صفحة 1 من 4 1234 أخيرأخير
النتائج المعروضة من 1 الى 20 من مجموع 62

موضوع: كيفية تصميم ألعاب بمستوى Crysis و Meatl Gear Solid 4

ردود: 62 | زيارات: 16254
  1. #1
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676

    كيفية تصميم ألعاب بمستوى Crysis و Meatl Gear Solid 4

    سلام عليكم
    نخش في موضوع على طول لأني معنديش وقت كافي ((أخ بيودع ))
    مهم أنا لقيت عدد لا بأس به من أعضاء عايزيين يعملوا لعب بس لأسف كل فكرهم غلط 100%
    و حمدالله أنا دلوقتي أضميت لفريق أحترافي بقالي شهر فأعتقد من حقي أني أرمي كلمتين مهم
    أكبر عيوب أنا لاحظتها هنا :-
    1-كل عايز يعمل لعبة لوحده
    2- ولا واحد فاهم تخصص في صناعة ألعاب أيه و قلت لناس كتير قبل كده ضفتني على ميل أنهم يقرأو ويكي
    بس يا حسرتاه أخ موافق أن يقعد سنتين يطور في لعبة و مش قادر يفضي في وقته دقتيتن يقرأ Wiki عن تخصص لعب و أخ ده لخصها بطريقة جميل جدا


    خد بالك دا مخرج من EA بس ما علينا

    أنا هلخص أدوار + مصادر تعلمها :-
    1-Game Engine Leader
    ده وظيفته أنه يسمك محرك بتاع لعبة و يسمك Documation بتاعته ظي شاطر و يذاكرها
    يعرف محرك يبقل أي نوع من فورمات مصادر + زاي يدخل موديلات 3دي جوة لعبة + أزاي يدخل أكواد برمجة لObject معين بأختصار هو كأنه ولد بيجمع قطع ((لوجو أو مكعبات )) و مكعبات دي هي موديلات أو سكريبتات أو غيره و يركبها قطعة واحدة متماسكة أه صح و كمان مفروض يعني مفروض يعرف يعمل مشاهد Cinematic أو Cut-Scenes جوة لعبة عن طريقة تحكم بEvents و كاميرات بتاعت لعبة

    مصدر تعلم :-
    موقع أصلي للمحرك و ملفات مساعدة بتاعته و منتدى رسمي أو غير رسمي للمحرك .

    2-Artist
    دا نقدر نأسمه لتبسيط لنوعين و هو 3D Artist أو Conecpt Artist

    رسام 3دي يقدر يعمل موديلات و ممكن يتخصص أو يكون عام يعنل يعمل موديل و بعدين يعمله أكساء و بعدها يعمله Rigging و بعدين Animation

    مصادر تعلم :-
    http://en.wikipedia.org/wiki/3D_modeler
    لازم تقرأها عشان تفهم بظبت أي برنامج عايز تختاره عشان تشتغل بيه
    و ده موقع في دروس فيديو جرافيكس
    http://www.gfxtoday.org/

    نوع ثاني هو Concept Artist و ده رسام 2دي و هو بيعمل مرجع أو refrences للرسام 3دي أو
    ما يسمى بأصح Blue prints و يعمل زي بظبط بس 3دي

    دا بيرسم عن طريق Photoshop و كمان عن طريقة حاجة تاني أسمها Tablet

    دي موجود منها أنواع كتير رخيص و غالي و موجود منها بالعبيط في مصر
    و ممكن من غيرها يعني تجيب ورقة بيضة و ترسم بألم لاصاص و بعدين تعملها بScanner
    مصدر تعلم :-
    http://en.wikipedia.org/wiki/Concept_art
    قرآه كويس و بعدها أدخل على موقع جرافيكس مذكور سابقة و تعلم مبادئ فوتشوب و باقي بقى أنك ترسم بالهبل

    3-Programmer
    دي سهلة هو مبرمج و هو بيرمج بلغات معروفة زي C++ , Java , python
    و كمان لغة Script بتاعت محرك دا بقى مش محتاجة فهم
    http://www.booktraining.net/
    حتلاقي كتب و دروس فيديو كمان و نقي أي لغة نفسك تتعلمها
    يفضل Python لأنها لغة سهلة و قوية جدا جدا جدا

    مهم
    4-Designer


    مش هتكلم عنه لأن كل جواه أفكار للعب بس لخصها كويس


    أعتقد أن أول تالتة مهمين جدا أما عنصر رابع فده للشركات كبيرة
    لأننا احنا هواة فلازم نعرف قدرتنى و نقولهى لمخرج لعبة عشان يعرف قدرات فريق

    بعد كده أنت أخترت تخصص و عايز تشوف فريق تنضم أليه أدخل موقع MoDDb.com
    و تقدر تحط CV أو أعمالك بأحرى و تشوف أي فريق شغال في لعبة تنضم معاه
    و هكذا بطريقة دي لما تشتغل مع فريق هتكون عملت لنفسك Portfilo

    أي أستفسار بخصوص Game Development Pipline أنا جاهز
    آه صح أنا أسمي محمد و أنا 3D Modeller و بشتغل عن طريق برنامج Maya و Zbrush أنا مع فريق أسمه Crystal Wolf Studio و شغالين بنعمل Total Conversion Mod للعبة Crysis عن طريق محرك جديد و الذي نزل من كم يوم SandBox خاص بWarhead

    حبيت أقول أن شغالنة تصميم ألعاب بسيطة جدا
    لأن في ألعاب كثيرة و مشهورة صممت عن طريق 7 أشخاص و في أقل من سنة Half Life و كمان DOOM 3

    أهم حاجة صبر و صبر و صبر و صبر و حبك ليها

    طبعا أهم حاجة عندي حبك لأنت تعمله و هو ليخليك شغال
    لأن دي تعتبر هواية للعالم عربي و من يعلم ممكن تعمل في وظيفة في عالم ألعاب
    و صبر لأن أحتراف يأخذ و قت و لكن خبر سار لو أنت عندك كل مواد تعلم ((خصوصا بعض موقع أنا جبتهلوك)) أحتراف ياخد كم شهر بالعدد يعني أقل من سنة و بالتوفيق للكل


  2. #2
    مشرف منبر Lightwave & Modo
    صور رمزية المتيوتي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    ردود
    4,054
    ماشاء الله وين كنت مخبي كل هذا
    معلومات جميلة جدا
    بارك الله بك

    معضم الاخوان يطلبون منا ان نشترك معهم في تصميم الالعاب
    فنقول لهم لا نعرف التكنك للتصميم الخاص بالالعاب
    فممكن تتكرم علينا وتقولنا كيف نخرج العمل للألعاب
    وكيف نحرك الشخصية على اساس انها للعبة, هل نحرك الشخصية تحريك طبيعي مثل ما نخرجه في الافلام ام هناك خطوات محددة يجب اتباعها

    بارك الله بك وجزاك الله خير

  3. #3
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    معضم الاخوان يطلبون منا ان نشترك معهم في تصميم الالعاب
    فنقول لهم لا نعرف التكنك للتصميم الخاص بالالعاب
    فممكن تتكرم علينا وتقولنا كيف نخرج العمل للألعاب
    وكيف نحرك الشخصية على اساس انها للعبة, هل نحرك الشخصية تحريك طبيعي مثل ما نخرجه في الافلام ام هناك خطوات محددة يجب اتباعها

    بارك الله بك وجزاك الله خير
    أهلا بيك يا أخي
    سأقوم أنا بوضع شرح كامل للخطوات كرسمي 3دي في موضوع منفصل
    بالنسبة للتحريك فأنا أستنتج من صورة أنك تستعمل LightWave
    مهم أنت تعمل تحريك عادي جدا زي أفلام بس لما تيجي تصدر ملفات تصدرها على هيئة X format
    مفروض أن X Format تيجبها عن طريق Plugin Manager بعد تحميل Direct X SDK ده لو مع MAYA أما
    LightWave جرب و حمل ده
    http://www.dstorm.co.jp/english/plugin/object.htm

    أن جاهز لأي أستفسار تاني

  4. #4
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    موضوع جميل جداً ... وفعلاً يا ريت كل واحد هاوي يشوف هالموضوع على شان يعرف ما معنى هذا العلم !!!

  5. #5
    مشرف منبر Lightwave & Modo
    صور رمزية المتيوتي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    ردود
    4,054
    طيب اخي
    بالنسبة للتصدير نصدر بالصيغة التي ذكرتها
    ولكن عند التحريك كيف
    يعني مثلا نخلي الشخصية في وضعية محددة من الفرم 1-50 مثلا
    ونخلي الشخصية مثلا تحرك يدها من الفرم 60-150 مثلا
    كي يتم استيرد التحريك من المبرمج ويضعها في المكان المناسب
    هل هكذا يتم الاخراج

    طيب بالنسبة للرندرة والاضاءة هل من داخل البرنامج ام عن طريق البرمجة؟

  6. #6
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    طيب اخي
    بالنسبة للتصدير نصدر بالصيغة التي ذكرتها
    ولكن عند التحريك كيف
    يعني مثلا نخلي الشخصية في وضعية محددة من الفرم 1-50 مثلا
    ونخلي الشخصية مثلا تحرك يدها من الفرم 60-150 مثلا
    كي يتم استيرد التحريك من المبرمج ويضعها في المكان المناسب
    هل هكذا يتم الاخراج
    صح و لكن يجب تسميتها فهذا ما أفعله مع مايا
    و يفضل أن كل حركة و حركة في 24 أطار لأنها Real Time
    أما
    طيب بالنسبة للرندرة والاضاءة هل من داخل البرنامج ام عن طريق البرمجة؟
    هذه شغلانة مبرمج أو محرك لعبة

  7. #7
    السلام عليكم
    والله انتم اشاء الله عباقره
    واني اريد ان استفيد منكم
    اريد ان اتعلم منكم كيف اصمم
    واجهات بلغة سي بلص بلص
    والرسم عليها وشكرا

  8. #8
    السلام عليكم
    والله انتم اشاء الله عباقره
    واني اريد ان استفيد منكم
    اريد ان اتعلم منكم كيف اصمم
    واجهات بلغة سي بلص بلص
    والرسم عليها وشكرا

  9. #9
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    ^
    و الله أخي هذه يتخصص بها مبرمجين خاصة و أنت تقول من غير محرك
    فلا أعرف كيف أساعدك فيها
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  10. #10
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    للرفع .....

  11. #11
    السلام عليكم

    بما اني جديد هنا فأنا اتجول بالمنتدى ,, اعجبني موضوع .



    اما ما اريد كتابته او السؤال عنه:

    اخي الكريم supermedo
    كلامك جميل اخي ,, وأنا افكر في هذا من زمن ,, بعد عدد محاولات بالعمل في مجال الكرتون ولكن في شركات بدها خريج بيكسر , او واحد (ملتيفنكشن),والكل بعرف انه في اي تخصص بالعالم الواحد مابكتسب خبره ويطور نفسه الا عندما يعمل فيه ومع ناس كتير حتى لو كان عنده قابليه وموهبه.
    وكمان وانا دراستي مختلفه تماما _يعني لامبرمج ولا رسام _ ويمكن اذا حد فكر يعمل لعبه لحاله ,كثير من الناس ستقول هذا ضرب من الجنون.

    السؤال ::
    هل كل هذه المجموعات التى تنضمولها تشترط ان الواحد يكون معه خبره مليون سنه او مجال تخصصه مبرمج ,, واذا الواحد ما نضمش لأحد هذه المجموعات (مثل حضرتك) يرمي حاله في البحر؟!
    ويحكي مابدي احاول اعمل لعبه حتى لو اخذة 3 سنين لأنو انا لحالي,, ويرمي شغل وخبره وهوايه في البحر.

    انا بدي نصيحتك ياأخي ,, انا الان اعمل بالمجال الإداري والمحاسبي , وانا خريج إدارة اعمال , بس انا مبلي بشي اسمه 3d ,, بس مش زابطه معي ,, شو اسوي؟؟

    طبعا إذا صار وعملت في هذا المجال هذا لايعني إني انا وصلت قمة العالم ,, (لأنه في ناس بتشوف تصميم الالعاب وشغل التلاثي الابعاد لعب,مش شغل ,وكمان حكي فاضي ) والهوايات مختلفه!

    Animation
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
    اذا طعنت من الخلف .. اعلم انك في المقدمه


    ---------

  12. #12
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    آسف على تأخر في رد لأني بقالي شهرين في ما دخلت منتدى و كمان في مشكلة في أنترنت تجعل ping عالي
    أولا أشكر أخ OMS على رفع
    ثانيا الى سؤال أخ أحمد :-

    أجابة سريعة على سؤال و هي لا
    لا تحتاج أن يكون لديك خبرة أو تعرف أستخدام عدة برامج
    حبيت أكلمك عن نفسي و أقولك أنا كمان أدارة أعمال في سنة ثالثة
    و جرافيكس عندي هواية
    مشكلة أننا نبحث من يهتمون برمجة أو جرافيكس في نفس منطقة عربية و صراحة هذا خطأ فادح
    و نحمد الله على وجود منتديات
    أخي عزيز معظم فرق التي تريد أن تنضم أليها تتطلب ناس يعرفون ولا يشترط خبرة و هي :-
    programmer ما محتاج شرح
    level Desginer و هو الذي يصمم مراحل داخل محرك
    مصمم جرافكيس 3دي :- بأي برنامج أي كان مهم تصدر ملف بصيغة معينة و هنا يأتي تخصص فيها و أنك تكون مصمم جرافيكس في :-
    1- modeller :- تصمم موديل عادي و تعمله UV map و أيضا هنا ينقسم الى :-
    ا-props modller :-يقوم بتصميم أشياء جانبية مثل كراسي و طاولات و غيرها
    ب-character modler :-يقوم بتصميم شخصييات
    ج-و مصمم بيوت و أشجار و غيرها
    2-Texture :- يقوم بالكساء و غالبا يكون بphotoshop
    3-Rigger & animator :- هو من يقوم بعمل rigging و عمل أنيميشن للشخصية
    4-character Detailer ((شغلانتي هذه في فريق )) :- هو عمل تفاصيل للشخصيات عن طريق zbrush أو Mud
    غير هناك مصمم موسيقى و كاتب قصة و غيره

    فقط سجل في moddb و أرهم موديل صممته و رسال صاحب فريق أي كان
    معظم يعطونك أختبار بسيط مثل تصميم موديل أو مرحلة أو أي شئ حسب تخصص


    صدقني نسبة قبولك ختى أن لم يكن لك خبرة عالية جدا جدا
    فقط أنظر الى عدد مشروعات التي يتم أعلنها كل يوم في موقع
    و أنت لا تحتاج أن تلقى نفسك في بحر ما دام عندك حب لها حتى لو ترفضت
    تدرب أكثر و جرب أنضمام مرة أخرى ((رغم أن نسبة معدومة عى ما أعتقد ))

    انا بدي نصيحتك ياأخي ,, انا الان اعمل بالمجال الإداري والمحاسبي , وانا خريج إدارة اعمال , بس انا مبلي بشي اسمه 3d ,, بس مش زابطه معي ,, شو اسوي؟؟
    سأحكي لك ما فعلته
    أنا من سنين و أانا مهتم بالجرافيكس و لكن كانت كل محاولاتي فاشلة و ضيعت سنين على فاضي
    و ما بدات شغل الا سوى صيف ماضي
    كل بساطة كنت أتجول في أنترنت و وجدت هناك Audiobook من أكبر مدربي تنمية ذاتية
    نزلت برنامج خاص به و هو كان على 10 أيام و أسمه Time of your life
    صراحة لما بدأت و سأل بعض أسئلة و التي كانت في صميم بالنسبة لي و أكتشفت مدى غبائي و أني كنت أضيع وقتي على فاضي و أكملت دورة خاصة به و كنت أسمعه ساعتين يوميا على مدار 10 أيام هنا قررت وضع هدف أني أشتغل في مجال ألعاب مهما تتطلب أمر
    كان في نصيحة في برنامج تقول أعرف ما فعله نناس ناجحين و أفعل مثلهم

    فقمت دخلت مواقع مثل CG arena و غيره و دخلت الى قسم مقابلات interviews مع ناس ناجحين في مجال جرافيكس
    فقعت ضالتي على حوار مع leader Artist لمشروع Assisans creed
    تخيل أنه لم يدخل أي مراكز أو دورات متخصص في جرافيكس !!
    تخيل أنه أصلا تخصصه عملي هو محاسب !!
    قال بأنه self learner و علم نفسه من كتب و دروس موجودة على أنترنت و غيرها
    و بدأ يصمم و عمل له portofilo مذهل و عمل في عدة مشاريع صغيرة الى أن وصل الى رتبته هذه

    فققرت أني أحمل دروس digital tutors و gnomone
    و قمت بعمل جدول و حدد dead line لنفسي أني أتعلم كذا في حلول يوم معين
    فأتى صيف و أصبحت أستيقظ ساعة 8 صباحا أسمع دروس و اطبقها
    و ققرت أن أجعل تطبيق مختلف حتى لا يكون موديل نسخة طبق أصل من موديل درس
    مهم قعدت من ساعة 8 الى ساعة 1 كل يوم طوال أسبوعين
    صدقني ستفاجئ بل ستصعق من نتيجة
    ما في أسهل أصلا من تصميم 3دي
    بل أنا قرأت أن هناك كثيرين من أحترف Maya في شهرين من ناحية تصميم 3دي

    و أنضممت مع مجموعة و كل شئ شغال و حمدالله

    طبعا إذا صار وعملت في هذا المجال هذا لايعني إني انا وصلت قمة العالم ,, (لأنه في ناس بتشوف تصميم الالعاب وشغل التلاثي الابعاد لعب,مش شغل ,وكمان حكي فاضي ) والهوايات مختلفه!
    دعك من هؤلاء ناس
    أذا كان راتب سنوي لمصمم 3دي في مجال ألعاب من 65 ألف دولار الى 120 دولار في سنة
    و من يجدوها تفاهات قل لهم أن صناعة ألعاب تفوقت على صناعة أفلام Hollywood بفارق رأس مال 60 بليون دولار
    و مازالت في نمو

    أعتقد أن تفريغ 3 ساعات أو ساعتين في يوم من أجل هواية لم يأكل شئ يومك هو عملك أصلي أو دراستك
    حبيت أقولك في أنا في دراسة أثبت أن في عالم متحضر ناس تضيع في متوسط 7 ساعات أمام تلفاز أو يتصفحون أنترنت بلا هدف
    فلو أخذ ساعتين من 7 في هواية فعلا ستشعر بتميز

    أتمنى ما أكون ثقلت عليك بكلام كثير و أتمنى أني أكون أفدتك
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  13. #13
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة SuperMedo معاينة الرد
    آسف على تأخر في رد لأني بقالي شهرين في ما دخلت منتدى و كمان في مشكلة في أنترنت تجعل ping عالي
    أولا أشكر أخ OMS على رفع
    ثانيا الى سؤال أخ أحمد :-

    أجابة سريعة على سؤال و هي لا
    لا تحتاج أن يكون لديك خبرة أو تعرف أستخدام عدة برامج
    حبيت أكلمك عن نفسي و أقولك أنا كمان أدارة أعمال في سنة ثالثة
    و جرافيكس عندي هواية
    مشكلة أننا نبحث من يهتمون برمجة أو جرافيكس في نفس منطقة عربية و صراحة هذا خطأ فادح
    و نحمد الله على وجود منتديات
    أخي عزيز معظم فرق التي تريد أن تنضم أليها تتطلب ناس يعرفون ولا يشترط خبرة و هي :-
    programmer ما محتاج شرح
    level Desginer و هو الذي يصمم مراحل داخل محرك
    مصمم جرافكيس 3دي :- بأي برنامج أي كان مهم تصدر ملف بصيغة معينة و هنا يأتي تخصص فيها و أنك تكون مصمم جرافيكس في :-
    1- modeller :- تصمم موديل عادي و تعمله UV map و أيضا هنا ينقسم الى :-
    ا-props modller :-يقوم بتصميم أشياء جانبية مثل كراسي و طاولات و غيرها
    ب-character modler :-يقوم بتصميم شخصييات
    ج-و مصمم بيوت و أشجار و غيرها
    2-Texture :- يقوم بالكساء و غالبا يكون بphotoshop
    3-Rigger & animator :- هو من يقوم بعمل rigging و عمل أنيميشن للشخصية
    4-character Detailer ((شغلانتي هذه في فريق )) :- هو عمل تفاصيل للشخصيات عن طريق zbrush أو Mud
    غير هناك مصمم موسيقى و كاتب قصة و غيره

    فقط سجل في moddb و أرهم موديل صممته و رسال صاحب فريق أي كان
    معظم يعطونك أختبار بسيط مثل تصميم موديل أو مرحلة أو أي شئ حسب تخصص


    صدقني نسبة قبولك ختى أن لم يكن لك خبرة عالية جدا جدا
    فقط أنظر الى عدد مشروعات التي يتم أعلنها كل يوم في موقع
    و أنت لا تحتاج أن تلقى نفسك في بحر ما دام عندك حب لها حتى لو ترفضت
    تدرب أكثر و جرب أنضمام مرة أخرى ((رغم أن نسبة معدومة عى ما أعتقد ))


    سأحكي لك ما فعلته
    أنا من سنين و أانا مهتم بالجرافيكس و لكن كانت كل محاولاتي فاشلة و ضيعت سنين على فاضي
    و ما بدات شغل الا سوى صيف ماضي
    كل بساطة كنت أتجول في أنترنت و وجدت هناك Audiobook من أكبر مدربي تنمية ذاتية
    نزلت برنامج خاص به و هو كان على 10 أيام و أسمه Time of your life
    صراحة لما بدأت و سأل بعض أسئلة و التي كانت في صميم بالنسبة لي و أكتشفت مدى غبائي و أني كنت أضيع وقتي على فاضي و أكملت دورة خاصة به و كنت أسمعه ساعتين يوميا على مدار 10 أيام هنا قررت وضع هدف أني أشتغل في مجال ألعاب مهما تتطلب أمر
    كان في نصيحة في برنامج تقول أعرف ما فعله نناس ناجحين و أفعل مثلهم

    فقمت دخلت مواقع مثل CG arena و غيره و دخلت الى قسم مقابلات interviews مع ناس ناجحين في مجال جرافيكس
    فقعت ضالتي على حوار مع leader Artist لمشروع Assisans creed
    تخيل أنه لم يدخل أي مراكز أو دورات متخصص في جرافيكس !!
    تخيل أنه أصلا تخصصه عملي هو محاسب !!
    قال بأنه self learner و علم نفسه من كتب و دروس موجودة على أنترنت و غيرها
    و بدأ يصمم و عمل له portofilo مذهل و عمل في عدة مشاريع صغيرة الى أن وصل الى رتبته هذه

    فققرت أني أحمل دروس digital tutors و gnomone
    و قمت بعمل جدول و حدد dead line لنفسي أني أتعلم كذا في حلول يوم معين
    فأتى صيف و أصبحت أستيقظ ساعة 8 صباحا أسمع دروس و اطبقها
    و ققرت أن أجعل تطبيق مختلف حتى لا يكون موديل نسخة طبق أصل من موديل درس
    مهم قعدت من ساعة 8 الى ساعة 1 كل يوم طوال أسبوعين
    صدقني ستفاجئ بل ستصعق من نتيجة
    ما في أسهل أصلا من تصميم 3دي
    بل أنا قرأت أن هناك كثيرين من أحترف Maya في شهرين من ناحية تصميم 3دي

    و أنضممت مع مجموعة و كل شئ شغال و حمدالله


    دعك من هؤلاء ناس
    أذا كان راتب سنوي لمصمم 3دي في مجال ألعاب من 65 ألف دولار الى 120 دولار في سنة
    و من يجدوها تفاهات قل لهم أن صناعة ألعاب تفوقت على صناعة أفلام Hollywood بفارق رأس مال 60 بليون دولار
    و مازالت في نمو

    أعتقد أن تفريغ 3 ساعات أو ساعتين في يوم من أجل هواية لم يأكل شئ يومك هو عملك أصلي أو دراستك
    حبيت أقولك في أنا في دراسة أثبت أن في عالم متحضر ناس تضيع في متوسط 7 ساعات أمام تلفاز أو يتصفحون أنترنت بلا هدف
    فلو أخذ ساعتين من 7 في هواية فعلا ستشعر بتميز

    أتمنى ما أكون ثقلت عليك بكلام كثير و أتمنى أني أكون أفدتك
    السلام عليكم اخي
    بشكرك كثر الشكر على النصائح الجميله التي يمكن ان تجعلني اعيد النظر في كثير من الأمور.
    اخي انا لما حكيت على الناس الي ما تعطي اهتمام للصانعين الالعاب,,هذه الناس مابتحكي عن الموضوع بشكل مادي .
    يعني في ناس كتير طول نهاره شعاله زي الساعه ماتوقف وبس تشوف واحد قاعد على الكمبيوتر وعلى مكتب وفوقه 4 وحد تكيف تحكيلك هذا بلعب مش بشتغل (ارجو ان الفكره وصلت)
    وبعدين انا عندي إيمان ان اي شخص راح يأخذ اللي مكتبله,,اكيد الجهد والسعي مطلوب بس في النهايه اللي مكتبلك راح تأخذه (يعني صاحب الشركه اللي بشتغل فيها , شركته دخلها فوق 100 مليونه دولار بالسنه , ومابعرف الخمسه من الطمسه ,بس مكتباله ,والزلمه نيته صافيه ,وبخاف الله).
    نرجع على الموضوع:
    (((صدقني نسبة قبولك ختى أن لم يكن لك خبرة عالية جدا جدا
    فقط أنظر الى عدد مشروعات التي يتم أعلنها كل يوم في موقع
    و أنت لا تحتاج أن تلقى نفسك في بحر ما دام عندك حب لها حتى لو ترفضت
    تدرب أكثر و جرب أنضمام مرة أخرى
    ((رغم أن نسبة معدومة عى ما أعتقد ))

    اخي والله حيرتني في البدايه تحكيلي نسبة قبولك عاليه,, وفي الأخر تحكيلي معدومه انا ومش فاهم شي ممكن توضح . إذا عندك وقت وكثر الله من أمثالك

    وشكرا

    Animation
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
    اذا طعنت من الخلف .. اعلم انك في المقدمه


    ---------

  14. #14
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    أهلا أخي :-
    انا عندي إيمان ان اي شخص راح يأخذ اللي مكتبله,,اكيد الجهد والسعي مطلوب بس في النهايه اللي مكتبلك راح تأخذه (يعني صاحب الشركه اللي بشتغل فيها , شركته دخلها فوق 100 مليونه دولار بالسنه , ومابعرف الخمسه من الطمسه ,بس مكتباله ,والزلمه نيته صافيه ,وبخاف الله).
    ذكرتني عندما قرات كتاب لفتاوي شيخ شعراوي حينها سأل أحد أذا كان كل شئ مكتوب لماذا الله يأتي و يحاسبنى
    رد عليه أن هناك عديد من أختيارات أمام ناس و هو يختار نهايته و كيف حياة هتكون ((أمر أشبه بالقصة التي فيها نهايات متعددة كل نهاية على حسب أختيارات شخص في حياته ))
    يعني لو صاحب شركة هذه حتى مهما كانت نيته صافية و هو ما يعرف شئ في شغله هيكون مصيره فشل عاجلا أم آجلا
    غير مدير الذي عارف كل شئ .
    (((صدقني نسبة قبولك ختى أن لم يكن لك خبرة عالية جدا جدا
    فقط أنظر الى عدد مشروعات التي يتم أعلنها كل يوم في موقع
    و أنت لا تحتاج أن تلقى نفسك في بحر ما دام عندك حب لها حتى لو ترفضت
    تدرب أكثر و جرب أنضمام مرة أخرى ((رغم أن نسبة معدومة عى ما أعتقد ))
    أقصد نسبة رفض معدومة
    لأنهم في بداية مشروع يريدون أي شخص في أي تخصص
    يعني لو رحت قدمت لمشروع لسة بادئ ستقبل و لكن لو كان مشروع و أنتهوا من 50% هتكون صعبة جدا لأنهم تعبوا في مشروع و ياتي واحد لينضم في نص عشان يكون أسمه متكوب في credits و يحطها في portofilo خاص به
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  15. #15
    اقتباس الموضوع الأصلي كتب بواسطة supermedo معاينة الرد
    أهلا أخي :-

    ذكرتني عندما قرات كتاب لفتاوي شيخ شعراوي حينها سأل أحد أذا كان كل شئ مكتوب لماذا الله يأتي و يحاسبنى
    رد عليه أن هناك عديد من أختيارات أمام ناس و هو يختار نهايته و كيف حياة هتكون ((أمر أشبه بالقصة التي فيها نهايات متعددة كل نهاية على حسب أختيارات شخص في حياته ))
    يعني لو صاحب شركة هذه حتى مهما كانت نيته صافية و هو ما يعرف شئ في شغله هيكون مصيره فشل عاجلا أم آجلا
    غير مدير الذي عارف كل شئ .

    أقصد نسبة رفض معدومة
    لأنهم في بداية مشروع يريدون أي شخص في أي تخصص
    يعني لو رحت قدمت لمشروع لسة بادئ ستقبل و لكن لو كان مشروع و أنتهوا من 50% هتكون صعبة جدا لأنهم تعبوا في مشروع و ياتي واحد لينضم في نص عشان يكون أسمه متكوب في credits و يحطها في portofilo خاص به
    شكرا اخي .
    لو اني قريب منك في نفس البلد . يشرفني مقابلتك والتعرف عليك,وإنشاء الله لما تكون فاضي ابقي اتواصل معك على المسنجر.

    Animation
    اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً
    اذا طعنت من الخلف .. اعلم انك في المقدمه


    ---------

  16. #16
    تحياتي ياغالي وبصراحة أنا بفوت على موقعكن كتيييييييييير وبسحب معلومات أكتر بس بصراحة لقيت أنو أنا قليل ذوق لأنو لازم لما يسحب الشخص شيء مهم ونافع يعطي رأيو بالموضوع ويقدم شكر لصاحب المشاركة ولذلك اشتركت بالموقع بشكل رسمي ...
    والأهم أنو كلامك مظبوط تمام وأنا حلمي صمم لعبة بمستوى gta ولكن بمواقع وخرائط عربية وبدقة عالية ولا تتطلب مواصفات أجهزة عالية
    وحاولت أعمل فريق عمل ولكن المشكلة في إيجاد فريق عمل ووقت كافي للعمل حتى أنني سألت مرة عن المجسات التي تستخدم للقيام بالحركات الصعبة وعرفت أنو التكلفة عالية
    المهم قررت أنو حاول فوت بالمجال وحدي إلا إذا ساق القدر لي من يشاركني
    والآن أنا أتعلم بشكل قوي النمذجة والتحريك وقد بدأت فعلا بتعلم اللغة البرمجية c++
    إذا عندكن أي شي ممكن يفيدني إخواني ياريت تراسلوني عالخاص
    تحياتي للجميع

  17. #17
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    ^
    الله يوفقك في مشروع
    و أزا كنت تريد مساعدة يريت أن تقول ما هي رامج التي تستعملها
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

  18. #18
    مهم أنا لقيت عدد لا بأس به من أعضاء عايزيين يعملوا لعب بس لأسف كل فكرهم غلط 100%
    واضح أنه فكرتك هي الصح!

    و حمدالله أنا دلوقتي أضميت لفريق أحترافي بقالي شهر فأعتقد من حقي أني أرمي كلمتين مهم
    شهر بس؟ شو سويتو؟

    Game Engine Leader
    أول مرة بسمع بالتسمية هاي!
    ممكن قصدك "Programming team leader" واللي هو يقود فريق البرمجة؟


    دا نقدر نأسمه لتبسيط لنوعين و هو 3D Artist أو Conecpt Artist
    نقسيم خاطيء
    الصحيح هو 3D Artist و 2D Artist
    الـ concept artist هو فرع من الـ 2D Artist
    الـ Concept Artist يصمم (بالرسم) شخصيات أو أماكن و يعطيهم لباقي الفريق عشان يشتغلو عليهم


    دا بيرسم عن طريق Photoshop و كمان عن طريقة حاجة تاني أسمها Tablet
    الـ Tablet هي أداة تستخدمها للرسم في الفوتوشوب أو أي برنامج غيره و هي عبارة عن قلم رقمي
    يحول حركات القلم الى حركات الماوس مع بعض الاضافات.


    دي موجود منها أنواع كتير رخيص و غالي و موجود منها بالعبيط في مصر
    لا هي شركة واحدة اللي تسويها "wacom" و في منها (غالي) و أغلى
    و تجي عدة موديلات مع اخلافات بالدقة و الحجم و الاضافات

    -Programmer
    دي سهلة
    ياااا شيييييييييييييييخ!!!! البرمجة سهلة؟؟؟؟
    و برمجة الألعاب كمان؟؟؟؟
    لعلمك برمجة الألعاب هي من أصعب أنواع البرمجة و تحتاج منك لو كنت عبقري على الأقل سنة
    حتى تحترف برمجة الألعاب مع طلوع الروح
    أنا ضليت اتعلم 5 سنوات حتى قدرت أوصل لمستوى يكفي لأن اعمل شي ممكن تسميه لعبة


    يفضل Python لأنها لغة سهلة و قوية جدا جدا جدا
    أخالفك الرئي!!
    الـ python قليلين اللي يستخدموها
    اذا كنت ناوي الاحتراف الـ C++ و هاي للجديين بس اللي ينوو يروحو لشركات كبيرة
    بس صعبة كتير و تحتاج صبر و مثابرة ... و بعطيكم ضمان لو قدرتو تحترفوا برمجة الألعاب
    عن طريق السي بلس بلس ... أي شركة عالمية توظفكم و تعطيكم راتب خيالي
    لانه فعلا البرمجة أصعب شيء بصناعة الألعاب و المبرمجين نادرين .. مو مثل الفنانين متوفرين بكثرة

    أما اذا كنت ناوي تسوي العاب تقدر تبيعها بسعر رخيص (Indie Games)
    و ما بدك تسلك طريق الـ C++ الوعر
    تقدر تتعلم الـ Csharp أو إنجن مثل 3D Game Studio أو الـ Xna واللي هو إنجن من مايكروسوف
    يستخدم الـ Csharp و يشتغل على الـ xbox 360
    غيرهم:
    Unity 3D
    Dark Basic Pro
    Quest 3D
    أيضا هاد الطريق مو سهل أبدا و لازم تتعب حتى تسوي شي حلو...

    أما اذا كنت ناوي تسوي العاب كهواية ... و هو سهل نسبيا
    RPG Maker
    Game Maker
    FPS Creator
    بس ما حد رح يشتريهم منك !!!

    حبيت أقول أن شغالنة تصميم ألعاب بسيطة جدا
    لأن في ألعاب كثيرة و مشهورة صممت عن طريق 7 أشخاص و في أقل من سنة Half Life و كمان DOOM 3
    أهاهاهاهاهاااااااااااااه
    يااااااا شيييييييييييييييييييييييييييييييييخ!!!
    7 أشخاص و أقل من سنة؟؟؟؟؟؟؟ و Half life و Doom 3؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لمعلوماتك الألعاب العالمية اللي تشوفها مثل هدول من أكثر المشاريع المكلفة ... و تكلفة اللعبة الواحدة
    توصل لملايين الدولارات ليش؟
    لعبة مثل دوم 3 تحتاج لفريق منظم عدده تقريبا 50 واحد و ممكن يزيد أكثر بكتير كتييير!!
    و الفريق بيتكون من فطاحلة المبرمجين و الفنانين و المصممين .. الخ
    و اللعبة تاخد بين السنتين و الخمس سنوات!!!
    ميتال جير 4 استغرقت من كونامي 4 سنوات مع فريق خرافي!!!

    أهم حاجة صبر و صبر و صبر و صبر و حبك ليها
    هاد الشي الوحيد اللي أوافقك فيه!


    أنا اشتغلت مبرمج العاب لمدة 3 سنوات في دبي و حاليا أقوم بتأسيس شركة خاصة
    و بتمنى أنّي ما ازعل حد, أنا بس صححت المعلومات اللي شفتها من أجل الفائدة.



    معلومة: اذا كنت مصمم ثري دي و ناوي تفوت بعالم الألعاب
    اتعلم الـ low poly modeling دور عليها بالجوجل
    و اتعلم الحيل تبعها وقتها انا بدبرلكم وظيفة


    أكبر مشكلة كنا نواجهها هي مصممين الثري دي المحترفين اللي يجونا ما بيعرفوا شو هو الـ Low poly models

    يسوو شخصية فيها أصلا شي 30000 بوليجون و يعطوها Mesh Smooth تصير 100000
    علما أن العدد المناسب هو حوالي 5000 بوليجون للألعاب الحديثة !!!



    و شكرا

  19. #19
    مشرف منبر 3D Games Design
    صور رمزية oms
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    المنطقة
    Turkey
    ردود
    6,683
    NucleuSoft
    ما شاء الله عليك .. معلوماتك قيمة .
    ممكن تعريف بحضرتك ؟
    وأكيد نورت القسم كله .

  20. #20
    عضو نشيط
    صور رمزية SuperMedo
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المنطقة
    Egypt
    ردود
    676
    ههههههههه
    ما داخل سخن كده ليه عليا يا أخي NucleuSoft
    أولا :- أهلا بك في منتدى
    مهم
    واضح أنه فكرتك هي الصح!
    قولي لما يجي واحد يقولك أنا عايز أعمل لعبة Metal Gear 4 شوفلي محرك Cryengine 2 متهكير و يجبلك كم موديل بتوع Poser و يقولك شفلي مبرمج محترف c++ و Oracle ((معرفش أيه لجابه ))
    شهر بس؟ شو سويتو؟
    بقالي شهر منضم مش شهر طورنا لعبة !!
    أول مرة بسمع بالتسمية هاي!
    ممكن قصدك "Programming team leader" واللي هو يقود فريق البرمجة؟
    لأ Game engine Leader
    هو مثلا له خبرة متكاملة مثلا في CryEngine 2
    بيجمع مراحل لعملها level Desinger و أكواد لكتبت من مبرمج و موديلات
    و يزبطها و يرتبها كلها داخل محرك ((شبيه بمخرج فلم بالكامل ))
    نقسيم خاطيء
    الصحيح هو 3D Artist و 2D Artist
    الـ concept artist هو فرع من الـ 2D Artist
    الـ Concept Artist يصمم (بالرسم) شخصيات أو أماكن و يعطيهم لباقي الفريق عشان يشتغلو عليهم
    كلامك صح
    فممكن من 2D arist يكون في pixel Artist
    بس أنا كنت بتكلم عن فريق منضم ليه لأنا بنعمل لعبة 3D فمفيش عندنا Pixel artist
    أنا محتاجين فقط رسام Concept
    [QUOTE]الـ Tablet هي أداة تستخدمها للرسم في الفوتوشوب أو أي برنامج غيره و هي عبارة عن قلم رقمي
    يحول حركات القلم الى حركات الماوس مع بعض الاضافات.


    طب أنا عارف هو أنا قلت Tablet بيشتغل على فوتوشوب بس بيشتغل على برامج تانية زي CorelDraw

    لا هي شركة واحدة اللي تسويها "wacom" و في منها (غالي) و أغلى
    و تجي عدة موديلات مع اخلافات بالدقة و الحجم و الاضافات
    ونبي افهمني صح
    صورة Tablet موجودة دي في موضوع كان مثال عشان يعرف شكل عام
    و في شركات كتيرة بتعمل Tablet منها Genius و Bamboo و غيرهم
    بتعمل Tablet مختلف أنواع و أحجام

    ياااا شيييييييييييييييخ!!!! البرمجة سهلة؟؟؟؟
    و برمجة الألعاب كمان؟؟؟؟
    لعلمك برمجة الألعاب هي من أصعب أنواع البرمجة و تحتاج منك لو كنت عبقري على الأقل سنة
    حتى تحترف برمجة الألعاب مع طلوع الروح
    أنا ضليت اتعلم 5 سنوات حتى قدرت أوصل لمستوى يكفي لأن اعمل شي ممكن تسميه لعبة
    أنا قصدي بان معانها سهل مش محتاج أشرح وظيفة Programmer
    مقلتش أن برمجة سهلة
    أخالفك الرئي!!
    الـ python قليلين اللي يستخدموها
    اذا كنت ناوي الاحتراف الـ C++ و هاي للجديين بس اللي ينوو يروحو لشركات كبيرة
    بس صعبة كتير و تحتاج صبر و مثابرة ... و بعطيكم ضمان لو قدرتو تحترفوا برمجة الألعاب
    عن طريق السي بلس بلس ... أي شركة عالمية توظفكم و تعطيكم راتب خيالي
    لانه فعلا البرمجة أصعب شيء بصناعة الألعاب و المبرمجين نادرين .. مو مثل الفنانين متوفرين بكثرة

    أما اذا كنت ناوي تسوي العاب تقدر تبيعها بسعر رخيص (Indie Games)
    و ما بدك تسلك طريق الـ C++ الوعر
    تقدر تتعلم الـ Csharp أو إنجن مثل 3D Game Studio أو الـ Xna واللي هو إنجن من مايكروسوف
    يستخدم الـ Csharp و يشتغل على الـ xbox 360
    غيرهم:
    Unity 3D
    Dark Basic Pro
    Quest 3D
    أيضا هاد الطريق مو سهل أبدا و لازم تتعب حتى تسوي شي حلو...

    أما اذا كنت ناوي تسوي العاب كهواية ... و هو سهل نسبيا
    RPG Maker
    Game Maker
    FPS Creator
    بس ما حد رح يشتريهم منك !!!
    كلامك صح ولكن حكاية شراء
    شوف Bigfishgames شوف ألعاب Casual مصصمة BlitzBasic و بتبيع بكميات جيدة


    أهاهاهاهاهاااااااااااااه
    يااااااا شيييييييييييييييييييييييييييييييييخ!!!
    7 أشخاص و أقل من سنة؟؟؟؟؟؟؟ و Half life و Doom 3؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    دي بقى أنت شطحت خالص بخيالك
    أولا Half life 1 طورت من Valve و كانوا حينها 7 أشخاص و كانت مطور على محرك goldsrc و هو معدل من محرك Quake
    Doom3 كانوا مطورين مش في ستوديو واحد بل كان كل تعامل عن طريق أنترنت و كانوا ستوديو عدده قليل فعلا
    و أنا أتفرجت على فيديو Making of للعبة Dark Sector و عدد مطورين كانوا 11 و طوروا لعبة في 4 سنوات

    لمعلوماتك الألعاب العالمية اللي تشوفها مثل هدول من أكثر المشاريع المكلفة ... و تكلفة اللعبة الواحدة
    توصل لملايين الدولارات ليش؟
    لعبة مثل دوم 3 تحتاج لفريق منظم عدده تقريبا 50 واحد و ممكن يزيد أكثر بكتير كتييير!!
    و الفريق بيتكون من فطاحلة المبرمجين و الفنانين و المصممين .. الخ
    و اللعبة تاخد بين السنتين و الخمس سنوات!!!
    ميتال جير 4 استغرقت من كونامي 4 سنوات مع فريق خرافي!!!
    دي يا أستاذ أسمها AAA Title Game Production
    و أريحك أن Assians Creed 2 موطرين فيها 420 ولحد حتى الآن و تكلفتها فوق 50 مليون


    أنا اشتغلت مبرمج العاب لمدة 3 سنوات في دبي و حاليا أقوم بتأسيس شركة خاصة
    و بتمنى أنّي ما ازعل حد, أنا بس صححت المعلومات اللي شفتها من أجل الفائدة.
    ممكن غلط مني لأني لو أضح نقاط أو أتكلمت بعامية مصرية
    و لكن مش مشكلة
    مهم كل يستفيد
    بس يا أخي لو كنت محترف كما تدعي كان يجب أن يكون ردك أحترافي لتعديل خطأ آخرين
    و لكن ردك كان فيه كثير من سخرية

    معلومة: اذا كنت مصمم ثري دي و ناوي تفوت بعالم الألعاب
    اتعلم الـ low poly modeling دور عليها بالجوجل
    و اتعلم الحيل تبعها وقتها انا بدبرلكم وظيفة

    أكبر مشكلة كنا نواجهها هي مصممين الثري دي المحترفين اللي يجونا ما بيعرفوا شو هو الـ Low poly models

    يسوو شخصية فيها أصلا شي 30000 بوليجون و يعطوها Mesh Smooth تصير 100000
    علما أن العدد المناسب هو حوالي 5000 بوليجون للألعاب الحديثة !!!
    نسيت تقول انهم أصلا ما يعرفون كيف يسوون Normal mapping و لا ما هي أصلا Bump mapping

    و شكرا
    There’s a myth that time is money. In fact, time is more precious than money. It’s a nonrenewable resource. Once you’ve spent it, and if you’ve spent it badly, it’s gone forever.
    Neil Fiore

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل