موضوع: دليل كامل لمن يريد صنع لعبة ..

ردود: 10 | زيارات: 1092
  1. #1
    عضو فعال
    صور رمزية داخل برا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية (( KSA ))
    ردود
    233

    Lightbulb دليل كامل لمن يريد صنع لعبة ..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    حبيت أحط موضوع كامل متكامل عن

    الألعاب بغض النظر عن أي برنامج صنعت

    *******************************************************************

    أولاً

    طابع اللعبة

    1- حربية

    2- أكشن ومغامرات

    3- لعبة صيد

    4- ألغاز

    5- رعب



    ثانياً
    تصميم اللعبة هي تصميم البيئة

    مثل :

    1- الأرض = جبيلة , بحر,صحراوية , مدن , غابات

    2- السماء

    3- تحت الأرض = الأنفاق , السراديب

    3- طقس السماء = غيوم , سماء صافية , شمس قوية

    , وقت الغروب أو الشروق , الليل , المغرب عند الشفق الأحمر , مطر , غبار , جو عاصف , جو ثلوج , جو رعب

    4- الأشياء المحيطة باللاعب مثلاً "غابة = أشجار , بحيرات ومستنقعات " "مدينة = رصيف , بيوت, مباني وعمارات " بحر= سمك
    ثالثاً

    الشخصيات

    مثلاً:

    1- الغابة = أسد , نمر , ذئب , ثعلب , جاموس , غزال , طيور , حيوانات صغير ,

    2- المدينة = شرطي , مواطن , كبير في السن , مجرم أو عدو

    3- ميدان المعركة = ملازم , جندي , ظابط ,

    4- عالم الخيال = يعني مكان ليس موجود أو خيالي مثل لعبة كراش أو ماريو والشخصيات خيالية

    رابعاً


    أدوات اللعبة

    1- لعبة حربية = سكين , قنبلة , مسدس , بندقية , رشاش , آر بي جي , صاروخ , لغم

    2- لعبة صيد = بندقية صيد , مصيدة

    3- لعبة رعب = أسلحه غالباً ما تكون خيالية

    4- لعبة ألأغاز = مفاتيح

    خامساً

    أسئلة وأجوبة


    1- oms مشرف منبر 3D Games Design

    أولاً : تصميم أرضية اللعبه ..ماهي المقاسات المفضله في بناء أرضية الألعاب..هل يفضل تغطية كامل sence بالأرضية أم العكس؟
    على الغالب يجب قبل البد مراعاة الزمن الذي سيتم فيه أحداث اللعبة وقصتها .. وبالتالي سينعكس على التصميم للأرضية وللمشهد ككل . فليس من المنطق وضع جهاز خلوي في زمن البيزنطيين !!!.

    ثنياً: تصميم ونمذجة المجسمات والعناصر والشخصيات..والأبعاد القياسية لتصميمها..
    مراعاة مبدأ ال Low-Poly في تصميم الشخصيات .


    ثالثاً: الخلفيات..متى يشرع المصمم في عملها هل في النهاية ام العكس وأيهما أفضل..؟
    في النهاية أكيد .

    ابعاً: الخامات هل تؤثر على جودة اللعبة..وهل توجد ملاحظات مفيده في هذا المجال ..
    المجسم ليس بتصميم ... بل بالمتيريال ( التكستشر ) اللي عليه ... وهي اللي بتسوي الموديل حلو .

    خامساً : برمجة اللعبة.. من حيث:
    تحريك الشخصيات..إضافة link ..أأو فلاشات..
    وإذا كانت اللعبة على مراحل .. هل تعمل في ملف بلندر واحد بحيث كل مرحلة في sence مستقل..أم نضع كل مرحلة في ملف مستقل.. ؟؟
    ماذا عن سيناريو اللعبه ماالمقصود به هل يعني فلم تقديمي قصير يشرح طريقة اللعبة؟


    أول شيء بتكتب السيناريو ... وبعدين بتكتب وبتبرمج اللعبة .


    2- الأخ ياهاجري

    اولا:تصميم اللعبه ليس بالامر سهل فهي تحتاج الى صبر وجهد

    فلا بد من وضع جدول للعبه كي لا يضيع وقتك في تصميم اللعبه

    وايضا الجدول مهم جدا فلا بد من وضع كل خطوه تخطيها به
    كي لا يتسبب في اي تخريب ونسيان

    ثانيا :

    من اين تبدأ ؟

    اللعبه لابد من ان تبدأ بالشخصيات

    ثم الاسلحه

    ثم البيئه ثم الخامات

    فلا تبدأ بالبيئه ثم الاسلحه ثم الشخصيات

    لانك لن تعمل فلم

    ثلاثا:

    السيناريو ,البرمجي ؟

    يجيب عليك الرابط التالي
    http://www.yabeyrouth.com/pages/index3247.htm

    و
    برمجة اللعبه

    البعض يعتقد بان البرمجه هي اصعب شي يراه

    البرمجه هي الاسهل لماذا لانك تعطي اوامر واعتقد البلندر لايحتاج

    الى كتابة الاوامر لان الاوامر متواجده وجاهزه

    فقط كل الي عليك ان تتعلم لغة البايثون

    واما السيناريو

    يلعب دور مهم في اللعبه اما ان لم يتواجد السيناريو

    تكون اللعبه بلا طعم


    3- الأخ فلاشي 8

    ثالثاً: الخلفيات..متى يشرع المصمم في عملها هل في النهاية ام العكس وأيهما أفضل..؟

    لا في البدايه ولا في النهايه ولكن متى يحين لك الوقت تفعل

    **************************************************************************************

    أتمنى أن يكون كلامي عجبكم

    وسأحاول أن أعرض مواضيع فيها دروس عن الألعاب



    وشكراً
    فليس المرء يولد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل

    وإن كبير القوم لا علم عنده صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليه المحافل


  2. #2
    شكراً لك على الموضوع .

  3. #3
    عضو فعال
    صور رمزية داخل برا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية (( KSA ))
    ردود
    233
    مشكور على المرور نورت صفحت موضوعي
    فليس المرء يولد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل

    وإن كبير القوم لا علم عنده صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليه المحافل

  4. #4
    موضوع رهيب فعلا

  5. #5
    عضو فعال
    صور رمزية داخل برا
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية (( KSA ))
    ردود
    233
    مشكور على الرد
    فليس المرء يولد عالماً وليس أخو علم كمن هو جاهل

    وإن كبير القوم لا علم عنده صغير إذا التفت عليه الجحافل
    وإن صغير القوم إن كان عالماً كبير إذا ردت إليه المحافل

  6. #6
    عضو جديد
    صور رمزية فاطمة 1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المنطقة
    مصر
    ردود
    47
    شكرا هذا اروع موضوع قراتة

  7. #7
    يعطيك العافية ومشكور ع الموضوع .. لكن مو كأن فيه تجميع اشيااااء كثيرة من موضوعي!!! ^_^
    صلى الله عليك ياحبيب القلوب..
    ماأشرقت شمس أو حان الغروب

  8. #8
    master 3D
    صور رمزية jagalinho
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المنطقة
    الـــــمـــــغـــرب بالخصوص في تطوان
    العمر
    22
    ردود
    3,541
    موضوع جميل جدا
    بلاد الحر طبتي يا بلادي *** ملاذا طاب عيشك في فؤادي

    blender for ever

  9. #9
    مشرف منبر Blender
    صور رمزية فلاشي 8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المنطقة
    أرض الرحمن
    ردود
    7,980
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك .. الصراحه موضوع مهم جداً
    اللهم آتنا في الدنيا حسنه وفي الآخره حسنه وقنا عذاب النار


  10. #10
    عضو متميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المنطقة
    السعودية
    ردود
    2,132
    ما شاء الله عليك أبارك لك هذه الروح العالية



    ول نعيد المجد العظيم لأمة * كانت منارا للعلوم قديما

Bookmarks

قوانين الموضوعات

  • لا يمكنك اضافة موضوع جديد
  • لا يمكنك اضافة ردود
  • لا يمكنك اضافة مرفقات
  • لا يمكنك تعديل مشاركاتك
  •  
  • كود BB مفعّل
  • رموز الحالة مفعّل
  • كود [IMG] مفعّل
  • [VIDEO] code is مفعّل
  • كود HTML معطل