موضوع: appeal و emotion / وال line of action / وال pose variety / وال flow lines

ردود: 13 | زيارات: 5465
  1. #1

    appeal و emotion / وال line of action / وال pose variety / وال flow lines

    هته بعض المواضيع الجيدة والمصطلحات المهمة التي تتداول بكثرة في عالم التحريك احببت ان انقلها لكم من فم كيث لانجو للفائدة .كنت ساضعها واحدة واحدة حتى لا يتشتت تركيز القارئ ولكن خشيت ان اكثر من المواضيع ويصعب ايجادها مستقبلا فوضعتها كلها هنا .
    ----------------------------------------------------------------------------------------------
    appeal و emotion

    هناك امران يمكنانك من فهم الكركتر .



    ال appeal لا اعلم ماهي درجمتها الدقيقة ولكن تعني الشكل العام للكركتر الذي يوحي بشعورة وشخصيته في الحال ويلعب تصميم الشخصية في ذالك دورا كبيرا جدا .نحن كثيرا ما نسمع اننا عندما راينا فلانا ارتحنا له مباشرتا او اثار فينا القلق من اول نضرة ذالك هو ما نسميه ال appeal في الكركترات في السي جي .



    مثلا جروميت هو شخصية بسيطة جدا وليس لها فم تستطيع ان تقرأ منه شعورا ما ولكن شخصيته وروحه يمكن الوصول اليها ببساطة من شكله .والشكل البسيط هو اقوى اداة للوصول الى ال appeal القوي .





    الأنفعال او العاطفة ال emotion هي الحالة النفسية للشخصية في لحضة معينة بذاتها .اي ربما الفرح او الأحباط او القلق .لكنها لحضة انية تحكمها الضروف التي تحيط بالكركتر في تلك الحضة وليست دائمة .



    اذا ال appeal وال emption هما الوحدتان الأساسيتان المشكلتان لشخصية الكركتر وبالتالي المتحكمتان في الوضعيات ولا يمكن للوضعية ان تكون مستقلة عنها .الكرككتر الأنطوائي ذالك يحكم وضعياته .المغرور وضعياته تختلف عن الضعيف الشخصية او الجبان .
    يقول كيث ان هذا ما صنع مجد بيكسار فهم يعطون الأهتمام الأول والأخير للوضعيات في اطار ال appeal وال emption هم يقضون اغلب وقتهم في محاولة دراسة الكركترات وفهم شخصياتها واحساسها وردود افعالها وتفاعلها مع المتغيرات المختلفة



    شاهدو هذا مخطط العمل العام عند بيكسار .لاحضو كيف ان الوضعيات التي تحددها ال appeal وال emption تكون في خط محوري والقصة في خط محوري وعندما يتفاعلان يخرجان لنا بالعمل الممتاز .



    اذا تذكرو دائما الكركتر عليه ان يكون في اطار الوضعية .الوضعية طبعا كما قلنا سابقا تحددها ال appeal وال emption .
    الوضعية هي التي تكشف عن حقيقة الكركتر وتعطي للمشاهد الألهام حول حالته وحقيقته .
    الوضعية ليس علامة او نتيجة للحركة الحركة هي النتيجة والعلامة للوضعيات الجيدة التي تبنى على ال appeal وال emption الجيدين .



    اذا تذكرو الوضعية تقود الكركتر والكركتر يقود القصة .اذا القصة الجيدة هي نتيجة لأن لدينا كركتر جيد .ويكون لدينا كركتر جيد عندما نعمل وضعيات جيدة له .



    ------------------------------------------------------------------------------------
    line of action

    يقول كيث ان من المشاكل التي يقع فيها من يعملون على الوضعيات في الثري دي انهم ينسون ان العمل في النهاية ستكون نتيجته تودي اي مشهد واحد من جانب واحد .المحرك عندما يتلاعب بالكركتر في جو ثلاثي البعاد يحركه ويحاول ان يوصل فكرته لكن عليه ان يبقي دائما منضر الكاميرا التي سيتم عمل الريندر منها امام عينيه لأنه هي التي سيتواصل بها في الأخير مع المشهد عليه ان يضع كل طاقته في تلك النافذة ولا ينجر وراء المشهد الثلاثي الأبعاد الذي بين يديه فهو لن يكون متاحا في الأخير للمشاهد وهنا تكمن اهمية الصورة الضلية كما تحدثنا سابقا .
    دعونا ننتقل الى شيئ عملي اكثر نقارن فيه بين وضعيتين وتأثير بعض الأمور على جمالها بالأضافة الى الوزن كما تحدثنا سابقا .
    لاحض هتين الوضعيتين اي شخص عادي سيقول ان التي بالأسف افضل بكثير من التي بالأعلى لأن التي بالأسفل يبدو الكركتر فيها في حالت طبيعية جدا عكس فوق .لاحضو خط الحركة وكيف هو صلب ومستقيم وغير مفهوم الى اين يتجه والى ماذا يريدنا ان نركز عليه فقط خطوط عمودية وافقية باهته .لاوجود للوزن وتأثيره .لا وجود لشيئ يقود الوضعية واكثر اهمية واثارة من غيره يدفعنا ان نركز عيله اكثر من غيره كل الأطراف في وضع ضبابية .وهذا يؤدي الى غياب المضهر السينمائي عن الكركتر الذي يتطلب ان يكون العمل جذابا والا لما سيشاهده الأنسان ان كان تصرافا عاديا بطريقة عادية .
    على العكس من ذالك انضرو للوضع الثاني .نزوع قوي نحو اتجاه معين من خلال اتجاه كل الخطوط الى ذالك الأتجاه ابتدائ من اليد اليمنى الى طرف الصبع لليد اليسرى ومن الحوض الى نفس المكان مرورا بالرأس والعينين .ايضا تحس بوجود درجة من الشدة والقوة الوزن في الوضعية .



    هذا تذكير من كيث حول خط الحركة .والذي هو كما نعلم الخط الوهمي التخيلي الذي يمر عبر اجزاء الجسد للكركتر ليبين قوة الوضعية والأتجاه الذي تشير اليه .متضمنتا الأتجاه والطاقة التي يملكها الكركتر في تلك الوضعية .



    -----------------------------------------------------------------------------------------------
    pose variety

    التغير في قوة الأوضاع وتسارعها : من اهم الأبواب التي يجب ان يهتم بها المحرك في الوضعيات .يشبه كيث التحريك بالموسيقى .نحن قد نسمع شخص يضرب على الطبل وتعجبنا ضرباته كثيرا ونستمتع بالأمر ولكن العجيب لو سألنا احد لما تستمتعون لذالك رغم انه شيئ واحد يتكرر ضرب على الطبل فقط .ولكن الأجابة هي الأيقاع هو ما يعطي لذالك العمل قوته .وذالك من اتجاهين من جهة الأيقاع والتغير في شدة الضربات ومن جهة تسارعها .لو ضرب الطيبل بإيقاع متساوي وبنفس الشدة لأصبح مملا جدا بل منفرا .اذا كل شيئ هو في اليقاع والتغير والكونتراست في الوضعيات وفي التايمين .هذا نفسه في التحريك دون اي فارق .

    كيث يقول انه عليك ان تعمل تغيير في ايقاع الحركة وشدتها في خط الحركة بشكل واضح وتعمل كونتراست كلما كان ذالك ممكننا بين خط حركة واخر .
    شيئ مهم جدا جدا بعد ان تفهم التغيير في الوضعيات والكونتراست شيئ مهم جدا .هو ان ترتفع بالشدة وتنزل بها اي لا تجعل كل الوضعيات بنفس الشدة والقوة يقول اذا كان كل شيئ مميزا فإنه اذا لا يوجد شيئ مميز .الجبل الطويل طويل لأن الجبال التي بقربه قصيرة .ان كانت كل الوضعيات مبالغ فيها فليس لديك وضعية مبالغ فيها اذا .الأنسان الذي يصرخ طوال الوقت لا يهتم له احد ان صرخ مرة اخرى .اذا دخلت حفلت تنكر وانت ترتدي ازياء غريبة فانت لا ترتدي اي زي غيرب لأن الكل فعل نفس الشيئ .يقول كيث وفر طاقة الكركتر الى اللحضة المهمة التي تريد ان تبرز فيها الشعور بقوة .مثلا شخص يتكلم مع شخص ويحضر نفسه ليصرخ في وجهه بشدة لو جعلته يصرخ منذ دخوله فلن يعود يهتم لأمره احد ان زاد في مقدار الصراخ ولكن ان احتفضت بالطاقة وجعلته هادئ مثلا متودد قبل اللحضة التي ينفجر فيها غاضبا ستجبر المشاهد على ان لا يكون قادرا على تحويل راسه عن الشاشة لينضر مذا سيحصل بعد .هذا من اهم الأشياء التي تعتني بها بيكسار في اخراج اعمالها .مثلا في فيلم راتاتوي عندما اوكل مهمة تدريب الفتى الزبال الى الطباخة كوليت وفرح هو لذالك اقتربت منه وسالته بلطف كم ترى من فتاة غيري في المطبخ ففرح لطفها ولما اراد ان يجيب ارتفع ايقاع المشهد بشكل كبر واخذت السكين ورشقته على كم الفتى بطرقة عنيفة .لاحضو هنا لو بدأت في تهديده قبل فعل ذالك فلن يكون لفعلها ذالك عضيم الأثر مثلما حصل والمشاهد لم يكن يتوقع ذالك .


    مثلا لاحضو هذا الفيديو لهذا المشهد .



    كيث يعلق عليه ويقول اعطيني وضع واحد لأشاهده كل الوضعيات مبالغ فيها بنفس الشدة .سافقد تركيزي سبرعة ان لم يكن هنا تغغير في الشدة .



    لاحضو كيف نعمل كونتراست في اعمالنا من خلال عكس خط الحركة للكركتر امام وخلف .يقول كيث ان هذا هو الشيئ الذي يحاول اغلب المحركون المحترفون ممارسته لنتائج القوية التي يعطيها .



    لاحضو جيدا من خلال هته الصورة كيف يتغير خط الحركة لميكي الى المام ثم الى الخلف ثم الأمام مرة اخرى .يعطي ذالك قوة كبيرة ويخرج العمل من الأطار الباهت الى الطار البراق .



    حاول ان توضع التباين كونتراست في دفع القصة الى الأمام .انت تعلم سر القصة وكيف ستنتهي اذا حضر لها من خلال توفير الطاقة والتباين في الوضعيات الى الوقت الذي تحتاجه .مثلا هنا كل اشياء ميكي تحطمت المحرك يعرف ان كل اشياء ميكي ستتحطم وانه عندما يحصل ذالك يجب عليه ان ينكمش على نفسه لذا يقرر ان يعمل كونتراست في خط الحركة قبل ذالك ليضهر بشكل جلي الأحباط والأنكامش فيما بعد اي انه دفع القصة الى الأمام من خلال التباين المدروس في الطاقة في الوضعيات .




    ----------------------------------------------------------------------------------------------

    flow lines





    توجه خطوط الحركة .في الحقيقة هذا من المستويات المتقدمة في التفكير التي من الممكن ان يصل اليها المحرك في تحليله وتخطيطه للوضعيات .بعد ان يركز اولا على خطوط الحركة ونعومة تلك الخطوط واتصالها يبدأ في التفكير في توجه تلك الخطوط الى اين تشير لا يجب ان تكون عشوائية المهم خط حركة ناعم وجميل وفقط .يجب ان يساهم في بناء القصة ودفع الأحداث ومساعدة المشاهد على التواصل مع المشاعر والأحداث في القصة .
    كل اجزاء الكركتر يمكن ان تعمل كموجه وتقود تركيز المشاهد الى الشيئ المهم في المشهد الذي عليه ان يركز عليه .عندما تعمل وضعية وتتعب في عمل تعابير الوجه وتكون التعابير متقنة جدا ومتعوب عليها وتريد من المشاهد ان يلاحض ذالك كيف تخبره لن تضع له بالتأكيد لافتة انضر الى الوجه لكنك تستطيعمن خلال توضيف كل الجسد ليكون خطوط حركة سلسة تشير كلها الى ما تريد ان يراه المشاهد .
    لغة الجسد مهمة جدا وتعابيره ضرورية ولكن المشاهد عادتا لا يركز عليها الا في الحالات التي يكون له المتسع من الوقت لفعل ذالك فلو كان المهد مكتضا او سريع لن يكون بمقدوره التواصل مع لغة الجسد ولكن تبقى خطوط الحركة هي الواضحة جدا مهما تسارعة المشاهد ويمكن للمشاهد ان يحس بخط الحركة حتى لو لم يركز عليه .لهذا يستعمل المحرك خطوط الحركة لتوجيه المشاهد الى التركيز على الشيئ الضروري من العمل والذي يجب عليه التقاطه في تلك اللحضات القصيرة .وغالبا ما يكون الوجه وغالبا ما يتوجه المحركون الى التلاعب بكل مكونات الجسد لتكون خطوط حركة سلسة تشير كلها الى الوجه بعتباره اكثر الاماكن التي يؤثر بها الكركتر ويوصل بها الأحاسيس والشعور .ولكن قد لا يكون الشيئ المرغوب في التركيز عليه هو الوجه قد يكون شيئ اخر علينا ان نوجه تلك الخطوط لتخدمه ونركز انتباه المشاهد على ذالك الأمر .فكرو في المر عادتا ما تشاهدون هته المسائل يهتم بها اصحاب الأعلانات المطبوعة حيث يميلون الى تركيز كل الخطوط في الصورة لتشير الى المنتج الذي يجب ان يراه المشاهد حتى لو كان يقلب الصفحات بسرعة وغير مهتم بالأعلانات لم لم يفعلو ذالك فلن يجدو زبوننا يقضي الوقت محاولا ففهم منتجهم وهو مخفي وسط اطنان من التفاصيل .



    لاحضو هته الصورة لميكي .لاحضو ان اهم ما في المشهد واهم مانريد المشاهد ان يركز عليه هو الوجه المبتسم السعيد لميكي لذا نرى كيف ان كل الخطوط تتوجه اليه من اطراف الصابع ومن الأقدام ومن طرف رأس الكلب مرورا بتجاه عينيه وانفه كل شيئ يشير الى وجه ميكي .



    لكن كيف نحصل على تلك الخطوط الموجهة الذكية .من خلال التخطيط الجيد للوضعيات لو حاولت ان تحصل على وضعية قوية من خلال دفع الأعضاء وحسب ستحصل في النهاية على وضعية تخلو من الأنسيابية في الخطوط .هنا يأتي دور ذكاء المحرك وهنا يتميز المحركون عن بعضهم في كيفية الحفاض على انسيابية الخطوط وتوجهها لتشير الى الشيئ المراد التركيز عليه وجعلها قوية وصارخة في نفس الوقت .



    من الواجب التأكيد على المحرك انه من الجيد تحقيق مبادئ التحريك التي درسها وذالك واجبه لكن من الخطأ دفعا بقوة وبغير تخطيط حتى تخرج بالعمل عناطار الأنسيابية وخدمة القصة .
    ايضا من الأخطاء التي قد يقع فيها المحركون التركيز المبالغ فيه على وضوح الصورة الضلية للكركتر ونسيان خطوط الحركة وتوجه خطوط الحركة .قد يحاول ابعاد اليد عن الجسد او ابعاد القدمين عن بعضها لغرض الصورة الضلية الواضحة ولكن ذالك يجب ان يحكمه توجه خطوط الحركة الى اين تشير ما الهدف من الوضعية من هو اهم شخص في المشهد من هو الكركتر الذي سيقود المشهد التالي ووجب توجيه الأهتمام له حتى لا يضيع المشاهد بين التفاصيل .



    عند عمل الوضعيات من الضروري جدا ان تحاول اضهار خط الحركة من خلال رسمه مثلا ان كنت تركز على تعابير الوجه ارسمه من طرف الكفين الى الوجه ان كنت ترى ان المسار خشن ومتعثر فلديك مشكلة في الوضعية .
    اما ان كنت تريد الرتكيز على كركتر اخر حاول ان توجه كل اطراف الكركتر لتكون خط للحركة اتجاه الكركتر الموجه للقصة مثلا هنا الكركتر الصغير هو المهم من القصة انضرو كيف ان خطوط الحركة عبر يدي الكركتر الكبير الى الكركتر الصغير غير ناعمة ومتكسرة لو حاول رفعذراعه قليلا قد يشكل خط حركة منحني وناعم اتجاه الكائن الصغير .



    وتذكر دائما انه من افضل الأشياء التي تسهل على المشاهد فهم الوضعية وبالتالي القصة لأنه كما قلنا ان الملك هو الوضعيات وليست القصة اذا علينا الأعتناء بالملك .
    كما وجب الأنتباه الى خط الحركة يشكله اي طرف في الكركتر واي شيئ اخر مضاف الى الكركتر ربما سيف يحمله او زهرة او عصى كل هته ا|لأشياء عندما يحملها تساهم في تدعين خط الحركة او التشويش عليه .



    شاهدو هته الوضعية التي يقول عنها كيث انها عبقرية بكل المعاني عبقرية حقا .لاحضو كيف ان نضرة واحدة للصورة تحكي لك كل القصة لا تحتاج ان تركز عليه كثيرا حتى تقرأ العديد من الأفكار في ذهن الشخصية وحالتها النفسية من خلال تعابير وجهها .لكن لاحض كيف ان كل خطوط الحركة لكل طرف في جسده تشير الى الوجه بطرقة ذكيرة جدا .انتبهو الى ان المشاهد لا ينضر الى الجسد ولا يركز عليه فقط يشعر به ولكن يركز ويشاهد الوجه فحسب .وكما تعلمون يقول شاون كيلي ان 9 من التعبير يكون الجسد ووضعه و 90 ابلمئة من العشرة بالمئة الباقية هي في العينين والحاجبين .اي انك لو تجاهلت خطوط الحركة ستخسر معضم قوة تأثير المشهد .
    حاول ان تشاهد اي عمل كرتوني ستجد انك لا تنضر الى الجسد وتفاصيلة لا تنضر الى الضهر او الأقدام او الذراع انت تنضر الى الوجه فقط كل الجسد كل ال 90 من اهمية الوضعية تحصلها من خلال الشعور بها اي من خلال وضوح الصورة الضلية ومن خلال خطوط الحركة السلسة والموجهة .



    هته صورة من عملية التخطيط لفيلم علاء الدين لديزني ولاحضو كيف انهم يكتشفون هته الأخطاء ويتجاوزونها من خلال التخطيط الجيد والمتعب لاحضو الصورة على اليمين رغم انها مشابهة تماما للصورة التي على اليسار في اغة الجسد الا انها تختلف كليا في ان الثانية تقود المشاهد للنضر الى وجه الشخصية لتصله فكرة وشعور الشخصية بسهولة وسرعة .لاحضو الفرق الكبير هذه هي قوة التخطيط .



    لاحضو هذا المشهد لتفاعل شخصيتين .يقول كيث ان هته من اقوى المعالم على عبقرية الناس الموجودين في بيكسار هته وضعية مدروسة الى حد بعيد جدا .لاحضو كيف ان الهدف من المشهد والذي نريد من المشاهد ان يركز عليه هو وجه الفتاة بو لهذا سنقوم يتوجيه جميع خطوط الحركة لدي الشيئ الكبير والوضاح في المشهد والذي يمكن ان يسرق الهتمام ويشتت المشاهد سنوجهه الى العكس ليخدم توضيح المشهد ومساعدة المشاهد على ملاحضة الفتوة الصغير بو ووجهها بالتحديد .لكن العبقرية في الوضعية تتجلى في ان جميع خطوط الحركة التي تمر عبر اجزاء الوحش تمر عبر وجهه اي اجبار المشاهد على مشاهدة تعابير وجه الوحش المتقزز وكأنه يحمل شيئ مقرفا في طريقهم لمشاهدة وجه الفتاة التي هي غير عائبة وغير مهتمة بل سعيدة ومرحة .



    لاحضو هذا المشهد لأخر لبيكسار الذي يصفه كيث بانه فعلا العمل النضيف والمنضم بكل معنى الكلمة .
    لاحضو هنا حيلة ذكية جدا.في هذا المشهد اهم شيئ نريد من المشاهد ان يركز عليه هو التواصل بين عيني الوحش والكركتر الصغير يمكننا ان نرسم خط وهمي باطرفا الجسد ليعمل ذالك التوصيل بين العينين في تلك اللحضة ليساعد المشاهد على ربط تلك العلاقة بشكل سريع ودقيق .



  2. #2
    عضو نشيط
    صور رمزية gnomon
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المنطقة
    القاهره
    ردود
    522
    شكرا على مجهودك ألأكثر من رائع
    جزاك الله كل خير

  3. #3
    جزاك الله خيرا أستاذنا
    معلوما ت مهمة وتساعد في إثراء ثقافة المحرك بس اكيد هاتاخد وقت لإستيعابها

  4. #4
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية أنس أبو بكر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    30
    ردود
    4,869
    جزاك الله خير أستاذي الكريم وبارك فيك.
    مدونتي

    لاحول ولا قوة إلا بالله

  5. #5
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية sudani93
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    اقرا اسمي ..
    ردود
    1,384
    موضوع رائع جدا ..
    بس عندي كم سؤال :
    في يتم عمل الوضعيات كلها في الستوري بورد فقط ؟

    الخطوط الموجهة دي .. هل يجب ان تكون في كل الوضعيات التي في المشهد ؟ لان في التغير بين الاوضاع مفروض الا تكون كل الوضعيات مبالغ فيها .. ففي الوضعيات الغير مبالغ فيها .. هل لازم الاهتمام بالخطوط الموجهة ؟

    في appeal .. ذكرت انها في شكل الشخصية .. اعتقد انه ليس للانميتور اي دخل بها .. لانها ليست من تخصصه .. هل هذا صحيح ؟

  6. #6
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المنطقة
    مصر
    ردود
    7,061
    جزاك الله خيرا اخي فيصل
    هذه الصور معلقة عندنا في الشركة للتحفيز

    دروس كيث لينجو ممتااااازة جداااااا

  7. #7
    في رأيي ان الوصول ل appeal معين يعتمد على المحرك مع المصمم سواء بسواء فالمحرك هو من سيعطي له ال
    emotion الذي سيؤكد هذا ال appeal في وقت ما ويغيره في وقت آخر والله أعلم

  8. #8
    Design
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    Raincouver
    ردود
    1,475
    موضوع مميز تم الاضافة

  9. #9
    طالب / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية agent
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    ردود
    304
    موضوع جميل ..
    ~ agent ~


  10. #10
    في يتم عمل الوضعيات كلها في الستوري بورد فقط ؟
    الستوري بورد هو رواية سريعة للقصة لتوجيه العمل وتنضيمه واختصار الوقت عندما يعمل فريق كبير في فيلم مثلا لن يكون هناك وقت للتخطيط للعمل والتقسيم اثناء العمل يجب ان تكون تلك الأشياء معمولة سلفا ومحضرة حتى يكون العمل واضح ويكون الجميع امام صورة واضحة حول ما يجب ان يتم عمله .سمعة مرة ان افلام الكرتون لا تبدا حتى يجهز لها على الأقل 3000 رسمة ستوري بورد .هته الرسمات تحدد الخطوط العريضة لشياء كثيرة مثلا زويا الكاميرات وتفاصيل المشاهد مثلا كم كركتر سيشارك في المشهد واكتضاض الخلفية والتاعبير والأحساسيس اثناء القطات المهمة .لكن طبعا لن تحل محل المصغرات التي يعملها المحرك ولا مكان المراجع التي يصورها فرسمات الستوري بورد توضح فقط الأشياء العريضة جدا ثم ياتي دور المحرك الذي يرسم التفاصيل الدقيقة لأيصال الشعور والفكرة .طبعا كل ذالك الغرض منه تنضيم العمل لتسريعه وليس قواعد مطلقة اي انه يملك المخرج والمحرك المرونة في التعديل والأبداع بعد ذالك .والله اعلم .ربما ان وجدت موضوع متعمق اكثر في الستوري بورد ساضعه .

    الخطوط الموجهة دي .. هل يجب ان تكون في كل الوضعيات التي في المشهد ؟ لان في التغير بين الاوضاع مفروض الا تكون كل الوضعيات مبالغ فيها .. ففي الوضعيات الغير مبالغ فيها .. هل لازم الاهتمام بالخطوط الموجهة ؟
    عندما كنا نحضر للأمتحانات في المدارس كنا نأخذ الدروس ونضع خطوطا تحت المسطلحات الهامة والفكار التي يجب ان نهتم بها ونركز عليها حتى تسهل علينا المراجعة السريعة في المرات القادمة وتكون هي التي تركز عليها عند اي اعادة مراجعة نفس الشيئ هنا في الوضعيات هناك وضعيات كثيرة قد تكون ثانوية او باهته بشكل متعمد حتى لا تصرف الأضواء عن شخصية اخرى نريد من المشاهد ان يركز عليها .اي ان هته التفاصيل سنقوم بعملها في الوضعيات الذهبية التي تروي القصة وتصف الشعور .هته اشياء قد تبدو في اول الأمر صعبة .كيف يمكن للمحرك ان يركز على كل هته التفاصيل ولكن مع المتابعة والبحث عن هته الخطوط في كل ما تشاهده وتحاول تحقيقه في اعمالك ستتعود على هذا الأمر وسيكون تلقائي غالبا .

    في appeal .. ذكرت انها في شكل الشخصية .. اعتقد انه ليس للانميتور اي دخل بها .. لانها ليست من تخصصه .. هل هذا صحيح ؟
    على سحب علمي صحيح هته الشياء تحدد اثناء دراسات التصميم وبحوث الألوان .اي في مرحلة الرسم للشخصيات وهناك يحدد ال appeal العام للكركتر وكذالك تحدد طريقته في المشي والكلام وشخصيته وكل خلفياتها .وهته هي اهم مرحلة على الأطلاق في العمل والتي تنفق عليها ديزني اكبر الميزانيات .اذكر ان ريتشارد قال انه استغرق شهورا في التخطيط لفيلمه الأرنب روجر وقال ان المخرج كان ياتي له ولا يراه يعمل شيئ الا ان يعلق صور من مجلات وافلام في الحائط وينزع صور ويعلق اخرى ولم يقم باي صورة طوال شهور .يقول ريتشارد ان هته المرحلة محورية جدا في اي انجاز كبير . ال emotion يشبه الشيئ الذي يتحرك داخل صندوق ال appeal مهما تغير يبقى دائما في اطاره .

    لاحض مثلا هته الصورة من راتاتوي لاحض تفاصيل شكل رئيس المطعم وتفاصيل الفتى الطباخ لينجويني الأول يبدو شريرا حتى وان ابتسم والأخر يبدو ساذجا وتصرفاته بلهاء طبعا لا يمكن ان نتصور ان يرينا احد صورة للنجويني ويقول ان هذا بطل فيلم قوي وشرس لأن ال appeal غير متناسب مع ذالك تماما .



    لاحض هته الشخصيات كل واحد تنطبق عليه شخصيته المرسومة في الفيلم مثلا الذي على اليمين وجهه الوجه لا يأتي بالخير وهو فعلا سجين سابق .وهكذا ...


  11. #11

  12. #12
    شكرا لك اخي الحسني على التثبيت ولكنك احرجتني لدي ثلاث مواضيع مثبتة كأني احتل المكان .

  13. #13
    طالبة / مدرسة الأنيميشن
    صور رمزية Butter-fly
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المنطقة
    مصر - المنصوره
    ردود
    766
    بجد جزاك الله كل خير
    أنا استفدت جدا من الموضوع ده

    شكراااااااا
    مروه

    My Blog

    My Bage

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل