موضوع: *حرمـــة التصوير وصناعة التماثيل :-

ردود: 12 | زيارات: 1120
    عضو
    المنطقة
    ؟؟
    ردود
    84

*حرمـــة التصوير وصناعة التماثيل :-

*حرمـــة التصوير وصناعة التماثيل :-
    جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة بالنهي عن صناعة التماثيل وعن تصوير ما فيه روح سواء أكان إنساناً أم حيواناُ أم طيراً
    أما ما لا روح فيه كالأشجار والأزهار ونحوها فإنه يجوز تصويرها.
    1- فعن ابن عباس قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صور صورة في الدنيا كلف يوم
    القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ) أخرجه البخاري
    2- وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يصورون هذه
    الصور
    3- وعن علي قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة ، فقال : أيكم ينطلق إلى المدينة
    فلا يدع بها وثناً إلا كسره ولا قبراً إلا سواه ولا صوره إلا لطخها ؟ فقال رجل : أنا يا رسول الله.
    قال فهاب أهل المدينة وانطلق الرجل ثم رجع فقال:يارسول الله.لم ادع بها وثناً إلا كسرته ولاقبرأإلا
    سويته ولا صورة إلا لطختها. ثم قال الرسول:من عاد إلى صنعه شئ من هذا فقد كفر بما أنزل على
    محمد صلى الله عليه وسلم.رواه أحمد بإسناد حسن.
    *المرجع فقه السنة <السيد سابق> المجلد الثاني
    *وهناك كتب آخر منها مختصر صحيح البخاري المسمى التجريد الصريح لأحكام الجامع الصحيح
    تأليف :الامام زين الدين أحمد بن عبداللطيف الزبيدي 1-2
    * و نزهة المتقين شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين لإمام الحافظ الفقيه أبي زكريا محيي
    الدين .........................والله ولي التوفيق ___________محـــــــرر

عضو فعال
    المنطقة
    null
    ردود
    265
    الله يجزاك الف خير يامحرر وجعلها الله في موازين حسناتك ......

لكن مسألتنا هنا عن رسومات الحاسوب والشخصيات التي تعتبر كالكرتون ..... هل لديك اي فتوى او اي علم عن جوازها او لا ؟؟؟؟؟

وشكرا لك ...

أخوك البسيط .......

عضو متميز
    صور رمزية الفك المفترس
    المنطقة
    السعوديه الطائف
    ردود
    1,249

اخي العزيز هل فيه فتوي بالذي نحن فيه الان من عمل

الاشياء المجسمه بالمكس اي ليس لها ظل
    كان احد الشباب تطرق لهذا من الشيخ سلمان العوده
    الله المستعان

جزاك الله خير أخي المحرر على التذكير.
    و أرجو ممن يطرح السؤال على الشيخ أن يوضح المسألة كاملة ،ويبين له أن المجسمات الثري دي بها ظل و لا شيء يفرقها عن التماثيل المنحوتة إلا أن هذه داخل الكمبيوتر فقط،بل و تزيد على التماثيل المنحوتة بطبيعية شكل الجلد و الخامات و الشعر و قابلية الحركة.
    و أنا في ظني أنها من قبيل التماثيل،و الله أعلم.

عضو متميز
    صور رمزية P.O-Digital
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - مدينة : جدة
    ردود
    1,081
    بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة يا اخوان انني كنت في حيرة من هذا الامر وقبل ايام بسيطة كنت مع ابن عمي هو رجل ملتزم ومطلع في الدين ويصاحب اهل العلم بشكل دائم اسال الله انه نكون مثله اللهم امين يا رب

ثم قلت له التالي يا ابو احمد هناك سؤال الحقيقة اريد منك معرفه بحكم انك تجالس اهل العلم والذكر بشكل دائم ومتصل قال لي اذا اعرف اقول لك واذا لا اعرف اسال احد الاخوه واقول لك رده على سؤالك

ثم قلت له يا ابو احمد انا الان اعمل على برنامج اسمه البوزر ضحك وقال ليه ايش يطلع البوزر هذا قلت له برنامج ثري دي ثلاثي الابعاد ولكن هذا البرنامج مخصص فقط للتشخيص يعني ممكن ترسم من خلاله رجل وتلبسه ماتريد من لبس واخذت اشرح له البرنامج بشكل واضح ثم قلت له هل هناك علي مثلا ذنب اذا رسمت فيه او مارست الرسم من خلاله بعمل اشكال رجال ونساء واطفال وحيوانات والخ الخ الخ

قال لي اهم شي انت لما ترسم وتغلق من الرسم الرسم يكون كيف يعني على ورقة ملمسه او كيف قلت له يظهر عملي على صفحة الانترنت

قال لي شوف المحرم هو امرين حسب ما اعرفه تماما الاول هو النحت انك تاخذ مثلا مادة لزجة او طين او ما شابه وتجلس مثلا ترسم شكل رجل امامك مثل التماثيل اللي نشوفها هذي

فهذا الشي محرم شرعا

الشي الثاني الرسم النافر اللي يكون فيه وصلات ظاهرة من الرسم يعني يكون شكله نافر قلت له لحظة كيف نافر

قال لي النافر هو مثل هذا واخذ يدي يا اخوان ومررها على استيك الساعة اللي هو لابسها ووضع اصابيعي عليها قال لي هذا هو النافر اللي يكون في عدم تساوي

عشان اوضح للأخوان اكثر انتم تعرفون انه استيط الساعة اذا كان من المعدن او ما شابه حين تلمسه تجد فيه وصلاته مترابطة في بعض يعني وبعض من ه1ي الوصلات يكون اعلي من الاخري بشي قليل وحين تممر اصابيعك عليها تحسن انه في شي اعلي من شي

قال لي هذا النوع من الرسم محرم شرعا

ثم قلت له طيب كويس الان الشي اللي انا ارسمه فيه كاميرا بعض الاحيان اجيب الكاميرا من الجنب ومن فوق

قال لي كلمة واحدة اذا انت ترسم بطريقة النحت فهذا محرم شرعا واذا انت ترسم بطريقة الالوان الزيتية ويكون في اللوحة اجزاء نافره فهذا ايضا محرم شرعا

اما انك ترسم على ورقة او صفحة في الانترنت شكل رجل او طفل او ماشابه من الحيوانات فهذا الشي مافيه شي نهائي حسب ما عرفته من بعض اهل العلم اللي اعرفهم والله اعلم

قلت له جزاك الله الف خير ثم خليته يكمل قراءة المصحف الكريم

انا كنت مثلكم في حيرة من امري الحقيقة الى ان ابن عمي جزاة الله الف خير بين لي هذي المسالة بشكل صحيح لأنه بين لي امور كنت لا افقه فيها مره

عموما نحن لنا امر واحد وهو اننا حين نرسم شي او ننفذ مثلا عمل من خلال اي برنامج ثري دي يكون فيه مثلا صورة حيوان او انسان يكون القصد منه فقط هو التعلم فقط لا غير وعرض ما وصلنا له من تقدم لبعضنا فقط مو انه الانسان يلعب فيه عقله ابليس ويقول شوف يا ولد كيف خليك مثلا هذا الرجل حلو على البوزر او هذي المراءة لأنه وقتها يكون الانسان والعياذ بالله انسان قد ادخل نفسه في متهات جدا عريضة لا حصر لنا التحديث عنها

فقط مسالة عرض العمل يكون الانسان في قرارة نفسه مؤمن بالخالق واننا مهما وصلنا الى علم والى تقدم عبر اي شي كون امامه شي واحد هو اننا نعرض الاعمال التي نصممها فقط من اجل تقدمنا في تنفيذ الاعمال اي كانت بوزر او غيره وان لا ندخل الامور الاخري والوساويس في عقولنا

ودمتم

اخوكم

نواف
    المرء كثير بأخوانه

nawaf3d@hotmail.com

للتواصل عبر الماسجنر عليك اضافتي

عضو
    صور رمزية *AL-JAMEH*
    المنطقة
    الظهران
    ردود
    140

الله يجزاك عن كل عضو قرأ هالكلمات في المنتدى حسنة

==

ابصراحة صكرت على الموضوع ...

=======
    **كلمتان**
    1/ خفيفتان على اللسان
    2/ ثقيلتان في الميزان
    3/ حبيبتان إلى الرحمن
    (( سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

عضو نشيط
    المنطقة
    السعودية - الخبر
    ردود
    357
    إخواني ...

سبق وأن طرح مثل هذا الموضوع..

اضغط هنا

أخي Perfect one

أين الأدلة؟ وخصوصاً أدلة الرسم النافر؟

أخوكم Infinity
    أما ترى البحر تعلو فوقه جيف-----------
    ------------- وتستقر بأقصى قاعه الدرر

عضو متميز
    المنطقة
    الوطن العربي
    ردود
    2,280

شكرا لكل من ساهم ولو بمعلومة صغيرة تفيدنا في هذا الموضوع

شكرا لك اخي المحرر ؟ شكرا لك أخي perfect one والحمد الله تمكنا من معرفة ان الرسم الكمبيوتري والرسوم المتحركة المعمولة بالكمبيوتر ليست محرمة شرعا وهذا اهم شيء

تحياتي
    نداء القلب الى القلب
    ســلام على أهل القبور الدوارس ***** كأنــهم لم يجـلسوا في المجالس
    ولم يشربوا من بارد الماء شربتا ***** ولم يأكلوا من خير رطب ويابس
    ألا خبــروني أيـن قبـــــر ذليــــلكم ***** وقبـــر العزيز الباذخ المتنافــس

-
    أخر تعديل بواسطة ali999 في 10 / 06 / 2002 الساعة 01:59 PM
    رب لاتشغلني بالدنيا عن الآخرة ..
    ولا تشغلني بنفسي عنك!

عضو متميز
    صور رمزية P.O-Digital
    المنطقة
    المملكة العربية السعودية - مدينة : جدة
    ردود
    1,081
    مساء الخير يا شباب احب اقول لكم شي انا سالت ابن عمي وهوه رجل ملتزم والحمد لله وحين سالته اعطاني الجواب حسب علمه وفقه في امور الدين ووضح لي اشياء الحقيقة كانت غائبة عني

الان الاخ الكريم Infinity يقول لي فين دليلك ياخي هو انا قلت لكم ولد عمي مثلا الشيخ او قاضي هو رجل يحرص على مجالسه العلماء والفقهاء ويحب مجالسهم بشكل قوي والله يزيده فقه ونور واحنا معاه يا رب

فهناك فرق يا عزيزي لو قلت لك انه عالم او شي مثل كذا كان صح اقول لك حق انك تقول وين الدليل ياخي انت مشاء الله عليك باين عليك مره مجتهد اسال عن جواز الرسم النافر احد العلماء اللي تعرفهم

هذا والله اعلم ثم رسوله صلي الله عليه وسلم
    المرء كثير بأخوانه

nawaf3d@hotmail.com

للتواصل عبر الماسجنر عليك اضافتي

عضو فعال
    المنطقة
    خيمة شعر قديمة
    ردود
    183

كلام جميل جدا

"

جزاك الله خير أخي perfect one , على حسن ردك , وقبولك

ثم على مرجعيتك الى العلماء وأهل الدين ..

وهذا إن دل , فإنما يدل على الورع والتفتح , والعقلية القابلة للحوار

تحياتي لك ..

عضو
    المنطقة
    ؟؟
    ردود
    84
    شكراً على التفاعل
    ياشبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب

Bookmarks

قوانين الموضوعات

• لا يمكنك اضافة موضوع جديد