صفحة 1 من 2 12 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 23

موضوع: أخوانى الكرام أريد مساعدة فة حركة الكاميرافى ماكس

ردود: 23 | زيارات: 2208
    عضو فعال
    ردود
    158

أخوانى الكرام أريد مساعدة فة حركة الكاميرافى ماكس

أخوانى الأعضاء فى المنابر العظيمةبرجاء مساعدتى فأنا جديد فى الماكس و أريد شرح لحركة الكاميرا فى الماكس بكل أنواعها فى الماكس برجاء الإهتمام و شكرا
    و جزاكم الله عنى خير الجزاء
    us4

عضو فعال
    ردود
    158
    رجاء يا أخوان تحديد الإصدار الذى سوف يشرح عليه حركة الكاميرا
    us4

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

أخي أعذرني فقد تأخرت عليك ولكني سوف أقوم بعمل موضوع مختصر لك

عن كيفية تحريك الكاميرا تحريكا يدويا فقط فأنتظر مني الموضوع وتقبل أسفي على التأخير
    تحياتي
    نداء القلب الى القلب
    ســلام على أهل القبور الدوارس ***** كأنــهم لم يجـلسوا في المجالس
    ولم يشربوا من بارد الماء شربتا ***** ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
    ألا خبــروني أيـن قبـــــر ذليــــلكم ***** وقبـــر العزيز الباذخ المتنافــس

عضو فعال
    ردود
    158

كما توقعت

أولا : كما توقعت أنك أول من يرد من الأعضاء الكرام
    ثانيا : انتظر منى رسالة و شكرا
    أين أنتم يا خبراء الماكس هلموا بارك الله فيكم
    us4

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

شكرا لك أخي وبأذن الله سأعد لك الموضوع تقبل مني

خالص شكري واعتذاري عن التأخير الخارج عن أرادتي بسبب أنشغالي هذه الأيام ولكني أعدك ووعد الحر دين بأذن الله أوفي بوعدي
    تحياتي
    نداء القلب الى القلب

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

أخي العزيز كيف حالك طال غيابك عني ولم أرى أي رسالة منك هل أنت غضبان مني

على العموم انا المقصر بسبب أنشغالي الدائم وصدقني ليس عندي الا ان اكتب بعض الكلمات كلما امكن ذلك في المنتدى
    المهم من اجل الموضوع الذي يتكلم عن تحريك الكاميرات
    فعليك ان تعلم ان تحريك الكاميرات في ماكس شبيه جدا جدا بالواقع وليس هناك فرق فيوجد ثلاث انواع من التحريك أثنتان فقط شبيه بالواقع والثالثة لا وهم
    1 - التحريك اليدوي
    2 - التحريك بالمسارات
    3 - التحريك بالمعادلات الرياضية
    وكلنا شاهد افلاما أو بعض المصورين الذي يقومون بوضع الكاميرا في أكتافهم أو في أيديهم أذا كانت صغيرة فهذا يسمى التحريك اليدوي
    أو أن توضع الكاميرا في مسار حديدي أذا كانت الحركة تحتاج الى مسار معين والى سرعة معينة للكاميرا فهذا يسمى التحريك بالمسارات
    ولكننا لم نسمع عن شخص قام بالتحريك بواسطة المعادلات الرياضية فهذه الميزة وهمية فقط في ماكس ولكنها قوية جدا بحيث تعتبر هي اقوى فعالية من السابقتين
    على بركة الله نقوم بالشرح لهذه المزايا الثلاث وسوف أقوم بشرح الميزتين اليدوي والمسارات اما الثالثة فاحتاج الى وقت لأعد لك الموضوع اللازم فقط انتظر مني ردا
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    ----------------------------------- التحريك اليدوي --------------------------------------------
    ------------------------------------------------------------------------------------------------
    سامحني اخي فلم أقم بأدراج الصور بسبب أنشغالي ولكن أن لم تستوعب الفكرة بالكتابة فسوف أقوم بعمل موضوع كامل بالصور وأدرجة هنا للاستفادة ولكني أتمنى ان يكون الدرس للميزة الثالثة لأنها تحتاج الى تركيز اكبر أما الميزتين الاولتين فالكتابه تكفي
    التحريك اليدوي : -
    هو تحريك الكاميرا بعدة اتجاهات معتمدا على الماوس فقط وهذه الطريقة تنجح عندما تكون المسافة التي تريد أن تحرك بها الكاميرا قصيرة جدا
    الطريقة هي : -
    بعد ان تقوم بانشاء مشهدك ووضع الكاميرا قم بالضغط على زر Animate حيث سيتحول الى اللون الاحمر ويكون كل شيء في مشهدك قيد التسجيل في حالة قمت بتحريك اي شيء - قم بتحريك الكاميرا بأي أتجاه تريدة مع الحذر انك لا تستطيع التراجع بسبب ان الحركة التي قمت بانشائها قد سجلت وبعد الانتهاء قم بالضغط على الزر Animate لألغاءه ثم شغل لترى العمل

هناك ميزة ايضا حلوة مرة في التحريك اليدوي انك ممكن تعدل بعد التحريك وهي قم تحديد الكاميرا والضغط على الماوس بالزر الأيمن وأختار الخصائص Porperties ثم قم بالضغط على الخانة التالية وهي Trajectory وذلك لتفعيلها ثم أضغط على ok لتشاهد الخط الوهمي الناتج من الحركة التي قمت بانشاءها سابقا ولتعديل هذا الخط أو لتغير مسارة قم بالتالي بالذهاب الى Command Panal والى قسم Motion والضغط على زر Trajectories مع العلم يجب قبل هذه العملية ان تكون الكاميرا محددة وبعد الضغط على Trajectories سوف تظهر لك قائمة أضغط على Sub-Object لتحديدة ثم أضغط على الزر Add Key وقم بوضع نقاط على الخط الخاص لحركة الكاميرا ثم قم بتحريك تلك النقاط في أي أتجاه تريد على حسب الأتجاه الذي تريدة للكاميرا
    هذه هي الميزة الرائعة في المهمة الاولى والباقي عليك لتكتشف

أما المهمة الثانية فسأقوم بشرحها غدا بأذن الله حتى تستوعب هذه الفكرة
    تحياتي لك اخي والى الملتقى غدا بأذن الله تعالى
    نداء القلب الى القلب

عضو نشيط
    ردود
    780
    الأخ Dr.net
    دائما متواضع
    دائما يجرى لمساعدة من يطلب المساعدة
    دائما معلوماته مباشرة سهلة الفهم والتطبيق
    لذلك أظن انه لا ستاهل الشكر ، لانه لا يكفيه
    جزاك الله عنا كل خير وجعلها فى ميزان حسناتك

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

أخي العزيز ismailIDE شكرا على كلامك العسل

وحقيقة هذا حق علينا أن نعطي ما لدينا فسامحوني على القصور بسبب عدم ادراج الصور ولكني أعدكم بالموقع الخاص بي وفيه كل ما تطلبون بأذن الله تعالى

أخي العزيز us4 لم ترد على الدرس هل أعجبك أم لا ارجو افادتي بالموضوع

تحياتي لكم أخواني
    نداء القلب الى القلب

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

أعتقد أن طريقة الشرح لم تعجب us4

لذلك فليعينني الله على عمل درس خاص عن تحريك الكاميرات وباذن الله يكون الدرس قريبا جدا
    تحياتي
    نداء القلب الى القلب

عضو فعال
    ردود
    158

أخى الحبيب

أخى الحبيب إعزرنى لأنى لم أفطن أنه يوجد رد على موضوعى لأنى لم أبحث عنه إلا الآن
    كم أنت سريع فى عمل الخير و أدعو الله أن يبدلك الوقت و الجهد الذى بذلته فى عمل الدرس هذا و فى أى عمل قمت به من نجدة ملهوف أو إجابت حيران أو إرشاد ضال بوقت تسعد به و أن يبدل البقعة التى تخطو عليها ببقعة من بقاع الجنة حتى تهفو الناس إلى التواجد أينما وجدت من حسن و حلاوة ما يشعروه بالقرب منك يا أعز الناس و أحبهم إلى قلبى لك منى كل الحب و الصداقة و الإخلاص
    أما بخصوص الدرس لقد أجزت و أعجزت و أفضت من العلم ماهو ثقيل فى حجمه و لكنه خفيف فى شرحه مما يسهل فهمهفلك منى كل الشكر و أنا فى إنتظار الزيد حتى أستفيد أنا و الأعضاء الكرام نفعك الله و جزاك عنا كل الخير و الثواب
    أخوك المخلص
    أسامة
    us4

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

شكرا لك أخي us4 على كلماتك اللطيفة

وأنا لا أستحق هذا اللطف منك فلك مني جزيل الشكر
    بأذن الله سوف أدرج باقي الموضوع اليوم في آخر النهار وبأذن الله سيكون مفهوما كما هو الدرس الأول ويوم السبت سأقوم بعرض لمحات لموضوع حركة الكاميرا بواسطة المعادلات الرياضية

تحياتي لكم أخواني
    نداء القلب الى القلب

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

تحياتي لك أخي

القسم الثاني من التحريك التحريك عن طريق المسارات
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    ------------------------------ تحريك الكاميرا بالمسارات ------------------------------------
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    وأكرر أسفي لعدم ادراج الصور ولكني أعدكم ووعد الحر دين سيكون هناك موقع لي بالقريب العاجل فيه كل شيء بالصور
    المسارات : - وهو تكوين مسار خاص تتبعة الكاميرا دون أن تحيد عنه
    وهذه الميزة تصعب عليك ان تتحكم في حركة الكاميرا بعد وضعها في المسار ولكنك تستطيع ان تتحكم في الخط كما هو الحال بالتحريك اليدوي
    مثال على ذلك : -
    أعمل أي مجسم لأجراء التجربة عليه مثلا قمت أنا مثلا ببناء أرضية وهرم فرعوني فوقها ووضعت مثلا خلفية لسماء وقمت بأدراج الخامات وجعل الهرم يبدو حقيقيا أنت أختار المجسم اللي تريدة
    ثم قم ببناء أي مسار ثنائي الأبعاد بأستخدام اي من الأدوات الثنائية البعد مثل الخط أو الدائرة او المربع أو النجم أو أي شي أخر أنا اريد الكاميرا أن تدور حول الهرم فأختار الدائرة ولو كنت أريدها أن تدخل داخل الهرم لأستخدمت الخط وقمت ببناء خط من خارج الهرم الى داخلة
    وبعد أن أختار الدائرة من
    Command Panal ------> Create -----> Shepes -----> Circle

وبعد ان تختار الدائرة قم برسمها في المشهد بحيث تجعل العمل اللي تريدة يظهر في الكاميرا في وسط الدائرة يعني بطريقة سهلة
    أنا أريد فقط ان أدور حول الهرم فأرسم دائرة تحيط بالهرم بحيث أجعل الهرم في الوسط فقط
    ثم قم ببناء كاميرا وضعها ولتكن Camera Target يعني كاميرا هدف أو على كيفك ممكن تجعلها كاميرا حرة Free ولكن الكاميرا الهدف أسهل عندما تريد التريكيز على كائن واحد المهم
    بعد أن تضع الكاميرا أذهب الى التالي ( حاول أن تكون رأس الكاميرا محددة ) :-

Command Panal --------> Motion

ثم اضغط على زر Parameters وبعدها أضغط على القائمة المنسدلة وهي Assign Controller وبعد ان تضغط عليها تنسدل منها قائمة أختر منها هذا
    Transform : Look At وستجد بالقرب منه علامة ( + ) أضغط عليها لتظهر لك القائمة المنسدلة أختر منها هذا الأمر
    Position : Bezier Position وسوف تجد فوق أن علامة تشبه المثلث قد أضاءت وامامها سهم أضغط عليها لتخرج لك القائمة التالية بأسم
    Assign Position Controller
    وفيها من الاوامر ما لا يحصى أختر فقط منها Path ثم أضغط على ok
    ثم ستجد ان هناك قوائم منسدلة كثيرة أبحث عن القائمة المسدلة التالية وهي
    Path Parameters
    ومن قسم Currint Path Object أضغط على الزر Pick Path ثم حدد المسار الذي سوف تتبعة الكاميرا وسوف تجد مع التشغيل ان الكاميرا تسير في مدار دائري جميل بالحقيقة هناك الكثير عليك ان تكتشفة في قسم Path Parameters ساترك لك هذا الأمر لتكتشفة بنفسك

المهم بعد أتقان عملية المسارات هناك الكثير لتكتشفة مثل مسار الكاميرا مع حركة الطائرات ومسارها مع مثلا الكواكب والكثير من الأعمال التي ممكن أن تعملها بهذه الطريقة

وعلى فكرة الكثير يسئل عن الطريقة المثلى لعمل مسار خاص لكاميرا تدخل في البيت أو تدخل من غرفة الى غرفة ودائما كان الأجابة بنفس الطريقة وهي الطريقة المعتمدة والسهلة

تحياتي لك اخي العزيز وتمنياتي لك بالتوفيق

بأذن الله تعالى سيكون الدرس الأخير يوم السبت القادم او يوم الجمعة القادم باذن الله تعالى وسيكون عن تحريك الكاميرا بواسطة المعادلات الرياضية
    تحياتي لك اخي وتمنياتي بأن تطبق الدرس كما يجب
    أخوك المخلص الدكتور نت
    نداء القلب الى القلب

عضو فعال
    ردود
    158

أخى الغالى

لقد وصلت الآن و رأيت الدرس الثانى و سوف أقوم بتنفيذ ما قمت بشرحه لأنى لم أستطيع ذلك فى وقته بسبب العمل كما قلن لك سابقا
    د و انتظر منى رسالة فى المساء بعد منتصف الليل
    و شكرا على المجهود الرائع
    أحرجتنى بكرم الزائد و جودك الوفير جعله الله فى ميزان حسناتك
    أخوك المخلص
    us4
    us4

عضو نشيط
    صور رمزية smartart
    المنطقة
    Ramallah, Palestine
    ردود
    411

لم التكرار

اخي ال dr net شكرا لمساعدتكاالا خوان ,لكن لو ارسلتهم الى موقع استاذنا ابو بدر ,ا كيد يستفيدو اكثر ,وجهدك المشكور عليه ,استغله في الدرس الذي ننتظره بفارغ الصبر عن تحريك الكاميرا بالمعادلات ,ارجوا ان تستوعب مداخلتي حيث ان موقع ابو بدر فيه درس بالصور عن تحريك الكاميرا في مسار ,وفي النهاية احييك لمساعدة اخوانك
    بسم الله الرحمن الرحيم
    واذا قرأت القران جعلنا بينك وبين اللذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا
    صدق الله العظيم

http://www.youtube.com/watch?v=Z1TOc...eature=related

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

أخواني الاعزاء أسامة وsmartart شكرا لكما

كل الشكر والتقدير لكما على تشجيعكما لي بالرغم من أني مقصر كثيرا معكم ولكني لا أدري ما هو عذري فقد كثر أنشغالي عنكم كثيرا وأني متغرب عن بلدي وعن جهازي الذي يحتوي على الصور المطلوبة لأدراجها وحتى لو ذهبت في أيام الخميس والجمعة فأن الوقت لا يكفيني حقا حتى للراحة ولكني أعدكم ووعد الحر دين كما قلت سابقا سيكون ذلك كله في موقعي الخاص بي بأذن الله تعالى

أخي العزيز أسامة بالنسبة لسؤالك عن أفضل برنامج لعمل الدروس

أما بالنسبة للسؤال عن الكاميرا وان الراس يتحرك والهدف ثابت لان المشكلة هو نوع الكاميرا وليس التحريك فالكاميرا الهدف تعني تثبيت الهدف الخاص للكاميرا على نقطة معينة وتحريك الكاميرا فقط مع العلم انه ممكن تحريك الهدف بنفس الطريقة التي تحرك فيها الكاميرا ولكن بأسلوب أخر

---------------------------------------------------- القسم الثاني من تحريك الكاميرا بالمسارات
    أذا أردت أن تحرك الهدف الخاص للكاميرا فلن تستطيع من دون المساعدة التي يقدمها لك ماكس وذلك يصعب تحريك الكاميرا والهدف في خط واحد فجب عليك تحريكهما في خطين منفصلين
    بالنسبة لتحريك الكاميرا فقد تحدثنا عنه أما تحريك الهدف فهنا نعتمد على المساعدات الموجودة في ماكس ومن ضمنها Dummy هذه الأداه الصغيرة والوهمية التي لا تظهر في أثناء المعالجة ولكنها تنظم خطوات الكائنات في مسارات أنت تهيئها لها فبسم الله نبدأ مع هذه الاداة الصغيرة والمدللة .
    سوف نكمل من نفس الموضوع السابق بعد ان تعمل المسار للكاميرا فأنك تريد ان يتحرك الهدف مع الكاميرا في نفس الوقت فقم في هذا الحالة ببناء مسار أخر خاص للهدف ولكن عليك أن تنسق في هذه خير تنسيق يعني لا تضع مسار الهدف خلف مسار الكاميرا يعني أنت تحاول أن تركز مثلا على مربع فيجب عليك أن تضع المسار الخاص للكاميرا كبيرا ثم تضع المسار الخاص للهدف داخل المسار الكبير يعني في وسطة ويدور الهدف حول المربع يعني انت وشطارتك
    المهم حاول تطبيق ما تكلمنا عنه بالنسبة للكاميرا وطريقة ربطها بالمسار حاول تطبيقها على الـ Dummy وبعد ان يكون الـ Dummy قد أرتبط بالمسار وسار به نأتي الى المهم وهو جعل الهدف الخاص للكاميرا يتبع الـ Dummy وهذه هي الطريقة
    بالطبع هناك أكثر من طريقة ولكن هذه أسهلها وهي نقوم بالضغط على زر الربط الخاص بالكائنات وهو موجود في لوحة الاوامر فوق بأسم Select and Link وقم بالضغط على الهدف الخاص للكاميرا وستجد ان هناك خطا منقطا تكون أثناء ذلك أذهب وأضغط على الـ Dummy قم ألغي عملية الربط بالضغط على نفس الأيقونه أو الزر ثم نأتي الى المهمة الأخيرة وهي جعل الهدف الخاص للكاميرا في وسط الـ Dummy تماما وهي قم بالضغط على هدف الكاميرا لتحديدة ثم أنقلها الى وسط الـ Dummy
    والان شغل الملف ستجد ان الهدف يتحرك بتحرك المساعد الذي تم وضعة وأثناء التصيير لا يظهر هذا المساعد فهو من أسمة مساعد فقط تحياتي لك اخي
    وأخبرني أن نجح الامر معك
    أخوك
    الدكتور نت
    نداء القلب الى القلب

عضو فعال
    ردود
    158

كم أنت متواضع و كريم أخى الغا لى

أخجلتنى من فرط كرمك الواضح معى و مع الأعضاء و لكن معى له مكانة خاصة هكذا أشعر أنا يا أحب الناس
    أخى الغالى أيدك الله و رعاك ( وكان الله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه ) أتمنى من الله أن يبارك خطاك ويؤيدك بالقبول و النجاح و الفلاح يا من عجز عقلى و لسانى عن شكره على كرمه وتركت شكرك للخالق الواحد الفرد الصمد فهو الحيد القادر على شكرك عنى أعزك الله و رعاك
    أما بخصوص موضوع الدروس لم ترد على فلماذا هل أنتظر الموقع الخاص بك أم ماذا نحن الآن فى العطلة وهى فرصة لعمل شىء و لك الشكر
    أخى الغالى لا تجهد نفسك و تحملها العناء أستطيع أن أنتظر عندما يتسع لك الوقت
    أترك فى رعاية الله
    أخوك المخلص
    أسامة
    us4

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

شكرا لك أخي وبارك الله فيك

أما بخصوص العطلة فلا عطلة لدي أخي فأني أعمل ليل نهار ولقائي معكم في النهار ليس ألا فرصة سنحت لي بحيث يحتوي جهازي على شبكة أنترنت مفتوحة وبين كل لحظة واخرى أخذ راحة للدخول الى المنتدى فأن شاء الله في أقرب أجازة لي سأبدا في تصميم موقعي المتواضع والصغير والذي سوف يكبر بجهودكم بأذن الله تعالى وبالطبع لن يكون مثل موقع أخي الغالي أبو بدر ولكنه يعطيني الراحة لأضع فيه كل ما يخطر ببالي من معلومات قد تساعد في أيجاد الحلول لأخواني

تحياتي لك أخي وبارك الله فيك وشكرا على سؤالك
    نداء القلب الى القلب

عضو نشيط
    صور رمزية وادي الرعب
    ردود
    327
    ياشباب انا احترت وانا ادور واحاول ان اعرف كيف ادور مربع او مروحة وما شابه حول مركزه او نفسه 100 دورة او اكثر أرجو ان يكون سألي واضح وجزاك الله خيراً

عضو نشيط
    صور رمزية smartart
    المنطقة
    Ramallah, Palestine
    ردود
    411

اخي

السلام عليكم ,باختصار ,اعمل الدوران على فريم واحد ,بمعنى اخر الانيمات بين المفتاح في فريم رقم واحد والمفتاح الثاني في فريم رقم 2 (100 فريم =100دورة ),الان في ال تراك فيو ,الجسم الذي عليه انيميشن التدوير ,هناك منطقة فيها رسومات الاقترانات في المنطقة العليا في ال تراك فيو ,من هناك تستطيع عمل تكرار بمواصفات مختلفة ,انا لم اعطيك في النهاية تحديد ولكن انا عملت تكرار لحركة اجنحة في تلك المنطقة ,ارجوا ان تكون استفدت يا اخي .
    بسم الله الرحمن الرحيم
    واذا قرأت القران جعلنا بينك وبين اللذين لا يؤمنون بالاخرة حجابا مستورا
    صدق الله العظيم

http://www.youtube.com/watch?v=Z1TOc...eature=related

عضو نشيط
    ردود
    780
    أخى smartart أرجوا التوضيح أكثر

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود