوم وذكر وصلاة وليس فيها احتفالات .
    ونحن نطالبهم بإثبات أمرين ولن يستطيعوا ذلك إلى يوم الدين:
    1- تخصيص يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم دون سائر الأيام.
    2- مشروعية إقامة احتفال للنبي صلى الله عليه وسلم على هذه الصفة الخاصة.
    ولا يجوز بناء العبادات على القياس والنظر الخالي من الدليل كقولهم إن هذا الإحتفال من جنس إظهار الشكر أو إظهار المحبة الواجبة أو من جنس التعظيم المشروع للرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن هذا استحسان وقياس مخالف للأدلة والأصول الشرعية ، ولأن العبادات توقيفة يتوقف إثباتها والتعبد بها على ثبوت الأدلة الشرعية الخاصة.
    وبهذا يتبين أن رؤسائهم يستخفون بعقول الناس وأفهامهم ويخدعونهم بإسم محبة النبي صلى الله عليه وسلم.

    خامسا – إذا سألناهم هل أقام النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه إحتفالا أو أحد من خلفاءه أو الصحابة أو التابعين أو أتباعهم أو الأئمة المقتدى بهم كالأئمة الأربعة أو أحد من القرون المفضلة حاروا جوابا .والحق الذي لا مرية فيه أن المولد لم يعرف في صدر الإسلام ولا في القرون المفضلة وإنما أحدثه الفاطميون الباطنيون الزنادقة في أواخر القرن الرابع في مصر ثم تبعهم على ذلك أصحاب الطرق الصوفية ونقول لهم:
    1- هل أنتم أشد حبا للرسول صلى الله عليه وسلم من الصحابة أو تشكون في حبهم .
    2- وهل طريقتكم وعملكم خير من طريقتهم وعملهم فإن كان قد خفي عنهم وظهر لكم فلا خير في عمل خفي عليهم وإن كان قد ظهر لهم وتركوه فلا خير فيما تركه السلف لأنهم خير الأمة وأفضلهم طريقة وأزكاهم عملا.
    وبهذا يتبين أن المولد النبوي عمل موتور ليس له نسب في الإسلام بل فيه شبه بطقوس أهل الملل المخالفة للإسلام كاحتفال اليهود والنصارى بعظمائهم ، ولا يوجد أبدا في شرائع الإسلام وأعماله إحتفال بمولد أحد أو حياته أو موته وإنما هذه عادة دخيلة وفدت من غير المسلمين.

    سادسا – إذا سألناهم عن برامج المولد النبوي وأعماله قالوا هو مجرد ذكر ومدح للنبي صلى الله عليه وسلم وقراءة سيرته وغيرها من الأعمال المستحبة ، والواقع أنه لا تخلو جميع الموالد النبوية من مخالفات وبدع ومظاهر شركية وتتفاوت في هذه الأمور ما بين مقل ومستكثر:
    1- الذكر بصفة جماعية على هيئة غير مشروعة.
    2- الغلو في مدح النبي صلى الله عليه وسلم وقد نهى عن ذلك.
    3- رفع النبي صلى الله عليه وسلم فوق منزلته ووصفه بصفات إلهية كعلمه للغيب وتصرفه في الكون وغير ذلك.
    4- فعل عبادات ووسائل شركية كالإستغاثة بالنبي والأولياء وسؤالهم تفريج الكربات وجلب الخيرات .
    5- اللهو والرقص .
    6- إستماع المعازف والملاهي .
    7- إختلاط الرجال والنساء وحضور المردان وحسان الوجوه.
    8- إدعاء وزعم حضور النبي صلى الله عليه وسلم للمولد.
    9- ما يصيب أهل المولد من حالة العشق والوجد والفناء وغيرها من الأحوال الشيطانية .
    والمقصود أن كل عمل بني على باطل فهو باطل وسبيل للشيطان ومبعد عن الرحمن ومرتع خصب لكل بدعة ومعصية والله المستعان.

    سابعا – نسألهم ما هو معنى البدعة وما حقيقة الإبتداع وهل يمكن أن تفسروا لنا قول الحبيب صلى الله عليه وسلم (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) متفق عليه ؟ فسيجيبون بجواب فيه تلبيس الحق بالباطل وتدليس ولي لأعناق النصوص وتحريف لمعانيها ، وسيقولون البدعة قسمان بدعة حسنة وبدعة سيئة 0000إلخ.
    والحق أن معنى الإبتداع هو إحداث طريقة أو عمل أو عبادة مما يتقرب به إلى الله في الدين وليس له أصل شرعي ، فكل من تعبد لله بعمل أو عبادة لم يدل الشرع عليها ولم يستند على دليل أو إجماع فقد ابتدع في الدين بدعة وهو آثم وعمله مردود عليه لا يقبل منه أبدا وقد شاق الرسول واتبع غير سبيل المؤمنين ، وليس في الدين بدعة حسنة ، ولا شك أن المولد النبوي ينطبق عليه وصف البدعة لعلتين :
    1- أنه عمل ديني يتقرب به إلى الله.
    2- ليس له أصل في الشرع.
    ونقول لهم أن بإحداثكم لهذا المولد إشعار بأن هذا الدين فيه نقص يحتاج إلى تكميل وإتمام وقد قال الله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) . وفيه أيضا فتح لباب شر عظيم وهو أن كل من استحسن مناسبة جعل له احتفالا وهذا يفضي إلى التلاعب بدين الله كما تلاعب به الرافضة وغيرهم.

    ثامنا – عند سؤالنا لكثير من العوام الذين يقيمون الموالد ويشاركون فيها ما هو مستندكم في هذا يقولون لنا فعل المشائخ والأولياء ونتبعهم على ذلك .فنقول لهم لا حجة في تصرف أحد من الناس ولو كان من المشائخ إذا خالف الشرع وإنما الحجة في الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف الأمة ، وليس أحد معصوما عن الخطأ ، كيف ومن اتبعتموهم لا يعرفون بالرسوخ في العلم واتباع منهج السلف الصالح قال الله تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) ، وكيف تقدمون طاعتهم على طاعة الله ورسوله والأئمة الأعلام كالشافعي وأبي حنيفة ومالك وأحمد وغيرهم ممن عرفوا بالعلم والعمل والزهد والنسك ولم يعرفوا هذه الطرق الصوفية المحدثة التي أساءت للإسلام وشوهت صورته الجميلة.
    أسألكم هل في الإسلام هذا الدين العظيم رقص ولهو ديني.
    هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يرقصون ويهزون ويترنحون كما يفعل أهل المجون والفسق .
    لقد آن لكم ياعوام المسلمين أن تحرروا عقولكم من هذه الخرافات والخزعبلات التي فرضها عليكم أدعياء المحبة والولاية.
    لقد آن لكم أن تتحرروا من قيود مشائخ الطرق وتكونوا أحرارا تعبدون الله على بصيرة.
    لقد انتهى زمن الجمود والتخلف الفكري الذي أصاب العالم الإسلامي في تاريخه الأوسط وضعفت فيه السنة والإتباع وانتشرت فيه مظاهر الجهل والبدعة والخرافة وأتى بحمد الله زمن الإتباع والحجة والتحري عن الحق وانتشار السنة والطاعة.

    وأخيرا يا من تحب النبي صلى الله عليه وسلم وتسعى جاهدا في سبيل ذلك إني مشفق عليك وأحذرك أن تأتي يوم القيامة وترد على حوض النبي صلى الله عليه وسلم لتشرب منه فيطردك عن حوضه ويكون خصيما لك لما غيرت وبدلت في دينك فقد أخرج البخاري عن سهل بن سعد قال : قال النبي : " ليوردن علي أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم " . قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش فقال : هكذا سمعت من سهل فقلت : نعم ، فقال : أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها : " فأقول إنهم مني ، فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي " .

    بقلم : خالد بن سعود البليهد
    عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

    http://www.rasoulallah.net/



  2. #2
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المنطقة
    أبو دابي
    ردود
    2,301
    لم افهم شيئا, كل ما افهمه ان احدا يحاول جعل الاحد القادم العطلة غير عطلة و هذا .
    ~sion
    هل انت عاطفي وتستهبل ولديك مشاكل نفسية و و تعتقد دائماَ انك على حق ومستعد لاستخدام منصبك كمشرف للكيل من الاعضاء كما تريد دون احترام او موضوعية؟ نحن في طاقم الاشراف في المنابر (منبر الرأي و الكيل الآخر بمكيالين) نرحب بك معنا.

  3. #3
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dimension معاينة الرد
    لم افهم شيئا, كل ما افهمه ان احدا يحاول جعل الاحد القادم العطلة غير عطلة و هذا .
    ~sion
    الكلام على الاحتفال مش العطلة وما عطلة دي قصة تانية إقرأ الكلام بالراحة وواحدة واحدة
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    ksa
    ردود
    299
    عند سؤالنا لكثير من العوام الذين يقيمون الموالد ويشاركون فيها ما هو مستندكم في هذا


    يقولون لنا فعل المشائخ والأولياء ونتبعهم على ذلك .

    فنقول لهم لا حجة في تصرف أحد من الناس ولو كان من المشائخ إذا خالف الشرع وإنما الحجة في الكتاب والسنة وما أجمع عليه سلف الأمة ، وليس أحد معصوما عن الخطأ ، كيف ومن اتبعتموهم لا يعرفون بالرسوخ في العلم واتباع منهج السلف الصالح قال الله تعالى (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله) ،

    وكيف تقدمون طاعتهم على طاعة الله ورسوله والأئمة الأعلام كالشافعي وأبي حنيفة ومالك وأحمد وغيرهم ممن عرفوا بالعلم والعمل والزهد والنسك ولم يعرفوا هذه الطرق الصوفية المحدثة التي أساءت للإسلام وشوهت صورته الجميلة.
    أسألكم هل في الإسلام هذا الدين العظيم رقص ولهو ديني.


    هل كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يرقصون ويهزون ويترنحون كما يفعل أهل المجون والفسق .


    جزاكم الله خير ,,

  5. #5
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    ان كان هذا الشيء صحيحا فهل لا يجوز الاختفال بقدوم شخص لم اره 20 سنة
    وايضا هل لا يجوز الاختفال باني نجحت في الثانوي بنسبة 100
    وهل لا يجوز الاختفال بقدوم الحجاج من الحج :

  6. #6
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة h.saif معاينة الرد
    ان كان هذا الشيء صحيحا فهل لا يجوز الاختفال بقدوم شخص لم اره 20 سنة
    وايضا هل لا يجوز الاختفال باني نجحت في الثانوي بنسبة 100
    وهل لا يجوز الاختفال بقدوم الحجاج من الحج :
    وش دخل هذا بالموضوع لماذا هل غاب عنا رسول الله أو نسيناه لكي نقيم له ذكرى مولد أو غيره
    بالله عليك لا تدخل مذهبك في الموضوع
    نحن نتكلم عن الحكم عند أهل السنة والجماعة و أنت لست منهم
    تريد أن تحتفل به أحتفل لن يمنعك أحد
    فحب الرسول عندنا تكون بإتباع سنته و إجتناب ما نهى عنه
    ونحن نحبه ونذكره كل يوم
    ولا نحتاج ليوم معين في السَنة كي نذكره
    فهوا في ذاكرتنا و قلوبنا دائماً
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  7. #7
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    وش دخل هذا بالموضوع لماذا هل غاب عنا رسول الله أو نسيناه لكي نقيم له ذكرى مولد أو غيره
    بالله عليك لا تدخل مذهبك في الموضوع
    نحن نتكلم عن الحكم عند أهل السنة والجماعة و أنت لست منهم
    تريد أن تحتفل به أحتفل لن يمنعك أحد
    فحب الرسول عندنا تكون بإتباع سنته و إجتناب ما نهى عنه
    ونحن نحبه ونذكره كل يوم
    ولا نحتاج ليوم معين في السنة كي نذكره
    فهوا في ذاكرتنا و قلوبنا دائماً
    طيب وش دخل الحوار المذهبي بمنتدى جرافيك

  8. #8
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة h.saif معاينة الرد
    طيب وش دخل الحوار المذهبي بمنتدى جرافيك
    لماذا هل تناسيت تطاولك على زوجة الرسول عليه السلام في مواضيع أخرى
    هل من يحب الرسول (ص) يتطاول على زوجته
    رجاءً لا تفسدوا هذا الموضوع كما أفسدتم غيره
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  9. #9
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة anime.van معاينة الرد
    لماذا هل تناسيت تطاولك على زوجة الرسول عليه السلام في مواضيع أخرى
    هل من يحب الرسول (ص) يتطاول على زوجته
    رجاءً لا تفسدوا هذا الموضوع كما أفسدتم غيرها
    اعتقد ان الرجل المسلم لا يقول كلام لشخص وهو لم يقله
    وخاصة عن زوجات النبي صلى الله عليه واله
    وبالمناسبة انت ماجاوبتني على سؤالي ماذا دخل المناقشة المذهبية في منتدى جرافيك
    وانا من الان وصاعدا لن اقوم بالرد عليك مجددا لاني ضيعت وقتي على اشياء تافهة جدا ولن تاتي باي نتيجة
    وهذه اخر كلمة اقولها في هذا الموضوع وغيره من مواضيعك

  10. #10
    عضو متميز
    صور رمزية anime.van
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    بلد الإسلام أوطاني
    ردود
    2,756
    [quote=H.Saif;1311696]اعتقد ان الرجل المسلم لا يقول كلام لشخص وهو لم يقله
    وخاصة عن زوجات النبي صلى الله عليه واله


    لا عليك إذا كنت تريد أسم الموضوع والنص الكلامي الذي كتبته فسوف أحضره لك
    بس خلينا ساكتين أحسن لا نثير الأعضاء ونحول الموضوع لشيء آخر
    أم جواب على السؤال ما دخل المناقشة المذهبية في الموضوع
    فهذا الموضوع يتكلم عن الأحكام الشرعية والحكم لدى أهل السنة والجماعة بأن كل بدعة لا تجوز
    وهذا الكلام له دخل كبير في مذهب وعقيدة المسلم
    وسأنهي هناك الحوار في هذا الموضوع
    تعلم تصميم شخصية لوفي على برنامج المايا
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=196995


    إكساء شخصية لوفي
    http://www.maxforums.net/showthread.php?t=202148

  11. #11
    Graphics Designer
    صور رمزية Al-Muqrin
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المنطقة
    Riyadh, Saudi Arabia, Saudi Arabia
    ردود
    2,663
    بارك الله فيك اخي الحبيب موضوع مهم جداا

    يفعله الكثير في هذا الوقت....

    من يحب الرسول صلى الله عليه وسلم يقتدي به

    قال تعالى (لقد كان لكم في رسول الله أسوه حسنة) الآية

    أسوه: أي قدوة لنا في جميع امور حياتنا

    ما قلت زوراً حين قلت أحبكم

    ما الحب إلا الحب في الرحمن
    يفنى ويذهب كل حب كاذب
    وتبدل الأشواق بالأضغان
    أما إذا كان الوداد لخالقي
    فهناك تحت العرش يلتقيان



    l Abdulrahman Al Muqrin
    l Graphics Designer
    l Email:Alsaed.20@hotmail.com
    l Mobile:0552600887














  12. #12
    بخصوص سؤالك

    ان كان هذا الشيء صحيحا فهل لا يجوز الاختفال بقدوم شخص لم اره 20 سنة
    وايضا هل لا يجوز الاختفال باني نجحت في الثانوي بنسبة 100
    وهل لا يجوز الاختفال بقدوم الحجاج من الحج :


    هذا شيء وموضوع الإحتفال بالمولد النبوي شيء اخر ’,.. فهل نحن كل يوم او كل سنة نحتفل بالتخرج او بقدوم الحجاج ,.. موضوع الإحتفال لقدوم مولود او لأي سبب كان فهذا شيء عادي اما ان نبتدع عيد سنوى وفي كل مرة نقول نحن نحتفل بالمولد النبوي فإن كان حقا الاحتفال بالمولد النبوي عمل صالح لماذا لم يعمل به النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحثنا على فعله ,. ام نحن احرص على الخير من النبي صلى الله عليه وسلم . وحاشاه بأبي هو وأمي ,.. ولماذا لم يحتفل به صحابة رسول الله ومن ضمنهم سيدنا علي رضي الله عنه واو سيدنا أبوبكر وسيدنا عمر وسيدنا عثمان ,.. هل لأننا نحب الرسول اكثر منهم ؟؟, حاشاهم فهم حقا من احبو الرسول حق الحب واتبعوه ..

    لماذا لم يحتفل المسلمون خير القرون بالمولد النبوي ,. ولم يفقهوا لهذ العمل الصالح وفطنه بعض الاشخاص المتقدمين الذين تحوم حولهم الشبه ,..

    اصبح البعض يقلد النصارى حتى في الإحتفال بالمولد النبوي كإحتفال النصارى بمولد سيدنا عيسى عليه السلام ,.. وصدق



    وصلى الله وسلم على النبي المختار
    www.ahmedzeeny.com
    موقعي الشخصي

  13. #13
    Computer Engineer
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المنطقة
    ------------------
    ردود
    2,525
    بارك الله فيكي اختنا الفاضلة

    فحكم الاحتقال بالمولد لايجوز و هوا من البدع و للمسلمين عيدين فقط

    الاضحى و عيد الفطر المبارك
    ________________________________________________________________________

  14. #14
    عضو متميز
    صور رمزية mmnoor
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المنطقة
    ساكن فين ؟؟ انت مخبر ولا ايه ؟؟؟
    العمر
    31
    ردود
    6,588
    H.Saif

    anime.van


    هتخلوني أحبسكم في غرفة ضلمة بسبب خناقاتكم دي، يلا كل واحد يجيب ولي أمره قبل ما يخش المنتدى





    واللي مش هيجيب ولي أمرة مش هيخش
    (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ) لقمان :21

    الرد على من قال بحل المعازف

    http://www.abumishari.com/

  15. #15
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة h.saif معاينة الرد
    ان كان هذا الشيء صحيحا فهل لا يجوز الاختفال بقدوم شخص لم اره 20 سنة
    وايضا هل لا يجوز الاختفال باني نجحت في الثانوي بنسبة 100
    وهل لا يجوز الاختفال بقدوم الحجاج من الحج :
    الاحتفال بعودة شخص او النجاح ليست من الاشياء المرتبطة بتاريخ معين وهي ليست عبادة انما عادة تقام متى دعت الحاجة إليها فيجوز عملها

  16. #16
    عضو فعال
    صور رمزية dtr
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    المنطقة
    ليبيا
    ردود
    189
    انه امر شخصى
    انا لانكر انى احتفل بمولد احسن الخلق صلي الله عليه وسلم بطريقة بسيطة أجلس واقراء بعضا من سيرته

  17. #17
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    4
    الأصل في منهج أهل السنة والجماعة في الإحتفال بالمناسبات هو الجواز إلا ما كان تعبدياً يدخل في
    العقيدة، كأن تجعل اليوم الفلاني أو المناسبة الفلانية إحتفالاً تتعبد الله فيه وتتقرب إليه، بالضبط مثل
    الإحتفال بالمولد النبوي فهذا يحتاج إلى تشريع.

    وحيث أن الأمور التعبدية أو العقدية عند أهل السنة والجماعة تحتاج إلى نص صريح وسند صحيح على
    مشروعيتها و جوازها، على عكس باقي الأمور الدنيوية التي تحتاج لنص صريح وسند صحيح أو
    إجماع أو إجتهاد على تحريمها.

    ولو كان في الإحتفال بالمولد النبوي خيراً لنقل لنا أنه عُمل في القرون الثلاثة الفاضلة كما ذكر ابن حجر
    العسقلاني والذي قال (أصل عمل المولد بدعة، لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة

    وكذلك كما قال السخاوي (
    لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة، وإنما حدث
    بعد
    ). وروى أبو داود عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنه قال (كل عبادة لا يتعبدها أصحاب محمد فلا
    تتعبدوها , فإن الأول لم يدع للآخر مقالاً
    ) وروى الدارمي عن ابن عمر قال: (كل بدعة ضلالة وإن رآها
    الناس حسنة
    ) وأخرج ابن وضاح عن ابن عباس قال (عليكم بالاستفاضة والأثر وإياكم والبدع) وقال سفيان
    الثوري (
    البدعة أحب إلى إبليس من المعصية, المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها ).

    والأعجب، أنه في صحيح مسلم (
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال :
    فيه ولدت وفيه أنزل علي
    ) وكلنا يعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصومه،فمن أين إذاً أتت بدعة
    الإحتفال؟
    ومن المعلوم أيضاً أن خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعة، و معلوم أن أفضل ما يفعل
    في اليوم الفاضل هو صومه، كيوم عرفة و عاشوراء، ومع ذلك فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن
    صوم يوم الجمعة مفردا
    ، فدل هذا على أنه لا يجوز إحداث عبادة في زمان و لا مكان إلا إذا كانت مشروعة
    من الشارع.

    ختاماً، حثنا عليه الصلاة والسلام بالتمسك بسنته ,ونهانا عن الابتداع في الدين, فقال (عليكم بسنتي وسنة
    الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ, وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل
    محدثةٍ بدعة
    ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي. وفي صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه أن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال (أما بعد فإن خير الحديث كلام الله وخير الهدي هدي محمد, وشر الأمور
    محدثاتها
    ) زاد النسائي ( وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)

  18. #18
    عضو متميز
    صور رمزية nVIDIA
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    Cairo
    العمر
    33
    ردود
    973
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة h.saif معاينة الرد
    اعتقد ان الرجل المسلم لا يقول كلام لشخص وهو لم يقله
    وخاصة عن زوجات النبي صلى الله عليه واله
    انت نسيت كلامك عن السيدة عائشة... حتي امهات المؤمنين لم يسلموا منكم!

    Autodesk
    MAYA

  19. #19
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    ksa
    ردود
    299
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة dtr معاينة الرد
    انه امر شخصى
    انا لانكر انى احتفل بمولد احسن الخلق صلي الله عليه وسلم بطريقة بسيطة أجلس واقراء بعضا من سيرته
    اخي الكريم هذا دين ,,

    ونحن أخذناه من النبي عليه الصلاه والسلام ,,

    ونحن نتبع ولا نبتدع ,,

    أتظن أننا افضل حالاً من الصحابه حين نحتفل وهم لم يفعلوا ؟ ولم يسنها رسول الله ؟

    فإن كان الأمر مُحدث ومُبتدع فنتركه لأن ديننا ولله الحمد والمنه كامل وقد قال الله تعالى :

    ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا )

    بمعنى أن اي إضافه للدين بالتأكيد ليست منه ,,

    ونحن ولله الحمد مانسيناه لكي نذكره بيوم في السنه فهو معنا في صلواتنا وآذاننا وظاهرنا وباطننا

    فنترك اي بدع أُبتدعت في ديننا ونركز على الأقل في القيام بالواجبات المنسيه

    وانا أولكم ..


  20. #20
    Banned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    العراق
    العمر
    39
    ردود
    123
    السلام عليكم بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ إِنْ كانَ آباؤُكُمْ وَأَبْناؤُكُمْ وَإِخْوانُكُمْ وَأَزْواجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوالٌ اقْتَرَفْتُمُوها وَتِجارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسادَها وَمَساكِنُ تَرْضَوْنَها أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ وَاللهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفاسِقِينَ

    وقال رسول الله ص
    لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ولده والناس أجمعين

    وقال ص ايضا
    والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ الناس إليه من والده وولده

    اما بعد
    يجب ان تعرفي اختي الكريمه ان هناك مظاهر الحب في الحياة إذ ليس الحبّ شيئاً يستقر في صقع النفس من دون أن يكون له انعكاس خارجي على أعمال الإنسان وتصرّفاته بل أنّ من خصائص الحبّ أن يظهر أثره على جسم الإنسان وملامحه، وعلى قوله وفعله،
    بصورة مشهودة وملموسة نعم لا يقتصر أثر الحب على هذا، بل له آثار أخرى في حياة المحب
    فهو يزور محبوبه ويكرمه ويعظّمه ويزيل حاجته، ويذبّ عنه ويدافع عنه كلّ كارثة ويهيئ له ما يريحه ويسرّه إذا كان حيّاً
    وإذا كان المحبوب ميّتاً أو مفقوداً حزن عليه أشد الحزن، وأجرى له الدموع كما فعل النبي يعقوب (عليه السلام) عندما افتقد ولده الحبيب يوسف (عليه السلام) فبكاه حتى ابيضّت عيناه من الحزن، وبقي كظيماً حتى إذا هبّ عليه نسيم من جانب ولده الحبيب المفقود، هشّ له وبشّ، وهفا إليه شوقاً وحبّاً.
    بل يتعدّى أثر الحب عند فقد الحبيب وموته هذا الحدّ، فنجد الحبّ يحفظ آثار محبوبه، وكلّ ما يتّصل به، من لباسه وأشيائه، كقلمه ودفتره وعصاه ونظّارته. كما ويحترم أبناءه وأولاده، ويحترم جنازته ومثواه، ويحتفل كلّ عام بميلاده وذكرى موته، ويكرمه ويعظّمه حبّاً به ومودّة له.
    إلى هنا ثبت، أنّ حب النبي وتكريمه أصل من أصول الإسلام لا يصحّ لأحد إنكاره، ومن المعلوم أن المطلوب ليس الحبّ الكامن في القلب من دون أن يرى أثره على الحياة الواقعية، وعلى هذا يجوز للمسلم، القيام بكلّ ما يعدّ مظهراً لحبّ النبي، شريطة أن يكون عملاً حلالاَ بالذات، ولا يكون منكراً في الشريعة، نظير:








Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل